المعاجم

: ( {تَرَّ العَظْمُ) ، وَمِنْهُم مَن عَمَّ بِهِ الشيْءَ، (} يَتُرُّ) ، بالضَّمِّ على الشُّذُوذ، ( {ويَتِرُّ) ، بِالْكَسْرِ على القِياس، وَكِلَاهُمَا مَذْكُورٌ فِي الصّحاح والمُحكَمِ والأَفعالِ وغيرِهَا، وَعَلَيْهِمَا جَرَى الشيخُ ابنُ مالكٍ فِي اللّامِيَّة والكافِيَة، (} تَرًّا) بِالْفَتْح، ( {وتُرُوراً) ، بالضمِّ: (بَان وانْقَطَعَ) بِضَرْبِه. (و) } تَرَّتْ يدُه {تَتِرُّ} وتَتُرُّ {تُرُوراً،} وأَتَرَّها هُوَ {تَرَّهَا} تَرًّا، الأَخيرةُ عَن ابْن دُرَيْدٍ، قَالَ وكذالك كلُّ عُضْوٍ (قُطِعَ) بضَرْبِه فقد {تُرَّ} تَرًّا، ( {كأَتَرَّ) ، وأَنشدَ لطرفةَ يصفُ بَعِيرًا عَقَرَه: تقولُ وَقد} تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها أَلستَ تَرَى أَنْ قد أَتَيْتَ بمُؤْيِدِ {تُرَّ الوَظِيفُ: انقطعَ فبانَ وسَقَطَ، قَالَ ابْن سِيدَه: والصَّوابُ أَثَرَّ الشَّيءَ} وتَرَّ هُوَ بنفسِه، وكذالك روايةُ الأَصمعيِّ: تَقُولُ وَقد {تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرَّفع. (و) تَرَّ (الرَّجلُ عَن بَلَدِه: تَبَاعَدَ) . (} وأَتَرَّه) القَضَاءُ {إِتراراً. أَبْعَدَه. (و) تَرَّ الرجلُ: (امتلأَ جِسْمُه، وتَرَوَّى عَظْمُه) ،} يَتِرُّ {ويَتُرُّ (} تَرًّا {وتُرُوراً} وتَرَارَةً) .! والتَّرَارَةُ: امتلاءُ الجِسْمِ من اللَّحْمِ ورِيُّ العَظْمِ. (و) فِي النَّوادر: ( {التَرُّ: السَّرِيع الرَّكْضِ من البَرَادِينِ} كالمُنْتَرِّ) . (و) قَالُوا: التَّرُّ: (المُعْتَدِلُ الأَعضاءِ) الخَفِيفُ الدَّرِيرُ (مِن الخَيْل) وأَنشدَ: وَقد أَغْدُو مَع الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ {التَّرِّ (و) التَّرُّ: (المَجْهُودُ) ، وَمِنْه قولُهم: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى} تَرِّكَ، أَي إِلى مَجْهُودِك، قالَهُ ابْن سِيدَه. (و) التَّرُّ: (إِلقاءُ النَّعَامِ، مَا فِي بَطْنِه) ، وَقد تَرَّ يَتِرُّ. (و) التُّرُّ (بالضمِّ: الأَصْلُ) ، وَبِه فَسَّر بعضٌ قولَهم: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ. (و) التُّرُّ: (الخَيْطُ) الَّذِي (يُقَدِّر بِهِ البَنَّاءُ) ، فارسيٌّ معرَّب، قَالَ الأَصمعيّ: هُوَ الخَيْطُ الَّذِي يُمَدُّ على البِنَاءِ فَيُبْنَى عَلَيْهِ، وَهُوَ بالعربيَّةِ: الإِمامُ. وَفِي التَّهذِيب عَن اللَّيْث: {التُّرُّ كلمةٌ تَكَلَّم بهَا العربُ إِذا غَضِبَ أَحدُهم على الآخَر، قَالَ: واللهِ لأُقِيمَنَّكَ على التُّرِّ. وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: وَهُوَ مَجازٌ. وَقَالَ ابْن الأَعرابيِّ: التُّرُّ لَيْسَ بعربيَ. (} والتُّرَّةُ، بالضمِّ) : الجارِيَةُ (الحَسناءُ الرَّعْنَاءُ. و) عَن ابْن الأَعرابيِّ: ( {التَّراتِيرُ: الجَوارِي الرُّعْنُ) . وَيُقَال: جاريةٌ} تارَّةٌ: فِي بَدَنِها {تَرَارَةٌ، وَهُوَ السِّمَنُ والبَضَاضَةُ، يُقَال مِنْهُ:} تَرِرْتَ بِالْكَسْرِ أَي صِرْتَ تارًّا، وَهُوَ المُمْتَلِيء. ( {والتَّرْتَرَةُ: التَّحْرِيكُ) والتَّعَتَعَةُ، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُوَ أَن تَقْبِضَ على يَديْ رجلٍ} تُتَرْتِرُهُ، أَي تُحَرِّكُه. (و) {التَّرْتَرَةُ: (إِكثارُ الكلامِ) ، قَالَ: قلتُ لِزَيْدٍ لَا} تُتَرْتِرْ فإِنَّهمْ يَرَوْنَ المَنايا دُونَ قَتْلِكَ أَو قَتْلِي. (و) عَن ابْن الأَعْرابيِّ: {التَّرْتَرَةُ: استرخاءٌ فِي البَدَنِ واللامِ. (} والتُّرْتُورُ) ، بالضمِّ: (الجِلْوازُ، وطائِرٌ) . (ُ {والأتْرُورُ) ، بالصمِّ: الشُّرَطِي نفسُه، قالَه اللَّيْثُ، وأَنشدَ: أَعُوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِن صاحِبِ الشُّرْطَةِ والأُتْرُورِ وَقيل:} الأُتْرُورُ (غُلامُ الشُّرَطِيِّ) لَا يَلْبَسُ السَّوادَ، قَالَت الدَّهْنَاءُ امرأَةُ العَجّاجِ: واللهِ لَوْلَا خَشْيَةُ لأَمِيرِ وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُتْرُورِ لَجُلْتُ بالشَّيْخِ مِن البَقِيرِ كَجَوَلانِ الصَّعْبَةِ العَسِيرِ (و) يُقَال: فلانٌ عقلُه عقلُ {أُتْرُورٍ. قَالَ ابْن شُمَيْلٍ:} الأُتْرُورُ: (الغُلام الصَّغِيرُ) . ( {والتَّتَرْتُرُ: التَّزَلْزُلُ والتَّقَلْقُلُ) ، قَالَ زيدُ الفَوارِسِ: أَلَمْ تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بِنائِبَةٍ زَلَّتْ وَلم} أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتَزَلْزَلْ وَلم أَتَقَلْقَلْ. (و) الحربُ فِيهَا ( {التَّرَاتِرُ) ، أَي (الشَّدَائِدُ) والأُمورُ العِظَامُ. (} والتُّرَّى كالعُوَّى: اليَدُ المَقْطُوعَةُ) ، عَن ابْن الأَعرابيِّ، مِن {تَرَّتْ} تَتِرُّ. (و) فِي حَدِيث ابنِ مسعودٍ فِي الرجل الَّذِي ظُنَّ أَنه شَرِبَ الخَمْرَ فَقَالَ: ( {تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه) . يُقَال: (} تَرْتَرُوا السَّكْرَانَ) ، إِذا (حَرَّكُوه زَعْزَعُوه واسْتَنْكَهُوه، حَتَّى تُوجَدَ مِنْهُ الرِّيحُ) ، لِيُعْلَمَ مَا شَرِبَ. قالَه أَبُو عمرٍ و، وَهِي {التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ، وَفِي رِوَايَة: (تَلْتِلُوه، وَمعنى الكلِّ التَّحْرِيك. (و) عَن أَبي العَبّاس: (} التارُّ: المُسْتَرْخِي من جُوعٍ أَو غيرِه) . وأُتْرانُ، بالضَّمِّ: د، م) أَي بلدٌ معروفٌ، هَكَذَا بالنُّون فِي نُسْخَتِنَا، وَفِي بعضِ النّسَخ المصحَّحة {أُتْرَارُ، بِرَاءَيْنِ، وَهُوَ الأَشْبَهُ بالمادّة، فإِن كَانَت هِيَ فقد ذَكَرها المصنِّفُ فِي أَتر؛ بِنَاء على أَصالةِ الهمزةِ، وَقَالَ: إِنّها بلدةٌ معروفةٌ بتُرْكِسْتَانَ. فلْيُنْظَرْ. وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: يُقَال: ضَرَبَ فُلانٌ يَدَ فلانٍ بالسَّيْف} فأَتَّرَّهَا وأَطَرَّها وأَطَنَّها. أَي قَطَعَها وأَنْدَرَها. {والتُّرُورُ: وَثْبَةُ النَّوَاةِ من الحَيْس.