المعاجم

الوُقوف خلاف الجُلوس، وقَف بالمكان وقْفاً ووُقوفاً، فهو واقف، والجمع وُقْف ووُقوف، ويقال: وقَفتِ الدابةُ تَقِفُ وُقوفاً، ووقَفْتها أَنا وَقْفاً. ووقَّفَ الدابةَ: جعلها تَقِف؛ وقوله: أَحْدَثُ مَوْقِف من أُم سَلْمٍ تَصَدِّيها، وأَصْحابي وُقوفُ وُقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ، بَراهُنَّ الإناخةُ والوَجِيفُ إنما أَراد وُقوف لإبلهم وهم فوقها؛ وقوله: أَحدث موقف من أُم سلم إنما أَراد أَحدث مواقفَ هي لي من أُم سلْم أَو من مواقِفِ أُم سلْم، وقوله تَصَدِّيها إنما أَراد مُتصدّاها، وإنما قلت هذا لأُقابل الموقف الذي هو الموضع بالمُتصدَّى الذي هو الموضع، فيكون ذلك مقابلة اسم باسم، ومكان بمكان، وقد يكون موقفي ههنا وُقوفي، فإِذا كان ذلك فالتصدّي على وجهه أَي أَنه مصدر حينئذ، فقابل المصدر بالمصدر؛ قال ابن بري: ومما جاء شاهداً على أَوقفت الدابة قول الشاعر: وقولها، والرِّكابُ مُوقَفةٌ: أَقِمْ علينا أَخي، فلم أُقِمِ وقوله: قلت لها: قِفِي لنا، قالت: قافْ إنما أَراد قد وقَفْتُ فاكتفى بذكر القاف. قال ابن جني: ولو نقل هذا الشاعر إلينا شيئاً من جملة الحال فقال مع قوله قالت قاف: وأَمسكَت زمام بعيرها أَو عاجَته علينا، لكان أَبين لما كانوا عليه وأَدل، على أَنها أَرادت قفي لنا قفي لنا أَي تقول لي قفي لنا متعجبة منه، وهو إذا شاهَدها وقد وقَفَتْ علم أَن قولها قاف إجابةٌ له لا رَدّ لقوله وتعَجُّب منه في قوله قفي لنا. الليث: الوَقْف مصدر قولك وقَفْتُ الدابةَ ووقَفْت الكلمة وقْفاً، وهذا مُجاوِز، فإذا كان لازماً قلت وقفَتْ وُقوفاً. وإذا وقَّفْت الرجلَ على كلمة قلت: وقَّفْتُه تَوْقيفاً. ووقَف الأَرض على المساكين، وفي الصحاح للمساكين، وقْفاً: حبسَها، ووقفْتُ الدابةَ والأَرضَ وكلَّ شيء، فأَما أَوقف في جميع ما تقدّم من الدواب والأَرضين وغيرهما فهي لغة رَديئة؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: إلا أَني لو مررت برجل واقف فقلت له: ما أَوْقَفَك ههنا، لرأَيته حسَناً. وحكى ابن السكّيت عن الكسائي: ما أَوقَفك ههنا وأَيُّ شيء أَوقفك ههنا أَي أَيُّ شيء صيَّرك إلى الوُقوف، وقيل: وقَف وأَوقَف سواء. قال الجوهري: وليس في الكلام أَوقفْت إلا حرف واحد أَوقَفْت عن الأَمر الذي كنت فيه أَي أَقْلَعْت؛ قال الطرماح: قَلَّ في شَطِّ نَهْروانَ اغْتِماضِي، ودَعاني هَوى العُيونِ المِراضِ جامِحاً في غَوايَتي، ثم أَوقَفْـ ـتُ رِضاً بالتُّقَى، وذُو البِرِّ راضي قال: وحكى أَبو عمرو كلمتهم ثم أَوقفْت أَي سكتُّ، وكل شيء تُمسك عنه تقول أَوقفت، ويقال: كان على أَمْر فأَوقَف أَي أَقصَر. وتقول: وقفْت الشيء أَقِفه وقْفاً، ولا يقال فيه أَوقفت إلا على لغة رديئة. وفي كتابه لأَهل نجْرانَ: وأن لا يُغيَّرَ واقِف من وِقِّيفاه؛ الواقف: خادم البِيعة لأَنه وقَف نفسَه على خِدْمتها، والوِقِّيفى، بالكسر والتشديد والقصر: الخدمة، وهي مصدر كالخِصِّيصى والخِلِّيفى. وقوله تعالى: ولو ترى إذ وُقِفوا على النار، يحتمل ثلاثة أَوجه: جائز أَن يكونوا عاينوها، وجائز أَن يكونوا عليها وهي تحتهم، قال ابن سيده: والأَجود أَن يكون معنى وُقفوا على النار أُدخلوها فعرَفوا مِقدار عذابها كما تقول: وقفْت على ما عند فلان تريد قد فَهِمته وتبيَّنْته. ورجل وقّاف: مُتَأَنٍّ غير عَجِل؛ قال: وقد وقَفَتْني بينَ شكٍّ وشُبْهِةٍ، وما كنت وقّافاً على الشُّبُهات وفي حديث الحسن: إن المؤمن وقّاف مُتَأَنٍّ وليس كحاطِب الليل؛ والوقّاف: الذي