المعاجم

البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان. والبَشاشة: طلاقة الوجه. وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه. وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به. ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب. وقد بَشِشْتُ به، بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛ قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل. والبَشِيشُ: الوَجْهُ. يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما قالوا تجفف. وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش. وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه. ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه. والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء. وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر.
نَبَشَ الشيء يَنْبُشُه نَبْشاً: استخرجه بعد الدَّفْن، ونَبْشُ الموتى: استخراجُهم، والنبَّاشُ: الفاعلُ لذلك، وحِرْفَتُه النِّباشةُ. والنَّبْشُ: نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين. ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ، بالضم، نَبْشاً. والأُنْبُوشُ، بغير هاء: ما نُبِشَ؛ عن اللحياني. والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ: الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها، وكذلك هو من النبات. وأَنابِيشُ العُنْصُلِ: أُصولُه تحت الأَرض، واحدتها أُنْبُوشةٌ. والأُنْبُوشُ: أَصلْ البقل المَنْبُوش، والجمع الأَنابِيشُ؛ قال امرؤ القيس:كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى، أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم: واحدُ الأَنابيش أُنْبُوش وأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ، قال: وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد، أَلا تراه قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها. والأُنْبُوشُ أَيضاً: البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج. والنِّبْش: شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً، له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب (* قوله «النجائب» في شرح القاموس الجنائب.) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ؛ قال ابن سيده: هذا كله عن أَبي حنيفة. التهذيب: قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول: نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه؛ وأَنشد اللحياني: إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّشِ قال: ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد. ونُبْشة ونُبَاشة ونابِشٌ: أَسماء. ونُبَيْشة، على لفظ التصغير: أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين.
ـ النَّبْشُ: إبرازُ المَسْتُورِ، وكَشْفُ الشيء عن الشيء، ومنه: النَّبَّاشُ، واسْتِخْرَاجُ الحديثِ، والاكتسابُ. ـ ونَبَشَهُ بسَهْمٍ: رماهُ فلم يُصِبْهُ، وبالكسر: شجرٌ كالصَّنَوْبَرِ أرْزَنُ من الآبَنُوسِ، وبالتحريك: الجَمَلُ الذي في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّن في الأرض. ـ ونُبَيْشَةُ الخَبَرِ، كجُهَيْنَةَ، وهَوْذَةُ بنُ نُبَيْشَةَ: صحابيَّانِ، وابنُ حَبيبٍ: رَفيقٌ لامرِئ القَيْسِ إلى قَيْصَرَ، وسَمَّوْا: نُبَاشَةَ ونابِشاً. ـ والأُنْبُوشُ، بالضم: أصْلُ البَقْلِ المَنْبُوشِ، أو الشجرُ المُقْتَلَعُ بأصْلِهِ وعُروقِهِ ـ ج: أنابيشُ (والنَّبَّاشُ بنُ زُرارَةَ، ومالِكُ بنُ زُرارَةَ بنِ النَّبَّاشِ، وأبو هالَةَ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ، أو زُرارَةُ ابنُ النَّبَّاشِ، أو مالِكُ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ، زَوْجُ خَديجَةَ، والِدُ هِنْدِ بنِ أبي هالَةَ الصحابِيِّ، رَبيبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم)
تَبَشَّشَ به: بَشَّ.
النِّبَاشَةُ : حِرفةُ نَبْش القبور.
(صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ).|-أَرَأَيْتَ ذَلِكَ الوَجْهَ البَشوشَ : أَي الْمُبْتَسِمَ الضَّاحِكَ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَبَشَ، يَنْبُشُ، مصدر نَبْشٌ.|1- نَبَشَ القَبْرَ : حَفَرَهُ حَفْراً لِيَكْشِفَ مَا بِدَاخِلِهِ أَوْ تَنْكِيلاً بِالْمَيِّتِ، اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ الدَّفْنِ.|2- نَبَشَ الْمَاضِي : قَامَ بِإِثَارَتِهِ.|3- نَبَشَ السِّرَّ : عَرَفَهُ وَأَذَاعَهُ- لاتَنْبُشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُوناً. (الأخضر اللّهبي) :نَبَشَ بِالسِّرِّ :- نَبَشَ عَنْهُ.|4- نَبَشَ الْحَدِيثَ عَنِ الْحَدِيثِ : فَتَّشَ عَنْهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.