} وتَرَّت النَّوَاةُ مِن مِرْضاخِها {تَتِرُّ} وتَتُرُّ {تُرُوراً: وثَبَتْ ونَدَرَتْ. } وأَتَرَّ الغُلامُ لقُلَةَ بمِقْلاتِه، والغُلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى. {والتّارُّ: المُمْتَلِيءُ: وَيُقَال للغُلام الشّابِّ. وَفِي حَدِيث ابنِ زِمْلٍ: (رَبْعَة مِن الرِّجَال} تارٌّ) ؛ {التَّارُّ: الممتليءُ البَدَنِ، ورجلٌ} تارٌّ {وتَرٌّ: طويلٌ. قَالَ ابْن سِيدَه: وأُرى} تَرًّا فَعِلاً. {وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِه وهَرَّ بِهِ، إِذا رَمَى بِهِ، وتَرَّ بِسَلْحِه} يَتِرُّ: قَدَفَ بِهِ. وتُرَّ فِي يَدِه: دُفِعَ. وَقَالَ الأَصمعيّ: {التّارُّ: المُنْفَرِدُ عَن قومِه، تَرَّ عَنْهُم، إِذا انفردَ. وَقَول الشَّاعِر: ونُصبِحُ بالغَدَاة} أَتَرَّ شَيْءٍ ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينا أَي أَرْخَى شيءٍ، من امتلاءِ الجَوْفِد، ونُمْسِي بالعَشِيّ جِيَاعاً قد خَلَتْ أَجْوافُنا. وَقَالَ أَبو العَبّاس: أَتَرَّ شيْءٍ: أَرْخَى شيْءٍ من التَّعَبَ.
: (! التَّوْرُ: الجَرَيانُ) ، قيل: وَمِنْه سُمِّيَ التَّوْرُ للإِناء لإِنَّه يُتَعَاوَرُ بِهِ ويُرَدَّدُ، كَمَا حَقَّقه الزَّمَخْشَرِيُّ فِي الأَساس، أَي فَهُوَ من معنَى العرَيانِ. (و) التَّوْرُ: (الرَّسُولُ بَين القومِ) ، عربيٌّ صَحِيحٌ، قَالَ: {والتَّوْرُ فِيمَا بَيْنَنَا مُعْمَلُ يَرْضَى بِهِ المَأْتِيُّ والمُرْسِلُ قيل: وَمِنْه سُمِّيَ التَّوْرُ للإِناءِ. (و) التَّوْرُ: (إِناءٌ) صغيرٌ، وَعَلِيهِ اقتَصر الزَّمَخْشَرِيُّ فِي الأَساس، قيل: هُوَ عربيٌّ، وَقيل: دَخِيلٌ وَفِي التَّهْذِيب: التَّوْرُ إِناءٌ معروفٌ (يُشْرَبُ فِيهِ، مُذَكَّرٌ) ، وَفِي حَدِيث أمِّ سُلَيْمٍ: (أَنَّهَا صَنَعِتْ حَيْساً فِي} تَوْرٍ) ، هُوَ إِناءٌ من صُفْرٍ، كالإِجّانَةِ، وَقد يُتَوَضَّأُ مِنْهُ. قَالَ الزَّمَخْشَرِي: ومررتُ العُمْرَة على مرأَةٍ تقولُ لجارتها: أَعِيرِينِي {تُوَيْرَتَك. (و) } التَّوْرَةُ (بهاءٍ: الجارِيَةُ تُرْسَلُ بَين العُشّاقِ) ، قالَه ابْن الأَعرابيِّ. ( {والتَّارَةُ: الحِينُ، والمَرَّةُ) ، أَلِفُهَا واوٌ. (ج} تاراتٌ {وتِيَرٌ) ، قَالَ: يَقُومُ} تارَاتٍ ويَمْشِي {تِيَرَا وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: تَأْرَةٌ مهموزٌ، فَلَمَّا كَثُرَ استعمالُهم لَهَا تَرَكُوا هَمْزَها، قَالَ أَبو منصورٍ: وَقَالَ غيرُه: جَمْعُ تَأْرَةٍ تِئَرٌ، مَهْمُوزَة قَالَ (و) مِنْهُ يُقَال: (أَتارَه: أَعادَه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ) ، أَي أَدامَ النَّظَرَ إِليه} تَارَة بعد {تَارَة. (} وأَتَرْتُ) إِليه (النَّظَرَ) والرَّمْيَ {أُتِيرُ} إِتارَةً، فَهُوَ {مُتَارٌ، وَمِنْه قولُ الشَّاعِر: يَظَلُّ كأَنَّه فَرَأٌ} مُتَارُ و (أَتْأَرْتُه) بالهمزِ، أَي حَدَّدْتُ النَّظَرَ إِليه، كَذَا فِي التَّهْذِيب. ( {وتاراءُ) بالمدِّ: (ع بالشَّأْم قخرْبَ تَبُوكَ، وَمِنْه مسجدُ} تاراءَ لرسولِ اللهِ صلَّى الله عليْه وسلَّم) بَين المدينةِ وتَبُوكَ، ذَكَره أَهْلُ السِّيَرِ. ( {وتَارَانُ: جَزِيرَةٌ بَين القُلْزُمِ وأَيْلَةَ) فِي حُدُودِ مِصرَ، يسكُنُهَا بَنو حُدّانَ. (و) قولُهم: (يَا} تاراتِ فُلانٍ) ، حَكَاه أَبو عَمْرٍ وولم يُفَسِّرْه، وأَنشدَ قولَ حَسّانَ: لَتَسْمَعُنَّ وَشِيكاً فِي دِيَارِكُمُ اللهُ أَكْبَرُ يَا تَاراتِ عُثْمانَا قَالَ ابْن سِيدَه: وَعَدَني أَنه (مَقْلُوبٌ مِن الوَتْرِ للدَّمِ) ، وإِن كَانَ غيرَ مُوازَن بِهِ. {وتيرَ الرجلُ: أصهيبَ} التّارُ مِنْهُ، هاكذا جاءَ على صِيغَةِ مَا لم يُسَمَّ فاعِلُه. ( {وتُورَانُ، بالضمّ: إسمٌ لجميعِ مَا وراءَ النَّهْرِ، ويُقَال لِمَلِكِهَا: تُورانْ شاهْ) ، كَمَا يُقَال لمُقَابلِه من دِيَار العَجَمِ: إِيرانُ، بِالْكَسْرِ، ولِمَلِكِهَا: إِيرانْ شاهْ. (و) } تُورانُ: (ة بحَرّانَ، مِنْهَا أَبو محمّد (سدُ بنُ الحَسَنِ العَرُوضِيُّ) الحَرَّنِيُّ {- التُّورانِيُّ، لَهُ شِعرٌ حَسَنٌ، سَمِعَ مِنْهُ أَبو سعدِ بنِ السَّمْعَانِيِّ، وعاش بعدَه إِلَى سنة ثَمَانِينَ وَخَمْسمِائة، ذَكَرَه ابنُ نُقْطَةَ، (ومحمّدُ بنُ أَحمدَ القَزّازُ) ابنُ التُّورانِيِّ وَيُقَال فِي إسم القَرْيَةِ أَيضاً: تُور تُوُفِّيَ سنةَ 705 هـ، رَوَى عَن ابْن الجُمّيزيِّ وَابْن المنى، وأَخَذَ عَنهُ الذَّهَبِيُّ. (وغُبُّ تُورانَ) بالضمّ: (ع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ) ، من بِلَاد السِّنْد. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: (} التائِرُ: المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ) . وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: عَن أَبي عَمْرٍ وفُلانٌ! يُتَارُ على أَن يُؤْخَذَ، أَي يُدارَ على أَنْ يُؤْخَذَ، وأَنشدَ لعامرِ بنِ كثير المحاربيِّ: لقد غَضِبُوا عليَّ وأَشْقَذُونِي فصِرْتُ كأَنَّنِي فَرَأٌ {يُتارُ ويُرْوَى:} مُتَارٌ، وَقد تقدَّم. وَفِي الأَساس: {تور: فَعَلَه} تَارَة، أَي مَرَّةً بعد أُخْرَى. وهاذه شَرُّ {تاراتِكَ. } وتاوَرْتُه: عاوَدْتُه. ! وتارانُ: إسمُ ابنِ لُقْمَانَ الَّذِي ذُكِرَ فِي القُرْآن، فِيمَا ذَكَرَ الزَّجّاجُ وغيرُه، ونقلَه السُّهَيْلِيُّ فِي الرَّوْض.
