المعاجم

راغَ يرُوغُ رَوْغاً ورَوَغاناً: حادَ. وراغ إلى كذا أَي مالَ إليه سِرّاً وحادَ. وفلان يُراوِغ فلاناً إذا كان يَحِيدُ عما يُدِيرُه عليه ويُحايِصُه. وأراغَه هو وراوَغَه: خادَعَه. وراغَ الصْيدُ: ذهَب ههُنا وههنا، وراغَ الثعْلَبُ. وفي المثل: رُوغِي جَعارِ وانْظُرِي أَين المَفَرُّ، وجَعارِ اسم الضَّبُعِ، ولا تَقُلْ رُوغِي إلاَّ للمؤَنث، والاسم منه الرَّواغُ، بالفتح. وأَراغَ وارْتاغَ: بمعنى طَلَب وأَراد. تقول: أَرَغْتُ الصَيْدَ، وماذا تُرِيغُ أَي ما تريد وتطلب. ويقال: أَرِيغُوني إِراغَتَكم أَي اطْلُبوني طَلِبَتَكم. التهذيب: فلان يُرِيغُ كذا وكذا ويُلِيصُه أَي يَطْلُبُه ويديره؛ وأَنشد الليث: يُدِيرونني عن سالِمٍ وأُرِيغُه، وجِلْدةُ بَيْن العَيْنِ والأَنْفِ سالِمُ وتقول للرجل يَحومُ حَوْلَكَ: ما تُرِيغُ أَي ما تَطْلُب. وفلان يُدِيرُني على أَمر وأَنا أُرِيغُه؛ ومنه قوله: يُرِيغُ سَوادَ عَيْنَيْهِ الغُرابُ أَي يَطْلُبُه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه سمع بكاء صبيّ فسأَل أُمه فقالت: إني أُرِيغُه على الطعام أَي أُدِيرُه عليه وأَُرِيده منه. ويقال: فلان يُرِيغُني على أَمرٍ وعن أَمرٍ أَي يُراوِدُني ويطلبه مني؛ ومنه حديث قيس: خرجت أُرِيغُ بعيراً شرَدَ مني أَي أَطلبه بكل طريق. ومنه رَوَغانُ الثعلبِ، وفلان يُراوِغُ في الأَمرِ مُراوَغةً، وتَراوَغَ القومُ أَي راوَغَ بعضُهم بعضاً. والرَّوَّاغُ: الثعلب، وهو أَرْوَغُ من ثَعْلب. وراغَ إليه يُسارُّه أَو يَضْرِبُه: أَقْبَلَ. وراغَ فلان أَي مال إِليه سرّاً؛ ومنه قوله تعالى: فراغَ إلى أَهْلِه فجاء بِعِجْل سَمِين، وقال تعالى: فراغَ عليهم ضَرْباً باليَمينِ؛ كلُّ ذلك انحراف في اسْتخفاء، وقيل: أَقْبَلَ، وقال الفراء في قوله فراغَ إلى أَهلِه: معناه رجَع إلى أَهلِه في حال إِخْفاء منه لرُجُوعِه، ولا يقال للذي رجَع قد راغَ إلاَّ أَن يكون مُخْفِياً لرُجوعه. وقال في قوله فراغَ عليهم: مالَ عليهم وكأَنَّ الرَّوْغَ ههنا أَي أَنه اعْتَلَّ عليهم رَوْغاً لِيَفْعَلَ بآلِهتِهِم ما فَعَل. وطريق رائِغٌ: مائِلٌ. وفي حديث الأَحنف: فعَدَلْتُ إلى رائِغةٍ من رَوائِغِ المدينةِ أَي طريقٍ يَعْدِلُ ويَمِيلُ عن الطريقِ الأَعْظَمِ. قال: ومنه قوله تعالى فراغَ عليهم ضرباً، أَي مالَ وأَقْبَلَ. ورِواغةُ القومِ ورِياغَتُهم: حيث يَصْطَرِعُون. ويقال: هذه رياغةُ بني فلان ورِواغَتُهم أَي حيث يَصْطَرِعُون، وأَصله رِواغةٌ صارت الواو ياء للكسرة قبلها. والمُراوَغةُ: المُصارَعةُ. ورَوَّغَ لُقْمَتَه في الدَّسَم: غَمَسَها فيه كَرَوَّلَها. وفي الحديث: إذا كَفَى أَحدَكم خادِمُه حَرَّ طعامِه فلْيُقْعِدْْه معه وإلاَّ فَلْيُرَوِّغْ له لُقْمةً أَي يُطْعِمْه لُقْمة مُشَرَّبةً من دَسَمِ الطَّعامِ. يقال رَوَّغَ فلان طَعامَه ومَرَّغه وسَغْبَلَه إِذا رَوَّاه دَسَماً. وتُرَوَّغُ الدابةُ في التراب: تُمَرَّغُ (* قوله «تروّغ وتمرّغ» كذا ضبط في الأَصل بصيغة المبني للمفعول، وفي القاموس: تروّغ الدابة تمرغت بالبناء للفاعل، قال شارحه: صوابه تروغت.).