لا يستعجل في الأَمور، وهو فَعّال من الوُقوف. والوقّاف: المُحْجِم عن القتال كأَنه يَقِف نفسه عنه ويعوقها؛ قال دريد: وإنْ يَكُ عبدُ اللّه خلَّى مكانَه، فما كان وقَّافاً، ولا طائشَ اليدِ وواقَفه مُواقفة ووِقافاً: وقفَ معه في حرب أَو خُصومة. التهذيب: أَوقفت الرجلَ على خِزْيِه إذا كنت لا تحبسه بيدك، فأَنا أُوقِفه إيقافاً، قال: وما لك تَقِف دابتك تحبسها بيدك. والمَوْقِفُ: الموضع الذي تقِف فيه حيث كان. وتَوْقِيفُ الناس في الحجّ: وُقوفهم بالمواقِف. والتوْقيف: كالنَّصّ، وتواقفَ الفريقان في القِتال. وواقَفْته على كذا مُواقفة ووِقافاً واسْتَوْقَفْته أَي سأَلته الوقُوف. والتوقُّف في الشيء: كالتلَوُّم فيه. وأَوقفت الرجل على كذا إذا لم تحبسه بيدك. والواقفة: القدَم، يمانية صفة غالبة. والمِيقَف والمِيقاف: عُودأَو غيره يسكَّن به غلَيان القِدر كأَنّ غليانها يُوقف بذلك؛ كلاهما عن اللحياني. والمَوْقُوف من عَروض مَشْطُور السَّريع والمُنْسَرِح: الجزء الذي هو مفعولان، كقوله: يَنْضَحْنَ في حافاتِها بالأَبْوالْ فقوله بالأَبوال مفعولانْ أَصله مفعولاتُ أُسكنت التاء فصار مفعولاتْ، فنقل في التقطيع إلى مفعولان، سمي بذلك لأَن حركة آخره وُقِفَت فسمي موقوفاً، كما سميت مِنْ وقَطْ وهذه الأَشياء المبنية على سكون الأَواخِر موقوفاً. ومَوْقِفُ المرأَةِ: يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره. الأَصمعي: بدا من المرأَة مَوقِفُها وهو يداها وعيناها وما لا بدَّ لها من إظهاره. ويقال للمرأَة: إنها لحسَنة الموقفين، وهما الوجه والقدَم. المحكم: وإنها لجميلة مَوْقِف الراكِب يعني عينيها وذراعيها، وهو ما يراه الراكب منها. ووقَّفَتِ المرأَةُ يديها بالحِنّاء إذا نقَّطت في يديها نُقَطاً. ومَوْقِف الفرس: ما دخَل في وسَط الشاكلة، وقيل: مَوْقفاه الهَزْمتان اللتان في كَشْحَيه. أَبو عبيد: الموقفان من الفرس نُقْرتا خاصرتيه. يقال: فرس شديد الموقِفين كما يقال شَديدُ الجَنْبَين وحَبِطُ الموْقِفَينِ إذا كان عظيم الجنبين؛ قال الجعدي: شدِيدُ قِلاتِ المَوْقِفَيْنِ كأَنما به نَفَسٌ، أَو قد أَراد ليَزْفِرا وقال: فَلِيق النَّسا حَبِط الموقفيـ ـن، يَسْتَنُّ كالصدَعِ الأَشْعَبِ وقيل: موقف الدابة ما أَشرف من صُلبه على خاصرته. التهذيب: قال بعضهم فرس مُوَقَّف وهو أَبرشُ أَعلى الأُذنين كأَنهما منقوشتان ببياض ولو سائره ما كان. والوَقِيفةُ: الأُروِيَّةُ تُلْجِئها الكلاب إلى صخرة لا مَخلَص لها منها في الجبل فلا يمكنها أَن تنزل حتى تصاد؛ قال: فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً من وَقِيفةٍ مُطَرَّدةٍ مما تَصيدُكَ سَلْفَعُ وفي رواية: تَسَرَّطُها مما تصيدك. وسَلْفَعُ: اسم كلبة، وقيل: الوقيفة الطَّريدة إذا أَعْيَت من مُطاردة الكلاب. وقال الجوهري: الوقيفة الوَعِل؛ قال ابن بري: وصوابه الوقيفة الأُرْوِيّة. وكلُّ موضع حبسَته الكلاب على أَصحابه، فهو وَقِيفة. ووقَّف الحديث: بيَّنه. أَبو زيد: وقَّفت الحديث توقيفاً وبيَّنته تبييناً، وهما واحد. ووقَّفته على ذنبه أَي أَطلعته عليه. ويقال: وقَّفته على الكلمة توقيفاً. والوَقْف: الخَلْخال ما كان من شيء من الفضة والذَّبْل وغيرهما، وأَكثر ما يكون من الذبل، وقيل: هو السِّوار ما كان، وقيل: هو السوار من الذَّبل والعاج، والجمع وقُوف. والمَسَكُ إذا كان من عاج فهو وقْف، وإذا كان من ذَبْل فهو مَسَك، وهو كهيئة السِّوار. يقال: وقَّفَت المرأَة توقيفاً إذا جعلت في يديها