المعاجم

الرَّضُّ: الدَّقُّ الجَرِيشُ. وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ: أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ. رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه: لم يُنْعِمْ دَقَّه، وقيل: رَضَّه رَضّاً كسَره، ورُضاضُه كُسارُه. وارتَضَّ الشيءُ: تكسر. الليث: الرّضُّ دقُّك الشيءَ، ورُضاضُه قِطَعه. والرَّضْراضةُ: حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ، قال أَبو منصور: وقيل أَي تتكسّر، وقال غيره: الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى؛ قال الراجز: يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ: طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ؛ الرَّضْراضُ: الحَصَى الصِّغارُ، والتُّوم: الدُّرُّ؛ ومنه قولهم: نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء: فُتاتُه. وكلُّ شيءٍ كسَّرته، فقد رَضْرَضْتَه. والمِرَضَّةُ: التي يُرَضُّ بها. والرَّضُّ: التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن. والرَّضُّ: التمرُ والزُّبْدُ يخلطان؛ قال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا، تَشْرَبُ مَحْضاً، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله «تشرب محضاً وتغذى رضا» في الصحاح: تصبح محضاً وتعشى رضا.) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا، لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ: أَساله. ابن السكيت: المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ. والمُرِضّةُ: الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها. ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً: رَضارِضُ؛ وأَنشد: يَسْبُتُ راعِيها، وهي رَضارِضُ، سَبْتَ الوَقِيذِ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة: اللبن: الحليب الذي يحلب على الحامض، وقيل: هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل، وقال ابن بري: هو يخاطب امرأَته: ولا تَصِلي بمَطْروقٍ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي، أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ قال: أَوْكي على ما في سِقائِك، قد رَوِينا قال: كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها: أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ. والمُرِضّةُ، بضم الميم: الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر. وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ. أَبو عبيد: إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ. قال ابن السكيت: سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال: هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر، وأَنشد بيت ابن أَحمر. الأَصمعي: أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها؛ وأَنشد: ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة: المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ. ابن السكيت: الإِرْضاضُ شدّة العَدْو. وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب. والرَّضراضُ: الحصَى الذي يجري عليه الماءُ، وقيل: هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به. والرَّضْراضُ: الصَّفا؛ عن كراع. ورجل رَضْراضٌ: كثير اللحم، والأُنثى رَضْراضةٌ؛ قال رؤبة: أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث: أَن رجلاً قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه، فقال: ذاك أَبو جهل؛ الرّضْراضُ: الكثير اللحم. وبعير رَضْراضٌ: كثير اللحم؛ وقول الجعدي: فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه، فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم، وإِبل رَضارِضَ: راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب. وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ؛ قال العجاج: فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا، ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث: لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم ذكره.
