المعاجم

النَّبْذُ: طرحك الشيء من يدك أَمامك أَو وراءك. نَبَذْتُ الشيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة. ونبذت الشيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته؛ ومنه الحديث: فنبذ خاتمه، فنبذ الناس خواتيمهم أَي أَلقاها من يده. وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً.والنبيذ: معروف، واحد الأَنبذة. والنبيذ: الشيء والمنبوذ: والنبيذ: ما نُبِذَ من عصير ونحوه. وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته، والعامة تقول أَنْبَذْتُ. وفي الحديث: نَبَّذوا وانْتَبَذُوا. وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً؛ قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَن الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً. والنبذ: الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم. وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير وغير ذلك. يقال: نبذت التمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل. وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنه يقال له نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنبيذ خمر. ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه. وفي التنزيل: فنبذوه وراء ظهورهم؛ وكذلك نبذ إِليه القول. والمنبوذ: ولد الزنا لأَنه يُنبذ على الطريق، وهم المَنَابذة، والأُنثى منبوذة ونبيذة، وهم المنبوذون لأَنهم يُطْرحون. قال أَبو منصور: المنبوذ الذي تنبذه والدته في الطريق حين تلده فيلتقطه رجل من المسلمين ويقوم بأَمره، وسواء حملته أُمّه من زنا أَو نكاح ولا يجوز أَن يقال له ولد الزنا لما أَمكن في نسبه من الثبات. والنبيذة والمنبوذة: التي لا تؤكل من الهزال، شاة كانت أَو غيرها، وذلك لأَنها تنبذ. ويقال للشاة المهزولة التي يهملها أَهلوها: نبيذة. ويقال لما يُنْبَثُ من تراب الحفرة: نبيثة ونبيذة، والجمع النبائث والنبائذ. وجلس نَبْذةً ونُبْذَةً أَي ناحية. وانتبذ عن قومه: تنحى. وانتبذ فلان إِلى ناحية أَي تنحى ناحية؛ قال الله تعالى في قصة مريم: فانتبذت من أَهلها مكاناً شرقيّاً. والمنتبذ: المتنحي ناحية؛ قال لبيد: يَجْتابُ أَصْلاً قالصاً، مُتَنَبّذاً بِعُجُوبِ أَنْقاءٍ، يَميلُ هَيَامُها (* قوله «متنبذاً» هكذا بالأصل الذي بأيدينا، وهو كذلك في عدة من نسخ الصحاح المعتمدة في مواضع منه وهو لا يناسب المستشهد عليه، وهو قوله: والمنتبذ المتنحي إلخ، فلعله محرف عن المتنبذ وهو كذلك في شرح القاموس.) وانتبذ فلان أَي ذهب ناحية. وفي الحديث: أَنه مر بقبر مُنْتَبِذ عن القبور أَي منفرد بعيد عنها. وفي حديث آخر: انتهى إِلى قبر منبوذ فصلى عليه؛ يروى بتنوين القبر وبالإِضافة، فمع التنوين هو بمعنى الأَول، ومع الإِضافة يكون المنبوذ اللقيط أَي بقبر إِنسان منبوذ رمته أُمّه على الطريق. وفي حديث الدجال: تلده أُمّه وهي مَنْبُوذة في قبرها أَي مُلْقاة. والمنابذة والانتباذ: تحيز كل واحد من الفريقين في الحرب. وقد نابذهم الحربَ ونَبَذَ إِليهم على سواء يَنْبِذ أَي نابذهم الحرب. وفي التنزيل: فانبذ إِليهم على سواء؛ قال اللحياني: على سواء أَي على الحق والعدل. ونابذه الحرب: كاشفه. والمُنابذة: انتباذ الفريقين للحق؛ تقول: نابذناهم الحرب ونبذنا إِليهم الحرب على سواء. قال أَبو منصور: المنابذة أَن يكون بين فريقين مختلفين عهد وهدنة بعد القتال، ثم أَراد نفض ذلك العهد فينبذ كل فريق منهما إِلى صاحبه العهد الذي تهادنا عليه؛ ومنه قوله تعالى: وإِما تخافن من قوم خيانة فانبذ إِليهم على سواء؛ المعنى: إِن كان بينك وبين قوم هدنة فخفت منهم نقضاً للعهد فلا تبادر إِلى النقض حتى تلقي إِليهم أَنك قد نقضت ما بينك وبينهم، فيكونوا