المعاجم

خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً: ساسَه وقَهَره؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ، يَوْماً، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه: للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني. وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته. والخَزْوُ: كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق. يقال: اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ. وخَزَا نفْسَه خَزْواً: مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها؛ قال لبيد: إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها، إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى، واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً: ساسَها وراضَها. والخِزْيُ: السُّوءُ. خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً؛ الأَخيرة عن سيبويه: وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ولا تُخْزِنا يومَ القيامة؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها. والخِزْيُ: الهَوان. وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله. وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ. وقال أَبو العباس في الفصيح: خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء، وامرأَة خَزْيا؛ قال أُمية: قالتْ: أَرادَ بنا سُوءاً، فقلتُ لها: خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى، قال: واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي، ولم يَرْعَوُوا للجمع. قال شمر: قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه: فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي؛ أَي لا تَفْضَحُونِ. وقال في قوله: ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ. وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً. ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن: ما لَه، أَخزاهُ اللهُ وربما قالوا: أَخْزاهُ الله، من غير أَن يقولوا ما لَه. وكلامٌ مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله. وذكروا أَن الفرزدق قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال: هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد قال الناسُ: أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه. وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله.والخَزْية والخِزْية: البَلِيَّة يُوقَع فيها؛ قال جرير يخاطب الفرزدق:وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ، رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية. وفي الحديث: إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها؛ ومنه حديث الشعبي: فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها. وقوله تعالى: فهم في الدنيا خِزْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً. وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً، مقصور: استَحْيا. وفي حديث يزيد بن شَجَرة: أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته: انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ؛ قال أَبو عبيد: قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا، ولكنه من الخَزَاية، وهي الاستحياء؛ يقال من الهلاك: خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً، ومن الحياءِ: خَزِيَ يَخْزَى خَزاية؛ يقال: خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه؛ قال ذو الرمة: خَزايَةً أَدْرَكَتْه، بعد جَوْلَتِه، من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً: حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ، خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى. قال: والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم. وقال الليث: رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه، والجمع الخَزايا؛ قال جرير: وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا، وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ؛ ومنه حديث شارب الخمر: أَخْزاهُ اللهُ، ويروى: خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره. يقال: خَزاه يخْزُوه. وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ: كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ. وفي الدعاء: اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا. وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس: غيرَ خزايا ولا نَدامى؛ خَزَايا: جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي. والخَزاءُ، بالمدّ: نَبْتٌ.