الفَراغُ: الخَلاءُ، فَرَغَ يَفْرَغُ ويَفْرُغُ فَراغاً وفُروغاً وفَرِغَ يَفْرَغُ. وفي التنزيل: وأَصْبَحَ فُؤادُ أُمِّ موسى فارِغاً، أَي خالياً من الصبر، وقرئ فُرُغاً أَي مُفَرَّغاً. وفَرَّغَ المكانَ: أَخلاه، وقد قرئ: حتى إِذا فُرِّغَ عن قلوبِهم، وفسر: فَرَّغَ قلوبَهم من الفَزَعِ. وتَفْرِيغُ الظُّرُوفِ: إِخْلاؤها. وفَرَغْتُ من الشُّغُلِ أَفْرُغُ فُروغاً وفَراغاً وتَفَرَّغْتُ لكذا واستَفْرَغْتُ مَجْهُودِي في كذا أَي بذلتُه. يقال: اسْتَفْرَغَ فلان مَجْهُودَه إِذا لم يُبْق من جُهْدِه وطاقتِه شيئاً. وفَرَغَ الرجلُ: ماتَ مثل قَضَى، على المثَل، لأَن جسمه خَلا من رُوحِه. وإِناءٌ فُرُغٌ: مُفَرَّغٌ. قال ابن الأَعرابي: قال أَعرابي تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ، فإِنه يَصُوكُ على شَعَفةِ المَصادِ كأَنه قِرْشامٌ على فَرْغِ صَقْرٍ؛ يَصُوك أَي يَلْزَمُ، والمَصادُ الجبل، والقِرْشامُ القُرادُ، والفَرْغُ الإِناء الذي يكون فيه الصَّقْرُ، وهو الدُّوشابُ. وقَوْسٌ فُرُغٌ وفِراغٌ: بغير وَتَرٍ، وقيل: بغير سَهْمٍ. وناقة فِراغٌ: بغير سِمةٍ. والفِراغُ من الإِبل: الصَّفِيُّ الغَزِيرةُ الواسِعةُ جِرابِ الضَّرْعِ. والفَرْغُ: السَّعةُ والسَّيَلانُ. الأَصمعي: الفِراغُ حَوْضٌ من أَدَمٍ واسِعٌ ضَخْمٌ؛ قال أَبو النجم: طافَ به جَنْبَيْ فِراغٍ عَثْجَل ويقال: عنى بالفِراغِ ضَرْعها أَنه قد جَفَّ ما فيه من اللَّبَن فَتَغَضَّنَ؛ وقال امرؤُ القيس: ونَحَتْ له عن أَرزِ تالئة فِلْقٍ فِراغٍ مَعابِلٍ طُحْل أَراد بالفِراغِ ههنا نِصالاً عَرِضةً، وأَراد بالأَرْزِ القَوْسَ نفسَها، شبَّهها بالشجرة التي يقال لها الأَرْزةُ، والمِعْبَلةُ: العَرِيضُ من النِّصالِ. وطَعْنةٌ فَرْغاءُ وذاتُ فَرْغٍ: واسِعةٌ يَسِيلُ دَمُها، وكذلك ضَرْبة فرِيغةٌ وفَرِيغٌ. والطعنةُ الفَرْغاءُ: ذات الفَرْغ وهو السَّعةُ. وطرِيقٌ فرِيغٌ: واسِعٌ، وقيل: هو الذي قد أُثِّرَ فيه لكثرة ما وُطِئَ؛ قال أَبو كبير: فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَه نَهْجاً ، أَبانَ بِذِي فَرِيغٍ مَخْرَفِ والفَرِيغُ: العرِيضُ؛ قال الطرمّاح يصف سِهاماً: فِراغٌ عَوارِي اللِّيطِ ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائِبَ ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ وقوله تعالى: سَنَفْرُغُ لكم أَيُّها الثَّقَلانِ؛ قال ابن الأَعرابي: أَي سَنَعْمِد، واحتج بقول جرير: ولَمَّا اتَّقَى القَيْنُ العَراقيَ بِاسْتِه، فَرَغْتُ إلى العَبْدِ المُقَيَّدِ في الحِجْلِ قال: معنى فَرَغْتُ أَي عَمَدْتُ. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: افْرُغْ إلى أَضْيافِك أَي اعْمِدْ واقْصِدْ، ويجوز أَن يكون بمعنى التخَلّي والفَراغِ لتَتَوَفَّرَ على قِراهم والاشتِغالِ بهم. وسَهْمٌ فَرِيغٌ: حَدِيدٌ؛ قال النَّمِر بن تَوْلَبٍ: فَرِيغَ الغِرارِ على قدره ، فَشَكَّ نَواهِقَه والفَما وسِكِّينٌ فَرِيغٌ كذلك، وكذلك رجل فَرِيغٌ: حديد اللِّسانِ. وفرس فَرِيغٌ: واسِعُ المَشْي، وقيل: جَوادٌ بِعِيدٌ الشَّحْوةِ؛ قال: ويَكادُ يَهْلِكُ في تَنُوفَتِه شأْوُ الفَرِيغِ، وعَقْبُ ذي العَقْبِ وقد فَرُغَ الفرسُ فَراغَةً. وهِمْلاجٌ فَرِيغٌ: سريع أَيضاً؛ عن كراع، والمَعْنَيانِ مُقْتَرِبانِ. وفرس فَرِيغُ المَشْي: هِمْلاجٌ وَساعٌ. وفرس مُسْتَفْرِغٌ: لا يَدَّخِرُ من حُضْرِه شيئاً. ورجل فِراغٌ: سريع المشي واسعُ الخِطاءِ، ودابّة فِراغُ السَّيْرِ كذلك. وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار قال: حَمَلْنا رسولَ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، على حِمارٍ لنا قَطُوفٍ فنزل عنه فإِذا هو فِراغٌ لا يُسايَرُ أَي سَرِيعُ المَشْي واسعُ الخَطْوةِ (* قوله «الخطوة» كذا بالأَصل وشرح القاموس، والذي في النهاية: سريع الخطو.). والإِفراغُ: الصَّبُّ. وفَرَغَ عليه الماءَ وأَفْرَغَه: صَبَّه؛ حكى الأَوَّل ثعلب؛ وأَنشد: فَرَغْنَ الهَوى في القَلْبِ ، ثم سَقَيْنَه صُباباتِ ماءِ الحُزْنِ بالأَعْيُنِ النُّجْلِ وفي التنزيل: رَبَّنا أَفْرِغْ علينا صَبْراً؛ أَي اصْبُبْ، وقيل: أَي أَنْزِلْ علينا صبراً يشتمل علينا، وهو على المثل. وافْتَرَغَ: أَفْرَغَ على نفسه الماء وصَبَّه عليه. وفَرِغَ الماءُ، بالكسر، يَفْرَغُ فَراغاً مثال سَمِعَ يَسْمَعُ سَماعاً أَي انْصَبَّ، وأَفرغته أَنا. وفي حديث الغسل: كان يُفْرِغُ على رأْسِه ثلاث إفراغاتٍ، وهي المرة الواحدة من الإِفراغِ. يقال: أَفْرَغْتُ الإِناءَ إِفرْاغاً وفَرَّغْتُه تَفْرِيغاً إِذا قَلَبْتَ ما فيه. وأَفْرَغْتُ الدِّماءَ: أَرَقتُها. وُفَرَّغْتُه تَفْرِيغاً أَي صببته. ويقال: ذَهَب دمُه فَرْغاً وفِرْغاً أَي باطِلاً هَدَراً لم يُطْلَبْ به؛ وأَنشد: فإنْ تَكُ أَذْوادٌ أُخِذْنَ ونِسْوةٌ ، فَلَنْ تَذْهَبُوا فَرْغاً بِقَتْلِ حِبالِ والفُراغة: ماء الرجل وهو النُّطْفةُ. وأَفْرَغَ عند الجماع: صَبَّ ماءَه. وأَفْرَغَ الذهبَ والفِضَّةَ وغيرهما من الجواهر الذائبة: صَبَّها في قالَبٍ. وحَلْقة مُفْرَغةٌ: مُصْمَتةُ الجَوانِب غيرُ مَقْطُوعةٍ. ودِرْهم مُفْرَغٌ: مَصْبُوب في قالب ليس بمضروب. والفَرْغُ: مَفْرَغُ الدَّلْو وهو خَرْقُه الذي يأْخذ الماء. ومَفْرَغُ الدلوِ: ما يلي مُقَدَّم الحَوْضِ. والمَفْرَغُ والفَرْغُ والثَّرْغُ: مَخْرَجُ الماء من بين عَراقي الدلو، والجمع فُرُوغٌ وثُرُوغٌ. وفِراغُ الدلو: ناحِيَتها التي يُصَبُّ منها الماء؛ وأَنشد: تسْقي به ذات فِراغٍ عَثْجَلا وقال: كأَنَّ شِدْقَيْه ، إذا تَهَكَّما، فَرْغانِ مِنْ غَرْبَيْن قَدْ تخَرَّما قال: وفَرْغُه سَعةُ خَرْقِه، ومن ذلك سمي الفَرْغانِ. والفَرْغُ: نجم من مَنازِلِ القمر، وهما فَرْغانِ مَنزِلان في بُرْج الدلو: فَرْغُ الدلو المُقَدَّمُ، وفرغ الدلو المُؤَخَّرُ، وكل واحد منهما كَوْكَبانِ نَيّرانِ، بين كل كوكبين قدر خمس أَذرع في رأْي العين. والفِراغُ: الإِناء بعينه؛ عن ابن الأَعرابي. التهذيب: وأَما الفِراغُ فكل إناءِ عند العرب فِراغٌ. والفَرْغانُ: الإِناءُ الواسِعُ. والفِراغُ: الأَوْدِية؛ عن ابن الأَعرابي ولم يذكر لها واحداً ولا اشْتَقَّها. قال ابن بري: الفَرْغُ الأَرض المُجْدِبةُ؛ قال مالك العليمي: أُنْجُ نجاءً من غَرِيمٍ مَكْبُولْ، يُلْقى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ واتَّقِ أَجْساداً بِفَرْغٍ مَجْهُولْ ويَزِيدُ بن مُفَرِّغ، بكسر الراء: شاعرٌ من حِمْيَر.
