تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
تجر يتْجر تجرْا وتجارة، وكذلك اتّجر يتّجر فهو تاجر. والجمع تجْر، وتجار وتجّار. والعرب تسمّي بائع الخمر تاجرا. وحكى أبو عبيدة: ناقة تاجر، أي نافقة في التجارة والسوق. وأرض متْجرة: يتّجر فيها.
معجم الصحاح في اللغة
الكلمة : تاجر
جذر الكلمة
: جرر
معجم الصحاح في اللغة
- تاجر
تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
الجرّة من الخزف، والجمع جرّ وجرار.والجرّ أيضا: أصل الجبل.والجرّة بالكسر: ما يخرجه البعير للاجترار. والجرّية: الحوصلة.والجرّة: خشبة نحو الذراع في رأسها كفّة وفي وسطها حبْل يصاد ﺑﻬا الظباء. وفي المثل: ناوص الجرّة ثم سالمها. وذلك أنّ الظبي إذا نشب فيها ناوصها ساعة واضطرب، وفإذا غلبته استقرّ فيها كأنّه سالمها. يضرب لمن خالف ثم اضطرّ إلى الوفاق.وفرس جرور: يمنع القياد. وبئر جرور: بعيدة القعر يسْنى عليها.والجارور: ﻧﻬر السيل.وكتيبة جرّارة، أي ثقيلة المسير لكثرﺗﻬا.وجيش جرّار.والجرّارة أيضا: عقيرب تجرّذنبها.والجرير: حبل يجعل للبعير بمنزلة العذار للدّابة غير الزمام، وبه سمّي الرجل جريرا.وجررْت الحبل وغيرهأجرّه جرّا.والمجرّة التي في السماء سمّيت بذلك لأنّها كأثر المجرّ.وجرّ عليهم جريرة، أي جنى عليهم جناية.ويقال: جرّت الناقة، إذا أتت على مضرﺑﻬا ثم جاوزته بأيام ولم تنتج.وتقول: كان ذلك عام كذا وهلمّ جرّا إلى اليوم.وفعلت كذا من جرّاك، أي من أجلك، وهوفعْلى، ولا تقل مجْراك. وقال: أحبّ السبت من جرّاك ليلى ... كأنّي يا سلام من اليهود وربّما قالوا: من جراك غير مشدّد، ومن جرائك بالمدّ من المعتلّ.وأجْررْت لسان الفصيل، أي شققته لئلاّ يرتضع. وقال امرؤ القيس: فكرّ إليه بمبراته ... كما خلّظهر اللسان المجرّ قال عمرو بن معدي كرب: فلو أنّقومي أنظقتْنيرماحهم ... نطقت ولكنّ الرماحأجرّت يقول: لو قاتلوا وأبْلوالذكرت ذلك وفخرت به، ولكنّهم قطعوا لسانيبفرارهم. ويقال أيضا:أجرّه الرمح، إذا طعنه وترك الرمح فيه يجرّه. قال الشاعر: ونقي بصالح مالنا أحسابنا ... ونجرّ في الهيجا الرماح وندّعي وأجرْرْته رسنه، إذا تركته يصنع ما شاء. وأجْررْته الدين، إذا أخّرته له. وأجرّني فلان أغانيّ، إذا تابعها. وفلان يجارّ فلانا، أي يطاوله. والتّجْرير: الجرّ. شدّد للكثرة، أو للمبالغة. واجْترّه، أي جرّه. واجتْرّ البعير، من الجرّة. وكلّ ذي كر ش يجْترّ. وانْجرّ الشيء: انجذب.