الوقْف. وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: أَوقَفَت الجاريةُ، جعلت لها وقْفاً من ذَبْل؛ وأَنشد ابن بري شاهداً على الوقْف السوار من العاج لابن مُقْبل: كأَنه وقْفُ عاجٍ بات مَكْنُونا (* قوله «مكنونا» كذا بالأصل وكتب بازائه: منكفتاً، وهو الذي في شرح القاموس.) والتوْقِيف: البياض مع السواد. ووُقُوف القوسِ: أَوتارُها المشدودة في يدها ورجلها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال أَبو حنيفة: التوْقِيف عقَب يُلْوَى على القوس رَطباً لَيّناً حتى يصير كالحَلْقة، مشتق من الوقْف الذي هو السوار من العاج؛ هذه حكاية أَبي حنيفة، جعل التوقيف اسماً كالتَّمْتين والتنْبيت؛ قال ابن سيده: وأَبو حنيفة لا يؤمن على هذا، إنما الصحيح أَن يقول: التوقيف أَن يُلْوى العَقَبُ على القوس رطباً حتى يصير كالحلقة، فيُعَبَّر عن المصدر بالمصدر، إلاَّ أَنْ يثبت أَن أَبا حنيفة ممن يعرف مثل هذا، قال: وعندي أَنه ليس من أَهل العلم به ولذلك لا آمنه عليه وأَحمله على الأَوسع الأَشيع. والتوقيف أَيضاً: لَيُّ العَقَب على القوس من غير عيب. ابن شميل: التوقيف أَن يُوَقِّف على طائفَي القوس بمضائغ من عَقَب قد جعلهن في غِراء من دماء الظِّباء فيجئن سوداً، ثم يُغْلى على الغِراء بصَدإِ أَطراف النَّبْل فيجيء أَسود لازقاً لا ينقطع أَبداً. ووقْفُ الترس: المستدير بحافته، حديداً كان أَو قَرْناً، وقد وقَّفه. وضَرع مُوقَّف: به آثار الصِّرار؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: إبْلُ أَبي الحَبْحاب إبْلٌ تُعْرَفُ، يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّفُ قال ابن سيده: هكذا رواه ابن الأَعرابي مجفف، بالجيم، أَي ضَرْع كأَنه جُفٌّ وهو الوَطْب الخَلَقُ، ورواه غيره محفَّف، بالحاء، أَي ممتلئ قد حَفَّت به. يقال: حَفَّ القوم بالشيء وحفَّفوه أَحدقوا به. والتوقيفُ: البياض مع السواد. ودابة موقَّفة توقِيفاً وهو شِيَتُها. ودابة موقَّفة: في قوائمها خُطوط سود؛ قال الشماخ: وما أَرْوَى، وإنْ كَرُمَتْ علينا، بأَدْنَى من مُوقَّفة حَرُونِ واستعمل أَبو ذؤيب التوقيف في العُقاب فقال: مُوقَّفة القَوادِم والذُّنابَى، كأَنَّ سَراتها اللَّبَن الحَلِيبُ أَبو عبيد: إذا أَصاب الأَوْظِفة بياض في موضع الوقْف ولم يعْدها إلى أَسفل ولا فوق فذلك التوقيف. ويقال: فرس موقَّف. الليث: التوقيف في قوائم الدابة وبقر الوحش خُطوط سود؛ وأَنشد: شَيْباً موقَّفا. وقال آخر: لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ رَكُوبٌ، بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ ورجل موقَّف: أَصابته البَلايا هذه عن اللحياني. ورجل موقَّف على الحق: ذَلول به. وحمار موقَّف؛ عنه أَيضاً: كُوِيتْ ذراعاه كَيّاً مستديراً؛ وأَنشد: كَوَيْنا خَشْرَماً في الرأْس عَشْراً، ووقَّفْنا هُدَيْبةً، إذ أَتانا اللحياني: المِيقَفُ والمِيقافُ العُودُ الذي تُحرّك به القِدر ويسكَّن به غليانها، وهو المِدْوَمُ والمِدْوامُ؛ قال: والإدامة ترك القِدْر على الأَثافي بعد الفراغ. وفي حديث الزبير وغَزوة حُنَيْن: أَقبلت معه فوقفت حتى اتَّقَفَ الناسُ كلهم أَي حتى وقَفُوا؛ اتَّقف مطاوع وقَف، تقول: وقَفْته فاتّقف مثل وعدْته فاتَّعَد، والأَصل فيه اوْتَقف، فقلبت الواو ياء لسكونها وكسر ما قبلها، ثم قلبت الياء تاءً وأُدْغمت في تاء الافتعال. وواقفٌ: بطن من الأَنصار من بني سالم بن مالك بن أَوْس. اين سيده: وواقف بطن من أَوس اللاَّتِ. والوقّاف: شاعر معروف.
