المعاجم

الشيْخُ: الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ؛ وقيل: هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره؛ وقيل: هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره؛ وقيل: هو من الخمسين إِلى الثمانين، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ، وأَنكره ابن دريد. وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ، والأُنثى شَيْخَة؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص: كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ، تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً، كأَنها شَيْخةٌ رَقُوبُ قال ابن بري: والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد. وعَذُوبٌ: لم تأْكل شيئاً. والرَّقُوبُ: التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت. وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً، بالتحريك، وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً؛ عن اللحياني، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة، فهو شَيْخ. وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة، بالتشديد، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة. وشَيَّخْته: دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل؛ وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً، بكسر الشين، ولا تقل شُوَيْخ. أَبو زيد: شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته. وشَيَّخَ عليه: شنَّع؛ أَبو العباس: شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة. وأَشياخُ النجوم: هي الدراريُّ؛ قال ابن الأَعرابي: أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ؛ قال ابن سيده: أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة؛ وقال ثعلب: إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي: يَحْسَبُه الجاهلُ، ما لم يَعْلَما، شَيْخاً، على كُرْسِيِّه، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما، لكان إِيَّاه، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال: ما لم يعلم، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام، وأَما سيبويه فقال: هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ؛ قال: ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص:ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر: مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصابا قال: عني بالشيخ الوَعِلَ. والشِّيخَةُ: نَبْتَةٌ لبياضها، كما قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ. والشاخةُ: المعتدِلُ؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم «ش و خ» وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً. قال أَبو زيد: ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ، قال: وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ. وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله «ذكر شيخان» قال ابن الأثير: بفتح الشين وكسر النون. وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ، ثم قال: وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح).بفتح الشين: هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ، والله أَعلم.