: ( {التَّيّارُ، مُشَدَّدَةً) : المَوْجُ، وخَصَّ بعضُهُم بِهِ (مَوْج البَحْرِ الَّذِي يَنْضَحُ) أَي يَسِيلُ، وَهُوَ آذِيُّه ومَوْجُه، قَالَ عَدِيُّ بنُ زيْدٍ: عَفُّ المَكَاسِبِ مَا تُكْدَى حُسَافَتُه كالبَحْرِ يَقْذِفُ} بالتَّيّارِ {تَيّارَا وصَوابُ إِنشادِه: (يُلْحِق} بالتَّيَّار {تَيَّاراً) . وَفِي حَدِيث عليَ رضيَ اللهُ عَنهُ: (ثمَّ أقْبَلَ مُزْبِداً} كالتَّيّارِ) . قَالَ ابْن الأَثِير: هُوَ مَوج البَرِ ولُجَّتُه. {والتَّيّارُ فَيْعَالٌ مِن} تارَ {يتُورُ، مثلُ لقِيَامِ مِن قامَ يَقُومُ، غيرَ أَنّ فِعْلَه مُماتٌ. (و) من المَجَاز:} التَّيّارُ: (التّائِهُ المُتَكَبِّرُ) يَطْمَحُ كالمَوْجِ فِي تِيهِه. (و) مِنَ المَجَازِ: (قطع عرقا {تَيّارًا، أى سريع الجرية) . (و) من الْمجَاز: (} التِّيرُ، بِالْكَسْرِ: التِّيهُ) والكِبْرُ، وَمِنْه التَّيّارُ، وَقد تقدَّم. (و) {التِّيرُ (الحائِزُ) ، هاكذا فِي نُسخَتِنا، وصوابُه الجائِزُ (بَين الحائِطَيْنِ) ، وَهُوَ فارسيٌّ معرَّب. (ونَهْرُ} تِيرَى كضِيزَى بالأَهْوازِ) ، حَفَرَه أَرْدَشِيرُ الأَصغَرُ بنُ بابَكَ. وَقَالَ جَرِيرٌ يهجُو الفَرَزْدَقَ: مَا لِلْفَرَزْدَقِ مِن عِزَ يَلُوذُ بِهِ إِلّا بَنِي العَمِّ فِي أَيْدِيهمُ الخَشَبُ سِيرُوا بَنِي العَمِّ والأَهْوَازُ مَنْزِلُكُمْ ونَهْرُ تِيرَى وَلم يَعْرِفْكُمُ العَرَبُ (و) أَبُو عُبَيْدَةَ (حُمَيْدُ بنُ {تِيرٍ) أَبي حُمَيْدٍ، وَيُقَال:} تِيرَوَيْهِ (الطَّوِيلُ) ، مَوْلَى طَلْحَةِ الطَّلَحَات، كَانَ قَصِيراً طَوِيلَ اليَدَيْنِ: (مُحَدِّثٌ مَاتَ وَهُوَ قائمٌ يُصَلِّي) ، رَوَى عَن أَنَسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ. (وعَمْرُو بنُ {تِيرِى، كسِيرِي، أَمْراً مِن سارَ: شَيْخٌ لابنِ المُبَارَكِ) . وَفِي التَّبْصِير أَنْ اسْمَه عُمَرُ. وَمن المَجَاز: فَرَسٌ} تَيّارٌ: يَمُوجُ فِي عَدْوِه، كَذَا فِي الأَساس. {وتِيرَانُ: قَريةٌ بِمَرْوَ، مِنْهَا: محمّدُ بنُ عَبده ربِّه بنِ سَلْمَان، رَوَى لَهُ المالِينيُّ. وأُخْرَى بأَصْبَهَانَ مِنْهَا أَبو عليَ الحسنُ بنُ أَحمدَ بنِ محمّدٍ، رَوَى لَهُ المالينيُّ أَيضاً. (فصل الثَّاء الْمُثَلَّثَة مَعَ الراءِ)
آخذ, داعم, قابض, مؤازر, مؤيد, مساند, معاضد, معين, ممسك, لين, أبدا, باستمرار, دائما, كل حين, مدى الحياة, أدرك, أفتى, أقدم, إنتبه, اعتاد, تآلف, تأكد, تحقق, توقع, ثبت, حزم, حكم, ركز, صمم, إظهار, إعلان, إتضاح, إنجلاء, إنكشاف, انكشاف, انكشاف, بيان, بيان, بروز, بروز, بزوغ, ظهور, أرغم, أجبر, أرغم, أقسر, أكره, ألزم, أجبر, أجبر على, أرغم, أرغم على, أقسر, أكره, ألزم, جبر, غصب, كليل, نابي, إعلان, إنكشاف, بروز, تبين, شخوص, ظهور, تذكره, حفظ, ذكر, أعجف, أهيف, خميص, رشيق, ضامر, ضامر, ضعيف, ناحل, ناحل, نحيف, نحيل, نحيل, هزيل, إعداد, إرصاد, إهتمام, اكتراث, اهتمام, تجهيز, تهيئ, مبالاة, ثابت, مأنوس, مألوف, متأكد, متيقن, مصمم, مصمم, معتاد, مقرر, مقرر, مواظب, واثق, لاحم, لاحم, متلوف, مفلول, مكسور, مؤلف, معلق, منثلم, واصل, واصل, أجم, أكشف (من لا ترس لديه)