معك في علم النقض والعود إِلى الحرب مستوين. وفي حديث سلمان: وإِن أَبيتم نابذناكم على سواء أي كاشفناكم وقاتلناكم على طريق مستقيم مستوفي العلم بالمنابذة منا ومنكم بأَن نظهر لهم العزم على قتالهم ونخبرهم به إِخباراً مكشوفاً. والنبذ: يكون بالفعل والقول في الأَجسام والمعاني؛ ومنه نبذ العهد إِذا نقضه وأَلقاه إِلى من كان بينه وبينه. والمنابذة في التَّجْر: أَن يقول الرجل لصاحبه: انْبِذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك فقد وجب البيع بكذا وكذا. وقال اللحياني: المنابذة أَن ترمي إِليه بالثوب ويرمي إِليك بمثله؛ والمنابذة أَيضاً: أَن يرمي إِليك بحصاة؛ عنه أَيضاً. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المنابذة أَن يقول الرجل لصاحبه انبذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك وقد وجب البيع بكذا وكذا. قال: ويقال إِنما هي أَن تقول إِذا نبذت الحصاة إِليك فقد وجب البيع؛ ومما يحققه الحديث الآخر: أَنه نهى عن بيع الحصاة فيكون البيع معاطاة من غير عقد ولا يصح. ونبيذة البئر: نَبِيثَتُها، وزعم يعقوب أَن الذال بدل من الثاءِ. والنَّبْذ: الشيء القليل، والجمع أَنباذ. ويقال: في هذا العِذْق نَبْذٌ قليل من الرُّطَب ووخْرٌ قليل، وهو أَن يُرْطب في الخطيئة (* قوله «أن يرطب في الخطيئة» أَي أن يقع ارطابه أي العذق في الجماعة القائمة من شماريخه أَو بلحه فإن الخطيئة القليل من كل شيء.) بعد الخطيئة. ويقال: ذهب ماله وبقي نَبْذٌ منه ونُبْذَةٌ أَي شيء يسير؛ وبأَرض كذا نَبْذٌ من مال من كلإٍ. وفي رأْسه نَبْذٌ من شَيْب. وأَصاب الأَرض نَبْذٌ من مطر أَي شيء يسير. وفي حديث أَنس: إِنما كان البياض في عنفقته وفي الرأْس نَبْذٌ أَي يسير من شيب؛ يعني به النبي، صلى الله عليه وسلم. وفي حديث أُمّ عطيَّة: نُبْذَةُ قُسْطٍ وأَظفارٍ أَي قِطْعَةٌ منه. ورأَيت في العِذْقِ نَبْذاً من خُضْرَة وفي اللحية نَبْذاً من شيب أَي قليلاً؛ وكذلك القليل من الناس والكلإِ. والمِنْبَذَةُ: الوِسادَةُ المُتَّكَأُ عليها؛ هذه عن اللحياني. وفي حديث عديّ بن حاتم: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر له لما أَتاه بِمِنْبَذَةٍ وقال: إِذا أَتاكم كريم قوم فأَكرموه؛ وسميت الوِسادَةُ مِنْبَذَةً لأَنها تُنْبَذُ بالأَرض أَي تطرح للجلوس عليها؛ ومنه الحديث: فأَمر بالسَّتْرِ أَنْ يُقْطَعَ ويُجْعَلَ له منه وسادتان منبوذتان. ونَبَذَ العِرْقُ يَنْبِذُ نَبْذاً: ضرب، لغة في نبض، وفي الصحاح: يَنْبِذُ نَبَذاناً لغة في نبض، والله أَعلم.
: (النَّبْذُ: طَرْحُكَ الشيْءَ) مِن يدِك (أَمامَك أَو وَرَاءَك، أَو عَامٌّ) ، يُقَال: نَبَذَ الشيْءَ، إِذا رَمَاه وأَبْعَدَه، وَمِنْه الحَدِيث (فَنَبَذ خَاتَمَه) أَي أَلقاه مِن يَده، وكلُّ طَرْحٍ نَبْذٌ. ونَبَذَ الكِتَابَ وَرَاءَ ظَهْرِه: أَلقَاه. وَفِي التَّنْزِيل: {فَنَبَذُوهُ وَرَآء ظُهُورِهِمْ} (سُورَة آل عمرَان، الْآيَة: 187) وكذالك نَبَذَ إِليه القَوْلَ. وَفِي مُفْرَدَات الرَّاغِب: أَصْلُ النَّبْذِ طَرْحُ مَا لَا يُعْتَدُّ بِهِ، وغالِبُ النَّبْذِ الَّذِي فِي القرآنِ على هاذا الوَجْهِ. (والفِعْلُ كضَرَبَ) ، نَبَذَه يَنْبِذُه نَبْذاً. (و) النَّبْذُ (: ضَرَبَانُ العِرْقِ) لُغَةٌ فِي النَّبْضِ، (كالنَّبَذَان، مُحَرَّكَةً) ، وهاذا من الصّحاح، فإِنه قَالَ: نَبَذَ يَنْبِذُ نَبَذَاناً لُغَةٌ فِي نَبَضَ. (و) من المَجاز: النَّبْذُ (: الشيءُ القَليلُ اليَسِير، ج أَنْبَاذٌ) ، يُقَال: فِي هاذا العِذْقِ نَبْذٌ قَلِيلٌ من الرُّطَبِ، ووَخْزٌ قليلٌ، وَيُقَال: ذَهَبَ مَالُه وبَقِيَ نَبْذٌ مِنه ونُبْذَةٌ، أَي شيءٌ يَسِيرٌ. وبأَرْضِ كَذَا نَبْذٌ مِن مَالٍ، ومِن كَلإٍ، وَفِي رَأْسِه