: ( {الشَّيْخ} والشَّيْخُونُ) ، قَالَ شَيخنَا الثّاني غَريبٌ غير مَعْرُوف فِي الأُمّهات الْمَشْهُورَة، وأَوردَه بعض شُرّاح الفصِيح وَقَالُوا: هُوَ مُبالغة فِي الشَّيْخ (: مَنِ اسْتَبَانَتْ فِيهِ السِّنُّ) وظَهَر عَلَيْهِ الشَّيْبُ، (أَو) هُوَ {شَيْخٌ (من خَمْسِينَ) إِلى آخرِه، (أَو) هُوَ من (إِحْدَى وخَمسينَ إِلى آخرِ عُمْرِه) ، وَقد ذكرَهما شُرَّاح الفصيح، (أَو) هُوَ من الْخمسين (إِلى الثّمانين) ، حَكَاهُ ابْن سَيّده فِي (المخصّص) ، والقزّاز فِي (الْجَامِع) ، وكُراع، وَغير وَاحِد. (ج} شُيُوخٌ) ، بالضمّ على الْقيَاس، ( {وشيُوخٌ) ، بِالْكَسْرِ لمناسَبَة التّحتيّة، كَمَا فِي بيوتٍ وبابه، (} وأَشْيَاخٌ) كبَيْت وأَبيات، ( {وشِيَخَةٌ) بكسْر ففتْح، (} وشِيخَةٌ) كصِيبْيَة، ذكرَه ابْن سَيّده وكُراع. ( {وشِيخانٌ) ، بِالْكَسْرِ كضِيفانٍ (} ومشْيخَةٌ) ، بفتْح الْمِيم وكسْرها وَسُكُون الشين وفتْح التحتيّة وضمّها، وَقد ذكرَ الرِّوَايتين اللِّحْيَانيّ فِي (النَّوَادِر) ( {ومَشِيخَةٌ) ، بِفَتْح الْمِيم وَكسر الْمُعْجَمَة، (} ومَشْيُوخاءُ) ، وَقد مَرَّ فِي الْجِيم أَنّه لَا نَظِير لَهُ إِلا أَلفاظ ثَلَاثَة، وَيُزَاد مَعْبُودَاءُ ومَعْيُوراءُ، وسيأْتي ذكرهمَا. ( {ومَشْيُخَاءُ) ، بِحَذْف الْوَاو مِنْهَا، وَلم يذكرهُ ابْن مَنْصُور. (} ومَشايِخُ) ، وأَنكره ابْن دُرَيْد، وَقَالَ القزّاج فِي (الْجَامِع) : لَا أَصْل لَهُ فِي كَلَام الْعَرَب. وَقَالَ الزَّمخشريّ: {المَشايخ لَيست جمْعاً} لشَيخ، وتَصلح أَن تكون جمْع الجمَع. وَنقل! شيخُنا عَن عِناية الخفاجيّ أَثناءَ الْمَائِدَة: قيل مَشَايخ جمع شَيْخ لَا على الْقيَاس، وَالتَّحْقِيق أَنَّه جمْعُ مَشْيَخة كمَأْسَدة، وَهِي جمْع شَيخٍ. وممّا أَغفله من جُموع الشَّيخ الأَشاييخ. قَالَ الزَّمَخْشَريّ: وَيَقُولُونَ: هؤلاءِ {الأَشاييخ، يُرَاد جمْع أَشياخٍ، مثل أَنايِيب وأَنيابٍ، نَقله شُرّاح الفصيح، قَالَه شيخُنَا. (وتصغيره} شُيَيْخ) بالضّمّ، على الأَصل، ( {وشِيَيُخ) ، بِالْكَسْرِ على مَا جَوَّزوه فِي اليائيّ الْعين، كبِيَيْت (} وشُوَيْخ) بِالْوَاو، (قَليلَة) ، بل أَنكرَه جمَاعَة، (وَلم يعرِفها الجوهريّ) الّذي نصُّ عِبَارَته: وَلَا تقل شُوَيْخ. فانْظُرْه مَعَ عبارَة المُصَنّف. (وعَبْدُ اللَّطِيف بن نصْرٍ، وَعبد الله بن محمَّد بن عبد الجليلِ، المحدِّثانِ {الشَّيْخِيَّانِ: نِسْبَةٌ إِلى الشَّيْخ) القُطْب الإِمام أَبي نصرٍ (المِيهَنِيّ) ، بِكَسْر الْمِيم، نسْبة إِلى مِيهَنَةَ بلْدةٍ بالعجم. (وَهِي} شَيْخَةٌ) ، وَلَو قَالَ: وَهِي بهاءٍ كفى، وكأَنّه صَرّحَ لبُعْد ذِكْرِ المُذَكَّر الّذي يُحال عَلَيْهِ، قَالَه شَيخنَا. ثمَّ إِنَّ إِثباتَها نقلَه القزّازُ وغيرُه من أَئمّة