ـ فَرَغَ منه، كمَنَعَ وسَمِعَ وَنَصَرَ، فُرُوغاً وفَراغاً، فهو فَرغٌ وفارِغٌ: خَلا ذَرْعُه، ـ وـ له، ـ وـ إليه: قَصَدَ، ـ وـ فُروغاً: مات. ـ والفَرْغُ: مخْرَجُ الماءِ من الدَّلْوِ بينَ العَراقِي، ـ كالفِراغِ، ككِتابٍ، ـ وـ : الإِناءُ فيه الدِبْسُ. ـ وفَرْغُ الدَّلْوِ المُقَدَّمُ والمُؤَخَّرُ: مَنْزِلاَنِ للقَمَرِ، كُلُّ واحِدٍ كَوْكَبَانِ، بين كلِّ كَوْكَبَيْنِ في المَرْأَى قدرُ رُمْحٍ. ـ والفُرُوغُ: الجَوْزَاءُ. ـ وفَرْغُ القِبَةِ، ـ وفَرْغُ الحَفَرِ: بَلَدَانِ لتَمِيمٍ. ـ وفَرْغَانَةُ: ناحيَةٌ بالمَشْرِقِ. ـ وفَرْغانُ: ة بفارِسَ، ـ ود باليمَنِ، وجَدٌّ لأَبي الحَسَنِ المَوْصِلِيِّ المُحَدِّثِ. ـ والأَفراغُ: مَواضِعُ حولَ مكةَ. ـ وأفراغَةُ: د بالأَنْدَلُسِ. ـ وفَرُغَتِ الضَّرْبَةُ، ككَرُمَ: اتَّسَعَتْ، فهي فَرِيغَةٌ. ـ والفَرِيغُ: مُسْتَوًى من الأَرْضِ كأَنَّهُ طَريقٌ، ـ وـ من الخَيْلِ: الهِمْلاجُ الواسِعُ المَشْيِ، ـ كالفِرَاغِ، ككِتَابٍ. ـ والفَريغَةُ: المَزَادَةُ الكَثِيرَةُ الأَخْذِ للماءِ. وككِتابٍ: العِدْلُ من الأَحْمالِ، وحَوْضٌ واسِعٌ ضَخْمٌ مِن أدَمٍ، والإِناءُ، والغَزيرَةُ من النُّوقِ الواسِعَةُ جِرابِ الضَّرْعِ، والقَوْسُ الواسِعَةُ جُرْحِ النَّصْلِ أو البَعيدَةُ السَّهْمِ، والقَدَحُ الضَّخْمُ لا يُطاقُ حَمْلُهُ، ـ ج: أفْرِغَة، والنِصالُ العَريضَةُ. ـ وفَرِغَ الماءُ، كفرِحَ: انْصَبَّ. ـ والفراغَةُ: الجَزَعُ والقَلَقُ، وبالضم: نُطْفَةُ الرجُلِ. ـ والفِرْغُ، بالكسر: الفَراغُ. ـ وذَهَبَ دَمُهُ فِرْغاً، ويُفْتَحُ: هَدَراً. ـ والأَفْرَعُ: الفارِغُ. ـ والطَّعْنَةُ الفَرْغَاءُ: الواسِعَةُ. ـ وأفْرَغَهُ: صَبَّهُ، ـ كفَرَّغَهُ، ـ وـ الدِماءَ: أراقَها. ـ وحَلْقَةٌ مُفْرَغَةٌ: مُصْمَتَةٌ. ـ وتَفْرِيغُ الظُّرُوفِ: إخْلاؤُهَا، ويَزيدُ بنُ رَبيعَةَ بنِ مُفَرِّغٍ، كمُحدِّثٍ: شاعِرٌ، جَدُّهُ راهَنَ على أن يَشْرَبَ عُسّاً من لَبَنٍ، فَفَرَّغَهُ شُرْبَاً. ـ والمُسْتَفْرِغَةُ من الإِبِلِ: الغَزِيرَةُ، والخَيْلُ لا تَدَّخِرُ من حُضْرِها شيئاً. ـ واسْتَفْرَغَ: تَقَيَّأَ، ـ وـ مَجْهُودَهُ: بَذَلَ طَاقَتَهُ. ـ وتَفَرَّغَ: تَخَلَّى من الشُّغْلِ. ـ وافْتَرَغْتُ لنفسِي ماءً: صَبَبْتُهُ.
تَراوَغا : تَخادعا.|تَراوَغا تَصارعا.
استَفْرَغَ فلانٌ: قاءَ.|استَفْرَغَ مجهودَهُ في كذا: بَذَله كُلَّ فيه واستقصاه.
(صيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-ثَعْلَبٌ رَوَّاغٌ :ثَعْلَبٌ كَثيرُ الخِداعِ والْمَكْرِ- ثَعالِبُ رَوَّاغَةٌ :-عَرَفْتُهُ رَوَّاغاً.
(صِيغَةُ فَعِل).|-إِنَاءٌ فَرِغٌ : فَارِغٌ، خَالٍ.
1- « طريق رائغ » : مائل
1- « حلقة مفرغة » : مغلقة الجوانب متصلة « يدور البحث في حلقة مفرغة » ، أي من غير نتيجة وفائدة
ر وغ: (رَاغَ) الثَّعْلَبُ وَبَابُهُ قَالَ، وَ (رَوَغَانًا) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ وَالِاسْمُ مِنْهُ (الرَّوَاغُ) بِالْفَتْحِ وَ (أَرَاغَ) وَ (ارْتَاغَ) أَيْ طَلَبَ وَأَرَادَ. وَ (رَاغَ) إِلَى كَذَا مَالَ إِلَيْهِ سِرًّا وَحَادَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} [الصافات: 93] أَيْ أَقْبَلَ. قَالَ الْفَرَّاءُ: مَالَ عَلَيْهِمْ. وَفُلَانٌ (يُرَاوِغُ) فِي الْأَمْرِ (مُرَاوَغَةً) .
ف ر غ: فَرَغَ مِنَ الشُّغْلِ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (فَرَاغًا) أَيْضًا. وَ (تَفَرَّغَ) لِكَذَا. وَ (اسْتَفْرَغَ) مَجْهُودَهُ فِي كَذَا أَيْ بَذَلَهُ. وَ (فَرِغَ) الْمَاءُ بِالْكَسْرِ (فَرَاغًا) أَيِ انْصَبَّ وَ (أَفْرَغَهُ) غَيْرُهُ. وَحَلْقَةٌ (مُفْرَغَةٌ) أَيْ مُصْمَتَةُ الْجَوَانِبِ. وَ (تَفْرِيغُ) الظُّرُوفِ إِخْلَاؤُهَا.
رَوْغ :مصدر راغَ/ راغَ إلى/ راغَ على/ راغَ عن/ راغَ من.
أفرغَ يُفرغ ، إفراغًا ، فهو مُفْرِغ ، والمفعول مُفْرَغ | • أفرغ الوعاءَ أخلاه مما فيه :-أفرغ الإناء/ المكان/ عُلْبة، - أفرغ العمال السفينة، - أفرغ مسدسه: أطلق النار، - أفرغ شحنة كهربائية من مكثف |• حَلْقة مفرغة: متصلة لا قطع فيها، فارغة الجوف غير مقطوعة الجوانب، - دارَ في حلقة مفرغة: لم يخرج بنتيجة، عمل عملاً دون فائدة. |• أفرغ ما في الوعاء: أخرجه منه :-أفرغ البضاعة/ ما في جيبه:-? أفرغ ما في بطنه: تقيّأ، - أفرغ ما في جَعْبَتِه: باح بسرِّه، باح بمكنون صدره. |• أفرغ السَّائلَ في الإناء: سكبه، صبَّه فيه :-أفرغ الذهبَ في قالب، - {حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ ءَاتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا} .|• أفرغ اللهُ الصَّبرَ عليه: أنزله وأسبغه عليه :- {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا} .|• أفرغ جهدَه/ أفرغ مواهِبَه: بذل كلّ ما في وسعه :-أفرغ مجهوده في عمله.
رَوْغ :مصدر راغَ/ راغَ إلى/ راغَ على/ راغَ عن/ راغَ من.
فَرِغ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرَغَ/ فرَغَ إلى/ فرَغَ لـ/ فرَغَ من: خالٍ.
