المعاجم

ـ النَّقْدُ: خِلافُ النَّسيئَةِ، وتمييزُ الدراهِمِ وغيرِها، ـ كالتَّنْقادِ والانْتقادِ والتَّنَقُّدِ، وإعْطاءُ النَّقْدِ، والنَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ، ـ وأن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ، أي: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ، والوازِنُ من الدراهِمِ، واخْتِلاسُ النَّظَرِ نحوَ الشيءِ، ولَدْغُ الحَيَّةِ، وبالكسر: البَطِيءُ الشَّبابِ، القليلُ اللَّحْمِ، ويُضَمُّ. وبضمتينِ وبالتحريكِ: ضَرْبٌ من الشجرِ، واحدَتُهُ بهاءٍ، وبالتحريكِ: جِنْسٌ من الغَنَمِ قَبيحُ الشَّكْلِ، ـ وراعيهِ: نَقَّادٌ، ـ ج: نِقادٌ ونِقادَةٌ، بكسرِهما، وتَكَسُّرُ الضِّرْسِ، وائْتكالُهُ، وتَقَشُّرُ الحافِرِ، ـ وـ من الصِّبْيانِ: القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ. ـ وأنْقَدُ: كأَحْمَدَ، وقد تدخُلُ عليه أل: القُنْفُذُ. ـ و "بات بلَيْلٍ أَنْقَدَ " : لأنه لا يَنامُ الليلَ كُلَّه. ـ والنِّقْدَةُ، بالكسر: الكَرَوْيَا. ـ والأَنْقَدُ، بالفتح، ـ والإِنْقِدانُ، بالكسر: السُّلَحْفاةُ. ـ وأنْقَدَ الشجرُ: أوْرَقَ. ـ وانْتَقَدَ الدَّرَاهِمَ: قَبَضَها، ـ وـ الوَلَدُ: شَبَّ. ـ ونَوْقَدُ قُرَيشٍ: ة بِنَسَفَ، منها: الإِمامُ عبدُ القادِرِ بنُ عبدِ الخالِقِ. ـ ونَوْقَدُ خُرْداخُنَ: ة، منها: محمدُ بنُ سليمانَ المُعَدَّلُ. ـ ونَوْقَدُ سارَةَ: ة، منها إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ نوحٍ الفقيهُ. ـ وناقَدَهُ: ناقَشَهُ. ـ والمِنْقَدَةُ، بالكسر: خُرَيْفَةٌ يُنْقَد بها الجَوْزُ.
دين, نسيئة, صحيح
نقد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"