المعاجم

البعْد: ضد القرب. وقد بعد بالضم فهو بعيد، أي تباعد. وأبْعده غيره، وباعده، وبعّده تبعيدا. والبعد بالتحريك: جمع باعد. قال النابغة: فتلْك تبْلغني النعْمان إنّله ...فضْلا على الناس في الأدْنين والبعد والبعد أيضا: الهلاك. تقول منه: بعد فهو باعد. واسْتبْعد، أي تباعد. واسْتبعْده: عدّه بعيدا. وتقول: تنحّ غير باعد وغير بعد أيضا، أي غير صاغ ر. وتنحّ غير بعيد، أيكنْ قريبا. وما أنتمببعيد، وما أنت منّا ببعيد، يستوي فيه الواحد والجمع. وكذلك ما أنت ببعيد وما أنتم مناببعد. وبيننا بعْدة، من الأرض والقرابة. قال الأعشى: ولا تنْأ منْ ذي بعْدة إن تقرّبا ويقالأبْعد الله الآخر؛ ولا يقال للأنثى منه شيء. وقولهم: كبّ الله الأبْعد لفيه، أي ألقاه لوجهه. والأبْعد: الخائن. والبعْدان: جمع بعيد. يقال: فلان من قرْبان الأمير ومن بعْدانه. والأباعد: خلاف الأقارب. وبعْد: نقيضقبْل. وقولهم: رأيته بعيْدات بيْ ن، أي بعيْد فرا ق، وذلك إذا كان الرجل يمسك عن إتيان صاحبه الزمان ثم يأتيه، ثم يمسك نحو ذلك ثم يأتيه. قال:لقيته بعيْدات بيْ ن وهو من ظروف الزمان التي لا تتمكّن. وقولهم أمّا بعْد، هو فصل الخطاب.
دا عاد إليه يعود عوْدة وعوْ : رجع. وفي المثل: العوْد أحْمد. وقال: جزيْنا بني شيْبان أمس بقرْضهمْ ... وجئْنا بمثل البدْء والعوْدأحْمد وقد عاد له بعد ما كان أعرض عنه. والمعاد: المصير والمرجع. والآخرة معاد الخلْق. وعدْت المريض أعوده عيادة. والعادةْ معروفة، والجمع عاد وعادات. تقول منه: عاده واعْتاده، وتعوّده، أي صار عادة له. وعوّد كلبه الصيدفتعوّده. واسْتعدْته الشيء فأعاده، إذا سألته أن يفعله ثانيا. وفلان معيد لهذا الأمر، أي مطيق له. والمعيد: الفحل الذي قد ضرب في الإبل مرّات. والمعاودة: الرجوع إلى الأمر الأوّل. يقال: الشجاع معاود، لأنه لا يملّ المراس. وعاودتْه الحمّى. وعاوده بالمسألة، أي سأله مرة بعد أخرى. وتعاود القوم في الحرب وغيرها، إذا عاد كلّ فريق إلى صاحبه. والعوادة بالضم: ما أعيد من الطعام بعد ماأكل منه مرّة. وعواد بمعنى عدْ، مثل نزال وتراك. ويقال أيضا: عدْ فإنّ لك عندنا عوادا حسنا، بالفتح، أي ما تحبّ. والعائدة: العطف والمنفعة. يقال: هذا الشيء أعْود عليك من كذا، أي أنفع. وفلان ذو صف ح وعائدة، أي ذو عف و وتعطّف. والعوْد: المسنّ من الإبل، وهو الذي جاوز في السن البازل والمخلف؛ وجمعه عودة. وقد عوّد البعير تعْويدا. وفي المثل: إن جرْجر العوْد فزدْهوقْرا. والناقة عوْدة. ويقال في المثل: زاحمْبعوْد أو دعْ. أي استعن على حربك بأهل السنّ والمعرفة، فإن رأي الشيخ خير من مشهد الغلام. والعوْد: الطريق القديم، وقال: عوْد على عوْد لأقوا م أول أي بعير على طريق قديم وربّما قالوا سودد عوْد، أي قديم. قال الطرماح: هل اﻟﻤﺠد إلا السودد العوْد والندى ... ورأْب الثأى والصبر عند المواطن والعود بالضم من الخشب: واحد العيدان والأعواد. والعود: الذي يضرب به. والعود: الذي يتبخّر به. وعاد: قبيلة، وهم قوم هود عليه السلام. وشيء عاديّ، أي قديم، كأنه منسوب إلى عاد. ويقال: ما أدري أيّ عاد هو، غير مصروف أيْ أيّ الناس هو. والعيد: ما اعْتادك من همّ أو غيره. قال الشاعر: فالقلْب يعْتاده من حبّها عيد وقال آخر: أمْسى بأسماء هذا القلْب معْمودا ... إذا أقول صحا يعْتاده عيدا والعيد: واحد الأعياد، وإنما جمع بالياء وأصله الواو للزومها في الواحد، ويقال للفرق بينه وبين أعواد الخشب. وقد عيّدوا، أي شهدوا العيد. والعيْدان بالفتح: الطوال من النخل، الواحدة عيْدانة.
تأكيد, تأييد, تثبيت, تعيين, تنصيب, اقتراب, تداني, دنو, قرب, أزوف, أزوف, إثبات, إدناء, إيواء, إبقاء, إثواء, إجارة, اقتراب, تداني, تقريب, حب, قرب, وصال, وصل
بعاد, بعيد, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, بون, بعاد, بعد, شط, قصو, نأي, نؤي, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, ابتعاد, بون, بعاد, بعد, بعاد, تغرب, تنحية, قصو, نأي, نؤي, أفول, إحتجاب, إشتباه, إنستار, احتجاب, اختفاء, بون, بعاد, تباس, تواري, خفاء, خفوت, غياب, غور, غياب, إقصاء, إقصاء, إزورار, إفتراق, إنفصال, ابتعاد, بعاد, بعد, تباعد, تفريق, تنحية, جفاء, فصل, مفارقة, مقاطعة, إقصاء, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, إزورار, إنفصال, ابتعاد, بون, بعاد, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي, بون, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي
with Aad

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"