المعاجم

الخُصومَةُ: الجَدَلُ. خاصَمَه خِصاماً ومُخاصَمَةً فَخَصَمَهُ يَخْصِمهُ خَصْماً: غلبه بالحجة، والخُصومَةُ الاسم من التَّخاصُمِ والاخْتِصامِ. والخَصْمُ: معروف، واخْتَصَمَ القومُ وتَخاصَموا، وخَصْمُكَ: الذي يُخاصِمُكَ، وجمعه خُصُومٌ، وقد يكون الخَصْمُ للاثنين والجمع والمؤنث. وفي التنزيل العزيز: وهل أَتاك نَبَأُ الخَصْمِ إِذ تَسَوَّروا المِحْراب؛ جعله جمعاً لأَنه سمي بالمصدر؛ قال ابن بري: شاهد الخَصْمِ: وخَصْم يَعُدُّونَ الدُّخولَ، كأَنَّهُمْ قرومٌ غَيارى، كلَّ أَزهَرَ مُصْعَبِ وقال ثعلب بن صُعَيْرٍ المازِنيّ: ولَرُبَّ خَصْمٍ قد شَهِدت أَلِدَّةٍ، تَغْلي صُدُورُهُمْ بِهِتْرٍ هاتِرِ قال: وشاهد التثنية والجمع والإِفراد قول ذي الرُّمَّةِ: أَبَرُّ على الخُصُومِ، فليس خَصْمٌ ولا خَصْمانِ يَغْلِبُه جِدالا فأَفرد وثَنّى وجَمع. وقوله عز وجل: هذان خَصْمانِ اخْتَصَمُوا في ربهم؛ قال الزجاج: عَنى المؤمنين والكافرين، وكل واحد من الفَريقين خَصْمٌ؛ وجاء في التفسير: أَن اليهود قالوا للمسلمين: دِينُنا وكِتابُنا أَقدم من دينكم وكِتابكم، فأَجابهم المسلمون: بأَننا آمَنَّا بما أُنْزِلَ إِلينا وما أُنْزِلَ إِليكم وآمَنَّا بالله وملائكته وكُتُبِهِ ورسُله وأَنتم كفرتم ببعض، فظهرتْ حُجَّةُ المسلمين. والخَصِيمُ: كالخَصْمِ، والجمع خُصَماءُ وخُصْمانٌ. وقوله عز وجل: لا تَخَفْ خَصْمان؛ أَي نحن خَصْمانِ، قال: والخَصْمُ يصلح للواحد والجمع والذكر والأُنثى لأَنه مصدر خَصَمْتُهُ خَصْماً، كأَنك قلت: هو ذو خَصْم، وقيل للخَصْمَيْنِ خَصمْان لأَخذ كل واحد منهما في شقٍّ من الحِجاج والدَّعْوى. قال: هؤلاء خَصْمي، وهو خصمي. ورجل خَصِمٌ: جَدِلٌ، على النسب. وفي التنزيل العزيز: بل هم قوم خَصِمُونَ، وقوله تعالى: يَخَصِّمُونَ، فيمن قرأَ به، لا يخلو (* قوله «يخصمون فيمن قرأ به لا يخلو إلخ» في زاده على البيضاوي: وفي قوله تعالى يخصمون سبع قراءات، الأولى عن حمزة يخصمون بسكون الخاء وتخفيف الصاد، والثانية يختصمون على الأصل، والثالثة يخصمون بفتح الياء وكسر الخاء وتشديد الصاد أسكنت تاء يختصمون فأدغمت في الصاد فالتقى ساكنان فكسر أولهما، والرابعة بكسر الياء إتباعاً للخاء، والخامسة يخصمون بفتح الياء والخاء وتشديد الصاد المكسورة نقلوا الفتحة الخالصة التي في تاء يختصمون بكمالها إلى الخاء فأدغمت في الصاد فصار يخصمون بإخلاص فتحة الخاء وإكمالها، والسادسة يخصمون بإخفاء فتحة الخاء واختلاسها وسرعة التلفظ بها وعدم إكمال صوتها نقلوا شيئاً من صوت فتحة تاء يختصمون إلى الخاء تنبيهاً على أن الخاء أصلها السكون، والسابعة يخصمون بفتح الياء وسكون الخاء وتشديد الصاد المكسورة والنجاة يستشكلون هذه القراءة لاجتماع ساكنين على غير حدهما إذ لم يكن أول الساكنين حرف مد ولين وإن كان ثانيهما مدغماً). من أَحد أَمرين: إما أَن تكون الخاء مسكنة البَتَّة، فتكون التاء من يَخْتَصِمُونَ مُخْتَلَسة الحركة، وإما أَن تكون الصاد مشددة، فتكون الخاءُ مفتوحة بحركة التاء المنقول إليها، أَو مكسورة لسكونها وسكون الصاد الأُولى. وحكى ثعلب: خاصِمِ المَرْءَ في تُراثِ أَبيه أَي تَعَلَّقْ بشيء، فإن أَصبتَه وإلاَّ لم يضرك الكلام. وخاصَمْتُ فلاناً فَخصَمْتُه أَخْصِمهُ، بالكسر، ولا يقال بالضم، وهو شاذ؛ ومنه قرأ حمزة: وهم يَخْصِمونَ، لأَن ما كان من قولك فاعَلْتُه ففعَلْتُه، فإن يَفْعِلُ منه يردّ إلى الضم إذا لم يكن حرف من حروف الحلق من أي باب كان من الصحيح، عالَمْتهُ فَعَلَمْتُه أَعْلُمُهُ، بالضم، وفاخَرْته فَفَخَرْته أَفْخَرُه، بالفتح، لأَجل حرف الحلق، وأَما ما كان من المعتل مثل وجدت وبِعتُ ورميت وخَشِيتُ وسَعَيْتُ فإن جميع ذلك يرد إلى الكسر، إلاَّ ذوات الواو فإنها ترد إلى الضم، تقول راضَيْتُهُ فَرَضَوْتُه أَرْضُوهُ، وخاوَفَني فخُفْتُه أَخُوفهُ، وليس في كل شيء يكون ذلك، لا يفل نازعْتُه فنَزعْتُه لأنهم يستغنون عنه بِغَلَبْتُهُ، وأَما من قرأَ: وهم يَخَصِّمونَ؛ يريد يَخْتَصِمونَ، فيَقْلِبُ التاء صاداً فيدغمه وينقل حركته إلى الخاء، ومنهم من لا ينقل ويكسر الخاء لاجتماع الساكنين، لأَن الساكن إذا حُرِّك حُرِّكَ إلى الكسر، وأَبو عمرو يختلس حركة الخاء اختلاساً، وأَما الجمع بين الساكنين فلحن، والله أَعلم. وأَخْصَمْتُ فلاناً إذا لقَّنْته حُجته على خَصْمِهِ. والخُصْمُ: الجانب، والجمع أَخْصامٌ. والخَصِمُ، بكسر الصاد: الشديد الخُصُومَةِ؛ قال ابن بري: تقول خَصِمَ الرجلُ غير متعدٍّ، فهو خَصِمٌ، كما قال سبحانه: بل هم قوم خَصِموُنَ، وقد يقال خَصِيم؛ قال: والأَظهر عندي أَنه بمعنى مُخاصِمٍ مثل جَلِيسٍ بمعنى مُجالِسٍ وعَشيِرٍ بمعنى مُْعاشرٍ وخَدِينٍ بمعنى مُخادنٍ، قال: وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى: فلا تكن للخائنين خَصِيماً؛ أَي مُخاصِماً، قال: ولا يصح أَن يُقْرَأَ على هذا خَصِماً لأَنه غير مُتَعَدٍّ، لأَن الخَصِمَ العالم بالخُصومَةِ، وإن لم يُخاصِمْ، والخَصيم: الذي يُخاصِمُ غيره. والخُصْمُ: طرَف الرَّاوِيَةِ الذي بِحِيال العَزْلاءِ في مُؤَخَّرِها، وطرفها الأَعلى هو العُصْمُ، والجمع أَخْصامٌ،وقيل: أَخْصامُ المَزادَةِ وخُصُومُها زواياها. وخُصُومُ السحابة: جوانبها؛ قال الأَخطل يصف سحاباً:إذا طَعَنَتْ فيه الجَنُوبُ تَحامَلَتْ بأَعْجازِ جَرَّارٍ، تَداعَى خُصومُها أَي تَجاوبَ جوانبها بالرعد، وطَعْنُ الجَنُوب فيه: سَوْقُها إياه، والجَرَّار: الثقيل ذو الماء، تَحاملتْ بأَعجازه: دفعت أَواخرَهُ خُصومُها أَي جوانُبها. والأَخْصامُ: التي عند الكُلْيَةِ وهي من كل شيءٍ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ يصف الإِبل: واهْتَجَمَ العِيدانُ من أَخْصامِها والأُخْصُومُ: عُرْوَةُ الجُوالِقِ أَو العِدْل. والخُصْمُ، بالضم: جانب العِدْلِ وزاوِيَتُه؛ يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوِعاء من خُرْج أَو جُوالِقٍ أَو عَيْبَةٍ: قد وقع في خُصْمِ الوِعاءِ، وفي زاوية الوعاء؛ وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفُه من المَزادَة والفِراش وغيرهما، وأَما عُصُمُ الرَّوايا فهي الحبال التي تُثْبَتُ في عُراها ويُشَدُّ بها على ظهر البعير، واحدها عِصامٌ. وأَعْصَمْتُ المَزادة إذا شددتها بالعِصاميْنِ؛ وأَنشد ابن بري شاهداً على خُصْمِ كل شيء جانبه وناحيته للطِّرمّاح: تُزَجِّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامُها العُلا، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المَقَرِّ على عَمْدِ أَخْصامها: فُرَجُها. وقال الأَخطل: تَداعى خُصُومُها. وفي الحديث: قالت له أُمُّ سَلَمَةَ أَراك ساهِمَ الوجْهِ أَمِنْ عِلَّةٍ؟ قال: لا ولكنَّ السبعةَ الدَّنانير التي أُتِينا بها أَمْسِ نسيتُها في خُصْمِ الفِراش فبِتُّ ولم أَقسمها؛ خُصْمُ الفراش: طرفه وجانبه. وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفه وجانبه. والخَصْمَة: من خَرَزِ الرجال يلبسونها إذا أَرادوا أَن ينازعوا قوماً أَو يدخلوا على سلطان، قربما كانت تحت فَصِّ الرجل إذا كانت صغيرة، وتكون في زِرِّه، وربما جعلوها في ذُؤابة السيف. وخَصَمْتُ فلاناً: غلبته فيما خاصَمْتُهُ. والخُصُومَةُ: مصدر خُصَمْتُه إذا غلبته في الخِصام. يقال خَصَمْته خِصاماً وخُصُومَةً. وفي حديث سَهْل بن حُنَيْفٍ يوم صِفِّينَ لما حُكِّمَ الحَكَمان: هذا أَمر لا يُسَدُّ منه خُصْمٌ إِلا انفتح علينا منه خُصْمٌ؛ أَراد الإِخبار عن انتشار الأَمر وشدته وأَنه لا يتهيأ إصلاحُه وتَلافيه، لأَنه بخلاف ما كانوا عليه من الإتفاق. وأَخْصامُ العينِ: ما ضُمَّتْ عليه الأَشْفارُ. والسيف يَخْتَصِمُ (* قوله «والسيف يختصم» كذا ذكره الجوهري هنا وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بالضاد المعجمة وأقره شارحه وعضده بأن الأَزهري أيضاً ضبطه بالمعجمة) جَفْنَه إذا أكله من حِدَّتِه.
الخَصْمُ : المُخاصِمُ (يستوي فيه المذكر والمفرد، وفُرُوعُهما) .، وفي التنزيل العزيز: ص آية 21وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ ) ) .| وقد يُثَنَّى ويُجْمَع، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 19هذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ) ) . والجمع : خُصُومٌ.| والخَصْمُ (في علم الحساب) : الحَطِيطة .
(فعل: ثلاثي لازم).| خَصِمَ، يَخْصَمُ، مصدر خَصَمٌ، خِصَامٌ، خُصُومَةٌ.|1- خَصِمَ الْجَارُ : أَحْكَمَ الْخُصُومَةَ أَوِ النِّزَاعَ، اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ.|2- خَصِمَ الْمُتَحَدِّثُ : جَادَلَ، نَاقَشَ.