المريض: معروف. والمَرَضُ: السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ، يكون للإِنسان والبعير، وهو اسم للجنس. قال سيبويه: المرَضُ من المَصادِرِ المجموعة كالشَّغْل والعَقْل، قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول. ومَرِضَ فلان مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مارِضٌ ومَرِضٌ ومَرِيضٍ، والأُنثى مَرِيضةٌ؛ وأَنشد ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ: يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ، ليس بمَهْزُولٍ، ولا بِمارِضِ وقد أَمْرَضَه اللّه. ويقال: أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدته مريضاً. والمِمْراضُ: الرَّجل المِسْقامُ، والتَّمارُض: أَن يُرِيَ من نفْسه المرضَ وليس به. وقال اللحياني: عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ، ولا تأْكل هذا الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ، والجمع مَرْضَى ومَراضَى ومِراضٌ؛ قال جرير: وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيبُ قال سيبويه: أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً، ومرَّضه تمْرِيضاً قام عليه وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه، جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِن كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات. وقال غيره: التَّمْرِيضُ حُسْنُ القِيامِ على المريض. وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم، فهم مُمْرِضُون. وفي الحديث: لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ؛ المُمْرِضُ الذي له إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ، لا لأَجل العَدْوى، ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نفس صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه، فأَمَرَ باجْتِنابِه والبُعْد عنه، وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْعى تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ، فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثلُ ذلك الداء، فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى، وإِنما هو فعل اللّه تعالى. وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ. وفي حديث تَقاضِي الثِّمار يقول: أَصابها مُراضٌ؛ هو، بالضم، داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ. والتَّمْرِيضُ في الأَمر: التضْجيعُ فيه. وتَمْرِيضُ الأُمور: تَوْهِينُها وأَن لا تُحْكِمَها. وريح مَريضةٌ: ضعيفةُ الهُبُوب. ويقال للشمس إِذا لم تكن مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً: مريضةٌ. وكلُّ ما ضَعُفَ، فقد مَرِضَ. وليلة مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء؛ قال أَبو حَبَّة: ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ، فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَرُ ورَأْيٌ مَرِيضٌ: فيه انحِراف عن الصواب، وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال: وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها. وليلةٌ مريضةٌ: مُظْلِمة لا تُرَى فيها كواكِبُها؛ قال الراعي: وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة، أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها، فهو ماصِحُ وقول الشاعر: رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْعِ به شَيْبٌ، وما فَقَدَ الشَّبابا ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ، إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصابا أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب. والمَرْضُ والمرَضُ: الشَّكُّ؛ ومنه قوله تعالى: في قلوبهم مَرَضٌ أَي شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين؛ قال أَبو عبيدة: معناه شك. وقوله تعالى: فزادهم اللّهُ مرَضاً، قال أَبو إِسحق: فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما قال تعالى: بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم. وقال بعض أَهل اللغة: فزادهم اللّه مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله، قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقول أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا؛ قال الأَصمعي: قرأْت على أَبي عمرو في قلوبهم مرَض فقال: مَرْضٌ يا غُلام؛ قال أَبو إِسحق: يقال المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَن والدين جميعاً، والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصحة في الدين. ويقال: قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ، وهو النِّفاقُ. ابن الأَعرابي: أَصل المرَضِ النُّقْصانُ، وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة، وقلب مَريضٌ ناقِصُ الدين. وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ: هم شِفاء أَمْراضِنا أَي يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام. ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها. وروي عن ابن الأَعرابي أَيضاً قال: المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائها واعْتدالها، قال: والمرَضُ الظُّلْمةُ. وقال ابن عرفة: المرَضُ في القلب فُتُورٌ عن الحقّ، وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء، وفي العين فُتورُ النظرِ. وعين مَريضةٌ: فيها فُتور؛ ومنه: فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عما أُمِرَ به ونُهِيَ عنه، ويقال ظُلْمة؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة: تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ، يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة، عنى بذلك فَسادَ هَوائها، وقد تكون مريضة هنا بمعنى قَفْرة، وقيل: مريضة ساكنة الريح شديدة الحر. والمَراضانِ: وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد؛ قال أَبو منصور: المَراضان والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء، وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء، وهو اسْتِنْقاعُه فيها، والرَّوْضةُ مأْخوذة منها. قال: ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها، وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ؛ قال أَوس بن حجر: تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً، مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ
ـ المَرَضُ: إظْلامُ الطَّبيعةِ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها، مَرِضَ، كفَرِحَ، مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ ـ ج: مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى، أو المَرْضُ، بالفتح: للقَلْبِ خاصَّةً، وبالتحريكِ أو كلاهُما: الشكُّ، والنِّفاقُ، والفُتورُ، والظُّلْمَةُ، والنُّقْصَانُ. ـ وأمْرَضَهُ: جَعَلَهُ مَريضاً، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ، وصارَ ذا مَرَضٍ، ووجَدَهُ مَريضاً. ـ والتَّمْرِيضُ: التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ، وتَذْرِيةُ الطعامِ. ـ وريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ: ضَعيفَةُ الحالِ. ـ والمَراضانِ، بالفتحِ: واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ. ـ والمَرايِضُ: ع. ـ وتَمَرَّضَ: ضَعُفَ في أمرِهِ. ـ والمِمْرَاضُ: المِسْقَامُ. ـ والمُراضُ، كغُرابٍ: داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها. ـ وكسَحابٍ: ع أو وادٍ.