: (ى (} خَزِيَ) الرَّجُلُ، (كرَضِيَ) ، يَخْزَى ( {خِزْياً، بالكسْرِ،} وخَزًى) ، بالقَصْرِ؛ الأَخيرَةُ عَن سِيْبَوَيْه: (وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ) وشَرَ (وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلِكَ) وهانَ. وَفِي الصِّحاحِ: خَزِيَ {يَخْزَى خِزْياً: ذَلَّ وهَانَ. وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ، انتَهَى. وقالَ الزجَّاجُ:} الخِزْيُ الهَوانُ. وقالَ ثَعْلَب فِي فصِيحِه: خَزِيَ الرجُلُ خِزْياً مِن الهَوانِ. وقالَ شَمِرٌ: الخِزْي الفَضِيحَةُ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {ذلكَ لهُم {خِزْيٌ فِي الدُّنيا} . وقالَ شيْخُنا: أَصْلُ الخِزْي ذلٌّ يُسْتَحى مِنْهُ، ولذلكَ يُسْتَعْمل فِي كلَ مِنْهُمَا أَي الذُّلّ والاسْتِحْياء، كَمَا قالَهُ البَيْضاوي، وأَصْله فِي مُفْردَاتِ الرَّاغبِ والكشافِ، انتَهَى. ونَقَلَ المَناوِي عَن الحرالي: أنَّ الخِزْي إظْهارُ القَبائِح الَّتِي يستحى من إظْهارها عُقُوبَةً. (} كاخْزَوَى) ، كارعَوَى؛ وَمِنْه قَوْلُ الشَّاعِرِ: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأندِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا وَلم {يخْزَوُوا (و) قَالَ شَمِرٌ: قالَ بعضُهم: (} أَخْزاهُ اللَّهُ) أَي (فَضَحَهُ) ، وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى حِكَايَة عَن لوطٍ لقَوْمِه: {فاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا! تُخْزُونِ فِي ضيقي} ، أَي لَا تَفْضَحُونِ. وَقد خَزِيَ {يَخْزَى خِزْياً: إِذا افْتَضَحَ وتَحيَّر فضيحةً. (وَمن كَلامِهِم لمَنْ أَتَى بمُسْتَحْسَنٍ: مَا لَهُ أَخْزاهُ اللَّهُ؛ ورُبَّما) قَالُوا: أَخْزاهُ اللَّهُ، و (حَذَفُوا مالَهُ) . وكَلامٌ} مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيُقالُ لصاحِبِه أَخْزاهُ اللَّهُ. وذَكَرُوا أنَّ الفَرَزْدقَ قالَ بَيْتا مِن الشِّعْر جَيِّداً فقالَ: هَذَا بيتٌ مُخْزٍ، أَي إِذا أُنْشِدَ قالَ الناسُ: {أَخْزَى اللَّهُ قائِلَهُ مَا أَشْعَرَهُ. وإنَّما يقولونَ هَذَا وشِبْهُهُ بَدَلَ المَدْحِ ليكونَ واقياً لَهُ مِن العَيْنِ، والمُرادُ فِي كلِّ ذَلِك إنَّما هُوَ الدُّعاءُ لَهُ لَا عَلَيْهِ. (} والخَزْيَةُ) ، بالفتْحِ (ويُكْسَرُ: البَلِيَّةُ) يُوقَعُ فِيهَا؛ قالَ جريرٌ يخاطِبُ الفَرَزْدَقَ: وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قَوْمٍ رَحَلْتَ {بخَزْيَةٍ وتَرَكْتَ عارارُوِيَتْ بالوَجْهَيْن. (} وخَزِيَ أَيْضاً) يَخْزَى ( {خَزَايَةً} وخَزًى، بالقَصْرِ) : أَي (اسْتَحْيَى) :؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: خَزَايَةً أَدْرَكَتْه بعد حَوْلَتِهمن جانبِ الحبْلِ مَخْلوطاً بهَا الغَضَبُ (والنَّعْتُ خَزْيانُ) ؛ قالَ أُمَيَّةُ: قالتْ: أَرادَ بِنَا سُوءاً فقلتُ لَهَا: {خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا (و) هِيَ (} خَزْيَى) . وقالَ اللَّيْثُ: رجُلٌ خَزْيانُ وامْرأَةٌ خَزْيَى، وَهُوَ الَّذِي عَمِلَ أَمْراً قَبِيحاً، فاشْتَدَّ لذلكَ حَياؤُه؛ (ج! خَزايَا) ؛ وَمِنْه حدِيثُ الدُّعاءِ: (اللهُمَّ احْشُرْنا غَيْرَ خَزايَا وَلَا نادِمِين) ، أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ مِن أَعْمالِنا. وَفِي حدِيثِ وَفْدِ عبْدِ القَيْسِ: (غَيْر خَزايَا وَلَا نَدَامَى) . (و) قالَ الكِسائيُّ: ( {خازانِي} فخَزَيْتُه) {أَخْزِيهِ؛ بالكسْرِ؛ (كُنْتُ أَشَدَّ خِزْياً مِنْهُ. (} والخَزاءُ) ، بالمدِّ، (للنَّبْتِ، بالمهملَةِ، وغَلِطَ الجَوهرِيُّ) فِي إعْجامِهِ. قُلْتُ: الجَوهرِي: نَقَلَهُ عَن أَبي عُبيدٍ فقالَ: {الخَزَاءُ، بالمُدِّ، نَبْتٌ؛ والناقِلُ لَا يُنُسَبُ إِلَيْهِ الغَلَطُ لأنَّ هَذَا قَوْل أَبي عُبيدٍ؛ وَقد رُوي بالوَجْهَيْن فَلَا غَلَط، تأَمَّلْ. وَفِي الحدِيثِ: (إنَّ} الخَزاءَةَ تَشّتَرِيها أَكَايسُ النِّساءِ للخافِيَة) ؛ وَقد تقدَّمَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {المُخْزَى: هُوَ المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزِمَه بحُجَّة. } وأَخْزاهُ: جَعَلَه يُسْتَحى مِنْهُ فِي تَقْصِيرِه. ويقالُ: امْرأَةٌ {خَزيانَةٌ، على خِلافِ القِياسِ.