1- إختصم القوم : تنازعوا ، اختلفوا
خ ص م: (الْخَصْمُ) الْمُنَازِعُ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ لِأَنَّهُ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ. وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يُثَنِّيهِ وَيَجْمَعُهُ فَيَقُولُ: خَصْمَانِ وَ (خُصُومٌ) . وَ (الْخَصِيمُ) أَيْضًا الْخَصْمُ وَالْجَمْعُ (خُصَمَاءُ) وَ (خَاصَمَهُ مُخَاصَمَةً) وَ (خِصَامًا) وَالِاسْمُ (الْخُصُومَةُ) . وَ (خَاصَمَهُ) (فَخَصَمَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ أَيْ غَلَبَهُ فِي الْخُصُومَةِ وَهُوَ شَاذٌّ وَقِيَاسُهُ أَنْ يَكُونَ مِنْ بَابِ نَصَرَ لِمَا يُعْرَفُ فِي الْأَصْلِ. وَمِنْهُ قِرَاءَةُ حَمْزَةَ: «وَهُمْ يَخْصِمُونَ» وَأَمَّا مَنْ قَرَأَ {يَخِصِّمُونَ} [يس: 49] أَرَادَ يَخْتَصِمُونَ فَقَلَبَ التَّاءَ صَادًا وَأَدْغَمَ وَنَقَلَ حَرَكَتَهُ إِلَى الْخَاءِ. وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يَنْقُلُ وَيَكْسِرُ الْخَاءَ لِاجْتِمَاعِ -[92]- السَّاكِنَيْنِ لِأَنَّ السَّاكِنَ إِذَا حُرِّكَ حُرِّكَ بِالْكَسْرِ. وَأَبُو عَمْرٍو يَخْتَلِسُ حَرَكَةَ الْخَاءِ اخْتِلَاسًا، وَأَمَّا الْجَمْعُ بَيْنَ السَّاكِنَيْنِ فِيهِ فَلَحْنٌ. وَ (الْخَصِمُ) بِكَسْرِ الصَّادِ الشَّدِيدُ الْخُصُومَةِ. وَ (الْخُصْمُ) بِالضَّمِّ جَانِبُ الْعَدْلِ وَزَاوِيَتُهُ وَ (خُصْمُ) كُلِّ شَيْءٍ جَانِبُهُ وَنَاحِيَتُهُ. وَ (اخْتَصَمَ) الْقَوْمُ وَ (تَخَاصَمُوا) بِمَعْنًى.
اختصمَ / اختصمَ على / اختصمَ في يختصم ، اختصامًا ، فهو مختصِم ، والمفعول مختَصَم عليه | • اختصم الأشقَّاءُ/ اختصم الأشقَّاءُ على تقسيم الميراث/ اختصم الأشقاءُ في تقسيم الميراث تخاصموا، خاصم بعضُهم بعضا، تجادلوا وتنازعوا وانقطعوا عن التزاور والتحادث :- {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} .
خَصِم ، جمع خصِمون وأخصام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خصِمَ.
لأنّه في الأصل مصدر الخصْم معروف، يستوي فيه الجمع والمؤنّث، . ومن العرب من يثنّيه ويجمعه فيقول: خصْمان وخصوم. والخصيم أيضا: الخصْم، والجمع خصماء. وخاصمْته مخاصمة وخصاما، والاسم الخصومة. وخاصمْت فلانافخصمْتهأخْصمه بالكسر، ولا يقال بالضم، وهو شاذّ. ومنه قرأ حمزة " تأخذهم وهم يخْصمون " . والخصم بكسر الصاد: الشديد الخصومة. والخصْم: بالضم: جانب العدْل وزاويته. يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوعاء من خرْ ج أو جوال ق أو عيبة: قد وقع في خصْم الوعاء، وفي زاوية الوعاء. وخصْم كلّ شيء: جانبه وناحيته. وأخْصام العين: ما ضمّتْ عليه الأشفار. واختْصم القوم وتخاصموا، بمعنى. والسيف يخْتصم جفْنه، إذا أكله من حدّته.