ارْتَضَّ الشيءُ: تكسَّر.
مارَضْتُ رأيي فيك: خادعتُ نفسي فيك.
(فعل: ثلاثي متعد).| رَضَضْتُ، أَرُضُّ، رُضَّ، مصدر رَضٌّ- رَضَّ الحُبوبَ : دَقَّها وَطَحَنَها طَحْناً خَشِناً، جَريشاً.
(صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ مِمْرَاضٌ : كَثِيرُ الْمَرَضِ.
1- ترضض الشيء : بولغ في رضه ودقه
1- إمرأة تعنى بالمرضى في المستشفيات أو في البيوت
م ر ض: (الْمَرَضُ) السُّقْمُ وَبَابُهُ طَرِبَ، وَ (أَمْرَضَهُ) اللَّهُ وَ (مَرَّضَهُ) (تَمْرِيضًا) قَامَ عَلَيْهِ فِي مَرَضِهِ. وَ (التَّمَارُضُ) أَنْ يُرِيَ مِنْ نَفْسِهِ الْمَرَضَ وَلَيْسَ بِهِ مَرَضٌ. وَعَيْنٌ (مَرِيضَةٌ) فِيهَا فُتُورٌ.
رَضيض :صفة ثابتة للمفعول من رضَّ: مرضوض أو مدقوق :-طلب من البائع قمحًا رضيضًا.
مُمرِّض :- اسم فاعل من مرَّضَ. |2 - (طب) من يقوم بشئون المرضى تَبَعًا لإرشاد الطبيب :-يستخدم المستشفى عددًا كبيرًا من الممرِّضين الأكفاء، - إنّها ممرِّضة ماهِرة.
مَرَض ، جمع أمراض (لغير المصدر).|1- مصدر مرِضَ. |2 - كلّ ما خرج بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من عِلّة أو نفاق أو تقصير في أمرٍ :-تخصَّص في معالجة الأمراض الباطنيّة، - أصيب بمرض مُزمن/ معدٍ، - حدث تطوّر كبير في علاج الأمراض النَّفسيَّة/ الصَّدريَّة، - {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}: شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ.|• مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط. |• الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز. |• علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها. |• أمراض النَّبات: (النبات) شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة.
ضّالر : الدقّ الجريش. وقد رضضْت الشيء، فهو رضيض ومرْضوض. والرضّ: تمر يرضّ وينْقع في محْ ص. ورضاض الشيء:فتاته. وأرضّ الرجل، أيثقل وأبطأ. قال العجاج:ثمّ استْحثّوا مبطْئاأرضّا والمرضّة، بضم الميم: الرثيئة الخائرة، وهي لبن حليب يصبّ عليه لبن حامض، ثم يترك ساعة فيخرج منه ماء أصفر رقيق، فيصبّ منه ويشْرب الخاثر. وقدأرضّت الرثيئة ترضّ إرْضاضا، أي خثرت.ْ
المرض: السقْم. وقد م رض فلان وأمرْضه الله. قال يعقوب: يقال:أمْرض الرجل، إذا وقع في ماله العاهة. والممْراض: الرجل المسقام. ومرّضْته تمْريضا، إذا قمت عليه في مرضه. والتمريض في الأمر: التضجيع فيه. والتمارض: أن يري من نفسه المرض وليس به. وشمس مريضة: فيها فتور. وأمْرض الرجل، أي قارب الإصابة في الرأي. قال الشاعر: ولكنْ تحت ذاك الشيْب حزمْ ... إذا ما ظنّأمرْض أو أصابا