نَبْذٌ مِن شَيْبٍ، وأَصابَ الأَرْضَ نَبْذٌ مِن مَطَرٍ، أَي شيءٌ يَسيرٌ، وَفِي حَدِيث أَنَسٍ (إِنما كَانَ البياضُ فِي عَنْفَقَتِه وَفِي الرأْسِ نَبْذٌ) ، أَي يَسِيرٌ من شَيْبٍ، يَعْنِي بِهِ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَفِي حديثِ أُمِّ عَطِيَّه (نُبْذَةُ قُسْطٍ وأَظْفَارٍ) أَي قِطْعَةٌ، ورأَيت فِي العِذْقِ نَبْذاً مِن خُضْرَةٍ، أَي قَلِيلا، وَكَذَلِكَ القَليلُ من الناسِ والكَلإِ، قَالَ الزمخشرِيُّ: لأَن الْقَلِيل يُنْبَذُ وَلَا يُبَالَى بِهِ (و) من المَجَاز: (جَلَسَ نَبْذَةً) ، بالتفح (يُضَمّ) ، أَي (نَاحِيَةً) . (والنَّبِيذُ) ، فعيل بمعنَى المَنْبُوذِ وَهُوَ (المُلْقَى، و) مِنْهُ (مَا نُبِذَ مِن عَصِيرٍ ونَحْوِه) ، كتَمْرٍ وزَبِيبٍ وحْنِطَةٍ وشَعِيرٍ وعَسَلٍ، وَهُوَ مَجازٌ. (وَقد نَبَذَه وأَنْبَذَه وانْتَبَذَه ونَبَّذَه) ، شُدِّد للكثْرَة، قَالَ شيخُنَا: وَظَاهر المُصَنّف بل صَرِيحه أَهنه كَكَتب، لأَنه لم يَذكر آتِيَه، فاقْتَضعى أَنه بالضَّمِّ، وَالْمَعْرُوف الَّذِي نصّ عَلَيْهِ الجماهيرُ أَنه نَبَذَ كضَرَب، بل لَا تُعْرَف فِيهِ لُغَةٌ غَيْرُها، فَلَا يُعْتَدُّ بأَطلاق المُصَنِّف، ثمّ هاذه الْعبارَة الَّتِي سَاقهَا المُصَنِّف هِيَ بعينِهَا نَصُّ عِبَارَة المُحْكَم، وَفِيه أَن أَنْبَذَ رُبَاعِيًّا كنَبَذَ ثُلاثِيًّا فِي الاستهمال، وَقد أَنكرَهَا ثعلبٌ ومَن وافَقَه، وقَال ابنُ رُورُسْتَوَيْهِ: إِنها عَامِّيَّة، وَحكى اللِّحْيَانِيُّ: نَبَذَ تَمْراً: جَعَلَه نَبِيذاً، وحَكَى أَيضاً أَنْبَذَ فُلانٌ تَمْراً، وَهِي قَلِيلَةٌ، وكذالك قَالَ كُرَاع فِي المُجَرَّد وابنُ السِّكّيت فِي الإِصلاح، وقُطْرُب فِي فَعَلْت وأَفعتل، وأَبو الفَتح المَرَاغِيّ فِي لحْنِ، وَقَالَ القَزَّاز: أَكثرُ الناسِ يَقولُون نَبَذْتُ النَّبِيذَ، بغيرِ أَلفٍ، وحكَّى الفَرَّاءُ عَن الرُّؤَاسِيّ: أَنْبَذْتُ النبِيذَ، بالأَلِف، قَالَ الفَرَّاءُ: أَنَا لم أَسمعْهَا مِن العَرَبِ، ولاكن الرُّؤَاسِيَّ ثِقَةٌ. وَفِي ديوَان الأَدب للفارَابِيّ: أَنْبَذَ الرّبَاعِيُّ لُغَةٌ ضَعِيفَةٌ. وَفِي النهايَة: يُقَال: نَبَذْتُ التَّمْرَ والعِنَبَ، إِذا تَركْتَ عَلَيْهِ الماءَ لِيَصِيرَ نَبِيذاً، فصُرِف مِن مَفْعُولٍ إِلى فَعِيلٍ، وحَقَّقه شيخُنا فَقَالَ نَقْلاً عَن بعضِهِم: إِن النّبيذَ وإِن كَانَ فِي الأَصلِ فَعِيلاً بمعنَى مَفْعُولٍ، ولاكنه تُنُوسِيَ فِيهِ ذالك وصارَ اسْماً للشَّرَابِ، كأَنَّه من الجَوَامِد، بدلِيل جَمْعِه على أَنْبَذَةٍ، ككثِيبٍ وأَكْثِبَةٍ، وفَعِيلٌ بِمَعْنى مَفْعُولٍ لَا يُجْمَع هاذا الجَمْعَ، وَالله أَعلمُ. وَفِي الْمُحكم: وإِنما سُمِّيَ نَبيهذاً لأَن الَّذِي يَتَّخِذُ يَأْخُذُ تَمْراً أَوْ زَبِيباً فَيَنْبِذُه فِي وِعَاءٍ أَو سِقَاءٍ عَلَيْهِ الماءُ ويَتْرُكه حَتَّى يَفُور فيَصِير مُسْكِراً، والنَّبْذُ: الطَّرْحُ، وَهُوَ مَا لم يُسْكِرْ حَلاَلٌ، فإِذا أَسْكَرَ حَرُمَ، وَقد تَكَرَّر ذِكْرُه فِي الحَدِيث. وانْتَبَذْتُهُ: اتَّخَذْتُه نَبِيذاً، وسواءُ كَانَ مُسْكِراً أَو غَيْرَ مُسْكِرٍ فإِنه يُقَال لَهُ نَبِيذٌ، وَيُقَال للخَمْر المُعْتَصَرِ مِن العِنَبِ: نَبِيذٌ، كَمَا يُقَال للنَّبِيذ: خَمْر. (والمَنْبُوذُ: وَلَدُ الزِّنَا) ، لأَنجه يُنْبَذ على الطَّرِيق، وهم المَنَابِذَة، والأُنثَى مَنْبُوذَة ونَبِيذَةٌ، هم المَنْبُوذُون، لأَنَّهُم يُطْرَحُون. تَابع كتاب (و) المَنْبُوذَة (: الَّتِي لَا تُؤْكَل مِن هَزالٍ) ، شَاة كانَتْ أَو غَيْرَهَا، وذالك لأَنها تُنْبَذُ، (كالنَّبِيذَةِ) ، وهاذه عَن الصاغانيّ، (و) قَالَ أَبو مَنْصُور: المَنْبُوذ (: الصَّبِيُّ تَلْقِيه أُمُّه فِي