المعاجم

بالمكان أبنّ : أقام به. والبنّة: رائحة، طيّبة كانت أو منتنة. والجمعبنان. وكناس مبنّ، أي ذو بنّة، وهي رائحة بعر الظباء إذا رعت الزهر. والبنانة: واحدة البنان، وهي أطراف الأصابع. وجمع القلة بنانات. بني بنى فلان بيتا من البنيان. وبنى على أهلهبناء فيهما، أي زفّها. وبنّىقصورا، شدّد للكثرة. وابْتنى دارا وبنى بمعنى. والبنيان: الحائط. وقوس بانية، بنتْ على وترها، إذالصقتْ به حتّى يكاد ينقطع. والبنيّة علىفعيلة: الكعبة. يقال: لا وربّ هذه البنيّة ما كان كذا وكذا. والبنى بالضم مقصور مثل البنى. يقال: بنْية وبنى، وبنْية وبنى بكسر الباء مقصور. وفلان صحيح البنْية، أي الفطرة. والمبْناة: النطْع. والابْن أصله بنو، والذاهب منه واو كما ذهب من أ ب وأ خ؛ لأنّك تقول في مؤنثه بنت وأخت، ولم نر هذه الهاء تلحق مؤنّثا إلاّ ومذكّره محذوف الواو. ويقال ابنْ بيّن البنوّة. والتصغير بنيّ. قال الفراء: يا بنيّ ويا بنيّ لغتان، مثل ياأبت وياأبت. وتصغير أبْناءأبيْناء، وإن شئت أبيْنون. والنسبة إلى ابْ ن بنويّ، وبعضهم يقول ابنْيّ. ويقال: رأيت بناتك بالفتح، ويجرونه مجرى التاء الأصلية. وبنيّات الطريق هي الطرق الصغار تتشعّب من الجادّة، وهي الترّهات. والبنات: التماثيل الصغار التي تلعب ﺑﻬا الجواري. وفي حديث عائشة: كنت ألعب مع الجواري بالبنات. وبنت الأرض: الحصاة. وابن الأرض: ضرب من البْ قل. وتقول: هذه ابْنة فلان وبنت فلان، بتاء ثابتة في الوقف والوصل. والجمع بنات لا غير. تقول: هذا ابنْم ومررت بابْن م ورأيت ابْنما، تتبع النون الميم في الإعراب، والألف مكسورة على كلّ حال. قال حسّان: ولدْنا بني العنقاء وابْنيْ محرّ ق ... فأكرمْ بنا خالا وأكرمْ بنا ابْنما وتبنّيْت فلانا، إذا اتّخذته ابْنا.
نالبوْ : الفضل والمزية. يقال بانه يبونه ويبينه، وبينهما بونْ بعيد وبينْ بعيد، والواو أفصح. فأمّا في البعد فيقال: إنّ بينهما لبيْنا لا غير. والبوان بكسر الباء وضمها: عمود من أعمدة الخباء.والجمع بون بالضم. والبان: ضرب من الشجر طيّب الزهر. واحدﺗﻬا بانة. قال امرؤ القيس:كخرْعوبة البانة المنْفطرْ ومنه دهْن البان.
البيْن: الفراق. تقول منه: بان يبين بينْا وبيْنونة. والبيْن: الوصل وهو من الأضداد. وقرئ: " لقدْ تقطّع بيْنكم " بالرفع والنصب، فالرفع على الفعل أي تقطّع وصلكم، والنصب على الحذف، يريد ما بينكم. والبيان: الفصاحة واللسن. وفي الحديث: " إنّ من البيان لسحرا " . وفلانأبْين من فلان، أي أفصح منه وأوضح كلاما. والبيان: ما يتبيّن به الشيء من الدّلالة وغيرها. وبان الشيء بيانا: اتّضح فهو بيّن، والجمعأبْنياء. وكذلكأبان الشيء فهو مبين. قال: لو دبّ ذرّ فوق ضاحيجْلدها ... لأبان من آثارهنّ حدور وأبنْته أنا، أي أوضحته. واستْبان الشيء: وضح. واسْتبنْته أنا: عرفته. وتبيّن الشيء: وضح وظهر. وتبيّنْته أنا، تتعدّى هذه الثلاثة ولا تتعدّى. والتبْيين: الإيضاح. والتبيين أيضا: الوضوح. وفي المثل: قد بيّن الصبح لذي عينين، أي تبيّن. والتبْيان: مصدر: وهو شاذّ لأنّ المصادر إنّما تجيء على التفْعال بفتح التاء. وتقول: ضربه فأبان رأسه من جسده وفصله، فهو مبين. والمباينة: المفارقة. وتباين القوم: ﺗﻬاجروا وتباعدوا. والبائن: الذي يأتي الحلوبة من قبل شمالها. والمعلّي: الذي أتيها من قبل يمينها. وتطليقة بائنة، وهي فاعلة بمعنى مفعولة. والبائنة: القوس التي بانتْ عن وترها كثيرا. والبائنة: البئر البعيدة القعر الواسعة. والبيون مثله؛ لأنّ الأشْطان تبين عن جراﺑﻬا كثيرا. وغراب البيْن يقال هو الأبقع. وقال أبو الغوث غراب البيْن هو الأحمر المنقار والرجلين، فأمّا الأسود فهو الحاتم؛ لأنّه عندهم يحتم بالفراق. وبيْن بمعنى وسط، تقول: جلست بيْن القوم كما تقول: وسط القوم بالتخفيف، وهو ظرف، وإن جلعته اسما أعربته. وهذا الشيء بيْن بيْن، أي بين الجيّد والرديء. وهما اسمان جعلا اسما واحدا وبنيا على الفتح. وبيْنا:فعْلى أشبعت الفتحة فصارت ألفا. وبينما زيدت عليها ما، والمعنى واحد. تقول: بيْنا نحن نرقبه أتانا، أي أتانا بين أوقاترقْبتنا إيّاه. والبين بالكسر: القطعة من الأرض قدر منتهى البصر؛ والجمع بيون. والبين أيضا: الناحية.
