المعاجم

أي أثقلهلهده الحمْل، . الأصمعيّ:لهد القوم دوابّهم، أي جهدوها وأحرثوها. قال جرير: ولقد تركْتك يافرزدْق خاسئا ... لمّاكبوْت لدى الرهانلهيدا أي حسيرا. ولهدهلهْدا، أي دفعه لذله، فهو ملْهود. وكذلكلهّده، قال طرفة يذمّ رجلا: بطيء عن الداعي سري ع إلى الخنا ...ذلو ل بإجماع الرجال ملهّد أي مدفّع، وإنّما شدّد للتكثير. أبو زيد: أْلهدْت به: أزْريْت به. أبو عمرو: أْلهدْت به، إذا أمسكت أحد الرجلين وخلّيت الآخر عليه وهو يقاتله. قال: فإنفطّنْت رجلا بما صاحبه يكلّمه قال: والله ماقلتها إلا أن تلْ هد عليّ، أي تعين عليّ. واللهيدة: ال رخْوة من العصائد، ليست بحساء فتحسى، ولا بغليظة فتلقم؛ وهي التي تجاوز حدّ الحريقة والسخينة، وتقْصر عن العصيدة.
هدّ البناء يهدّه هدا: كسره وضعضعه. وهدّته المصيبة: أي أوهنتْ ركنه. الأصمعيّ: يقال: فلان يهدّ، على ما لم يسمّ فاعله، إذاأثني عليه بالجلد والقوّة. وتقول: مررت برج ل هدّك من رج ل، معناه أثْقلك وصْف محاسنه. وفيه لغتان: منهم منْ يجريه مجرى المصدر فلا يؤنّثه ولا يثنّيه ولا يجمعه، ومنهم من يجعله فعلا فيثنّي ويجمع. تقول: مررت برجل هدّك من رج ل، وبامرأة هدّتْك من امرأة، وبرجلين هدّاك، وبرجا ل هدّوك، وبامرأتين هدّتاك، وبنسوة هددْنك. وانهْدّ الجبل، أي انكسر. وقولهم: ما هدّه كذا، أي ما كسره كذا. والتهديد: التخويف. وكذلك التهدّد. قال الأصمعيّ: الهدّ: الرجل الضعيف. يقول الرجل للرجل إذا أوعده: إنّيلغيْر هدّ، أي غير ضعيف. وقال ابن الأعرابي: الهدّ من الرجال: الجواد الكريم، وأمّا الجبان الضعيف فهو الهدّ بالكسر. والهدّة: صوت الحائط ونحوه. تقول منه: هدّ يهدّ بالكسر، هديدا. والهادّ: صوت يسمعه أهل الساحل يأتيهم من قبل البحر له دويّ في الأرض، وربّما كانت معه الزلزلة. ودويّه: هديده.
أخطأه, أخطأه
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"