الطَّرِيق) حِينَ تَلِدُه فيَلْتَقِطُه رَجُلٌ من المُسْلمين ويقومُ بِأَمْرِه، وسواءٌ حَمَلَتْه أُمُّه مِنْ زِناً أَو نِكاحٍ، لَا يَجُوز أَن يُقَال لَهُ وَلَدُ الزِّنَا، لِمَا أَمْكَنِ فِي نَسَبِه مِن الثَّبَاتِ. (و) من المَجاز: (الانْتِبَاذ: التَّنَحِّي) والاعْتِزَالُ، يُقَال: انْتَبَذَ عَن قَوْمِه إِذَا تَنَحَّى، وانْتَبَذَ فُلانٌ إِلى ناحِيَةٍ، أَي تَنَحَّى نَاحِيَةٌ، قَالَ الله تَعَالَى فِي قِصَّة مَرْيمَ {إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِياً} (سُورَة مَرْيَم، الْآيَة: 16) (و) الانتباذ (: تَحَيُّزُ كُلّ) واحدٍ (من الفَريقينِ فِي الحَرْبِ، كالمُنَابَذَةِ) ، وَقد نَابَذَهم الحَرْبَ، ونَبَذَ إِليهم عَلَى سَوَاءٍ، يَنْبِذُ، أَي نَابَذَهُم الحَرْبَ. وَفِي التَّنْزِيل: {فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَآء} (سُورَة الْأَنْفَال، الْآيَة: 58) قَالَ اللِّحيانيّ، أَي على الحَقِّ والعَدْلِ. ونابَذَه الحَرْبَ: كاشَفَه: والمُنَابَذَةُ: انْتِبَاذُ الفَرِيقَيْنِ للحَقِّ. وَقَالَ أَبو مَنْصُور: المُنَابَذَة: أَن يَكُون بَيْنَ فَريقَيْنه مُخْتَلِفَيْنِ عَهْدٌ وهُدْنَةٌ بَعْدَ القِتَالِ ثمَّ أَرَادَا نَقْضَ ذالك العَهْدِ فَيَنْبِذُ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمَا إِلى صاحِبِه العَهْدَ الَّذِي تَهَادَنَا عَلَيْهِ، وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَآء} المعنَى: إِن كَانَ بَيْنَكَ وبينَ قَوْمٍ هُدْنَةٌ فَخِفْتَ مِنْهم نَقْصاً للعَهْدِ فَلَا تُبَادِرْ إِلى النَّقْضِ حتَّى تُلْقِيَ إِليهم أَنّكَ قَدْ نَقَضْتَ مَا بينَكَ وبينَهم، فيَكُونُوا مَعَك فِي عِلْمِ النَّقْضِ والعَوْدِ إِلى الحَرْبِ مُسْتَوِينَ. وَفِي حَدِيث سَلْمَانَ (وإِن أَبَيْتُمْ نَابَذْنَاكُم عَلَى سَواءٍ) أَي كاشَفْنَاكُم وقاتَلْنَاكم على طَرِيقٍ مُسْتقِيمٍ مُسْتَوفِي العِلْمِ بِالمُنَابَذَةِ منَّا ومنكم، بأَن نُظْهِرَ لَهُمُ العَزْمَ عَلى قِتَالِهِم، ونُخْبِرَهُم بِهِ إِخْبَاراً مَكْشُوفاً. والنَّبْذُ يكون بالفِعْل والقَوْلِ فِي الأَجْسَام والمَعَانِي، وَمِنْه نَبَذَ العَهْدَ، إِذا نَقَضَه وأَلْقَاه إِلى مَن كَانَ بَينَه وبَينَه، (و) فِي الحَدِيث أَن النَّبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمنهَى عَن المُنَابَذَة فِي البَيْعِ والمُلاَمَسة. قَالَ أَبو عُبَيْدٍ: (المُنَابَذَةُ) هُوَ (: أَن تَقُول) لصاحبك (انْبِذْ إِلَيَّ الثَّوْبَ) أَو غَيْرَه من المَتَاعِ (أَو أَنْبِذُهُ إِليك، وَقد وَجَبَ البيْعُ بِكَذَا وكذَا) ، وَيُقَال لَهُ بَيْعُ الإِلْقَاءِ، كَمَا فِي الأَسَاسِ، (أَو) هُوَ (: أَن تَرْمِيَ إِليه بالثَّوْبِ ويَرْمِيَ إِليك بمِثْلِهِ) . وهاذا عَن اللِّحْيَانِّي (أَو: أَن تَقولَ: إِذَا نَبَذْتُ الحَصَاةَ) إِليك فقد (وَجَبَ البَيْعُ) ، وَمِمَّا يُحَقِّقُهُ الحَديثُ الآخَرُ أَنّه نَهَى عَن بَيْعِ الحَصَاةِ، فَيكون البَيْعُ مُعْاطَاةً من غَيْرِ عَقْدٍ، وَلَا يصِحُّ. (والمِنْبَذَةُ، كمِكْنَسةٍ: الوِسَادَةُ) المُتَّكَأُ عَلَيْهَا، هاذه عَن اللحيانيّ، وَفِي حَدِيث عَدِيّ بنِ حَاتمٍ (أَن النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمأَمَر لَهُ، لَمَّا أَتاهُ، بِمِنْبَذَة، وَقَالَ: إِذَا أَتَاكُمْ كَرِيمُ قَوْمٍ فأَكْرِمُوه) وسُمِّيَتِ الوِسَادَةُ مِنْبذَةً لأَنها تُنْبَذُ بالأَرْضِ أَي تُطْرَحُ للجُلُوسِ عَلَيْهَا، وَمِنْه الحَدِيث (فأَمَر بالسِّتْرِ أَن يُقْطَعَ ويُجْعَلَ لِه مِنه وِسَادَتَانه مَنْبُوذَتَانِ) ، ومِن سَجَعَاتِ الأَساس: تَعَمَّمُوا بِالمَشَاوِذِ وَتَرَبَّعُوا على المَنَابِذ. (و) من الْمجَاز: (الأَنْباذُ) من النَّاس (: الأَوْبَاشُ) وهم المَطْرُوحُونَ المَتْرُوكُونَ (وصَلَّى رَسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمعلى قَبْرِ مَنْبُوذٍ) وَلَفظ الحَدِيث (انْتَهَى إِلى قَبْرِ مَنْبُوذٍ فصَلَّى عَلَيْهِ) وروى ابنُ عبَّاسٍ (أَنَّ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلممَرَّ على قَبْرِ مَنْبُوذٍ فأَمَّهُمْ وصَلَّوْا خَلْفَه) (أَي لَقيطٍ) رَمَتْه أُمُّه عَلى الطريقِ. وَفِي حَدِيث الدَّجَّالِ (تَلِدُه أُمُّه وَهِي مَنْبُوذَةٌ فِي قَبْرِهَا) ، أَي مُلْقَاة (ويُرْوَى: (قَبْرٍ مَنْبُوذٍ) مُنَوَّنةً) على الصِّفة (أَي قَبْرٍ بَعِيدٍ) مُنْفَرِد (عَن القُبور) ويَعْضُده مَا رُوِيَ من طريقٍ آخَرَ (أَنَّه مَرَّ بِقَبْرٍ مُنْتَبِذٍ عَن القُبُورِ فصَلَّى عَلَيْهِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال لما يُنْبَثُ مِن تُرَابِ الحَفِيرَة نَبِيثَةٌ ونَبِيذَةٌ، والجَمعُ النَّبائثُ والنَّبائِذُ، وَزعم يَعقوبُ أَنّ الذَال بَدَلٌ من الثاءِ. والمُتَنَبِّذُ: المُتَنَحِّي نَاحِيَةً، قَالَ لَبِيدٌ: يَجْتَابُ أَصْلاً قَالِصاً مُتَنَبِّذاً بِعُجُوبِ أَنْقَاءٍ يَمِيلُ هَيَامُهَا وَفِي الأَساس: وَمن المَجاز: نَبَذَ أَمْرِي ورَاءَ ظَهْره: لم يَعْمَلْ بِهِ. وَهُوَ فِي مُنْتَبَذِ الدَّارِ: فِي مُنْتَزَحِها. وفُلانٌ يَنْبِذُ عَلَيَّ، أَي يَغْلِي كالنَّبِيذ. ونَبَذَتْ فُلانةُ قَوْلاً مَلِيحاً: رَمَتْ بِهِ. ونَبَذْتُ إِليه السَّلامَ والتَّحِيَّة. وَنُبِذْتَ بِكَذَا ورُمِيتَ بِهِ، إِذا رُفِعَ لَك وأُتِيحَ لِقَاؤه. وَللَّه أُمٌّ نَبَذَتْ بك. ونَبَثَ التُّرَابَ وَنَبَذَه بمعنَى رَمَى بِه، وَهِي النَّيثَةُ والنَّبِيذَة، وَقد تَقَدَّم. ونَوْبَذُ، بِالْفَتْح، سِكَّةٌ بِنَيْسَابُورَ. ونُوبَاذَانُ: من قُرَى هَرَاةَ.
ـ النَّبْذُ: طَرْحُكَ الشيءَ أمامَكَ أو وراءَكَ، أو عامٌّ، والفعْلُ: كضَرَبَ، ـ وـ: ضَرَبَانُ العِرْقِ، ـ كالنَّبَذانِ، محركةً، والشيءُ القليلُ اليسيرُ، ـ ج: أنْباذٌ. ـ وجَلَسَ نَبْذَةً، ويضمُّ: ناحيةً. ـ والنَّبيذُ: المُلْقَى، وما نُبِذَ من عصيرٍ ونحوِه. وقد نَبَذَه وأنْبَذَه وانْتَبَذَهُ ونَبَّذَه. ـ والمَنْبوذُ: ولَدُ الزِّنا، والتي لا تُؤْكَلُ من هُزالٍ، ـ كالنَّبيذَةِ، والصبيُّ تُلْقِيهِ أُمُّه في الطريقِ. ـ والانْتِباذُ: التَّنَحِّي، وتَحَيُّزُ كُلٍّ من الفَريقَيْنِ في الحَرْبِ، ـ كالمُنَابَذَةِ. ـ والمُنابَذَةُ: أن تقولَ: انْبِذ إلَيَّ الثَّوْبَ أو أنْبِذُه إليك، وقد وجَب البَيْعُ بكذا وكذا، أو أن تَرْمِيَ إليه بالثَّوْبِ، ويَرْمِيَ إليك بمثْلِهِ، أو أن تقولَ: إذا نَبَذْتُ الحَصاة وجَبَ البَيْعُ. ـ والمِنْبَذَةُ، كمِكْنَسَةٍ: الوِسادَةُ. ـ والأَنْباذُ: الأَوْباشُ. و "صَلَّى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، على قَبْرِ مَنْبوذٍ " ، أي: لَقيطٍ، ويُرْوَى: قَبْرٍ مَنْبوذٍ مُنَوَّنَةً، أي: قَبْرٍ بعيدٍ من القُبورِ.
نَابَذَهُ الحربَ: جاهرَهُ بها.|نَابَذَهُ فلانًا: فارقَهُ عن خلاف وبُغْض.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَبَذَ، يَنْبِذُ، مصدر نَبْذٌ.|1- نَبَذَ مَا بِيَدِهِ : طَرَحَهُ، رَمَى بِهِ- التَّزَاحُمُ الرَّهِيبُ يَنْفِي الفِكْرَ، يَنْبِذُهُ وَيَدُوسُهُ. (عبد الحكيم قاسم).|2- نَبَذَ العَهْدَ : نَقَضَهُ- نَبَذَ كُلٌّ لِصَاحِبِهِ عَهْدَهُ.|3- نَبَذَ الأَمْرَ : أَهْمَلَهُ.|4- نَبَذَ إِلَى العَدُوِّ : أَيْ رَمَى إِلَيْهِ بِالعَهْدِ وَنَقَضَهُ.|5- نَبَذَ نَصَائِحَهُ : أَهْمَلَهَا وَلَمْ يَعْمَلْ بِهَا.|6- نَبَذَ النَّبِيذَ : صَنَعَهُ، عَمِلَهُ.|7- نَبَذَ التَّمْرُ أَو العِنَبُ : صَارَ نَبِيذاً.
