المعاجم

الشرّ: نقيض الخير. يقال: شررْت يا رجل وش ررْت، لغتان، شرّا شرارا وشرارة. وفلان شرّ الناس، ولا يقالأشرّ الناس إلاّ في لغة رديئة. وقوم أشرار وأشرّاء. وقال يونس: واحد الأشرْار رجل شرّ. وقال الأخفش: واحدها شرير، وهو الرجل ذو الشرّ. ورجل شرّير، أي كثير الشرّ. وشرّة الشباب: حرْصه ونشاطه. والشرّة أيضا: مصدر الشرّ. والشرارة: واحدة الشرار، وهو ما يتطاير من النار، وكذلك الشرر، الواحدة شررة. والشرّان: شبْيه بالبعوض يغْشى وجه الإنسان ولا يعضّ، وربّما سمّوه الأذى. والشرّ بالضم: العيب. يقال: ما قلت ذلك لشرّك، وإنما قلته لغير شرّك، أي لغير عيبك. والمشارّة: المخاصمة. وشررْت الثوب: بسطته في الشمس، وكذلك التشْرير. وشررْت الأقْطأشرّه شرّا، إذا جعلته على خصفة ليجفّ. وكذلك شررْت الملْح واللحم وغيره. والإشْرارة: ما يبْسط عليه الأقط وغيره، الجمع الأشارير. ويقال: الأشارير. ويقال: الأشارير قطعقديد. وأشْررْت الرجل: نسبْته إلى الشرّ. وبعضهم ينكره. قال الشاعرطرفة:فما زال شرْبي الراح حتّىأشرّني ... صديقي وحتّى ساءني بعْضذلك وأشْررْت الشيء: أظهرْته. وقال في يوم صفين: فما برحوا حتّى رأى الله صبْرهمْ ... وحتّىأشرّتْ بالأكفّ المصاحف
يقال: ها ما أحسن مشرة الأرض بالتحريك، أي بشرت ونباتها. ومشْرة الأرض أيضا بالتسكين. قال الشاعر: إلى مشْرة لم تعْتلقْ بالمحاجن وقد أمشرت الأرض، أي أخرجتْ نباتها. وأمشرت العضاه، إذا خرجتْ لها ورق وأغصان. وكذلك مشّرت العضاه تمشْيرا. ومشّرْت الشيء: فرّقته. قال الشاعر: فقلت أشيعا مشرْة القدْر حوْلنا ... وأيّ زمان قدْرنا لم تمشّ ر أي لم يْ قسمْ فيها. وأذن حشْرة مشْرة، أي لطيفة حسنة. وتمشّر فلان، إذا رئي على أثر الغنى.
مقبول به, مرضي عنه مثبت, مقبول, مؤكد, مؤيد, مثبت, مثبت, مدنى ذ, مركز, مقرب, مترس, مترع, مغلق, موصد, بشع, دميم, شنيع, قبيح, مسيخ, تقي, زاهد, عابد, قانت, مؤمن, موحد, ورع, خانع, متقاعس, متكاسل, حرام, ممنوع, محظور, محرم, محظر, أصيل, أفول, بهيم, بشع, خاب, خافت, خامد, خافت, داج, داكن, دميم, دميم, غروب, مغرب, خافض, مطمئن, منحدر, منخفض, هابط, واطئ
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"