ـ الوَقْفُ: سِوارٌ من عاجٍ، ـ وة بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، ـ وع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ، ـ وـ من التُّرْسِ: ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ. ـ ووَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً: دامَ قائِماً. ـ ووَقَفْتُه أنا وقْفاً: فَعَلْتُ به ما وَقَفَ، ـ كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه، ـ وـ القِدْرَ: أدامَها وسَكَّنَها، ـ وـ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى، كخِلِّيفَى: خَدَمَ البِيعَةَ، ـ وـ فُلاناً على ذَنْبِهِ: أطْلَعَهُ، ـ وـ الدَّارَ: حَبَّسَه، ـ كأَوْقَفَه، وهذه رَدِيَّةٌ. ـ والمَوْقِفُ: مَحَلُّ الوُقوف، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ، ـ وـ من الفَرَسِ: الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ. ـ وامْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ، أي: الوَجْهِ والقَدَمِ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ، وإذا قُطِعا ماتَ. وواقِفٌ: لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم: هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم. ـ وذُو الوُقوف: فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ. ـ والوَقَّافُ، كشَدَّادٍ: المُتَأنِّي، والمُحْجِمُ عن القِتالِ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ. وكُلُّ ـ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ: وَقْفَةٌ، ـ وعلى الكُلْيَة العُلْيا: وَقْفَتانِ. ـ والمِيقَفُ والمِيقافُ: عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها. وكسَفينَةٍ: الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ. ـ وأوْقَفَ: سَكَتَ، ـ وـ عنه: أمْسَكَ وأقْلَعَ، وليس في فَصِيح الكَلامِ: ـ أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى. ـ ووَقَّفَها تَوْقيفاً: جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ، ـ وـ يَدَيْها بالحنَّاءِ: نَقَطَتْهُما. وكمعَظَّمٍ من الخَيْلِ: الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان، ـ وـ من الحُمُرِ: ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً، ـ وـ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ: ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ، ـ وـ مِنّا: المُجرَّبُ المُحَنَّكُ، ـ وـ من القِداحِ: ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ. ـ والتَّوْقيفُ: أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ، ـ وـ في الحَديثِ: تَبْيينُهُ، ـ وـ في الشَّرْعِ: كالنَّصِّ، ـ وـ في الحَجِّ: وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ، ـ وـ في الجَيْشِ: أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ، وسِمَةٌ في القِداحِ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّـوارِ. ـ والتَّوقُّفُ في الشيءِ: كالتَّلَوُّمِ، ـ وـ عليه: التَّثَبُّتُ. ـ والوِقافُ والمُواقَفَةُ: أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ، وتَواقفَا في القِتالِ. ـ وواقَفْتُه على كذا، ـ واسْتَوْقَفْتُه: سألْتهُ الوقُوفَ.
أَوْقَفَ فلانٌ عن الأَمر الذي كان فيه: اَقلع عنه. يقال: كلَّمته فأَوقَفَ، أَي سَكَتَ.|أَوْقَفَ الإِنسانَ وغيرَه: وقَفَه.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَقَفْتُ، أَقِفُ، قِفْ، مصدر وَقْفٌ.|1- وَقَفَ البَعِيرَ : جَعَلَهُ يَقِفُ.|2- وَقَفَهُ عَلَى أُمُورِهِ : أَطْلَعَهُ عَلَيْهَا- وَقَفَهُ عَلَى أَهَمِّ الْمُنْجَزَاتِ وَالْمَشَارِيعِ القَادِمَةِ.|3- وَقَفَ أَمْلاَكَهُ : حَبَسَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ. 4 :وَقَفَ نَفْسَهُ عَلَى أَعْمَالِ الْخَيْرِ : اِنْقَطَعَ.|5- وَقَفَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ عَنْهُ.|6- وَقَفَ الأَمْرَ عَلَى حُضُورِهِ : عَلَّقَ الْحُكْمَ فِيهِ بِحُضُورِهِ.|7- وَقَفَ عَلَيْهِ : عَايَنَهُ.