1- البشاش من يلقى الناس ضاحكا مسرورا
1- إنتبش الشيء : استخرجه من مخبئه
ب ش ش: (الْبَشَاشَةُ) طَلَاقَةُ الْوَجْهِ وَقَدْ (بَشَّ) بِهِ يَبَشُّ بِالْفَتْحِ. وَرَجُلٌ هَشٌّ بَشٌّ أَيْ طَلْقُ الْوَجْهِ.
ن ب ش: (نَبَشَ) الْبَقْلَ وَالْمَيِّتَ أَيِ اسْتَخْرَجَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ وَمِنْهُ (النَّبَّاشُ) .
بَشاشة :- مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ. |2 - لَطافة وطلاقة وَجْه :-استقبل ضيوفه ببشاشة |• بشاشة الإيمان: أثره المضيء.
نَبْش :مصدر نبَشَ/ نبَشَ عن.
نَبْش :مصدر نبَشَ/ نبَشَ عن.
شاشة الب : طلاقة الوجه. وقد بششْت به،أبشّ بشاشة. ورجل هشّ بشّ، أي طلق الوجه طيّب.
شا نبشْت البقل والميّت أنبْش بالضم نبْ . ومنه النبّاش. والأنْبوش: أصل البقل المنْبوش، والجمع الأنابيش. قال امرؤ القيس: كأنّ السباع فيهغرْقى عشيّة ... بأرجائه القصْوى أنابيش عنصْل
إخفاء, تورية, طمر, طمس, طمرها, طمها, أخفى, أعرض عن التنقيب, أغفل, تكاسل, تخلى عن البحث, تقاعس, جهل, خبأ, دفن, رمس, ستر, طمر, طمس, قبر, وجم
حفر, تنقيب, نبش, نبش, استخراج(من المخبأ, انتباش, تنقيب, حفر, إنتباش, استخراج(من المخبأ), نبش, نقح, أصلح, دقق, رتق, رقأ, رقع, رمم, شكل, صحح, ضبط, لأم, نبش, نقش, نبث, حفر, نبش, نتج, نشأ, نما, حفر, بأر, بأر, خبأ, لحد, نبث, نبش, نقش, نقب, نقش, بهرج, حفر, دبج, رقش, زخرف, زوق, زين, طرز, لحد, لمع, لون, نبش, نط, نقب, نمق, بحث, أعمل النظر, إستقصى, إستنبأ, تأمل, تحرى, تفحص, تقصى, دقق, فتش, فحص, فكر, فلى, نبش, نقر, نبح, حفر, ضبح, عوى, نبش, وعوع, إستخراج من المخبأ, انتباش, نبش, فتش, إستقصى, إستنبأ, إفتقد, بحث, بحث عن, تتبع, تحرى, تعقب, تفحص, تقصى, طلب, فاجأ, فحص, فلى, نبش, نبش, إستقصى, إستنبأ, انتبش, بحث, بحث عن, تحرى, تقصى, حفر, فتش, لحد, لفظ, نبث, نطق, نقش, نقب, إنتبش, استخرج(من المخبأ), نبش, تنقيب, بحث, تفتيش, حفر, فحص, نبش, نقب, بحث عن, إستقصى, إفتقد, تتبع, تحرى, تقصى, طلب, فتش, فحص, نبش, نشد, نقب, نقر, إستخرج (من المخبأ), انتبش, نبش, إستنبأ, أستوضح, إستفهم, إستخبر, إستعلم, إستقصى, بحث, تحرى, سأل, سأل عن, فتش, نبش, تحرى, إستخبر, إستقصى, إستنبأ, بحث, بحث عن, تأخى(الشيء), تتبع, تعقب, تقصى, سأل عن, طلب, فتش, فحص, نبش, نقب, لحد, أشرك, ألحد, تزندق, حفر, دفن, رمس, طمر, قبر, كفر, لمز, نبش, نقش, نقب, همز, وأد, أخرج, حار, نبش, أبان, أبدى, أبرز, أجلى, أخرج, أظهر, أعلن, أفشى, أوضح, بين, حفر, كشف, نبش, نقب, أخرج, حفر, نبش, نقب, آمن, أخرج, أطاع, أطاع الله وانقاد ل, إتقى, اتقى, تعبد, تورع, حفر, دفن, رمس, طمر, عبد, قبر, نبش, إنطفأ, خبا, خمد, فتر, نبش, همد, أخرج, أطلق, حفر, نبش, نقب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"