مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة الرحمن اية رقم 22

«يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجانُ «1» » (23) المرجان صغار اللؤلؤ واحدتها مرجانة وإنما يخرج اللؤلؤ من أحدهما فخرج مخرج: أكلت خبزا ولبنا.. «الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ» (24) المجريات «2» المرفوعات.. «كَالْأَعْلامِ» (24) كالجبال قال جرير يصف الإبل: إذا قطعن علما بدا علم «3» [888] . «سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ» (31) سنحاسبكم، لم يشغله شىء «4» تبارك وتعالى. «إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا» (32) أن تفوتوا: «مِنْ أَقْطارِ السَّماواتِ» (33) جوانبها مجازها مجاز الفوت، والأقطار والأقتار واحد.. «شُواظٌ» (35) وشواظ واحد وهو النار التي تؤجج لا دخان فيها، قال رؤبة: إنّ لهم من وقعنا أقياظا ... ونار حرب تسعر الشّواظا «5» [889] . «وَنُحاسٌ» (35) ونحاس والنحاس الدخان، قال نابغة بنى جعدة: __________ (1) . - 1 «اللؤلؤ والمرجان» : قال الطبري (27/ 69) وقد زعم بعض أهل العربية أن اللؤلؤ والمرجان يخرج من أحد البحرين ولكن قيل يخرج منهما كما يقال أكلت خبزا ولبنا. (2) . - 3 «المجريات» : رواه القرطبي عن الأخفش (17/ 164: (3) . - 888: مشارق الاقاويز ص 178 والطبري 27/ 70 والقرطبي 17/ 164. (4) .

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"