إبتل, إمتثل, برؤ, بل, تعافى, تعافى, تعافى, سلم, شفي, شفي, صح, قنع, أبل, شفى, صحح, عافاه, اعتل, سقم, سقم, عل, مرض, أبل, أبرأ, أصح, أنقه, شفى, شفى, صحح, طبب, عافاه, عافى, سيء, شرير, ملحد, اعتل, سقم, سقم, عل, مرض, انتكس, نكس, برئ, شفي, اعتل, سقم, سقم, عل, مرض, وصب, إبلال, إبلال, إمتثال, اكتمال, امتثال, بلل, بل, برء, ترياق, تماثل, تعاف, تعافي, شفاء, صحة, عافية, شفى, عالجه
توعك, إعتلال, إعتلال, اعتلال, داء, سقم, سقم, علة, مرض, وباء, وصب, وعكة, دنف, آفة, بلاء, داء, سقم, ضنى, مرض, وباء, وصب, وبلة, داء, سقم, علة, مرض, نكد (العيش), حرج, سقم, ضاق, عسر, مرض, نحس, وباء, إعتلال, توعك, داء, داء, دنف, سقم, ضنى, علة, مرض, وبأ, وصب, عاهة, آفة, إصابة, إعاقة, زمانة, عيب, مرض, مصيبة, نقص, مرض, آفة, إصابة, إعاقة, إعتلال, إعتلال, اعتلال, بلاء, توعك, داء, داء, دنف, سقم, سقم, شكوى, ضنى, توعك, إعتل, دنف, دنف, دوي, سقم, ضني, ضوى, مرض, وصب, إعتلال, توعك, داء, داء, سقم, سقم, شكوى, ضر, علة, مرض, وباء, وصب, ضنى, تعب, جهد, داء, داء, دنف, سقم, سقم, ضنك, عناء, مرض, مشقة, مكابدة, نصب, هزال, وباء, دنف, إعتل, توعك, دوي, سقم, سقم, مرض, وصب, وجل, إرتاع, إرتاع, إرتعب, تهيب, توجع, جزع, خاف, خاف, ذعر, رهب, عن, فرق, فزع, مرض, هاب, وضح, إعتل, سقم, مرض, نظف, نقي, وعكة, إعتلال, اعتلال, توعك, داء, سقم, علة, مرض, وصب, نكد, شؤو, ضاق, عسر, مرض, نحس, إعاقة, آفة, إصابة, إبطاء, تأخير, تبطيء, تعويق, زمانة, عاهة, عيب, مرض, مصيبة, نقص, وصى, ألزم, أمر, أوصى, سقم, عهد, مرض, شكوى, إتهام, إحتجاج, إدعاء, إستياء, إعتلال, تهمة, دعوى, زعم, سقم, ظن, ظنة, علة, مرض, ضوي, إعتل, إنضوى, سقم, مرض, هزل, وصب, دوي, إعتل, توعك, دنف, سقم, مرض, وصب, سقم, آفة, إعتلال, إعتلال, اعتلال, بلاء, توعك, داء, دنف, ضنى, علة, مرض, وباء, وصب, سقم, إشتكى, إعتل, توعك, دنف, دنف, دوي, ضمن, ضني, ضوي, مرض, هزل, وصب, وصب, إعتل, توعك, دنف, دنف, دوي, سقم, سقم, ضني, ضوى, مرض, نقم, هجا, إصابة, آفة, أصالة, إرشاد, إدراك, إعاقة, إلمام, جودة, سداد, صواب, عاهة, عدم