اللُّغة، وأَنشدوا قَول عَبِيد بن الأَبرص: مأَنّها لِقْوَةٌ طَلُوبٌ تَيْبَسُ فِي وَكحرِها القُلوبُ باتَتْ علَى أُرَّمٍ عَذُوباً كأَنّها شَيْخَةٌ رَقُوبُ قَالَ ابْن بَرِّيّ: الضَّمِير فِي باتت يعود إِلى اللِّقْوَة، وَهِي العُقاب، شبَّهَ بهَا فرَسَه إِذا انقَضَّت للصَّيد. وعَذُوب: لم تَأْكل شَيْئا. والرَّقُوب: الّتي تَرْقُبُ وَلَدَها خَوفاً أَن يَموت. (و) قد (شاخَ يَشيخُ {شَيَخاً محرّكةً،} وشُيُوخَةٌ) بضمّ، الشّين وَكسرهَا كسُهُولة ( {وشُيُوخِيَّة) ، بضمّ الشّين وكسْرخها، حَكَاهُ اليَزيديّ فِي (نوادره) . (و) زَاد اللِّحْيَانيّ (} شَيخُوخةً {وشَيْخُوخِيَّة) . فَهُوَ شَيْخٌ. (} وشَيَّخَ {تَشْيِيخاً} وتَشَيَّخَ) : شاخَ. وَفِي (اللِّسَان) : أَصلُ الياءِ فِي شَيخوخة متحرِّكة فسكّنتْ، لأَنّه لَيْسَ فِي الْكَلَام فَعْلُول، وَمَا جاءَ على هاذا من الْوَاو مثل كَيْنُونَة وقَيْدودة وهَيْعوعة فأَصله كَيَّنُونة، بِالتَّشْدِيدِ، فخفّف، وَلَوْلَا ذالك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودَة، وَلَا يَجب ذالك فِي ذَوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيرورة والشَّيخوخة. (وأَشياخُ النُّجُومِ) هِيَ الدَّراريّ قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: أَشياخُ النُّجُومِ هِيَ الّتي لَا تَنزِل فِي مَنازل القمرِ المسمَّاة بنُجومِ الأَخْذ. قَالَ ابْن سَيّده: أُرى أَنّه عَنَى بالنُّجُوم الكواكبَ الثابِتَة. وَقَالَ ثَعْلَب: إِنّما هِيَ أَسناخُ النُّجُوم، وَهِي (أُصُولُهَا) الّتي عَلَيْهَا مَدَارُ الْكَوَاكِب وسَيرُها، وَقد تقدّم فِي سنخ. (والشَّيْخُ: شَجَرَةٌ) ، قَالَ أَبو زيد: وَمن الأَشخار الشَّيْخ، وَهِي شجَرةٌ يُقَال لَهَا شَجَرةُ الشُّيوخِ، وثَمرتُها جِرْوٌ كجِرْو الخِرِّع. قَالَ: وَهِي شَجَرَة العُصْفُر، مَنبِتها الرِّياضُ والقُرْبانُ. (و) الشَّيْخ (للمرأَة: زَوْجُهَا) . ورُسْتَاقُ الشَّيْخِ: ع بأَصْفَهَانَ. ( {وشَيْخَانُ: لَقبُ مُصْعَب بن عبد الله المُحَدِّث. و) شَيْخَانِ مَبنيًّا على الْكسر على مَا ضَبطه ابْن الأَثير: (ع بِالْمَدِينَةِ) ، على ساكنَها أَفضلُ الصَّلاة والسلامِ، وَهُوَ (مُعَسْكَرُه صلى الله عَلَيْهِ وسلميومَ أَحُدٍ) ، وَبِه عَرَضَ النّاس. (} وشَيَّخَه) {تَشييخاً: (دَعَاهُ} شَيْخاً، تَبْجِيلاً) وتَعظيماً. (و) {شَيَّخَ (عَلَيْهِ: عابَه) وشنَّعَ عَلَيْهِ. (و) شَيَّخَ (بِهِ: فَضَحَه) . قَالَ أَبو زيد: شَيَّخْت بالرَّجلِ تشييخاً وسَمَّعتُ بِهِ تَسميعاً، ونَدّدْت بِهِ تَنديداً، إِذا فَضَحْتَه. (} والشَّيْخَة) ، مقتضَى إِطلاقِه أَنه بالفَتح، وَقد حقّق غَيرُ واحدٍ أَنّه بِالْكَسْرِ: (رَمْلَةٌ بيضاءُ ببلادِ أَسَد وحَنْظَلَة) ، وهاكذا رَواه الجَرميُّ وَغَيره، (وَمِنْه قولُ ذِي الخِرَقِ) خَليفةَ بنِ حَمَلٍ (الطُّهَويّ) نهسبة لطُهَيَّة بالضّمّ، قَبيلَة يأْتي ذِكْرُهَا، وإِنّمَا لُقِّبَ بيتٍ أَو شِعرٍ (على الصَّحِيح) ، خلافًا لأَبي عُمَرَ الزّاهِد وَابْن الأَعرابيّ، فإِنّهما رَوياه بالحاءِ الْمُهْملَة: ويَستخرِجُ اليَرْبُوع من نافِقَائِهِ (وَمن جُحْرِهِ بالشَّيْخةِ اليَتَقَصَّعُ) وَهُوَ من أَبياتٍ سبْعة أَوردها أَبو زيدٍ فِي نوادره لذِي الخِرَق، وبَسطَه فِي (شرح شَواهد الرَّضيّ) لعبد الْقَادِر البغداديّ. (و) {الشِّيخَة، (بِكَسْر الشّين: ثَنِيَّةٌ) ، كَذَا فِي سَائِر الأُصول الْمَوْجُودَة عندنَا، وَفِي نُسخة أُخرَى (بِنْيَة) ، بِكَسْر الموحَّدة وَسُكُون النُّون وفتْح الياءِ التّحتيّة، وصحّحَ شَيخنَا الأُولَى والصَّواب على مَا فِي (اللِّسَان) وَغَيره من الأَمَّهَات (نَبْتَة) ، واحدةُ النّبتِ، وبالنُّون ثمَّ الموحَّدَة، (لبَياضِها) ، كَمَا قَالُوا فِي ضَرْبٍ من الحَمْضِ: الهَرْمُ. (} والشَّاخَة: المعتَدِلُ) ، قَالَ ابْن سَيّده: وإِنَّمَا قَضَينا على أَنّ أَلفَ شاخة ياءٌ لعدم شوخ، وإِلاّ فقد كَانَ حقّها الْوَاو لكَونهَا عَيناً، كَذَا فِي (اللِّسَان) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ أَبو العبّاس: شَيْخٌ بَيِّنُ {التّشيُّخ} والتَّشيِيخ {والشَّيْخُوخة. والشَّيْخ: وَطْبُ اللَّبنِ، والشَّيْخ: الوَعِلُ المُسِنّ. وَمن المَجاز: وَرِثَ مِن} مَشْيَخَته الكرَمَ وَمن أَشياخه: آبَائِهِ، كَذَا فِي (الأَساس) . (فصل الصَّاد) الْمُهْملَة مَعَ الخاءِ الْمُعْجَمَة)
ـ الشَّخُّ: البَوْلُ، وصَوْتُ الشُّخْبِ. ـ وشَخَّ في نومه: غَطَّ، ـ ـ بِبَوْلِهِ شَخيخاً، ـ وشَخْشَخَ: امْتَدَّ كالقَضيبِ، وإنه لَشَخْشاخٌ بالبَوْلِ. ـ والشَّخْشَخَةُ: صَوْتُ السِّلاحِ، وصَوْتُ القِرْطاسِ، ورَفْع الناقة صَدْرَها وهي بارِكَةٌ.
ـ الشَّيْخُ والشَّيْخُونُ: مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ، ـ ج: شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ، وتَصْغِيرُه: شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ. وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ، المُحَدِّثانِ، الشَّيْخِيَّانِ: نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ، وهي شَيْخَةٌ. وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً، محركةً، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً، وشَيَّخَ تَشْييخاً، وتَشَيَّخَ. ـ وأشياخُ النُّجومِ: أصولُها. ـ والشَّيْخُ: شجرةٌ، ـ وـ للمرأة: زوجُها. ـ ورُسْتاقُ الشَّيْخِ: ع بأصفهانَ. ـ وشَيْخَانُ: لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ، ـ وع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم، يومَ أُحُدٍ. ـ وشَيَّخَهُ: دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً، ـ وـ عليه: عابَهُ، ـ وـ به: فَضَحَهُ. ـ والشَّيْخَةُ: رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح: ـ ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ وبكسر الشين: ثَنِيَّةٌ لبياضِها. ـ والشاخَةُ: المُعْتَدِلُ.
تَشَيَّخَ .| تكلَّف الشَّيْخُوخَة.
(فعل: ثلاثي لازم).| شِخْتُ، أَشِيخُ، مصدر شَيْخٌ، شَيْخُوخَةٌ- شَاخَ الرَّجُلُ : أسَنَّ، صَارَ شَيْخاً مُسِنّاً- كَبُرَ الرَّجُلُ وَشَاخَ.
