المعاجم

في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ: هو العادِلُ. يقال: أَقْسَطَ يُقْسِطُ، فهو مُقْسِطٌ إِذا عدَل، وقَسَطَ يَقْسِطُ، فهو قاسِطٌ إِذا جارَ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب كما يقال شَكا إِليه فأَشْكاه. وفي الحديث: أَنّ اللّهَ لا يَنامُ ولا ينبغي له أَن ينامَ، يَخْفِضُ القِسْطَ ويرفَعُه؛ القِسْطُ: المِيزانُ، سمي به من القِسْطِ العَدْلِ، أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعةِ إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عند الوَزْن، وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه، وقيل: أَراد بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق، وخَفْضُه تقليلُه، ورفْعُه تكثيره. والقِسْطُ: الحِصَّةُ والنَّصِيبُ. يقال: أَخذ كل واحد من الشركاء قِسْطَه أَي حِصَّتَه. وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره. وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم: تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء. والقِسْط، بالكسر: العَدْلُ، وهو من المصادر الموصوف بها كعَدْل، يقال: مِيزانٌ قِسْط، ومِيزانانِ قسط، ومَوازِينُ قِسْطٌ. وقوله تعالى: ونضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ أَي ذواتِ القِسْط. وقال تعالى: وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم؛ يقال: هو أَقْوَمُ المَوازِين، وقال بعضهم: هو الشَّاهِينُ، ويقال: قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ. والإِقساطُ والقِسْطُ: العَدْلُ. ويقال: أَقْسَطَ وقَسَطَ إِذا عدَلَ. وجاءَ في بعض الحديث: إِذا حكَمُوا عدَلوا وإِذا قسَموا أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا (* قوله «وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد جاء إلخ» هكذا في الأَصل.) ههنا، فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل، ففي العدل لغتان: قَسَطَ وأَقْسَطَ، وفي الجَوْر لغة واحدة قسَطَ، بغيرِ الأَلف، ومصدره القُسُوطُ. وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: أُمِرْتُ بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِينَ والمارِقِينَ؛ الناكِثُون: أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا بَيْعَتهم، والقاسِطُونَ: أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه، والمارِقُون: الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ. وأَقْسطَ في حكمه: عدَلَ، فهو مُقْسِطٌ. وفي التنزيل العزيز: وأَقْسِطُوا إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ. والقِسْط: الجَوْر. والقُسُوط: الجَوْرُ والعُدُول عن الحق؛ وأَنشد: يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُ القاسِطِ قال: هو من قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً وقسَطَ قُسوطاً: جارَ. وفي التنزيل العزيز: وأَمَّا القاسِطُون فكانوا لجهنَّم حَطَباً؛ قال الفراء: هم الجائرون الكفَّار، قال: والمُقْسِطون العادلُون المسلمون. قال اللّه تعالى: إِن اللّه يُحب المقسطين. والإِقْساطُ: العَدل في القسْمة والحُكم؛ يقال: أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم. وقَسَّطَ الشيءَ: فرَّقَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ، وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ، والشَّامُ طُرّاً زَيْتُه وحِنَطُهْ يأْوِي إِليها، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُهْ ويقال: قَسَّطَ على عِيالِه النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها؛ وقال الطرمَّاح: كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُها مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِها والقِسْطُ: الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار. والقِسْطُ: مِكْيالٌ، وهو نِصْف صاعٍ، والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ. المبرد: القِسْطُ أَربعمائة وأَحد وثمانون دِرهماً. وفي الحديث: إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ السُّفَهاء إِلاّ صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج؛ القِسْطُ: نصف الصاع وأَصله من