1- المرة من وقف|2- ريب ، شك|3- وقف الترس
وق ف: (الْوَقْفُ) سِوَارٌ مِنْ عَاجٍ. (وَوَقَفَتِ) الدَّابَّةُ تَقِفُ (وُقُوفًا) وَ (وَقَفَهَا) غَيْرُهَا مِنْ بَابِ وَعَدَ. وَ (وَقَفَهُ) عَلَى ذَنْبِهِ أَطْلَعَهُ عَلَيْهِ. وَ (وَقَفَ) الدَّارَ لِلْمَسَاكِينِ وَبَابُهُمَا وَعَدَ أَيْضًا. وَ (أَوْقَفَ) الدَّارَ بِالْأَلِفِ لُغَةٌ رَدِيئَةٌ. وَلَيْسَ فِي الْكَلَامِ أَوْقَفَ إِلَّا حَرْفٌ وَاحِدٌ وَهُوَ أَوْقَفْتُ عَنِ الْأَمْرِ الَّذِي كُنْتُ فِيهِ أَيْ أَقْلَعْتُ. وَعَنْ أَبِي عَمْرٍو وَالْكِسَائِيِّ أَنَّهُ يُقَالُ لِلْوَاقِفِ: مَا أَوْقَفَكَ هُنَا؟ أَيْ أَيُّ شَيْءٍ صَيَّرَكَ إِلَى الْوُقُوفِ؟. (وَالْمَوْقِفُ) مَوْضِعُ الْوُقُوفِ حَيْثُ كَانَ. (وَتَوْقِيفُ) النَّاسِ فِي الْحَجِّ وُقُوفُهُمْ (بِالْمَوَاقِفِ) . (وَالتَّوْقِيفُ) كَالنَّصِّ. وَ (وَاقَفَهُ) عَلَى كَذَا (مُوَاقَفَةً) وَ (وِقَافًا) وَ (اسْتَوْقَفَهُ) سَأَلَهُ الْوُقُوفَ. وَ (التَّوَقُّفُ) فِي الشَّيْءِ كَالتَّلَوُّمِ فِيهِ.
وقَّفَ يوقِّف ، توقيفًا ، فهو مُوقِّف ، والمفعول مُوقَّف | • وقَّفَ الدَّابّةَ ونحوَها أوقفها، جعلها تقِف عن العمل :-وقَّف الشرطيُّ سائق العربة، - وقَّف السَّيّارةَ/ هجومًا.|• وقَّف الشَّيءَ: أقامَه. |• وقَّف القارِئَ: (تجويد) علَّمَه مواضِع الوَقْف. |• وقَّف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه :-وقَّف المُتَّهمُ محاميَه على خفايا الحادث، - وقَّفه صديقُه على حياته الخاصّة.
وَقْف1 :مصدر وقَفَ2 |• حُكْمٌ مع وَقْف التَّنفيذ: مع إرجاء تنفيذه إلى وقت لاحق، حكم لا يُنفّذ إلا في ظروف معيّنة، - وَقْف إطلاق النَّار: توقُّف المعارك، - وَقْف الحال: كساد الأعمال وعدم رواجها. |• الوَقْف: (العروض) إسكان الحرف السَّابع المتحرِّك من التفعيلة كإسكان تاء مفعولاتُ. |• الوَقْف في القراءة: (تجويد) قطع الكلمة عمّا بعدها، الكفّ عن مواصلة القراءة لسبب من الأسباب? علامات الوَقْف: رموزه التي تدلّ عليه.
الوقْف: سوار من عاج. يقال: وقّفْت المرأة توْقيفا، إذا جعلت في يديها الوقْف. وفرس موقّف، إذا أصاب الأوْظفة منه بياض في موضع الوقْف ولم يعْدها إلى أسفل ولا فوق فذلك التوْقيف. ويقال: وقفت الدابة تقف وقوفا، ووقفْتها أنا وقفا.، يتعدّى ولا يتعدّى. ووقفْته على ذنْبه، أي أطلعته عليه. ووقفْت الدار للمساكين وقْفا، وأوْقْ فتها بالألف لغة رديئة. وليس في الكلامأوْقْ فت إلا حرف واحد:أوْقْ فت عن الأمر الذي كنت فيه، أي أقلعت. قال الطرمّاح: جامحا فيغوايتي ثمأوْقفْ ... ت رضى بالتقى وذو البرّ راضي وحكى أبو عمرو: كلّمتهم ثم أوْقْ فت، أيأسْكتّ. وكلّ شيء تمْسك عنه تقول:أوْقْ فت. وحكى ابن السكيت عن الكسائي: ماأوْقفك هل هنا؟ وأيّ شيء أوْقفك ها هنا؟ أيْ أيّ شيء صيّرك إلى الوقوف. والموْقف: الموضع الذي نقف فيه، حيث كان. وموْقفا الفرس: ا لهزْمتان فيكشْحيْه. ويقال للمرأة: إنّهالحسنة الموْقفيْن، هما الوجه والقدم. ويقال موْقف المرأة: عيناها ويداها وما لا بدّ من إظهاره. وتوْقيف الناس في الحج: وقوفهمْ بالمواقف. والتوْقيف كالنصّ. وتواقف الفريقان في القتال. وواقفْته على كذا مواقفة ووقافا. واسْتوْقْ فته، أي سألته الوقوف. والتوقّف في الشيء، كالتلوّم فيه. والوقيفة: الوعل تلجئه الكلاب إلى صخرة فلا يمكنه أن ينزل حتّى يصاد. وقال: فلا تحْسبنّي شحمة من وقيفة ... مطرّدة ممّا تصيدك سلْفع
