المعاجم

التُّرُّهات والتُّرَّهات: الأَباطيل، واحدتها تُرٍَّهة، وهي التُّرَّهُ، بضم التاء وفتح الراء المشدّدة، وهي في الأَصل الطُّرُق الصغار المُتَشَعِّبة عن الطريق الأَعظم، والجمع التَّرَارِه، وقيل: التُّرَّهُ والتُّرَّهة واحد، وهو الباطل. الأَزهري: التُّرَّهات البواطل من الأُمور؛ وأَنشد لرؤبة: وحَقَّةٍ ليستْ بقْوْلِ التُّرَّهِ هي واحدة التُّرَّهات. قال ابن بري في قول رؤبة ليست بقول التُّرَِِّه، قال: ويقال في جمع تُرَّهَةٍ للباطل تُرَّهُ، قال: ويقال هو احد. الجوهري: التُّرَّهات الطُّرُق الصِّغار غير الجادَّة تَتَشعَّب عنها، الواحدة تُرَّهة، فارسي معرّب؛ وأَنشد ابن بري: ذاكَ الذي، وأَبيكَ، يَعْرِفُ مالكٌ، والحقُ يَدْفعُ تُرَّهاتِ الباطلِ واستُعير في الباطل فقيل: التُّرَّهاتُ البَسَابِسُ، والتُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وهو من أَسماء الباطل، وربما جاء مضافاً، وقوم يقولون تُرّهٌ، والجمع تَراريه؛ وأَنشدوا: رُدُّوا بَني الأَعْرجِ إِبْلِي مِنْ كَثَبْ قَبْلَ التَّراريه، وبُعْدِ المُطَّلَبْ
: (التُّرَّهَةُ، كقُبَّرَةٍ: الباطِلُ كالتُرَّهِ) ، كسُكَّرٍ، (و) هُوَ فِي الأصْلِ (الطَّرِيقُ الصَّغيرَةُ المُتَشَعِّبَةُ من الجادَّةِ. (و) أَيْضاً: (الَّداهِيَة. (و) أَيْضاً: (الِّريحُ. (و) أَيْضاً: (السَّحابُ. (و) أَيْضاً: (الصَّحْصَحُ. (و) أَيْضاً: (دُوَيْبَّةٌ فِي الرَّمْلِ، ج تُرَّهاتٌ) ، بفتْحِ الرَّاءِ المُشدَّدَةِ وضمِّها. (و) جمْعُ التُرَّهِ (تَرارِيةُ) ؛) قالَ الجوْهرِيُّ؛ وأَنْشَدُوا: رُدُّوا بَني الأعْرجِ إبِلِي مِنْ كَثَبْقَبْلَ التَّراريه وبُعْدِ المُطَّلَبْ وقالَ الأَزْهرِيُّ: التُّرَّهاتُ البَواطِلُ من الأمُورِ؛ وأَنْشَدَ لرُؤْبَة: وحَقَّةٍ ليستْ بقَوْلِ التُّرَّهِ هِيَ واحِدَةُ التُّرَّهات. وقالَ ابنُ بَرِّي فِي قوْلِ رُؤْبَة هَذَا: ويقالُ فِي جَمْعِ التُّرَّهَةِ للبَاطِلِ تُرَّهٌ، ويقالُ هُوَ واحِدٌ. وَفِي الصِّحاحِ: التُّرَّهاتُ غيرُ الجادَّةِ الطُّرقُ تَتَشعَّبُ، الواحِدَةُ تُرَّهَةٌ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ. وقَوْمٌ يقولونَ تُرَّهٌ، والجَمْعُ تَرارِيه. (وتَرِه) الرَّجُلُ، (كسَمِعَ: وَقَعَ فِيهَا؛ أَو الأصْلُ) فِي التُّرَّهات (للقِفارِ، واسْتُعِيرَتْ للأباطِيلِ) . (وَفِي الصِّحاحِ: ثمَّ اسْتُعِيرَ فِي الباطِلِ فقيلَ: التُّرَّهاتُ البَسَابِسُ، والتُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وَهُوَ مِن أَسْماءِ الباطِلِ، ورُبَّما جاءَ مُضافاً، انتَهَى، أَي تُرَّهاتُ البَسَابِس. وقالَ اللّيْثُ: أَي جاءَ بالكذِبِ والتَّخْلِيطِ والبَسَابِس الَّتِي فِيهَا شيءٌ من الزَّخْرَفَةِ. وقالَ الأخْفَشُ: لَا نِظامَ لَهَا؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي: ذاكَ الَّذِي وأَبيكَ يَعْرِفُ مَالِكًا والحقُّ يَدْفَعُ تُرَّهاتِ الباطِلِ (و) قالَ الزَّمَخْشرِيُّ: ثمَّ اسْتُعِيرَتْ فِي (الأقاوِيلِ الخالِيَةِ من طائِلٍ) ، أَي من نَفْعٍ.
تَرَيَّه : رَاهَ.
1- تره : وقع في « الترهات » ، أي الأشياء الباطلة التافهة|2- تره : جاء بالكذب
ت ر هـ: (التُّرَّهَاتُ) الطُّرُقُ الصِّغَارُ غَيْرُ الْجَادَّةِ تَتَشَعَّبُ عَنْهَا الْوَاحِدَةُ (تُرَّهَةٌ) فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ ثُمَّ اسْتُعِيرَ فِي الْبَاطِلِ.
تُرَّهَة ، جمع تُرَّهات.|1- باطِل :-إيّاك والانصياع للترهات.|2- قول أو عمل تافه مُزخرَف خالٍ من النّفع :-جاء كلامُه حافلاً بالأباطيل والتُّرَّهات.|3 - فلاة :-ظلّ السائح في تُرَّهةٍ شاسعة.
الأصمعي: الترّهات: الطرق الصغار غير الجادّة تتشعّب عنها، الواحدة ترّهة، فارسيّ معرّب، ثمّ استعير في الباطل فقيل: الترّهات البسابس،والترّهات الصحاصح. وهو من أسماء الباطل.
إخلاص, إستقامة, بر, حقيقة, حق, صدق, وفاء, وفاء
كذبة, أكذوبة, باطل, ترهة, سمر, سمر, أكذوبة, إحتفال, باطل, ترهة, حفل, ديجور, غاسق, كذبة, لهو, ليل, أكذوبة, باطل, ترهة, سمر, كذبة, ترهة, أكذوبة, باطل, سمر, كذبة, باطل, أكذوبة, إلحاد, إختلاق, إفتئات, إفتراء, إفك, بغي, بهتان, تخرص, تزوير, تزييف, تلفيق, ترهة, جهالة, خطل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"