1- الأنباذ من الناس : أوغادهم ، أوباشهم
ن ب ذ: (نَبَذَهُ) أَلْقَاهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَبَّذَهُ شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ. وَجَلَسَ (نُبْذَةً) وَ (نَبْذَةً) بِضَمِّ النُّونِ وَفَتْحِهَا أَيْ نَاحِيَةً. وَ (انْتَبَذَ) ذَهَبَ نَاحِيَةً. وَذَهَبَ مَالُهُ وَبَقِيَ (نَبْذٌ) مِنْهُ بِفَتْحِ النُّونِ. وَبِأَرْضِ كَذَا نَبْذٌ مِنْ مَاءٍ وَمِنْ كَلَأٍ. وَفِي رَأْسِهِ نَبْذٌ مِنْ شَيْبٍ. وَأَصَابَ الْأَرْضَ نَبْذٌ مِنْ مَطَرٍ أَيْ شَيْءٌ يَسِيرٌ. وَ (النَّبِيذُ) وَاحِدُ (الْأَنْبِذَةِ) وَ (نَبَذَ نَبِيذًا) اتَّخَذَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: أَنْبَذَهُ.
انتبذَ / انتبذَ عن ينتبذ ، انتِباذًا ، فهو مُنتبِذ ، والمفعول مُنتبَذ (للمتعدِّي) | • انتبذ العنبُ صار نبيذًا. |• انتبذ الشَّخصُ ناحيةً: اعتزل فيها وانفرد بعيدًا عن الناس :- {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا} .|• انتبذ التَّمرَ: عمله نبيذًا. |• انتبذ عن قومه: تنّحى عنهم.
نَبْذ ، جمع أنباذ (لغير المصدر).|1- مصدر نبَذَ |• أنباذ القوم: الأوباش منهم. |2 - يسير، شيء قليل :-في رأسه نبذٌ من شيب، - ذهب مالُه وبقي نَبْذٌ منه.|3 - (الطبيعة والفيزياء) فرز موادّ ذات كثافة مختلفة بواسطة قوّة نابذة، أي: قوّة طاردة مركزيّة تنتج بالدوران السريع. |• قوَّة النبذ: قوَّة مؤثِّرة على جِسْم حركته تتميَّز بانحناءات تُوجِّه الجسم بعيدًا عن مركز أو محور الدوران.
إذا ألقيته من يدك نبذْت الشيء أنْبذه، . ونبّذْته، شدد للكثرة. والمنْبوذ: الصبيّ تلقيه أمّه في الطريق. ونابذه الحرب: كاشفه. وجلس فلان نبْذة ونبْذة، أي ناحية. وانْتبذ فلان، أي ذهب ناحية. ويقال: ذهب ماله وبقي نبْذ منه، وبأرض كذا نبْذ من ما ل ومن كلأ، وفي رأسه نبْذ من شيْ ب. وأصاب الأرض نبْذ من مطر، أي شيء يسير. والنبيذ: واحد الأنْبذة. يقال: نبذْت نبيذا، أي اتخذته. ونبذ العرْق نبذانا: لغة في نبض. والمنْبذة: الوسادة.
تصالح, توافقوا, تصالح, توافق, تجاذب, مصالحة
إفترق, إنفصل, اختلف, تباين, تخلى, ترك, تقاطع, تنابذ, تهاجر, طلق, غادر, فارق, فارق, ودع, تنابذ, اختلف, افترق, إختلف, اختصم, افترق, تباين, تباين, تخالف, تضاد, تفاوت, تنازع, تنابذ, غاير, فارق, نافى, إفتراق, إنفصال, اختلاف, بعد, تباين, تفريق, تقاطع, تنابذ, تهاجر, شقاق, طلاق, فرقة, فراق, مفارقة, هجر, هجران, إختلاف, اختصام, افتراق, بون, بين, بعد, تباين, تباين, تخالف, تضاد, تنابذ, تنازع, خلاف, مخالفة, مضادة, مفارقة, تنابذ, اختلاف, افتراق, إفترق, إنشق, إنفصل, إنقسم, اختلف, انقسم, تباعد, تبدد, تبرأ, تبعثر, تشتت, تصدع, تعارض, تفرق, تنابذ, إختلف, اختلف, اختلفا, تباعد, تباغض, تنابذ, تنافر, تباين, تباينا, تخاصم, تخالف, تخالفا, تضادا, تعادى, تعارض, تعاكسا, تفارق, تفرق, تنازع, تنافر, تنافرا, تناقضا, إحتيال, بغضاء, بغض, تخاصم, تنابذ, خيانة, خصومة, خداع, خصام, غش, قلى, كره, مقت, مكر, نفاق, إحنة, بغضاء, بغضاء, بغض, تخاصم, تنابذ, خصومة, خصام, شناءة, عداء, عداوة, مشاكسة, نزاع, أرذال, أعداء, أوباش, بغض, تنابذ, جميعا, جمهور, رعاع, سوقة, طغام, عامة, عداوة, كل, منافسون, مناوئون, إقصاء, إقصاء, انفصال, بغض, تنابذ, تنافر, تباعد, تباغض, تناحر, جفاء, خصومة, عداوة, مخالفة, مشاكسة, منافرة, إختلاف, اختلاف, تنافر, تباغض, تخاذل, تخاصم, تخاذل, تخلي, تصادم, تعارض, تفرق, تقاعس, تنابذ, تنازع, تنافر, انفصال, بغض, تشاحن, تنابذ, جفاء, خصومة, عداوة, مخالفة, مشاحنة, مضادة, معارضة, معاكسة, معاداة, منافرة, تنابذ, تخاصم, تخالف, تعادى, تعارض, تفارق, تنافر, إبتداع, إبتكار, إبداع, ابتداع, ابتكار