1- صار شيخا ، كبر في السن
1- الشيخ الصغير
ش ي خ: جَمْعُ الشَّيْخِ شُيُوخٌ وَ (أَشْيَاخٌ) وَ (شِيَخَةٌ) بِوَزْنِ عِنَبَةٍ، وَ (شِيخَانٌ) بِوَزْنِ غِلْمَانٍ وَ (مَشْيَخَةٌ) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَالْيَاءِ بِوَزْنِ مَتْرَبَةٍ وَ (مَشَايِخُ) وَ (مَشْيُوخَاءُ) بِالْمَدِّ وَسُكُونِ الشِّينِ وَالْمَرْأَةُ شَيْخَةٌ. وَقَدْ شَاخَ الرَّجُلُ يَشِيخُ (شَيْخُوخَةً) وَ (شَيَخًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْيَاءِ. وَتَصْغِيرُ الشَّيْخِ (شُيَيْخٌ) بِضَمِّ الشِّينِ وَكَسْرِهَا وَلَا تَقُلْ: شُوَيْخٌ.
مَشْيَخة ، جمع الجمع مشايخُ،مفرد شَيْخ: لقب يُطلق على بعض بلاد الخليج العربيّ التي كان يحكمها شيخ. |• مَشْيَخة الأزهر: المسئولون عنه.
شاخَ يَشيخ ، شِخْ ، شَيْخًا وشَيْخُوخَةً ، فهو شَيْخ | • شاخ الرَّجُلُ أسنّ، كبِر وتقدّم في السِّنّ :-شاخ أبوه وهو لا يزال عَزَبًا، - {وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ} - {ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا} |• شاخ في وظيفته: قضى فيها وقتًا طويلاً.
شخَّ بـ / شخَّ في شَخَخْتُ ، يَشُخّ ، اشْخُخْ / شُخَّ ، شَخًّا وشخيخًا ، فهو شاخّ ، والمفعول مشخوخ به | • شخّ ببوله أرسله بصوت. |• شخّ الوَلدُ في فراشه.|1- بال. |2 - تغوَّط. |• شخّ في نومه: غطَّ، أحدث شخيرًا.
شَيْخ ، جمع أشياخ (لغير المصدر) وشيوخ (لغير المصدر) ومشيخة (لغير المصدر)، جمع الجمع مشايخُ (لغير المصدر).|1- مصدر شاخَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شاخَ |• دُربة الشُّيوخ: حنكتهم وخبرتهم. |3 - لقب يطلق على رجل الدِّين الإسلاميّ :-شيوخ الأزهر |• شيخ الأزهر: أعلى مسئول في الأزهر الشريف، - شيخ الإسلام: لقب يُطلق على فقهاء الإسلام وقد كان محصورًا برجال العلم والتصوّف. |4 - لقب رئاسيّ في بعض بلدان الخليج (من الأسرة الحاكمة) :-سمُوّ الشَّيخ.|5 - ذو مكانة في علم أو فضل أو رياسة :-فلانٌ شيخ المحقِّقين، - أقرّ مجلس الشيوخ مشروع القانون، - شَيْخُ الأساتذة |• الشَّيخ الرَّئيس: لقب ابن سينا، - شيخ البلد: من رجال الإدارة في القرية وهو دون العمدة، - شيخ القبيلة: رئيسُها القائم على شئونها، - شيخ المرأة: زوجُها، - شيخُ النّار: إبليس الملعون، - مَجْلِس الشُّيوخ: سلطة تشريعيَّة في بعض البلدان تكمّل عمل مَجْلِس النّوّاب، وهي تضمّ أعيان البلد من شخصيّات منتخبة أو معيّنة نظرًا لأهمِّيتها السياسيَّة أو القوميّة. |6 - (الفلسفة والتصوُّف) إنسان كامل في علوم الشريعة والطريقة والحقيقة. |• الشَّيْخان.|1- أبو بكر وعمر من الصحابة. |2 - البخاري ومُسلِم من علماء الحديث.
جمع الشيْخ شيوخ وأشيْاخ وشيخة وشيخان ومشيْخة ومشايخ ومشْيوخاء. والمرأة شيْخة. وقد شاخ الرجل يشيخ شيخا بالتحريك، جاء على أصله، وشيْخوخة وأصل الياء متحركة. وشيّخ تشييخا، أي شاخ. وشيّخْته: دعوته شيْخا للتبجيل. وتصغير الشيْخ شييْخ وشييْخ أيضا بالكسر؛ ولا تقل شويْخ.