القِسْطِ النَّصِيبِ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاَّ التي تَخْدُم بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه. وفي حديث علي، رضوان اللّه عليه: أَنه أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن؛ القِسْطانِ: نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما الناسَ. أَبو عمرو: القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ. والقَسَطُ: طُول الرِّجل وسَعَتُها. والقَسَطُ: يُبْسٌ يكون في الرِّجل والرأْس والرُّكْبةِ، وقيل: هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلين خِلْقة، وقيل: هو الأَقْسَطُ والناقةُ قَسْطاء، وقيل: الأَقْسَطُ من الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً، قال: وهو في الخيل قِصَرُ الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين، وفي الصحاح: وانْتصابٌ في رِجلي الدابة؛ قال ابن سيده: وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَنه يستحب فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ، قَسِطَ قَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّنُ القَسَطِ. التهذيب: والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّى القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ، قال: والقَسَطُ خِلافُ الحَنَفِ؛ قال امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل: إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى، أَوْ كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِلِ (* قوله «إذ هن أقساط إلخ» أورده شارح القاموس في المستدركات وفسره بقوله أي قطع.) أَبو عبيد عن العَدَبَّس: إِذا كان البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ، ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق؛ قال رؤْبة: وضَرْبِ أَعْناقِهِم القِساطِ يقال: عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ. أَبو عمرو: قَسِطَتْ عِظامُه قُسُوطاً إِذا يَبِسَتْ من الهُزال؛ وأَنشد: أَعطاه عَوْداً قاسِطاً عِظامُه، وهُوَ يَبْكي أَسَفاً ويَنْتَحبْ ابن الأَعرابي والأَصمعي: في رِجله قَسَطٌ، وهو أَن تكون الرِّجل مَلْساء الأَسْفل كأَنَّها مالَجٌ. والقُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ: خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ تخيط بالقمر (* قوله «تخيط بالقمر» كذا بالأَصل وشرح القاموس.) وهي من علامة المطر. والقُسْطانةُ: قَوْسُ قُزحَ (* قوله «والقسطانة قوس إلخ» كذا في الأَصل بهاء التأنيث.)؛ قال أَبو سعيد: يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ؛ وأَنشد: وأُديرَتْ خفَفٌ تَحْتَها، مِثْلُ قُسْطانيِّ دَجْن الغَمام قال أَبو عمرو: القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْسِ قزحَ. والقُسْطَناس: الصَّلاءَةُ. والقُسْطُ، بالضم: عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ من عَقاقِير البحر، وقال يعقوب: القاف بدل، وقال الليث: القُسط عُود يُجاءُ به من الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء، قال أَبو عمرو: يقال لهذا البَخُور قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط؛ وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي خازِم: وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ، ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلام وفي حديث أُمّ عطِيَّة: لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْطٍ وأَظْفارٍ، وفي رواية: قُسْط أَظْفار؛ القُسْطُ: هو ضَرْب من الطِّيب، وقيل: هو العُودُ؛ غيره: والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب الرِّيح تَتَبخَّر به النفساء والأَطْفالُ؛ قال ابن الأَثير: وهو أَشبه بالحديث لأَنه أَضافه إِلى الأَظفار؛ وقول الراجز: تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها، وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها يقال: هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله: نقلت من كتاب، هكذا في الأَصل.).وقُسَيْطٌ: اسم. وقاسطٌ: أَبو حَيّ، وهو قاسِطُ ابن هِنْبِ بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ.