, اختراع, تباين, تنابذ, معاكسة, مخاصمة, مخالفة, مخالفة, معارضة, مناقصة, مناقضة, انفصال, تشاحن, تنابذ, معارضة, إعتزال, إفتراق, إنفراد, إنفصال, ابتعاد, استقلال, افتراق, انفصال, بعد, تباعد, تعارض, تنابذ, تنافر, توديع, فراق, إحنة, إحنة, اجتواء, انفصال, بغضاء, بغض, تشاحن, تنابذ, تنافر, تباغض, تنابذ, تناحر, جفاء, إبتداع, إبتكار, إختراع, ابتداع, ابتكار, اختراع, تباين, تميز, تنابذ, خلق, معاكسة, مخاصمة, مخالفة, مخالفة, معارضة, أعداء, بغض, تنابذ, جميعا, جمهور, عامة, عداوة, كل, منافسون, مناوئون, اختلف, تخالف, تعارض, تعارض, تعاكس, تنابذ, تنافر, تناقض, إبتداع, إبتكار, إبداع, إحداث, إختراع, إستنباط, ابتداع, ابتكار, اختراع, تباين, تضاد, تميز, تنابذ, خلق, مخاصمة, إتقاء, إحتراس, إضطراب, إعتداء, إملاق, اضطراب, تنابذ, خوف, خشية, ذعر, روع, فزع, قلق, مخافة, استبداد, باطل, بغي, بطل, بغض, بهتان, تنابذ, تعسف, جور, حيف, خطأ, زور, عداوة, تباغض, تنابذ, تخالف, تقاتل, تنابذ, تخالف, تعارض, تنافر, تباغض, تنابذ, تنافر, تخاصم, تخالف, تعادى, تعارض, تفارق, تنافر, إضطراب, إعتداء, إملاق, تنابذ, ثورة, حرب, خطر, شدة, ضيق, قتال, قتال, كرب, نزاع, وغى, إفتراق, إنشقاق, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, تعارض, تفرق, تنابذ, هجران, إفتراق, إنشقاق, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, تعارض, تفرق, تنابذ, هجران, إنفصل, اختلف, تشتت, تفرق, تقزعوا, تنابذ, تنافر, توزع, إضطراب, إعتداء, تنابذ, ثورة, حرب, خصام, شجار, عراك, قتال, قتال, نزاع, وغى, أعرض عن, أهمل, تخاذل, تخلى عن, تعارض, تفارق, تقاعس, تقاعس, تنابذ, كف عن, إحنة, اتضاع, بغضاء, بغض, تنابذ, تذلل, تواضع, حقارة, سفول, عداوة, قلى, مشاحنة, إفترق, انقسم, تباعد, تبدد, تشتت, تعارض, تفرق, تنابذ, تنافر, توزع, افتراق, انفصال, تنافر, تباغض, تخالف, تعارض, تعاكس, تقاتل, تنابذ, تنازع, تنافر, مخالفة, مشاجرة, معاكسة, مباعدة, إبتعاد, إختلاف, اختلاف, افتراق, تباعد, تباغض, تخاصم, تخالف, تضاد, تعاكس, تنابذ, تناقض, تنافر, إختلاف, تنافر, تباغض, تخاذل, تخاصم, تخل, ترك, تصادم, تفرق, تنابذ, تنازع, تنافر, خذلان, إبتداع, إبتكار, إبداع, إختراع, تباين, تفرد, تميز, تنابذ, خلق, معاكسة, مخاصمة, مخالفة, مخالفة, معارضة, مناقضة, أخذ, اقتصاص, تسرع, تشدد, تنابذ, جزاء, جزاء, جهل, حرب, حمق, رعونة, عقاب, عقوبة, عقاب, قصاص, إحنة, انقطاع الرحم, بغضاء, بغض, تنابذ, جفاء, عداوة, قلى, مشاحنة, مقاطعة, إفتراق, تخاصم, تخالف, تنابذ, أعرض عن, أهمل, إشتبك, تباغض, تنابذ, تنافر, تخاصم, تخالف, تخاذل, تخلى عن, تشاجر, تصادم, تعارض, تفارق, تفرق, إنفصال, تفرقة, تنابذ, خصومة, عداوة, فرقة, انفصال, تنابذ, تنافر, تباغض, خصومة, عداوة, مشاكسة, معاداة, أحجم, إختلف, إمتنع, إنحبس, اختلف, امتنع, انحبس, انقطع, باين, تباعد, تنابذ, تباين, تخاصم, تخالف, تعادى, إنفصال, تفرقة, تنابذ, خصومة, شجار, عداوة, فراق, فرقة, إختلاف, إفتراق, انفصال, تباعد, تخاصم, تخالف, تعارض, تفرقة, تنابذ, تنازع, تنافر, خلاف, خصام, خلاف, تباعد, تفريق, تنابذ, إنفصال, تفرقة, تنابذ, خصومة, عداوة, فرقة, إشتبك, تخاذل, تشاجر, تصادم, تعارض, تفارق, تقاعس, تنابذ, تنازع, إحنة, بغضاء, بغضاء, بغض, تنابذ, خصومة, شناءة, عداوة, عداوة, كره, إبتعد, إفترق, إنفصل, إنقسم, انقسم, باين, تفترق, تباعد, تبدد, تبعثر, تشتت, تصدع, تعارض, تفرق, تنابذ, إختلاف, إفتراق, انفصال, تخاصم, تخالف, تعارض, تنابذ, تنازع, تنافر, حنث, خلاف, خلاف, شجار, عراك, قتال, أهرق, إنسجم, إنسكب, إنفجر, إنفصل, اختلف, انقسم, تبدد, تبعثر, تشتت, تصدع, تفرق, تنابذ, تناثر, تنافر, اختلاف, انفصال, تطابق, تعارض, تباعد, تخاصم, تخالف, تعارض, تفرق, تنابذ, تناحر, تنافر, تناقض, اختلف, تباين, تخالف, تعارض, تعارض, تعاكس, تنابذ, تنافر, تناقض, إحنة, إنفصال, اتضاع, انقطاع