شابة, صبية, فتاة, فتية, فتيى, ناشئة, حداثة, شباب, صبا, صبى, فتوة, حدث, خاضع, شاب, شاب, شرخ, صبي, فتى, فتي, فتى, فتي, متذلل, مجهل, مذعن, حداثة, شباب, صبا, صبى, فتوة
يفن, شيخ, مسن, هرم, متهدم, شيخ, عجوز, مسن, هرم, أستاذ, شيخ, مؤدب, مدرس, معلم, ملقن, عزوم, جاد, جبار, شديد, شيخ, صادق, عازم, عجوز, عزيز, قدير, قوي, مصر, مصمم, مصر, سند, إمام, بينة, برهان, تأييد, ثقة, حجة, داعم, دعم, دليل, رئيس, زعيم, سيد, شيخ, طويل الباع, عضد, مسن, أشيب, شيخ, عجوز, كبير, كهل, متهدم, هرم, هم, يفن, شيخ, أشيب, أستاذ, رئيس, زعيم, سند, سيد, عجوز, عزوم, كهة, كهدل, مؤدب, متهدم, مدرس, مسن, معلم, مدرس, أستاذ, شيخ, مؤدب, معلم, ملقن, معلم, أستاذ, شيخ, مؤدب, مدرس, ملقن, هرم, أشيب, شيخ, عجوز, كبير, كهل, متهدم, مسن, هم, يفن, مؤدب, أستاذ, شيخ, مدرس, معلم, هم, شيخ, عجوز, مسن, هرم, أشيب, شيخ, عجوز, مسن, هرم, كهة, شيخ, عجوز, كهدل, هردبة, عجوز, أشيب, شيخ, شيخة, عزوم, كهة, كهدل, متهدم, مسن, هرم, هردبة, هردبة, هرشفة, هم, كهدل, شيخ, عجوز, كهة, هردبة, شيخ, شيخة, عجوز, كهة, هرشفة, أحمق, أخرق, أرعن, جاهل, جاهل, ساه, شيخ, ضال, ضال, عجوز, غافل, غاو, غوي, غبي, لاه, داخل, شيخ, طاعن, عجوز, غائر, كبير, كهل, معمر, مسن, معمر, نافذ, هرم, شيخ, كهل, مسن, هرم, أحمق, أخرق, أرعن, جاهل, شيخ, ضال, عجوز, غاو, غبي, مسن, هرم, آخر, إلصاق, انتهاء, انقضاء, تحام, جبر, خاتمة, شيخ, عاقبة, كهل, منتهى, منتهى, نهاية, هرم, شيخ, طاعن, عجوز, كبير, كهل, مسن, معمر, هرم, ختيار, شيخ, شيخ, عجوز, عجوز, كهل, كهل, معمر, مسن, هرم, بالغ, راشد, شيخ, طاعن, عاقل, كهل, مسن, هرم, شيخ, طاعن, عجوز, كهل, معمر, مسن, هرم, حر, سيد, شريف, شيخ, طاعن, عظيم, عجوز, مسن, معمر, هرم, أحمق, أخرق, خافض, شيخ, طاعن, عجوز, غبي, كبير, كهل, معمر, مسن, معمر, هرم, إخلاص, شيخ, صدق, طاعن, كبير, كهل, مجرب, مسن, معمر, هرم, وفاء, شيخ, كهل, مسن, هرم, شيخ, شيخة, عجوز, كهلة, مسن, مسنة, هرم, هرمة, شيخ, كهل, مسن, هرم, شيخ, شيخ, طاعن, عتيق, عجوز, عجوز, قديم, قدم, كهل, معمر, مسن, معمر, هرم, شيخ, طاعن, عجوز, مسن, معمر, هرم, أشعر, شيخ, طاعن, عجوز, كثيف الشعر, كثيف الشعر أو اللحية, كث, مسن, ملتح, هرم, رضيع, شيخ, كهل, مسن, هرم, شيخ, طاعن, عجوز, عجوز, فتاة, كهل, معمر, مسن, معمر, هرم
is a very old man

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"