رابح, كاسب, مستفيد, رعاع, سوقة, عامة, أطهار, أبرياء, أبعدون, إتفاق, إجارة, إدناء, إقتراب, اقتراب, تآلف, تشابه, تقارب, تماثل, توافق, دنو, قرب, مجاورة, إخلال, خفر, خيانة, نكوث
شط, إبتعاد, إبتعاد, بون, بين, بعد, تباين, تفاوت, جانب, سيف, شاطئ, شطوط, ضفة, نأي, نأي, بعد, اتساع المسافة, انتياط, بون, بيان, بين, بعدة, تباعد, تنائي, حجة, رأي عميق, صلة, فرق, فراق, منطق فصيح, نأي, مدى, أمد, إنتهاء, بون, بعد, حد, خاتمة, شأو, شأو, طور, غاية, مبلغ, منتهى, نهاية, فرق, إختلاف, بون, بين, بعد, تباين, تباعد, تباين, تخالف, تغاير, تفاوت, تفاوت, شتان, فارق, فرق, فوت, إبتعاد, إفتراق, انتزاح, بون, بين, بعد, تبعد, ترك, تنائي, تنحي, زحل, زوال, شط, مباينة, مفارقة, نأي, تباين, إختلاف, بون, بين, بعد, تباعد, تخالف, تغاير, تفاوت, تفاوت, فارق, فرق, فارق, إبتعد عن, إبتعد عن, إختلاف, إعتزل, بعد عن, بون, تباين, تباين, ترك, تغاير, تفاوت, تنحى عن, رحل عن, غادر, هجر, تباعد, إبتعاد, إختلاف, انتساء, بون, بعد, تأخر, تباطن, تباين, تفاوت, تماته, تماته, تنائي, فرق, نأى, شقة, بون, بعد, مسافة, شطون, إبتعاد, بعيد, بون, بين, بعد, سحيق, شطوط, قاص, نأي, نأي, ناء, مسافة, بون, بعد, شقة, مدى, فوت, بون, بعد, تباين, تفاوت, فرق, بون, إبتعاد, إبتعاد, إختلاف, بين, بعد, تباين, تباعد, تباين, تخالف, تفاوت, تفاوت, شط, شطوط, شطون, شقة, نأي, إبعاد, إبتعاد, إبتعاد, بون, بين, بعد, تباين, تفاوت, جفاء, شط, شطوط, شطون, بعد, إبتعاد, إبتعاد, إبتعاد عن, إختلاف, إفتراق, إفتراق, إنفصال, بون, بين, تباعد, تباين, تجنب, ترك, ترك, تفاوت, إختلاف, اختصام, افتراق, بون, بين, بعد, تباين, تباين, تخالف, تضاد, تنابذ, تنازع, خلاف, مخالفة, مضادة, مفارقة, شطوط, إبتعاد, بون, بين, بعد, شط, شطون, نأي, نأي, تفاوت, إختلاف, بون, بين, بعد, تباين, تباين, تخالف, تغاير, شط, فرق, فوت, نأي, فرق, بون, بعد, تخالف, إختلاف, اختلاف, بون, تباين, تباين, تضاد, تفاوت, خصومة, خلاف, فرق, نزاع, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, بون, بعاد, بعد, شط, قصو, نأي, نؤي, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, ابتعاد, بون, بعاد, بعد, بعاد, تغرب, تنحية, قصو, نأي, نؤي, أفول, إحتجاب, إشتباه, إنستار, احتجاب, اختفاء, بون, بعاد, تباس, تواري, خفاء, خفوت, غياب, غور, غياب, بون, بعد, تباعد, تنائي, إقصاء, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, إزورار, إنفصال, ابتعاد, بون, بعاد, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي, بون, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"