ـ القِسْطُ، بالكسر: العَدْلُ، من المَصَادِرِ المَوْصُوفِ بها كالعَدْلِ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ، يَقْسِطُ ويَقْسُطُ، ـ كالإِقْسَاطِ، والحِصَّةُ، والنَّصيبُ، ومِكْيَالٌ يَسَعُ نِصْفَ صاعٍ، وقد يُتَوَضَّأُ فيه، ومنه الحديثُ: "إن النساء من أسْفَهِ السُّفَهَاء، ـ إلا صاحِبَةَ القِسْطِ والسِّرَاجِ"، كأنه أراد التي تَخْدِمُ بَعْلَها، وتُوَضِّئُهُ، وتَزْدَهِرُ بِمِيضَأَتِهِ، وتقومُ على رأسِهِ بالسِّراجِ، والحِصَّةُ من الشيء، والمِقْدَارُ، والرِّزْقُ، والمِيزَانُ، والكُوزُ. وبالضم: عُودٌ هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ، مُدِرٌّ، نافِعٌ للكَبِدِ جِدّاً، والمَغَصِ، والدُّودِ، وحُمَّى الرِّبْعِ شُرْباً، وللزُّكامِ، والنَّزَلاتِ، والوَباء بُخوراً، وللبَهَقِ، والكَلَفِ طلاءٌ، وبالتحريك: يُبْسٌ في العُنُقِ، ـ عُنُقٌ قَسْطاء، من قِساطٍ، وانْتِصَابٌ في رِجْلَي الدابَّةِ، قَسِطَتْ عِظامُهُ، كسَمِعَ، قُسوطاً، فهو أقْسَطُ. ـ ورِجْلٌ قَسْطاء: مُعوَجَّةٌ. ـ ورُكْبَةٌ قَسْطاءٌ: يَبِسَتْ، وغَلُظَتْ حتى لا تَكادُ تَنْقَبِضُ من يُبْسِهَا ـ ج: قُسْطٌ، بالضم. وقاسِطُ بنُ هِنْبٍ: أبو حَيٍّ. ـ وقَسَطَ يَقْسِطُ قَسْطاً، بالفتح، وقُسوطاً: جارَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ، ـ وـ الشيءَ: فَرَّقَهُ. وإسماعيل بنُ قُسْطَنْطِينَ المعْرُوفُ بالقُسْطِ: مُقْرِئٌ مَكِّيٌّ. ـ والقُسْطَانُ والقُسْطَانِيُّ والقُسْطَانِيَّةُ، بضمهن: قَوسُ اللهِ، والعامَّةُ تقولُ: قَوْسُ قُزَحَ، وقد نُهِيَ أن يقال ـ وقُسْطَانَةُ، بالضم: ة بين الرَّيِّ وساوَةَ، وحِصْنٌ بالأنْدَلُسِ. ـ وقُسْطُونُ، بالضم: حِصْنق من عَمَلِ حَلَبَ. ـ وقُسَنْطِينيَّةُ، مُشَدَّدَةً: حِصْنٌ بحُدُودِ إفْرِيقيَّةَ. ـ وقُسْطَنْطِينَةُ أو قُسْطَنْطِينِيَّةُ، بِزِيادَةِ ياء مُشَدَّدَةٍ وقد تُضَمُّ الطاء الأولى منهما: دارُ مَلِكِ الرُّومِ. وفَتْحُها من أشْراطِ السَّاعَةِ، وتُسَمَّى بالرُّومِيَّةِ بُوزَنْطِيَا، وارْتِفَاعُ سُورِهِ أحدٌ وعِشْرُونَ ذِراعاً، وكنِيسَتُها مُسْتَطِيلَةٌ، وبجانِبِهَا عَمودٌ عالٍ في دَوْرِ أربعةِ أبْواعٍ تقريباً، وفي رأسِهِ فرسٌ من نُحاسٍ، وعليه فارِسٌ، وفي إحْدَى يَدَيْهِ كُرَةٌ من ذَهَبٍ، وقد فَتَحَ أصابعَ يدِهِ الأخرَى مُشيراً بها، وهو صُورَةُ قُسْطَنْطِينَ بانِيها. ـ والقَسْطَانُ: الغُبَارُ. ـ والتَّقْسِيطُ: التَّقْتِيرُ. ـ والاقْتِسَاطُ: الاقْتِسَامُ. ـ وتَقَسَّطُوا الشيء بينَهُمْ: اقْتَسَمُوهُ بالسَّوِيَّةِ. ـ ورجلٌ قَسيطٌ وقُسُطُ الرِّجْلِ، بضمتين: مُسْتَقِيمُهَا بِلا أَطَرٍ.
القُسْطُ : عُودٌ يُجاءُ به من الهِنْد يُجعَلُ في البَخُور والدواء.
(فعل: ثلاثي لازم).| قَسَطَ، يَقْسِطُ، مصدر قُسُوطٌ- قَسَطَ الرَّجُلُ : جَارَ وَمَالَ عَنِ الْحَقِّ.
1- « رجل قسط الرجل » : أي مستقيمها لا تنطوي رجله عند المشي
ق س ط: (الْقُسُوطُ) الْجَوْرُ وَالْعُدُولُ عَنِ الْحَقِّ وَبَابُهُ جَلَسَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} [الجن: 15] . وَ (الْقِسْطُ) بِالْكَسْرِ الْعَدْلُ تَقُولُ مِنْهُ: (أَقْسَطَ) الرَّجُلُ فَهُوَ (مُقْسِطٌ) وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} [المائدة: 42] وَ (الْقِسْطُ) أَيْضًا الْحِصَّةُ وَالنَّصِيبُ يُقَالُ: (تَقَسَّطْنَا) الشَّيْءَ بَيْنَنَا.
قسَطَ1 يَقسُط ويَقسِط ، قِسْطًا ، فهو قاسِط | • قسَط الرجلُ عَدَل :-قَسَط الحاكِمُ في حكمه، - هذا أقسَطُ من ذلك، - أمر اللهُ بالقِسْط، ونهى عن القَسْط، - {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} .
قَسْط :مصدر قسَطَ2.
القسوط: الجور والعدول عن الحقّ. وقدقسط يقْسطقسوطا. قال الله تعالى: " وأمّا القاسطون لجهنّم حطبا " والقسْط بالكسر: العدلْ. تقول منه: أقْسط الرجل فهو مقْسط. ومنه قوله تعالى: " إنّ الله يحبّ المْ قسطين " . والقسْط أيضا: مكيال، وهو نصف صا ع. والقسْط: الحصّة والنصيب. يقال: تقسّطْنا الشيء بيننا. والقسْط بالضم: من عقاقير البحر. والقسْط بالضم: انتصاب في رجلي الدابّة وذلك عيب لأنّه يستحب فيهما الانحناء والتوتير. يقال: فرس أقْسط بيّن القسط. والأقْسط من الإبل، هو الذي في عصب قوائمه يبس خلقة. وقدقسطقسطا. والناقةقسْطاء.