أباح, أثبت, أجاز, أحل, أذن, أطلق, أعان, أعتق, أفرج, أقر, أكد, أنجح, أنفذ, أيد, برر
حظر, أبطل, أوقف, زجر, عطل, كبح, منع, وقف, أعاق, أبطأ, أبطل, أبعد, أجل, أجهض, أحبط, أخر, أخزى, أرجأ, أرجع, أفشل, أنسأ, أنسأ (أخر دفع الثمن), أوقف, بطأ, حصر, أحاط بـ, أحاق بـ, أحدق بـ, أوقف, إحتبس, إحتكر, إستأثر, إعتقل, إكتنف, تحكم بـ, تفرد, حاصر, حبس, سجن, سيج, أبطل, أجهض, أحبط, أخزى, أعاق, أفسد, أفشل, ألغى, أوقف, بطل, ثبط, جب, حال دون, حذف, حظر, زجر, وقف, أبطل, أجهض, أحبط, أعاق, أفسد, أفشل, أوقف, عطل, قضى على, منع, سجن, أسر, أوقف, إحتجز, إعتقل, حبس, حجز, حصر, سبى, عقل, قبص, قيد, أسر, أغل, أوثق, أوقف, إحتجز, إعتقل, حبس, حجز, ربط, سبى, سجن, صفد, صفد, عقل, غل, قبص, زجر, آخذ, أبطل, أبعد, ألجم, أنب, أوقف, إنتهز, ثنى, حجر, حجم, حظر, ردع, رد, صد, صرف, قضى على, أزهق, أباد, أبطل, أجتاح, أجهض, أحبط, أردى, أعاق, أفشل, أوقف, عطل, منع, هدم, هدم, وقف, ألجم, أوقف, حجر, حجم, ردع, رد, زجر, صد, كبح, كف, منع, نهى, وزع, وقف, قيد, أسر, أغل, أوثق, أوقف, إحتجز, إعتقل, حبس, حجز, حرك (الكلمات), حزم, خط, دون, ربط, سبى, أفشل, أبطل, أجهض, أحبط, أعاق, أوقف, عطل, قضى على, منع, وقف, منع, أبطل, أبعد, أجهض, أحبط, أخر, أعاق, أفسد, أفشل, ألجم, أوقف, إنتهز, بخل, حال دون, حجر, حجم, أفسد, آذى, أبطل, أتلف, أحبط, أساء, أضر, أعطب, أفنى, ألغى, أهلك, أوقف, حال دون, ضر, عاث, عطل, فسخ, أبطل, أفرد, ألغى, أوقف, بطل, تشوش, جب, حل, شطب, شق, عزل, فتق, فرق, فصل, فك, حبس, أخفى, أسر, أوقف, إحتجز, إعتقل, حجز, حصر, ربط, سبى, سجن, عقل, قبص, قيد, كبت, كتم, إحتجز, أسر, أوقف, إعتقل, حبس, حجز, سبى, سجن, قيد, حجر, ألجم, أوقف, ردع, زجر, صد, كبح, منع, صد, أبعد, أطبق, أعاق, أغلق, أقفل, ألجم, أوصد, أوقف, إنتهز, ثبط, حجر, ردع, رد, زجر, ردع, أبعد, أرجع, أعاق, ألجم, أوقف, إنتهز, ثبط, ثنى, حجر, حجم, درأ, دفع, رد, زجر, كبح, أبطل, أبعد, ألجم, أوقف, حجر, حجم, حظر, درأ, دفع, ردع, رد, زجر, صدم, صد, صرف, أحبط, أبطل, أجهض, أخر, أخزى, أخمد, أسكت, أعاق, أفسد, أفشل, أوقف, ثبط, حال دون, عاق, عرقل, عطل, عطل (المفعول), أبطل, أحبط, أفسد, أوقف, حال دون, منع, حجز, أسر, أوقف, إحتجز, إعتقل, حبس, سبى, سجن, قيد, كف, أبعد, أحجم, أحجم عن, أطرق, أعاق, أعرض, أعرض عن, أقلع, ألجم, أمسك, أنف, أوقف, إبتعد, إرتدع, إرتد, إعتقل, أخذ بـ, أسر, أمسك, أوقف, إحتجز, تعلق بـ, حبس, حجز, حصر, سبى, سجن, قبض, قيد, أجهض, أبطل, أحبط, أخزى, أعاق, أفشل, أوقف, عطل, قضى على, قوض, منع, وقف, بطل, أبطل, ألغى, أوقف, جب, فسخ, أوقف, أبطل, أجهض, أحبط, أسر, أعاق, أفسد, أفشل, ألجم, ألغى, إحتجز, إعتقل, بطل, جب, حال