إتفق, إنسجم, تصالح, تهادن, تواد, تآلف, تحابب, تحاب, تخالط, تخالل, تسالم, تصادق, تواد, تواءم, توافق, تهادن, تحالف, تسالم, تصالح, توافقوا
تخاصم, تباغض, تشاجر, تشاحن, تضارب, تعادى, تعارك, تفاخر, تقاتل, تماحك, تماهك, تنازع, تناحر, تنازع, تنافر, تقاتل, انضمام, اهتراش, تبارز, تحارب, تخاصم, تلاحم, تناجز, تناحر, تنازع, تهارج, تهارش, تواثب, تواغم, ثورة, تماهك, تخاصم, تماحك, تشاحن, تباغض, تخاصم, تخاصم, تشاجر, تضارب, تعادى, تعارك, تنازع, تناحر, تنازع, اختصم, اختلف, تحارب, تخاصم, تخاصم, تشاجر, تشاحن, تضارب, تعادى, تعارك, تقاتل, تناحر, تعارك, تحارب, تخاصم, تشاجر, تشاحن, تضارب, تعادى, تقاتل, تنازع, تناجز, تناحر, تماحك, تخاصم, تمادى, تماهك, تخاصم, تباغض, تشاحن, تفاخر, تقاتل, تنازع, تنافر, تنافر, تخاصم, تفاخر, تقاتل, تبارز, تبارى, تحارب, تخاصم, تشاجر, تصارع, تعارك, تلاحم, تنازع, تناجز, تنازع, تنافس, تشاجر, تحارب, تخاصم, تشاحن, تضارب, تعادى, تعارك, تقاتل, تنازع, تناحر, تباغض, بغض, تخاصم, تشاحن, تكاره, تلاحي, خصومة, خصومة, شجار, عداوة, عداء, عداوة, عداء, لعن, منازعة, نزاع, تضارب, تخاصم, تشاجر, تشاحن, تعارك, تنازع, تناحر, تخاصم, تشاجر, تشاحن, تعادى, تعارك, تنازع, تباغض, تخاصم, تشاتم, تشاحن, تلاحى, تلاعن, تشاحن, تباغض, تخاصم, تعادى, تخاصم, تشاجر, تشاحن, تعارك, تنازع, تناحر, إختلف, اختلف, اختلفا, تباعد, تباغض, تنابذ, تنافر, تباين, تباينا, تخاصم, تخالف, تخالفا, تضادا, تعادى, تعارض, تعاكسا, تفارق, تفرق, تنازع, تنافر, تنافرا, تناقضا, إحتيال, بغضاء, بغض, تخاصم, تنابذ, خيانة, خصومة, خداع, خصام, غش, قلى, كره, مقت, مكر, نفاق, إحنة, بغضاء, بغضاء, بغض, تخاصم, تنابذ, خصومة, خصام, شناءة, عداء, عداوة, مشاكسة, نزاع, إختلاف, اختلاف, تنافر, تباغض, تخاذل, تخاصم, تخاذل, تخلي, تصادم, تعارض, تفرق, تقاعس, تنابذ, تنازع, تنافر, تنابذ, تخاصم, تخالف, تعادى, تعارض, تفارق, تنافر, تحارب, تخاصم, تقاتلوا, تباغض, تنابذ, تنافر, تخاصم, تخالف, تعادى, تعارض, تفارق, تنافر, تخاصم, عداوه, مخاصمة, معاداه, إتفاق, إحتكار, إنسجام, انفصال, تباين, تخاصم, تخالف, تعارك, تفارق, تفرد, تقاطع, تنازع, توافق, مشاحنة, إعراض عن, إختلاف, إشتباك, تنافر, تباغض, تخاذل, تخاصم, تخاذل, تخل, تخل عن, ترك, تصادم, تعارض, تفرد, تقاعس, إختلف, اختلف, باين, تباعد, تخاصم, تخالف, تعادى, تفرق, تنازع, تنافر, خاصم, خالف, نازع, نفر, إبتعاد, إختلاف, اختلاف, افتراق, تباعد, تباغض, تخاصم, تخالف, تضاد, تعاكس, تنابذ, تناقض, تنافر, إختلاف, تنافر, تباغض, تخاذل, تخاصم, تخل, ترك, تصادم, تفرق, تنابذ, تنازع, تنافر, خذلان, إختلف, اختلف, باين, تباعد, تخاصم, تعادى, تعارض, تفارق, تنازع, تنافر, حارب, خاصم, خالف, شاكس, ضاد, إفتراق, تخاصم, تخالف, تنابذ, أعرض عن, أهمل, إشتبك, تباغض, تنابذ, تنافر, تخاصم, تخالف, تخاذل, تخلى