الرحم, بت, بتر, بغضاء, بغض, تنابذ, تذلل, تفرقة, تنابذ, تواضع, جفاء, حقارة, افتراق, انفصال, تفرق, تنابذ, تنافر, أعرض عن, أهمل, تباغض, تنابذ, تنافر, تخاصم, تخالف, تخاذل, تخلى عن, تعارض, تفرق, تقاتل, تقاعس, إختلف, اختلف, تباعد, تنابذ, تباين, تخاصم, تخالف, تخالفا, تعادى, تعارض, تفارق, تفرق, تنازع, تنافر, تنافرا, إحنة, بغضاء, بغضاء, بغض, تنافر, تنافس, تنابذ, خصومة, شناءة, عداوة, قلى, كره, مشاكسة, إبتداع, إبتكار, إبداع, إختراع, تباين, تفرد, تميز, تنابذ, خلق, معاكسة, مخاصمة, مخالفة, مخالفة, معارضة, مناقضة, افتراق, انفصال, تبدد, تخاصم, تشتت, تصدع, تفرق, تنابذ, تنافر, عداوه, مخاصمة, معاداه, نفور, إحنة, إعراض, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, بت, بتر, بغضاء, بغض, تفرق, تفرقة, تنابذ, حنث, صرم, قطع, بغض, تنابذ, عقر, عداوة, عقر, عقم, محل, إعتل, اختلف, باين, تباعد, تباين, تخاصم, تخالف, تضاد, تعارض, تعارض, تعاكس, تفرق, تنابذ, تنافر, إعتزال, إفتراق, إنفراد, ابتعاد, افتراق, انفصال, بعد, تباعد, تعارض, تنابذ, تنافر, توديع, فراق, مباينة, وداع, اختلفا (في الرأي), تباعد, تباغض, تنابذ, تنافر, تباينا, تخالف, تخالفا, تعارض, تعاكسا, تفرق, تنافر, تناقضا, تنافرا, أخذ, أخ, أخذ, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, استسلام, استلام, بت, بتر, تحصيل, تفرق, تفرقة, تنابذ, حيازة, إحنة, انفصال, تشاحن, تباغض, تنابذ, خصومة, عداوة, عداوة, منازعة, مشاحنة, منابذة, منافرة, إعراض عن, إشتباك, تباغض, تخاذل, تخل, تخل عن, ترك, تصادم, تعارض, تقاعس, تقاعس, تنابذ, تنازع, تنافر, خذلان, اختلف, باين, تباعد, تخاصم, تخالف, تعارض, تفرق, تنابذ, تنافر, خاصم, خالف, نازع, نفر, إحنة, اجتواء, اعتزال, انفصال, انعزال, بغض, تشاحن, تنابذ, تنافر, تباغض, تفرد, تنابذ, تناحر, جفاء, مجانبة, إفترق, انقسم, تباعد, تبدد, تشتت, تعارض, تفرق, تنابذ, تنافر, توزع, إحنة, اجتواء, انفصال, بغض, تشاحن, تنابذ, تنافر, تباغض, تنابذ, تناحر, جفاء, خصومة, عداوة, عداوة, معارضة, أعرض عن, أهمل, إشتبك, تباغض, تنابذ, تنافر, تخاصم, تخالف, تخاذل, تخلى عن, تشاجر, تصادم, تعارض, تفارق, تفرق, إبتعاد, إفتراق, إنشقاق, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, تجنيز, تبتل, تعارض, تفرق, تنابذ, جنازة, طلاق, إخلاص, إعمال, إقرار, إيفاء, إثبات, إختلاف, إفتراق, ارتحال, تأكيد, تأرب, تأزم, تأزيم, تأييد, تثبيت, تخاصم, تخالف, تعسر, تعسير, تعقيد, تنابذ, تنازع, ترحال, خصام, ربط, رحيل, ظعن, عقد, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجرة, وثاق, تباغض, تنابذ, تنافر, تخاصم, تخاذل, تعارض, تفارق, تفرق, تقاعس, تنابذ, إحنة, انقطاع الرحم, بغضاء, بغض, تنابذ, جفاء, عداوة, قلى, مشاحنة, مقاطعة, اختلف, تباين, تخالف, تضاد, تعارض, تعارض, تعاكس, تنابذ, تنافر, تناقض, إحنة, انقطاع الرحم, بغضاء, بغض, تنابذ, جفاء, عداوة, قلى, مشاحنة, مقاطعة, إختلاف, إفتراق, تمييز, تخاصم, تخالف, تعارض, تنابذ, تنازع, خصام, خلاف, شط, مبالغة, مغالاة, مفاضلة, مفارقة, إختلف, اختلف, تباغض, تنابذ, تنافر, تباين, تخاصم, تخالف, تعادى, تفرق, تنازع, تنافر, إحنة, اجتواء, انفصال, بغض, تنابذ, تنافر, تباغض, تفرد, تناحر, جفاء, خصومة, شقاق, عداوة, عداوة, إختلف, اختلف, تباغض, تنابذ, تنافر, تباين, تخاصم, تخالف, تخالفا, تضادا, تعادى, تعاكسا, تفرق, تنازع, تنافر, تناقضا, تنافرا
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"