ـ خَزِيَ، كرضِيَ، خِزْياً، بالكسر، وخَزًى: وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك، ـ كاخْزَوَى. ـ وأخْزاهُ الله: فَضَحَهُ. ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ: مالَهُ أخْزاهُ الله، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ. ـ والخَزْيَةُ، ويُكْسَرُ: البَلِيَّةُ. ـ وخَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى، بالقصر: اسْتَحْيا، والنَّعْتُ: خَزْيانُ وخَزْيَا ـ ج: خَزَايَا. ـ وخازانِي فَخَزَيْتُه: كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه. ـ والخَزَاءُ للنَّبْتِ، بالمهملةِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.
خَزَا فلانًا خَزَا خَزْوًا: ساسَه وقهره.|خَزَا الدَّابةَ: ساسها وراضها.|خَزَا نفسه: ملَكها وكفّها عن هواها.|خَزَا الشيءَ: ملكه.|خَزَا الفصيلَ: جذَب لسانَه وشقَّه.|خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه. يقال: خازاه مُخازاةً، فخزاه يَخْزِيه.
خازَى فلانٌ فلانًا: غالبه في مخازيه.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَزِيتُ، أَخْزَى، اِخْزَ، مصدر خَزَايَةٌ، خَزىً- خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ.
1- إستحيا
خ ز ي: (خَزِيَ) بِالْكَسْرِ (خِزْيًا) بِكَسْرِ الْخَاءِ أَيْ ذَلَّ وَهَانَ. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَ (أَخْزَاهُ) اللَّهُ وَ (خَزِيَ) بِالْكَسْرِ (خَزَايَةً) بِالْفَتْحِ أَيِ اسْتَحْيَا فَهُوَ (خَزْيَانُ) وَقَوْمٌ (خَزَايَا) وَامْرَأَةٌ (خَزْيَا) .
مُخْزِيَة ، جمع مُخْزيات ومَخَازٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل أخزَى. |2 - فَعْلة مُخْجِلة، خصلة قبيحة :-لم تصدر عنه أيَّة مخزية تعيبه.
استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه | • استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح استحيا وخجل منه :-استخزى حين لم يجد ما يُكرم به ضيوفه.
خِزْي :- مصدر خزِيَ1. |2 - هلاك وعقاب :- {لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} .|3 - فضيحة، عار،، ضرر للسُّمعة ناتج عن تصرّف لا أخلاقيّ أو غير مناسب :- {لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ} .|4 - ندامة. |5 - ذلّ وهوان :-في حالة خِزْي |• يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار. |6 - حياء.
خزاه يخْزوه خزوْا: ساسه وقهره. قال ذو الإصبع: لاه ابن عمّك لاأفْضلْت في حس ب ... عنّي ولا أنت ديّاني فتخْزوني أي ولا أنت مالك أمري فتسوسني. وخزي بالكسر يخْزى خزْيا، أي ذلّ وهان. وقال ابن السكيت: وقع في بليّة. وأخْزاه الله. قال الكسائي: خازاني فلانفخزيْتهأخْ زيه، وكرهت أنأخْزيه. وخزي أيضا يخْزى خزاية، أي استحياء، فهو خزْيان. وقوم خزايا، وامرأة خزْياء. أبو عبيد: الخزاء بالمدّ: نبت.
