مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة العلق اية رقم 1

«سورة اقرأ باسم ربّك» (96) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ» (1) مجازه: اقرأ اسم ربك.. «الرُّجْعى» (8) المرجع «1» والرجوع.. «لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ» (15) لنأخذن بالناصية ويقال: سفعت بيده أخذت «2» بيده، والرجل يسفع برجل طروقته «3» بالناصية معروفة، ثم قال. «ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ» (16) بدل فجرّها.. «فَلْيَدْعُ نادِيَهُ» (17) أهل مجلسه.. «الزَّبانِيَةَ» (18) واحدهم زبنيّة وكل متمرّد من إنس أو جانّ يقال: فلان زبنية عفريّة. __________ (1) . - 4 «الرجعى المرجع» : نقله البخاري بقوله: وقال معمر ... ، وقال ابن حجر كذا لابى ذر وسقط لغيره «وقال معمر» فصار كأنه من قول مجاهد والاول هو الصواب وهو كلام أبى عبيدة فى كتاب المجاز ولفظه إلى ذلك الرجعى قال المرجع والرجوع (فتح الباري 8/ 549) . (2) . - 5- 6 «ولنسعفن ... أخذت» الذي ورد فى الفروق: نقله البخاري وأشار إليه ابن حجر بانه قول أبى عبيدة أيضا وروى لفظه أيضا (فتح الباري (8/ 549) . (3) . - 6 «طروقته» : كل امرأة طروقة زوجها وكل امرأة طروقة فحلها (اللسان)

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"