المعاجم

أمّ الشي: أصله. ومكّة:أمّ القرى. والأمّ: الوالدة، والجمعأمّات. وقال:فرجْت الظلام بأمّاتكا وأصل الأمّأمّهة، لذلك تجمع على أمّهات. وقال بعضهم: الأمّهات للناس والأمّهات للبهائم. ويقال: ما كنت أمّا، ولقدأممْتأمومة وتصغيرها أميْمة. والأمّ: العلم الذي يتبعه الجيش.أمّ التنائف: المفازة البعيدة. وأمّ مثْواك: صاحبة منزلك. وأمّ البيْض في شعر أبي داود: وأتانا يسْعى تفرّش أمّ ال ... بيْض شدّا وقد تعالى النهار يريد النعامة. ورئيس القوم:أمّهمْ. وأمّ النجوم: المجرّة. وأمّ الطريق: معْظمه، في قول الشاعر: تخصّ بهأمّ الطريق عيالها ويقال هي الضبع. وأمّ الدماغ: الجلْدة التي تجمع الدماغ، ويقال أيضاأمّ الرأس. وقوله تعالى: " هنّأمّ الكتاب " ولم يقلأمّهات، لأنّه على الحكاية، كما يقول الرجل: ليس لي معين، فتقول: نحن معينك، فتحكيه. وكذلك قوله تعالى: " واجْعلنا للْمتّقين إماما " والأمّة: الجماعة. قال الأخفش: هو في اللفظ واحد وفي المعنى جمع. وكلّ جنس من الحيوانأمّة. وفي الحديث: " لولا أنّ الكلابأمّة من الأمم لأمرت بقتلها " . والأمّة: القيامة. قال الأعشى: حسان الوجوه طوال الأممْ مّة والأ : الطريقة والدين. يقال: فلان لا أمّة له، أي لا دين له ولانحْلة له. قال الشاعر: وهل يستوي ذو أمّة وكفور وقوله تعالى: "كنتمْ خيْر أمّة أخْ رجتْ للناس " قال الأخفش: يريد أهْل أمّة، أي خيرأهْل دي ن، وأنشد للنابغة: حلفْت فلمأتركْ لنفسكريبة ... وهل يأْثمنْ ذو أمّة وهو طائع والأمّة: الحين. قال تعالى: " وادّكر بعد أمّة " وقال تعالى: " ولئن أخّرْنا عنْهم العذاب إلى أمّة معدودة " والإمّة بالكسر: النعمة. والإمّة أيضا: لغة في الأمّة، وهي الطريقة والدين، عن أبي زيد. قال الأعشى: وأصابغزْوك إمّة فأزالها وقولهم: ويْلمّه يريدون ويْل لأمّه، فحذف لكثرته في الكلام. ويقال: لاأمّ لك! وهوذمّ، وربما وضع موضع المدح. قال كعب بن سعد يرثي أخاه: هوتْأمّه ما يبعث الصبح غاديا ... وماذا يؤدّي الليل حين يؤوب والأمّ بالفتح: القصد. يقال:أمّهأمّمه وتأمّمه، إذا قصده. وأمّه أيضا، أي شجّه آمّة بالمدّ، وهي التي تبلغأمّ الدماغ حين يبقى بينها وبين الدماغ جلد رقيق. ويقال: رجلأميم ومْأموم، للذي يهذي منأمّ رأسه. والأميم: حجر يشدْخ به الرأس. وقال: بالمنْجنيقات وبالأمائم ويقال للبعير العممد المتأكّل السنام مأْموم. وأممْت القوم في الصلاة إمامة. وائْتمّ به: اقتدى به. وأمّت المرأة: صارت أمّا. والإمام: خشبة البنّاء التي يسوّى عليها البناء. والإمام: الصقْع من الأرض، والطريق قال تعالى: " إنّهمالبإمام مبين " والإمام: الذي يْ قتدى به، وجمعهأيمة وأصلهأاْممة. وتقول: كنتأمامه، أي قدّامه. وقوله تعالى: " وكلّ شيء أحصيناه في إمام مب ين " قال الحسن: في كتاب مبين. قال ابن السكيت: الأمم بين القريب والبعيد، وهو من المقاربة. والأمم: الشيء اليسير؛ يقال: ما سألت إلاّأمما. ولو ظلمتظلْماأمما. وقول زهير: وجيرة ما هم لوأنّهمْأمم يقول:أيّ جيرة كانوا لوأنّهمْ بالقرْب منّي. ويقال: أخذت ذلك منأم م، أي من قرْ ب. وداريأمم داره، أي مقابلتها. أبو عمرو: المؤامّ، بتشديد الميم: المقا رب، أخذ من الأمم وهو القرْب. ويقال للشيء إذا كان مقاربا: هو مؤامّ وتأمّمتْ، أي اتخذتْ أمّا. قال الكميت: ومنْ عج ب بجيللعمْرأمّ ...غذتْك وغيْرها تتأمّمينا
بالتسكين النْأمة، : الصوت. يقال: أسكت الله نأمته، أي نغْمته وصوته. ويقال أيضا: نامّته، بتشديد الميم، فيجعل من المضاعف. والنئيم: صوت فيه ضعف كالأنين. يقال: نأم ينْئم. ونأمْت القوس نئيما، وسمعت نئيم الأسد.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"