أجل, أعز, احترم, بجل, عزز, قدر, كرمه, وقر, أعان, أعز, أقسط, أكرم, أنصف, احترم, رفع, ساعد, سهل, عدل, عظم, فخم, كبر, لان, مجد
ظهر على, أخزى, أخضع, أذل, أفلح, أهان, إنتصر, غلب, فاز بـ, قهر, وضح, أعاق, أبطأ, أبطل, أبعد, أجل, أجهض, أحبط, أخر, أخزى, أرجأ, أرجع, أفشل, أنسأ, أنسأ (أخر دفع الثمن), أوقف, بطأ, قهر, أباد, أجبر, أخزى, أخضع, أخنع, أذل, أردى, أرغم, أكره, ألجأ, ألزم, ألزم بـ, أهان, أهان, أبطل, أجهض, أحبط, أخزى, أعاق, أفسد, أفشل, ألغى, أوقف, بطل, ثبط, جب, حال دون, حذف, حظر, زجر, قوض, أبطل, أجهض, أحبط, أخزى, أعاق, بدد, بذر, بعثر, ثل, حطم, خرب, خرب, دك, دمر, شتت, أذل, أخزى, أخضع, أخنع, أذل, أعنى, ألان, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستعبد, إستمهن, قسر, أجبر, أخزى, أخضع, أذل, أرغم, أكره, ألزم, ألزم بـ, أهان, إحتقر, إزدرى, جبر, حقر, خشن, رغم, قوى, أحكم, أخزى, أرسى, أعاق, ثبت, ثبت, حصن, دعم, رسخ, ركز, شد, شدد, صلب, عزز, عقد, قمع, أحبط, أخزى, أخضع, أخمد, أذل, أسكت, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستعبد, ضبط, غصب, غلب, إمتهن, أخزى, أخضع, أذل, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستهان, احترف, عبث, غمط, قهر, أحبط, أبطل, أجهض, أخر, أخزى, أخمد, أسكت, أعاق, أفسد, أفشل, أوقف, ثبط, حال دون, عاق, عرقل, عطل, أخزى, أبطل, أجهض, أحبط, أخضع, أذل, أعاق, أهان, أهان, إمتهن, حقر, ضعضع, ظهر على, غصب, غلب, قسر, غصب, أبتز, أجبر, أخزى, أذل, أرغم, أكره, ألزم, ألزم بـ, أهان, إحتشد, إختطف, إختلس, إستلب, إغتصب, إنتزع, محق, أباد, أبار, أجتاح, أخزى, أخضع, أذل, أردى, أزال, أعدم, أفنى, أمات, أهان, أهلك, أودى بـ, إكتسح, أخضع, أخزى, أخنع, أذل, أضعف, ألان, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستعبد, إمتهن, إنتصر على, تغلب على, حقر, أجهض, أبطل, أحبط, أخزى, أعاق, أفشل, أوقف, عطل, قضى على, قوض, منع, وقف, غلب, أحرز قصب السبق, أخزى, أخضع, أخفى, أذل, أفلح, أهان, أهان, إنتصر, إنتصر على, إنتصر على, بذ, برع, بز, تغلب, حقر, أخزى, أخضع, أذل, أعنى, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستمهن, إستهان, خسف, صغر, ضعضع, آذى, آلم, أحزن, أخزى, أخضع, أذل, أزعج, أضعف, أهان, أوهن, أوهى, خرب, دك, دمر, قل, أهان, أخزى, أخضع, أذل, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إمتهن, إنتقد, إنتقص, حقر, ذم, سخر, شان
is more disgracing

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"