المعاجم

ران البعير من الإبل بمنزلة الإنسان من الناس، يقال للجمل بعير وللناقة بعير والجمعأبْعرة، وأباعر وبعْ . والبعْرة: واحدة البعْر والأبْعار. وقد بعر البعير والشاة يبْعر بعرْا.
ةالعوْر : سوءة الإنسان، وكلّ ما يسْتحيا منه، والجمع عورات. وعوْرات بالتسكين، وإنّما يحرك الثاني منفعْلة في جمع الأسماء إذا لم يكن ياء أو واوا. وقرأ بعضهم: " على عورات النساء " . بالتحريك. والعوْرة: كلّ خل ل يتخوّف منه في ثغ ر أو حر ب. وعوْرات الجبال: شقوقها. وقول الشاعر: تجاوب بومها في عوْرتيها ... إذا الحرباءأوْفى للتناجي قال ابن الأعرابي: أراد عوْرتي الشمس. وهما مشرقها ومغرﺑﻬا. ورجل أعْور بيّن العور، والجمع عوران. وقولهم: بدل أعوْر: مثل يضرب للمذموم يخلف بعد الرجل المحمود. وقال عبد الله ابن همّام السلوليّ لقتيبة بن مسل م لمّا ولي خراسان بعد يزيد بن المهلّب: أقتيْب قد قلنا غداة أتينا ... بدللعمْرك من يزيد أعْور وربّما قالوا: خلف أعور. قال أبو ذؤيب: فأصبحت أمْشي في ديا ر كأنّها ... خلاف ديار الكامليّة عور كأنّه جمع خلفا على خلاف، مثل جب ل وجبا ل. والاسم العوْرة. وقد عارت العين تعار. قال الشاعر: وسائلة بظهْر الغيْب عنّي ... أعارتْ عيْنه أم لم تعارا أراد: أم لم تعارن، فوقف بالألف. ويقال أيضا: عورتْ عينه. وإنما صحّت الواو فيها لصحّتها في أصلها وهو اعْورّتْ بسكون ما قبلها، ثم حذفت الزوائد: الألف والتشديد، فبقي عور. وتقول منه: عرْت عينه أعورها. وفلاة عوْراء: لا ماء ﺑﻬا. وعنده من المال عائرة ع ين، أي يحار فيها البصر من كثرته، كأنّه يملأ العين فيكاد يعورها. والعائر من السهام والحجارة: الذي لا يدرى من رماه. يقال: أصابه سهم عائر. وعوائر من الجراد، أي جماعات متفرّقة. والعوْراء: الكلمة القبيحة، وهي السقْطة. قال الشاعر: وأغْفر عوْراء الكريم ادّخاره ... وأعْرض عن شتم اللئيم تكرّما أي لادّخاره. ويقال للغراب: أعور سمّي بذلك لحدّة بصره، على التشاؤم. ويقال في الخصلتين المكروهتين: كسيْر وعويْر، وكلّغيْر خيْر، وهو تصغير أعْور مرخما.والعوار: العيب. يقال: سلعة ذات عوار بفتح العين وقد تضم، عن أبي زيد. والعوّار بالضم والتشديد: الخطّاف، وينشد: كأنما انْقضّ تحت الصيق عوّار والعوّار أيضا: القذى في العين. يقال: بعينه عوّار، أي قذى. والعائر مثله، والعائر: الرمد. والعوّار أيضا: الجبان، والجمع العواوير، وإن شئت لم تعوّض في الشعر فقلت: العواور. قال لبيد: وفي كلّ يوم ذي حفاظ بلوتني مقاما لم تقمْه العواور والعاريّة بالتشديد، كأنّها منسوبة إلى العار، لأنّ طلبها عار وعيب. وينشد: إنّما أنْفسنا عارية ... والعواريّقصارى أن تردّ والعارة مثل العاريّة. قال ابن مقبل: فأخْلفْ وأتْلفْ إنّما المال عارة ... وكلْه مع الدهر الذي هو آكله يقال: هم يتعوّرون العواريّ بينهم. واسْتعاره ثوبا فأعاره إيّاه. ومنه قولهم: كير مسْتعار. قال بشر: كأنّ حفيف منْخره إذا ما ...كتمْن الربْو كير مسْتعار وقد قيل مسْتعار بمعنى متعاور، أو متداول. والإعوار: الريبة. وهذا مكان معْور، أي يخاف فيه القطع. وأعْور لك الصيد، أي أمكنك، وأعْور الفارس، إذا بدا فيه موضع خل ل للضرب، قال الشاعر: له الشدّة الأولى إذا القرْن أعْورا وأعْورْت عينه: لغة في عرْتها. وعوّرْتها تعْويرا مثله. وعوّرْت عين الركيّة إذاكبسْتها حتّى نضب الماء وعورت عن فلان إذا كذبت عنه ورددت وعورته عن الأمر: صرفته عنه. قال أبو عبيدة: يقال للمستجيز الذي يطلب الماء إذا لم يسْقه: قد عوّرْت شرْبه. وأنشد للفرزدق يقول: متى ما تردْ يوما سفار تجدْ ﺑﻬا ... أديْهم يرمي المسْتجيزا المعوّرا قال: والأعْور: الذي قد عوّر ولم تقض حاجته ولم يصب ماطلب. وليس من عور العين. وأنشد للعجاج: وعوّر الرحمن من ولّى العورْ ويقال: معناه أفسد من ولاّه الفساد. وعاورْت المكاييل: لغة في عايرْﺗﻬا. ويقال: عاوره الشيء، أي فعل به مثل ما فعل صاحبه به. واعْتوروا الشيء، أي تداولوه فيما بينهم. وكذلك تعوّروه وتعاوروه. وتعاورت الريح رسم الدار. وعاره يعوره ويعيره، أي أخذه وذهب به. يقال: ما أدري أيّ الجراد عاره، أيْ أيّ الناس ذهب به.