دون, حبس, عطل, أبطل, أجل, أجهض, أحبط, أخر, أرجأ, أعاق, أفسد, أفشل, أقفر, أوقف, حظر, خلا, خوى, قحل, كبح, أعاق, أوقف, ردع, عظم, فخم, كف, منع, هرم, سكن, أخمد, أراح, أسكن, أطفأ, أمن, أهدأ, أهمد, أوقف, طمأن, هدأ, همد, ألغى, أبطل, أفسد, أوقف, بطل, جب, حذف, شطب, فسح, فسخ, محا, نسخ, نقض, نقض (العقد), حال دون, أبطل, أحبط, أفسد, أوقف, عطل (المفعول), منع, شطب, أبطل, أخرج, أزال, أسقط, ألغى, أوقف, حذف, فسح, فسخ, محا, نقض, جب, أباد, أبطل, أزال, ألغى, أوقف, إجتث, إجتز, إستأصل, إقتلع, إنتزع, بتر, بتل, بت, بضع, بطل, أبطل, أوقف, بطل, تلتل, حرك, حل, خلع, رج, رجرج, زعزع, زلزل, ضعف, علق, فسخ, فك, أدخل, أسر, أنفذ, أوقف, أولج, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, تقط, حبس, حج, حجر, رد, أحجم, ألف, أوقف, أحجم, إمتنع, إنحبس, انقطع, توقف, جمع, حبس, حبس, دمج, ردع, زجر, زجر, أحجم, أوقف, إمتنع, إنحبس, إنقطع, توقف, حبس, حبس, حجب, زجر, زجر, كبح, كف, منع, منع, أبطل, أوقف, عطل, منع, أزال, أسر, أسقط, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, حبس, سجن, شطب, قيد, كبل, محا, أبطل, أبعد, أخرج, أقصى, أوقف, بعد, ترحل, تشرد, تهجر, ثنى, حجر, حرم, حظر, حظر, خلى, أحجم, أوقف, توقف, حبس, حبس, زجر, كبح, كف, منع, منع, وقف, أبغض, أحجم, أوقف, إنحبس, توقف, حبس, حبس, ردع, زجر, قلى, كبح, كره, كف, مقت, منع, أبطل, أوقف, ثنى, حرم, حرم, حظر, حظر, ردع, زجر, صرف عن, كبح, منع, نحى, نهى, أبطل, أفك, أوقف, إعتل, إفترى, توعك, زور, سقم, عطل, كذب, لفق, مرض, منع, وصب, وصب, أوقف, إنتهى, توقف, حبس, فرغ, كف, منع, أبطل, أخفى, أسر, أضمر, أوقف, ثنى, حجر, حرم, حرم, حظر, حظر, خبأ, ردع, زجر, ستر, أوقف, إمتنع, توقف, أبطل, ألغى, أوقف, إمترى, بطل, خالف, رد, رفض, شك, ظن, عارض, عطل, علق, فسخ, منع, أبطل, أوقف, بطل, ثنى, حرم, حرم, حظر, حظر, خالف, ردع, رفض, زجر, صرف عن, عارض, عطل, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أسكن, أطرب, أعان, أعز, أفرح, أهنأ, أوقف, بسط, حبس, ساعد, أحجم, أوقف, إمتنع, إنحبس, إنزجر, إنقطع, توقف, حبس, حبس, حجب, ردع, زجر, زجر, كف, كف, آنس, أبطل, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, ألغى, ألهى, أوقف, بطل, حل, رد, رفض, رفه, أحكم, أسر, أوقف, إحتجز, حبس, سجن, قيد, أخفى, أسر, أضمر, أوقف, أضمر, تردد, تلعثم, حرم, حظر, خرس, خفي, ردع, ستر, سكت, ستر, أبطل, أغفل, أهمل, أوقف, تكاسل, حرم, زجر, فتر, قصر, منع, أجمد, أوقف, ثلجه, جمد, حبس, زجر, منع, وقف, أبطل, أفك, أوقف, إرتج, إستسلم, إضمحل, إفترى, إمترى, إنكسر, إنهزم, إهتز, اختلج, ارتاب, اهتز, اهتز, أقام, أنهض, أنهضه, أوقف, قدم, نهض, وقف, وقف, ألغى, أهمل, أوقف, أجار, أدنى, أسر, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, بدد, بعثر, تأهل, تزوج, حبس, سجن, أبطل, أسر, أمسك, أوقف, إعتقل, بخل, ثنى, حبس, حرم, حرم, حظر, حظر, ردع, زجر, سجن, أراح, أرضى, أفرح, أمن, أوقف, حبس, زجر, طمأن, لقم, منع, هدأ, أحجم, أوقف, إمتنع, إنحبس, امتنع, انقطع, انقطع, توقف, حبس, زجر, كف, كف, منع, أبطل, أوقف, إرتاب, إمترى, ارتاب, خال, خال, شك, شك, ظن, عد, عطل, منع, أقام, أقام, أنهض, أنهضه, أوقف, أوقف, قدم, نهض, وقف, وقف, أبطل, ألغى, أوقف, رد, رفض, عطل, منع, نفى, أبطل, أغفل, أوقف, إمترى, ارتاب, خال, شك, شك, ظن, عطل, منع, أسر, أوقف, إحتجز, حبس, سجن, قيد, أحجم, أوقف, إنحبس, إنزجر, انقطع, توقف, حبس, حبس, خلا, شح, فرغ, كف, كف