عن, تشاجر, تصادم, تعارض, تفارق, تفرق, إختلاف, افتراق, تباعد, تباعد, تخاصم, تخالف, تضاد, تعارض, تعاكس, تفرق, تفرقة, تنافر, تناقض, تباعد, تخاصم, تخالف, تفرق, تنافر, أحجم, إختلف, إمتنع, إنحبس, اختلف, امتنع, انحبس, انقطع, باين, تباعد, تنابذ, تباين, تخاصم, تخالف, تعادى, إختلف, اختلف, تباعد, تباين, تخاصم, تخالف, تعادى, تفارق, تفرق, تنازع, تنافر, تخاصم, تعادى, إختلاف, إفتراق, انفصال, تباعد, تخاصم, تخالف, تعارض, تفرقة, تنابذ, تنازع, تنافر, خلاف, خصام, خلاف, إعراض عن, إختلاف, إشتباك, تنافر, تباغض, تخاذل, تخاصم, تخل, تخلي, تخل عن, ترك, تصادم, تعارض, تفرق, إختلاف, إفتراق, انفصال, تخاصم, تخالف, تعارض, تنابذ, تنازع, تنافر, حنث, خلاف, خلاف, شجار, عراك, قتال, اختلاف, انفصال, تطابق, تعارض, تباعد, تخاصم, تخالف, تعارض, تفرق, تنابذ, تناحر, تنافر, تناقض, إتفاق, إحتكار, إنسجام, انفصال, تأييد, تباين, تخاصم, تخالف, تعارك, تفارق, تفرد, تقاطع, تنازع, توافق, مشاحنة, إختلاف, اختلاف, انفصال, تطابق, تعارض, تباغض, تباين, تخاصم, تخالف, تفرق, مباينة, مخالفة, معاكسة, مناقضة, منافرة, أعرض عن, أهمل, تباغض, تنابذ, تنافر, تخاصم, تخالف, تخاذل, تخلى عن, تعارض, تفرق, تقاتل, تقاعس, إختلف, اختلف, تباعد, تنابذ, تباين, تخاصم, تخالف, تخالفا, تعادى, تعارض, تفارق, تفرق, تنازع, تنافر, تنافرا, افتراق, انفصال, تبدد, تخاصم, تشتت, تصدع, تفرق, تنابذ, تنافر, عداوه, مخاصمة, معاداه, نفور, تحاربوا, تخاصم, تعاد, تعارك, تقاتل, إعتل, اختلف, باين, تباعد, تباين, تخاصم, تخالف, تضاد, تعارض, تعارض, تعاكس, تفرق, تنابذ, تنافر, إتفاق, إحتكار, إنسجام, انفصال, تأييد, تباين, تخاصم, تخالف, تعارك, تفارق, تفرد, تقاطع, تنازع, توافق, مشاحنة, تحارب, تخاصم, تشاجر, تضارموا, تعارك, تقاتل, تباعد, تباين, تخاصم, تخالف, تخالف, تضاد, تعارض, تعاكس, تفاوت, تفرق, تمايز, تناحر, تنافر, تناقض, اختلف, باين, تباعد, تخاصم, تخالف, تعارض, تفرق, تنابذ, تنافر, خاصم, خالف, نازع, نفر, أعرض عن, أهمل, إشتبك, تباغض, تنابذ, تنافر, تخاصم, تخالف, تخاذل, تخلى عن, تشاجر, تصادم, تعارض, تفارق, تفرق, إخلاص, إعمال, إقرار, إيفاء, إثبات, إختلاف, إفتراق, ارتحال, تأكيد, تأرب, تأزم, تأزيم, تأييد, تثبيت, تخاصم, تخالف, تعسر, تعسير, تعقيد, تنابذ, تنازع, ترحال, خصام, ربط, رحيل, ظعن, عقد, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجرة, وثاق, تباغض, تنابذ, تنافر, تخاصم, تخاذل, تعارض, تفارق, تفرق, تقاعس, تنابذ, إخلاص, تأبه, تخاصم, تعارك, تمرد, تنازع, رفض, صدق, عصيان, مشاحنة, معارضة, وفاء, إختلاف, إفتراق, تمييز, تخاصم, تخالف, تعارض, تنابذ, تنازع, خصام, خلاف, شط, مبالغة, مغالاة, مفاضلة, مفارقة, إختلف, اختلف, تباغض, تنابذ, تنافر, تباين, تخاصم, تخالف, تعادى, تفرق, تنازع, تنافر, إختلف, اختلف, تباغض, تنابذ, تنافر, تباين, تخاصم, تخالف, تخالفا, تضادا, تعادى, تعاكسا, تفرق, تنازع, تنافر, تناقضا, تنافرا, إبتعاد, إختلاف, افتراق, انفصال, تنافر, تباعد, تباغض, تباعد, تباين, تخاصم, تخالف, تعارض, تفرق, تفرقة, تقاتل, إتفاق, إحتكار, إنسجام, انفصال, تأييد, تباين, تخاصم, تخالف, تعارك, تفارق, تفرد, تقاطع, تنازع, توافق, مشاحنة
the quarreling

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"