لحيم, بادن, بادن, بدين, بطين, تار, تار, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, شحيم, عبل, كثير اللحم, مدهن, مكتنز, ربيل, بادن, بدين, بطين, تار, جسيم, سمين, شحيم, عبل, لحيم, بطين, أكول, بادن, بادن, بدين, بطن, بلع, تار, تلقامة, تلقام, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, شره, عبل, جريم, بادن, بدين, تار, جسيم, سمين, ممتلئ, شحيم, بادن, بادن, بدين, بطين, تار, تار, جسيم, ربيل, سمين, كثير اللحم, لحيم, مدهن, مكتنز العضل, بادن, بدين, بطين, تار, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, شحيم, لحم, مكتنز العضل, ممتلئ البدن, جسيم, بادن, بادن, بادن, بدين, بطين, تار, تار, جريم, جلل, جليل, خطير, ربيل, سمين, شحيم, شديد, سمين, بادن, بادن, بادن, بدين, بطين, تار, تار, جريم, جسيم, ربيل, شحيم, شحيم, ضخم, عبل, غليظ, بدين, بادن, بادن, بادن, بطين, تار, تار, جريم, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, شحيم, ضخم, عبل, غليظ, عبل, بادن, بادن, بدين, بطين, تار, تار, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, لحيم, تار, بادن, بادن, بدين, بطين, جريم, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, عبل, لحيم, ممتلئ, بادن, بدين, تار, جريم, جسيم, زاخر, سمين, ضخم, طافح, غليظ, فطحل, مسجور, ملآن, مليء, مملوء, بادن, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, ثخين, جسيم, جسيم, جسيم, سمين, عضل, بدين, بدين, بطين, تار, تر, سمين, سمين, ضخم, لحيم, ممتلئ, مكتنز, مكتنز العضل, بدين, تار, سمين, لحيم, بادن, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, جسيم, جسيم, سمين, سمين, سمين, عضل, بادن, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, ثخين, جسيم, سمين, سمين, شحيم, شحيم, ضخم, عضل, أبي, أيد, بارز, باسل, باسل, بدين, بدين, بطين, بطل, بطين, تار, تر, ثري, شديد, قوي, بطين, بدين, بدين, بطين, بطيء, بطين, بليد, تار, جاهلي, حوشي, خامل, ممجوج, مستقبح, مستكره, مستوحش, بدين, بطين, تار, تر, جسيم, جسيم, جسيم, سمين, سمين, شحيم, ضخم, عبل, لحيم, مكتنز, بادن, بدين, بطين, تار, سمين, شحيم, شحيم, عضل, لحيم, مكتنز, بطين, بدين, بدين, بطين, تار, تر, ثخين, جسيم, جسيم, جسيم, سمين, سمين, ضخم, بدين, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, جسيم, جسيم, جسيم, سمين, سمين, سمين, شحيم, بدين, بطين, تار, تر, جسيم, سمين, شحيم, ضخم, لحيم, مكتنز, بدين, تار, زاهي, سمين, لحيم, ناضر, نضير, نضر, بادن, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, ثخين, جسيم, جسيم, سمين, سمين, سمين, عضل, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, تار, تر, جسيم, جسيم, سمين, سمين, شحيم, ضخم, عبل, لحيم, بدين, بطين, تار, جسيم, سمين, شحيم, لحيم, مكتنز
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"