استبد, جار, ظلم, غبن, غشم, استبداد, استبداد, بغي, تعسف, جميعا, جور, جور, حيف, ظلم, ظلم, عتو, غبن, قهر, باغ, جائر, حائف, ظالم, ظلم, عات, غاشم, مستبد, استبد, بغى, جار, ظلم, عسف, غبن, غشم
عدل, إستقامة, إنصاف, حق, سوية, شبه, شبيه, شبه, صدق, عدالة, عدالة, عديل, قسط, مثيل, مساو, مثل, حصة, جزء, حظ, رزق, سهم, قسط, قسم, نصيب, نسبة, قسط, إنصاف, جزء, حظ, حق, حصة, سوية, صدق, عدالة, عدالة, عدل, قسم, نصيب, نسبة, إنصاف, إستقامة, حق, سوية, صدق, عدالة, عدالة, عدل, قسط, نسبة, إنتساب, إنتماء, جزء, حظ, حصة, عزو, قسط, نصيب, عدالة, إستقامة, إنصاف, حق, صدق, عدل, قسط, نصيب, بخت, بخت, جد, جزء, حظ, حظوة, حصة, رزق, سهم, طالع, فرع, قسط, قسم, كفل, نسبة, سوية, إنصاف, حق, عدل, قسط, حظ, بخت, بخت, جد, جزء, حق, حظوة, حصة, رزق, سهم, طالع, قسط, قسم, كفل, نصيب, نسبة, إذعان, إنصاف, تذلل, تسامح, حق, خضوع, رحمة, رضوخ, شفقة, عدالة, عدالة, عدل, قسط, إشراك, إنصاف, تقاسم, تكتلية, توزيع, جماهيرية, جماعية, حق, عدالة, عدل, قسط, م, إذعان, إقساط, إنصاف, إتضاع, إذعان, امتهان, امتهان, تذلل, تذلل, تواضع, تواضع, حقارة, عدالة, عدل, قسط, إقساط, إنصاف, حق, رحمة, شفقة, عدالة, عدالة, عدل, قسط, إنصاف, تسامح, تسامح, رحمة, شفقة, عدل, قسط, إنصاف, تسامح, عدالة, عدل, قسط, إقساط, إنصاف, إنصاف, تسامح, جفاف, حق, رحمة, شفقة, شح, عدالة, عدالة, عدل, قسط, أمان, إنصاف, تسامح, تسامح, حق, رحمة, شفقة, عدالة, عدل, عفو, قسط, إنصاف, رحمة, عدالة, قسط, أمان, إنصاف, تسامح, رحمة, شفقة, عدل, عفو, قسط, إقساط, إنصاف, إنصاف, تسامح, تسامح, حق, رحمة, شفقة, عدل, قسط, إقساط, إنصاف, إنصاف, تسامح, حق, شفقة, عدالة, عدل, قسط, إنصاف, تسامح, رحمة, شفقة, عدل, قسط, إقساط, إنصاف, عدالة, عدل, قسط, أمانة, إقساط, إنصاف, إخلاص, صدق, عدالة, عدل, قسط, وفاء, إنصاف, رحمة, عدالة, قسط, إذعان, إنصاف, تذلل, تسامح, حق, خضوع, رضوخ, عدالة, عدل, قسط, إقساط, إنصاف, إنصاف, حق, رحمة, شفقة, عدالة, عدالة, عدل, قسط, إنصاف, رحمة, عدل, قسط, إقساط, إنصاف, إنصاف, بقاء, تسامح, حق, حياة, دوام, رحمة, شفقة, عدالة, عدالة, عدل, قسط, إقساط, إنصاف, إصلاح, إنصاف, تسامح, حق, رحمة, شفقة, طائل, عدالة, عدالة, عدل, قسط, أمان, إقساط, إنصاف, إصلاح, إنصاف, تسامح, تسامح, حق, رحمة, شفقة, شفقة, طائل, عدالة, عدل, قسط, أمان, إقساط, إنصاف, إنصاف, احتشام, اهتداء, براءة, بر, تأدب, تسامح, تسامح, حق, رحمة, عدل, قسط, أمان, إنصاف, تسامح, تسامح, رحمة, شفقة, عدل, عفو, قسط, إقساط, إنصاف, عدالة, عدل, قسط, أمان, إنصاف, تسامح, عدل, عفو, قسط, إقساط, إنصاف, عدالة, عدل, قسط
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"