المعاجم

الأصمعي: الذرا بالفتح: كلّ ما استترت به. يقال: فئه أنا في ظلّ فلان وفيذراه، أي في كنفه وستره ود . وذري الشيء بالضم: أعاليه، الواحدة ذرْوة وذروْة أيضا بالضم، وهي أعلى السنام. والذرا أيضا: اسم لماذرتْه الريح، واسم الدمع المصبوب. ويقال: مرّ فلان يذْروذرْوا، أي يمرّ مرا سريعا. و ذرا الشيء، أي سقط. وذروْته أنا، أي طيّرته وأذهبته. قال أوس: إذا مقْرم مناذرا حدّ نابه ... تخمّط منا ناب آخر مقْرم والذّاريات: الرياح. و ذرت الريح التراب وغيره تذْروه وتذريه،ذرْوا و ذرْيا، أي سفتهْ. ومنه قولهم:ذرّى الناس الحنطة. وأْ ذريْت الشيء، إذا ألقيته، كإلقائك الحبّ للزرع. وطعنه فأذْراه عن ظهر دابّته، أي ألقاه. واسْتذْرت المعزى، أي اشتهت الفحل. واسْتذريْت بالشجرة، أي استظللت ﺑﻬا وصرت في دفئها. واسْتذريْت بفلان، أي التجأت إليه وصرت فيكنفه. وتذْ رية الأكداس معروفة. والمذرى: خشبة ذات أطراف يذرّى ﺑﻬا الطعام وتنقّى ﺑﻬا الأكداس من التبْن. ومنهذرّيْت تراب المعدن، إذا طلبت منه الذهب. قال أبو زيد:ذرّيْت الشاة تّذ رية، وهو أن تجزّ صوفها وتدع فوق ظهرها شيئا منه لتعرف به، وذلك في الضأن خاصّة وفي الإبل. قال: وفلان يذرّي حسبه، أي يمدحه ويرفع من شأنه. وتذرّيْت السنام: علوته وفرعته. الأصمعيّ: تذرّيْت بني فلان وتنصّيْتهمْ، إذا تزوّجت في الذرْوة منهم والناصية. والمذْوران: أطراف الأليتين، ولا واحد لهما. والمذْروان من القوس: الموضعان اللذان يقع عليهما الوتر من أعلى ومن أسفل، ولا واحد لهما. وقولهم: جاء فلان ينفض مذرويْه، إذا جاء باغيا يتهدد. قال عنترة يهجو عمارة بن زياد العبسيّ:أحوْلي تنفْض اسْتك مذْرويْها ... لتقتلني فها أنا ذا عمارا يريد: يا عمارة. وأذْرت العين دمعها: صبّته.
أسفل, إنحدار, حضيض, حضيض, حضيض, درك, سفل, سفل, قعر, واد, أصيل, أفول, غروب, غياب
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"