الخطأ, عيب, مرض, نقص, هدى, إشتكى, إعتل, سقم, مرض, وجع, وصم, داء, علة, مرض, وصب, ضوى, إعتل, إلتحق, إنتسب, إنتمى, إنضم, إنضوى, توعك, سقم, ضني, قهر, مرض, وصب, ضني, إعتل, تعب, توعك, خار, سقم, سقم, ضعف, ضوى, كفل, كل, مرض, وصب, وني, وهن, وهن, داء, آفة, إعتلال, إعتلال, اعتلال, بلاء, توعك, دنف, سقم, ضنى, ضر, مرض, هزال, وبأ, وباء, بلاء, آفة, إبتلاء, اختبار, بأس, بلية, بلوى, جائحة, خطب, داء, دنف, رزء, سقم, شدة, ضيق, فرح, فناء, كارثة, كريهة, كرب, كربة, مرض, مصيبة, ملمة, محنة, نكبة, سقام, مرض, سقم, مرض, وجع, ألم, أن, إشتكى, إعتل, تألم, تأوه, توجع, سقم, عظم قدره, علت منزلته, عن, فخم, مرض, وضر, سقم, قذر, لوث, مرض, نجس, وسخ, مرض, إختال, إشتكى, إعتل, بطر, توعك, دنف, دنف, دوي, سقم, سقم, ضني, ضوى, ضوي, نكب, هزل, إعتل, إشتكى, توعك, دنف, دنف, دوي, سقم, سقم, ضني, ضوى, ضوي, مرض, نكب, هزل, أسقام, إهلاك, إبادة, إرداء, إفناء, توعك, قتل, مرض, موت, هلاك, هلاك, وصب, أدوأ, إعتل, اعتل, توعك, داء, سقم, سقم, عل, مرض, وصب, اعتلال, توعك, جفاف, داء, داء, سقم, علة, مرض, نشاف, وصب, يباس, إعتل, توعك, سقم, مرض, نما, وصب, مريح, مرض, مطرب, مفرح, اعتلال, توعك, داء, داء, سقم, علة, مرض, وصب, اعتلال, اعتلال, توعك, جفاف, داء, داء, سقم, سقم, علة, مرض, نشاف, يباس, إعتل, اعتل, توعك, سقم, سقم, سقم, عل, مرض, مرض, وصب, وصب, اعتلال, اعتلال, توعك, سقام, سقم, علة, مرض, وصب, إصابة, إبتداء, إستهلال, إعاقة, إفتتاح, بدء, شروع, عاهة, عيب, فاتحة, مرض, نقص, نقصان, أباد, أسقم, أضنى, أعل, أعدم, أمات, أمرض, أهلك, أوجب, أوصب, أوهى, صادق, مرض, وعك, أسقام, اعتلال, اعتلال, توعك, داء, سقم, سقم, علة, مرض, وصب, أبطل, أفك, أوقف, إعتل, إفترى, توعك, زور, سقم, عطل, كذب, لفق, مرض, منع, وصب, وصب, أسقم, أعل, أمرض, أوصب, مرض, إعتل, إعتل, توعك, سقم, سقم, مرض, وصب, وصب, اعتلال, توعك, داء, داء, سقم, ضنى, علة, مرض, وصب, إعلال, إمراض, إسقام, توعك, داء, سقم, علة, مرض, اعتلال, توعك, حجر, حجز, داء, سقم, ضنى, عمل, علة, كد, مرض, منع, نصب, نهي, وصب, أسقم, أضنى, أعل, أمرض, أوصب, أوهى, مرض, وعك, سليم, صحيح, مريح, مرتاح, مرض, مستجم, مطرب, معافى, مفرح, أبطن, أسقم, أضنى, أعل, أمرض, أوصب, أوهى, إنقطع, توقف عن العمل, عن العمل, عطل عن