المعاجم

ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً: إذا ظَهَرَ أمامَكَ، واعْتَرَضَ، ـ كاعْتَنَّ، ـ والاسمُ: العَنَنُ، محرَّكةً. ـ وككِتابٍ والعَنُونُ: الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ. ـ والمِعَنُّ، كمِسَن: من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ، وهي: بهاءٍ، والخَطيبُ. ـ والمَعْنُونُ: المجنونُ. ـ وعُناناكَ، بالضم: قُصاراكَ. ـ والعَنينُ، كأَميرٍ: مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه. وكسِكِّينٍ: مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً، أو لا يُريدُهُنَّ، والاسْمُ: العَنانةُ، والتَّعْنينُ والعِنِينةُ، بالكسر وتُشَدَّدُ، والتَّعْنِينَةُ. ـ وعُنِّنَ عنِ امرأتِهِ، ـ وأُعِنَّ وعُنَّ، بضمهِنَّ: حَكَمَ القاضي عليه بذلك، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ، ـ والاسمُ: العُنَّةُ، بالضم. وككتابٍ: سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ ـ ج: أعِنَّةٌ وعُنُنٌ، والمُعارَضَةُ، ـ كالمُعانَّةِ، وحَبْلُ المَتْنِ، ـ وـ في الشَّرِكَةِ: أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ، فتقولَ: أشْرِكْنِي مَعَكَ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ، ـ وع، وامرأةٌ شاعِرةٌ. ـ ورجلٌ طَرِفُ العِنانِ: خفيفٌ. ـ وأبو عِنانٍ، ـ وحَفْصُ بنُ عِنانٍ: تابِعِيَّانِ. ـ والعُنَّةُ، بالضم: الحظيرةُ من خَشَبٍ ـ ج: كصُرَدٍ وجبالٍ، ودِقْدانُ القِدْرِ، والحَبْلُ، ومِخْلافٌ باليمن، ورجلٌ. وكسحابٍ: السَّحابُ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ. ـ والأعْنانُ: أطْرافُ الشَّجَرِ، ـ وـ من الشَّياطِينِ: أخْلاقُها، ـ وـ من السماءِ: نَواحِيها. ـ وعِنانُها، بالكسر: ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها، ـ وـ من الدَّارِ: جانِبُها. ـ وعُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ، ويُكْسَرانِ: سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ، وأصْلُه: عُنَّانٌ، كرُمَّانٍ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له. ـ وعَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ: كتَبَ عُنْوانَه. ـ واعْتَنَّ ما عندَهم: أُعْلِمَ بخَبَرِهِم. ـ وعَنْعَنَةُ تَميمٍ: إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ، ـ يَقُولُونَ "عن " موضعَ "أن " . ـ وعَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه: جَعَلْتُ له عِناناً. ـ وعَنَنْتُ الفَرَس: حَبَسْتُهُ به، ـ كأَعْنَنْتُه، ـ وـ فلاناً: سَبَبْتُه. ـ وأعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، بالضم غيرَ مُجْرًى، أو قَدْ يُجْرَى، أي: خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ. ـ ورأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، أي: الساعَةَ. ـ وأعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي: تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ. ـ والعانُّ: الحَبْلُ الطَّويلُ. ـ وعُنُّ، بالضم: قَبِيلَةٌ، ـ وع. ـ وهْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ، كشَدَّادٍ: بَطِيءٌ. ـ وجارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ، كمُعَظَّمَةٍ: مَطْوِيَّتُهُ. ـ و "عَنْ " ، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ: تَكونُ حَرْفاً جارًّا، ولها عشرةُ مَعانٍ: المُجَاوَزَةُ: سافَرَ عن البَلَدِ، البَدَلُ: {لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً} ، الاسْتِعْلاءُ: {فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه} ، التَّعْليلُ: {وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ} ، مُرَادَفَةُ بَعْدَ: {عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ} ، الظَّرْفِيَّةُ: ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ: {ولا تَنِيَا في ذِكْري} ، مُرادَفَة مِنْ: {وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ} ، مرادفة الباءِ: {وما يَنْطِقُ عن الهَوَى} ، الاسْتِعانَةُ: رَمَيْتُ عن القَوْسِ، أي: به. قاله ابنُ مالِكٍ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ: أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ فَحُذِفَتْ "عن " من أوَّلِ المَوْصُولِ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ. ـ وتكونُ مَصْدَرِيَّةً، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ: أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ. وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ: مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي وكقَوْلِه: على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا.
اهتداء, رشاد, هدي, إباحة, تحليل, تخيير, سماح, عنا عنوة (أخذه صلحا), حسي, مادي, مادي, ملموس
إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, قساوة, قسوة, قهر, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, عنف, قساوة, قسوة, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, غلاظة, قساوة, قسوة, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, عنف, قساوة, قسوة, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, قساوة, قسوة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"