غانا راغ الثعلب يروغ روغا ورو . وفي المثل: روغي جعار وانظري أين المفرّ. وجعا ر: اسم للضبع. ولا تقل روغي إلاّ للمؤنث والاسم منه الرواغ بالفتح. وأراغ وارْتاغ بمعنى: طلب وأراد. تقول:أرغْت الصيد. وماذا تريغ، أي تريد وتطلب. وراغ إلى كذا، أي مال إليه سرّا وحاد. وطريق رائغ، أي مائل. وقوله تعالى: " فراغ عليهم ضرْبا باليمين " ، أي أقبل. قال الفراء: مال عليهم. وكأنّ الروْغ ههنا أنّه اعتلّ عليهم روْغا ليفعل بآلهتهم مافعل. ويقال: أريغوا بيإراغتكمْ، أي اطلبوا بيطلبتكمْ. وفلان يرا وغ في الأمر مراوغة. والمراوغة أيضا: المصارعة. وهذهرياغة بني فلان، للموضع الذي يصطرعون فيه، وأصلهرواغة. وتراوغ القوم، أي راوغ بعضهم بعضا.
لكذافرغْت من الشغل أفْرغفروغا وفراغا وتفرّغْت . واسْتْ فرغت مجهودي في كذا، أي بذلته. وفرغ الماء بالكسر يفْرغ فراغا، أي انصبّ. وأفْرغْته أنا. وحلقة مْ فرغة، أي مصمتة الجوانب. وأْفرغت الدلاء: أرقْتها. وفرّغْته تفريغا، أي صببته. واْفترغت، أي صببت الماء على نفسي. وتفريغ الظروف: إخلاؤها. والفرْغ: مخرج الماء من الدلو من بين العراقيّ، ومنه سمّي الفرْغاني:فرْغ الدلو المقدّم، وفرغ الدلو المؤخّر، وهما من منازل القمر. وكلّ واحد منهما كوكبان، بين كل كوبين قدر خمس أذر ع في رأي العين. والفراغة: ماء الرجل، وهو النطفة. وفرس فريغ: واسع المشي. وضربةفريغة: واسعة. والطعنة الفرْغاء: ذات الفرْغ، وهو السعة. وذهب دمهفرْغا وفرْغا، أي هدرا لم يطلب به.
إثواء, إسكان, إقامة, إنزال, تعبئة, توطين, سكن, أكل, تقام, سرط, إمتلاء, اكتظاظ, امتلاء, حشك, حلقة, حضور, شغل, طفوح, ظهور, عمل, ملاء, وجود
فراغ, خلاء, خواء, خلو, شغور, غياب, خلاء, جو, خالية, خاوية, خواء, خلو, شغور, عراء, فراغ, فضاء, قفر, مهجورة, مقفرة, موحشة, هواء, خلو, براءة, بلقعة, تخلي, خالية, خلاء, خلاص, خواء, شغور, فراغ, فراغ, قفر, خواء, خلاء, خلو, شغور, فراغ, شغور, خلاء, خواء, خلو, غياب, فراغ, بطالة, عطلة, فراغ, خواء, خلو, شغور, ضآلة, طائفة, فئة, فراغ, قليل, قليل من الناس, قلة, قلة من الناس, إبعاد, إخراج, إصفار, جزئية, خاصية, خواء, خصوصية, خلو, ذاتية, طرد, فراغ, فرعية, قفر, إختراق, إفتراق, انقسام, تبدد, تشتت, تصدع, تفرق, توزع, خلاء, خواء, خلو, شغور, فراغ, إصفار, خواء, خلو, فراغ, قفر, إبعاد, إخراج, إصفار, خواء, خلو, طرد, فراغ, قفر, لفظ, إبعاد, إخراج, إصفار, خواء, خلو, طرد, فراغ, قفر, لفظ, تضور, جوع, خواء, خلو, سغب, شغور, صفور, غرث, فراغ, تسرع, جهل, حمق, خواء, خلو, رعونة, غباء, فراغ, خلو, شغور, صفور, فراغ, خواء, عدم, فراغ, إبعاد, إخراج, إصفار, خاصية, خواء, خصوصية, خلو, ذاتية, طرد, فراغ, إنفراج, ارتياح, انشراح, خواء, خلو, شغور, ضآلة, طائفة, فئة, فراغ, قليل, قليل من الناس, قلة, قلة من الناس, هناء, إخلاء, إخواء, إفراغ, خلاء, خواء, شغور, فراغ
Then he turned

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"