العيْر: الحمار الوحشيّ والأهليّ أيضا، والأنثى عيْرة، والجمع أعْيار ومعْيوراء وعيورة. وعيْر العين: جفنها. ومنه قولهم: فعلت ذاك قبل عيْ ر وما جرى، أي قبل لحظ العين. قال أبو عبيدة: ولا يقالافعل. ويقال: ما أدري أيّ من ضرب العيْر هو، أي أيّ الناس هو. وعيْر القوم: سيّدهم. وقولهم: " عيْربعيْ ر وزيادة عشرة " . كان الخليفة من بني أمية إذا مات وقام آخر زاد في أرزاقهم عشرة دراهم والعير: الوتر. وعيْر النصل: الناتئ منه في وسطه. وكذلك عيْر الكتف. وعيْر القدم: الشاخص في ظهرها. وعيْر الأذن: الوتد الذي في باطنها. وعيْر الورقة: الخطّ الذي في وسطها. وعيْر السراة: طائر كهيئة الحمامة. ويقال للموضع الذي لا خير فيه: هو كجوف ع ير، لأنه لا شيء في جوفه ينتفع به. ويقال: أصله قولهم: أخلى من جوف حمار، ويقال: العيْر ها هنا: الطبْل. وقصيدة عائرة، أي سائرة. ويقال: ما قالت العرب بيتا أعْير من كذا، أي أسير. وفلان عييْر وحده، أي معجب برأيه، وهو ذمّ. ولا تقل عوير. وعار في الأرض يعير، أي ذهب. والعائرة: الناقة تخرج من الإبل إلى الأخرى ليضرﺑﻬا الفحل. والجمل عائر: يترك الشوْل إلى أخرى. وعار الفرس، أي افلت وذهب هاهنا وهاهنا، من مرحه. وأعاره صاحبه فهو معار. ومنه قال الشاعر: وجدنا في كتاب بني تمي م ... أحقّ الخيل بالركض المعار وفرس عيّار بأوصال، أي يعير هاهنا وهاهنا من نشاطه. وسمّي الأسد: عيّارا ﻟﻤﺠيئه وذهابه في طلي صيده. وحكى الفراء: رجل عيّار، إذا كان كثير التطواف والحركة ذكيا. ويقال: عار الرجل في القوم يضْربهم، مثل عاث. وعيّره كذا من التعيير، والعامة تقول: عيّره بكذا. قال النابغة: وعيّرتني بنو ذبْيان رهْبته ... وهل عليّ بأن أخشاك من عار والعار: السبّة والعيب. يقال: عاره، إذا عابه. والمعاير: المعايب. قالت ليلى الأخيليّة: لعمرك ما بالموت عار على امر ئ ... إذا لم تصبْه في الحياة المعاير القوم وتعاير : تعايبوا. وعايرْت المكاييل والموازين عيارا وعاورْت بمعنى. يقال: عايروا بين مكاييلكم وموازينكم، وهو فاعلوا من العيار. ولا تقل: عيّروا. والمعْيار: العيار. وبنات معْي ر: الدواهي. والعيْرانة: الناقة تشبّه بالعيْر في سرعتها ونشاطها. والعير بالكسر: الإبل التي تحمل الميرة، ويجوز أن تجمعه على عيرات.
أطلقه, حل, فكه من عقاله, ناقة, أوثق, ربط, عقله, حل رباط, فكه من رباطه
بعير, جمل
of a camel

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"