عن الجري, منع, منع, أوقف, حبس, كف, منع, أحجم, أوقف, حبس, زجر, كبح, كف, منع, وقف, أقام, أقام, أنهض, أنهضه, أوقف, قدم, نهض, وقف, أوقف, إمتنع, إنحبس, توقف, حبس, كف, منع, أنهض, أوقف, هز, أترع, أطفح, أفعم, أوقف, حبس, طفح, عبأ, كبح, ملأ, منع, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, ألغى, أهمل, أوقف, صرف, طرد, عزل, نحى, أمسك, أوقف, تناول, تناول, حبس, لم, منع, أبطل, أوقف, حرم, حظر, حظر, ردع, زجر, عطل, كبح, منع, نهى, أبطل, أوقف, ثنى, حرم, حظر, حظر, ردع, زجر, صرف عن, عطل, كبح, كف, منع, نحى, نهى, أبطل, ألغى, أوقف, رد, رفض, عطل, منع, نفى, أبى, أبى, أبطل, أبغض, أعرض عن, ألغى, أوقف, اختلف, امتنع, تمرد خرج عن, خالف, رد, رفض, عارض, عصى, أبطل, أحرم, أوقف, حرم, حظر, حظر, ردع, زجر, عطل, كبح, كف, منع, نهى, أحجم, أوقف, إمتنع, إنحبس, توقف, حبس, منع, هاج, أحجم, أوقف, إمتنع, إنحبس, توقف, حبس, ردع, زجر, كبح, كف, منع, وقف, أوقف, أحجم, إمتنع, إنحبس, انقطع, توقف, حبس, حبس, كبح, كف, كف عن الجري, كف, منع, أعرض عن, ألغى, أهمل, أوقف, استطاع, ترك, تكاسل, تمكن, قوي, أسر, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, ابيض, حبس, سجن, قيد, كبل, أعرض عن, ألغى, أهمل, أوقف, إستخف, استهان, تأكد, وثق, أحجم, أخذ, أنشأ, أوقف, إمتنع, إنزجر, بدأ, توقف, حبس, حصل, حظي, شرع, كبح, كف, منع, أبطل, أوقف, حرم, حظر, حظر, ردع, زجر, عطل, كبح, كف, منع, نهى, أحجم, أوقف, جمد, حبس, ردع, زجر, صلب, قسا, قسى, كبح, كتل, كتل, كف, منع, وقف, أوقف, حبس, زجر, مزق, منع, أخذ, أمسك, أوقف, إستحصل, إسترد, إسترجع, إستلم, إمتنع, استعاد, تسلم, تلقف, توقف, أبعد, أزاح, أسر, أقصى, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, حبس, سجن, طرد, قيد, نحى, أبى, أبطل, أفك, أوقف, رفض, عارض, عطل, كذب, منع, أوقف, حبس, ردع, زجر, كف, منع, وقف, أحكم, أسر, أقفل, ألف, ألصق, أوقف, إحتجز, إستبعد, إستهتر, إعتقل, استرق, جمع, جهل, حبس, أسر, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, حبس, حج, حجر, سجن, قيد, كبل, ألغى, أوقف, علق, نقضه, أحجم, أوقف, تمرد, حبس, ردع, رفض, زجر, علق, كبح, كف, منع, وقف, أبطل, أعرض عن, أهمل, أوقف, بطل, تجاهل, تخلى, تخلى عن, تخلى عن المساعدة, ترك, تقاعس, خالف, خذل, رج, رفض, أجمد, أوقف, ثلجه, جمد, حبس, زجر, صلب, قسى, منع, وقف, أحجم, أوقف, أحجم, توقف, حبس, حبس, كبح, كف, منع, منع, وقف, أبى, أبطل, أفك, أوقف, إفترى, ارتاب, حنث, خال, خان, رفض, زور, شك, ظن, عارض, عطل, أبطل, أوقف, إمترى, بدد, بعثر, شتت, شك, ظن, عطل, فرق, منع, أسر, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, حبس, سجن, قيد, أوقف, إمتنع, توقف, عكر, ودع
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"