المعاجم

المَتْحُ: جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها. وقيل: المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة، وهي البَكْرَةُ؛ قال: ولولا أَبو الشَّقْراءِ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل: الماتِحُ المُسْتَقِي، والمائحُ: الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر؛ تقول العرب: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه. ويقال: رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح؛ ومنه قول ذي الرمة: ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري: الماتحُ المستقي، وكذلك المَتُوحُ. يقال: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه؛ وفي حديث جرير: ما يُقامُ ماتِحُها. الماتحُ المستقي من أَعلى البئر؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي. وتقول: مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها. وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها. وبئر مَتُوح: يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ، وقيل: قريبة المَنْزَعِ؛ وقيل: هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً، والجمع مُتُحٌ. والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها: تُراوِحُ أَيديها؛ قال ذو الرمة: لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً. وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ: ممتدّ، وفي الأَزهري: مَدَّادٌ. وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال: لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل؛ أَراد: لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول.الأَصمعي: يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا. ويوم مَتَّاح: طويل تامّ. يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء. ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ؛ وكذلك أَمْتَحَ، وكذلك الليلُ. وقولهم: سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة. الجوهري: ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع. وليل مَتَّاح أَي طويل. ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به: رمى به. ومَتَحَ بها: ضَرَطَ. ومَتَحَ الخمسين: قارَبَها، والخاءُ أَعلى. ومَتَحَه عشرين سوطاً؛ عن ابن الأَعرابي: ضربه. أَبو سعيد: المَتْحُ القَطْع؛ يقال: مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله. وفي حديث أُبَيٍّ: فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه؛ وقوله: مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله، أَو يكون كالشُّكور والكُفور. الأَزهري في ترجمة نَتَحَ: روى أَبو تراب عن بعض العرب: امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد. ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ: مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ. الأَزهري: ومَتَخَ الجرادُ، بالخاء: مثل مَتَح.
: (مَتحَ الماءَ كمَنَعَ) ، يَمْتَحه مَتْحاً: (نَزَعَه) . وَفِي (اللِّسَان) : المَتْح: نَزْعُكَ رِشاءَ الدَّلوِ تَمُدُّ بيَدٍ وتأْخُذ بيَدٍ على رأْسِ البِئر. مَتَحَ الدّلْوَ يَمْتَحها مَتْحاً ومَتَحَ بهَا. وَقيل: المَتْح كالنَّزْع، غيرَ أَنَّ المَتْح بالقَامَة وَهِي البَكَرَةِ. وَفِي (الصّحاح) : الماتِح المُستَقِي، وكذالك المَتُوح. ومَتَحَ الدّلْوَ مَتْحاً، إِذَا جَذَبَها مُسْتَقِيماً لَهَا. ومَاحَها يَمِيحها، إِذَا مَلأَها من أَسْفلِ البِئرِ. وَتقول العَربُ: (هُوَ أَبصَرُ من المائح باسْتِ الماتِح) ، يَعْنِي أَن الماتحَ فوقَ المائح، فالمائحُ يرَى الماتحَ ويَرَى اسْتَه. قَالَ شَيخنَا: وَعِنْدهم من الضوابط: الأَعلَى للأَعْلَى، والأَسفل للأَسفَل. (و) متَحَه مَتْحاً، إِذا (صَرَعَه وقَلَعَه. و) قَالَ أَبو سعيد مَتحَ الشّيءَ ومَتَخَه، إِذا (قَطَعَه) من أَصْله. (و) من الْمجَاز: مَتَحَ (النّهارُ) ، إِذا (ارتفَعَ) وامتدَّ، لُغة فِي مَتَعَ. (و) من الْمجَاز: (بِئرٌ مَتُوحٌ) ، كصَبُور، يُمتَح مِنْهَا، أَي (يُمَدّ مِنْهَا بِاليَدَينِ على البَكَرَة) نَزْعاً. وَقيل: قَرِيبةُ المَنْزَعِ، كأَنّها تَمْتَح، بنفْسَها، كَمَا فِي (الأَساس) والجمْعُ مُتُحٌ. (وعُقْبَةٌ مَتُوحٌ) ، أَي (بعيدَةٌ) ، وبيننا فَرْسَخٌ مَتحاً، أَي مَدًّا. وفَرْسخٌ ماتِح ومَتّاحٌ: ممتَدّ. وَفِي (التَّهْذِيب) : مَدَّادٌ. (ولَيلٌ مَتّاحٌ ككَتَّان: طوِيلٌ) . وسُئلَ ابنُ عبّاسٍ عَن السَّفَر الذِي تُقصَر فِيهِ الصَّلاةُ فَقَالَ: (لَا تُقْصَرُ إِلاّ فِي يَوْمٍ مَتّاحٍ إِلى اللّيل) ، أَراد لَا تُقصَر الصّلاةُ إِلاّ فِي مَسيرةِ يومٍ يَمتَدّ فِيهِ السَّيْرُ إِلى السماءُ بلاَ وَتيرةٍ وَلَا نُزُولٍ. قَالَ الأَصمعيّ: يُقَال مَتَحَ النّهارُ ومَتَحَ اللّيلُ. إِذا طالا، ويومٌ مَتَّاحٌ: طويلٌ تامٌّ، يُقَال ذالك لنَهار الصّيف ولَيلِ الشِّتاءِ ومَتَح النّهارُ، إِذا طالَ وامتدَّ وكذالك أَمتَحَ، وكذالك اللَّيْلُ. (و) من الْمجَاز (فَرَسٌ مَتّاحٌ) : طَويلٌ (مَدّادٌ) ، أَي فِي السَّير، كَذَا فِي (الأَساس) . (و) روَى أَبو تُرابٍ عَن بعْض الْعَرَب: انتَتَحتُ الشّيءَ و (امْتَتَحْتُه: انْتزَعْتُه) ، بِمَعْنى وَاحِد، كَذَا فِي (التَّهْذِيب) فِي تَرْجَمَة نتح. (و) من الْمجَاز (الإِبِلُ تَتَمَتَّحُ فِي سَيْرها) أَي (تَتَروَّحُ بأَيْدِيهَا) . وَفِي بعض النُّسخ، تَرَاوَحُ. وَزَاد فِي (الأَساس) : كتَرَاوُح يَدَيْ جاذِبِ الرّشاءِ، قَالَ ذُو الرمة: لأَيدِي المَهَارَى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَجلٌ ماتحٌ، ورجالٌ مُتّاحٌ، وبعيرٌ ماتحٌ، وجمالٌ مَواتِحُ. وَمِنْه قَول ذِي الرُّمّة: ذمَامُ الرَّكايَا أَنْكَزَتْهَا المَوَاتحُ ومتَحِ الخمسينَ: قاربها، والخاءُ أَعلى. وَفِي حَدِيث أُبَيّ: (فَلم أَرَ الرّجالَ مَتَحتْ أَعناقَها إِلى شيْءٍ مُتُوحَهَا إِليه) ، أَي مَدَّتْ أَعناقَهَا نحوَه. وَقَوله مُتُوحها، مصدرٌ غيرُ جاءٍ على فِعْله، أَو يكون كالشُّكُورِ والكُفُور. وَفِي (الأَساس) : من الْمجَاز: وبئْسَ مَا مَتَحَتْ بِهِ أُمُّه، أَي قَذَفَتْ بِهِ.
ـ مَتَحَ الماءَ، كمنع: نَزَعَه، وصرَعَه، وقَلَعَهُ، وقَطَعَهُ، وضَرَبَهُ، ـ وـ بها: حَبَقَ، ـ وـ بِسَلْحِهِ: رَمَى، ـ وـ الجَرادُ: رَزَّ في الأرضِ ليبيضَ، ـ كمَتَّحَ وأمْتَحَ. ـ وـ النهارُ: ارْتَقَعَ. ـ وبِئْرٌ مَتُوحٌ: يُمَدُّ منها باليَدَيْنِ على البَكَرَةِ. ـ وعَقَبَةٌ مَتُوْحٌ: بعيدةٌ. ـ ولَيْلٌ مَتَّاحٌ، ككَتَّانٍ: طويلُ. ـ وفَرَسٌ مَتَّاحٌ: مَدَّادٌ. ـ وامْتَتَحْتُهُ: انْتَزَعْتُهُ، ـ والإِبِلُ تَتَمَتَّحُ في سَيْرِها: تَتَرَوَّحُ بأيْدِيها.
أَمْتَحَ النَّهارُ، والجرادُ: مَتَح.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَتَحْتُ، أَمْتَحُ، اِمْتَحْ، مصدر مَتْحٌ.|1- مَتَحَ الْمَاءَ : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ- إِذَا لَمْ تَتَيَسَّرْ لِي كُلُّ هَذِهِ الظُّرُوفِ كُنْتُ كَمَنْ يَمْتَحُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ يَنْحِتُ مِنْ صَخْرٍ. (أ. أمين).|2- مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا.|3- مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ : قَارَبَهُ.|4- مَتَحَ مِنْ كُتُبِ العِلْمِ :أَخَذَ مِنْهَا.|5- مَتَحَتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ.
1- إمتاح الماء : غرفه باليد|2- إمتاحه : طلب منه عطية|3- إمتاحه العمل أو الشمس : عرقه
امْتَتَحَ يمْتتح ، امتتاحًا ، فهو مُمتتِح ، والمفعول مُمتتَح | • امتتح الشَّيءَ انتزعه من أصله.
مَتْح :مصدر متَحَ/ متَحَ من.
الماتح: المستقي، وكذلك المتوح. تقول: متح الماء يمتْحه متْحا، إذا نزعه. وبئر متوح، للتي يمدّ منها باليدين على البكرة. وقواهم: سرنا عقبة متوحا، أي بعيدة. ومتح النهار: لغة في متع، إذا ارتفع. وليل متّاح، أي طويل. ومتح ﺑﻬا، أي حبق. ومتح بسلْحه: رمى به.
أخرس, ساكت, ساكن, ساكت, صامت, صامت, واجم, فاز فيه, نجح فيه, أخفق, رسب, سقط فيه, فشل, إستخفاف, إستهانة, إهمال, استهتار, اغترار, ترك, تهاون, جهل, حمق, جاهلي, رجعي, متخلف, جبان, جزع, جزوع, جزع, خائف, خواف, فرق, مضطرب, هياب, هياب, ثابت, حازم, عازم, غير مستغرب, مألوف, متأكد, متعال, متعجرف, متعود, متغطرس, متكبر, متيقن, مصمم, مصمم, معتاد, راض, قابل, قانع, معرقل, معوق, آمن, مخالط, مطمئن, ساكن, مجزوم, ثابت, ساكن, ساكن, مستقر, هادئ, هامد, فائز, ناجح, متعال, متعجرف, متغطرس, متكبر, مستكبر, فاز فيه, نجح فيه, باق, باقي, ثابت, دائم, مستمر, حساس, حنون, رؤوف, رحيم, رحوم, رخو, سائل, لين, متحرك, مشفق, نوار (المرأة النفور), أهمل, إستخف, إستهان, إستهتر, إغتر, بله, ترك, تهاون, جهل, حمق, رعن, غبي, غر, غر
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"