العمل, مرض, وعك, أباح, أسقم, أضنى, أعل, أمرض, أوجب, أوصب, أوهى, صادق, مرض, مريح, مرتاح, مرض, مستريح, مفرح, مهنئ, إسقام, إعلال, إمراض, إسقام, توعك, سقم, علة, مرض, مريح, مريح, مرض, مسكن, مطرب, مطرب, مطمئن, مفرح, مهدئ, ساكن, طرب, مرتاح, منشرح, مريح, مرض, مفرح, مهنئ, اعتل, سقم, سقم, عل, مرض, داء, زعافء, سقم, سم, علة, مرض, أباد, إعتل, توعك, سقم, مرض, وصب, وصب, إسقام, إعلال, إمراض, إسقام, توعك, سقم, علة, مرض, آمن, ساكن, طرب, فرح, مرتاح, مطمئن, منشرح, مريح, مرتاح, مرض, مستجم, مفرح, مهنئ, هادئ, إماتة, إبادة, إتباع, إحتذاء, إفناء, إهلاك, اعتلال, امتثال, تأس, تقليد, سقم, علة, مرض, اختفى, اعتلال, توارى, توعك, مرض, وصب, أسقم, أضنى, أعل, أمرض, أوصب, أوهى, مرض, وعك, إعتل, توعك, سقم, مرض, وصب, أسقام, اعتلال, اعتلال, توعك, داء, داء, سقام, سقم, سقم, سقم, ضنى, علة, مرض, داء, سقم, علة, مرض, آمن, شريف, عظيم, كريم, مريح, مريح, مرض, مطرب, مطمئن, مفرح, إعتل, توعك, سقم, مرض, هنئ, وصب, وصب, إعتل, توعك, جفف, سقم, مرض, نشف, وصب, وصب, يبس, إصابة, إعاقة, عاهة, عيب, مرض, نقص, نقصان, جذاب, جليل, جميل, حسن, ساحر, عظيم, فاتن, كبير, مأنوس, مليح, مألوف, مريح, مريح, مرض, مستحب, خاضع, سهل, منقاد, متهيئ, مذعن, مريح, مرض, مطاوع, مطرب, مفرح, ممكن, منقاد, هين, هين, يسر, أدوأ, أسقم, أضنى, أعل, أمرض, أوجب, أوصب, أوهى, صادق, مرض, وعك, إضطراب, إفك, اعتلال, توعك, ثورة, حرب, خداع, سقم, ضنى, علة, غش, قتال, كذب, مرض, مخاتلة, أذنب, أثم, اعتل, سقم, سقم, عل, مرض, أسقم, أعل, أمرض, أوصب, مرض, اعتلال, توعك, مرض, وصب, اعتلال, توعك, سقم, مرض, وصب, اعتلال, توعك, داء, داء, سقم, علة, مرض, وصب, سار, لذيذ, مبهج, مريح, مريح, مرض, مسكن, مشرح, مطرب, مطرب, مطمئن, مفرح, مهدئ, أسقم, أوصب, مرض, آمن, جميل, حسن, ساحر, فاتن, مأنوس, مليح, مألوف, مريح, مريح, مرض, مسكن, مطرب, مطمئن, مفرح, اعتل, سقم, سقم, عل, مرض, مريح, مريح, مرض, مطرب, مطمئن, مفرح, إعتل, توعك, سقم, مدح, مرض, وصب, إعتل, توعك, سقم, مرض, وصب, وصب, توعك, سقم, علة, مرض, اعتلال, اعتلال, توعك, داء, داء, سقم, سقم, ضنى, علة, علة, مرض, وصب, داء, سقم, علة, مرض, اعتل, سقم, سقم, عل, مرض, وصب, داء, سقم, علة, مرض, إعتل, توعك, سقم, مرض, وصب, سهل, طائع, مريح, مريح, مرض, مطرب, مفرح, ممكن, هين, يسير, آمن, جميل, حسن, ساحر, فاتن, مأنوس, مليح, مألوف, مريح, مريح, مرض, مسكن, مطرب, مطمئن, مفرح, إصابة, إعاقة, اعتلال, اعتلال, داء, سقام, سقم, سقم, ضنى, علة, مرض, وصب, اعتلال, توعك, سقم, مرض, وصب, أثم, إعتل, تبذل, تهتك, توعك, خلع, خلع, دعر, زنى, سقم, فجر, فسق, مجن, مجن, مرض
a disease

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"