المعاجم

الكسائي:ثمأْت القوم: أطعمتهم الدسم. وثمأت رأسه: شدخته. وثمأت الخبز:ثردْته.
الثمام: نبت ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص، وربّما حشي به وسدّ به خصاص البيوت، الواحدةثمامة. وثممْت الشيءأثمّه بالضمثمّا، إذا أصلحته ورمم}ته بالثمام. ومنه قيل:ثممْت أموري، إذا أصلحتها ورممْتها. وثمّت الشاة النبت بفيها، أي قلعتْه؛ فهي شاةثموم. وثممْت الشيء: جمعته. يقال هو يثمّه ويقمّه، أي يكنسه، ويجمع الجيّد والرديء. ورجل مثمّ ومقمّ بكسر الميم، إذا كان كذلك. ومثمّة ومقمّة أيضا، الهاء للمبالغة. وقال أعرابيّ: جعْجع بي الدهر عن ثمّه ورمّه، أي عن قليله وكثيره. وثممْت يدي بالأرض، أي مسحت بالحشيش. وانْثمّ عليه، أي انْثال عليه. وانْثمّ جسم فلان، أي ذاب، مثل انْهمّ. والثمّة بالضم: القبضة من الحشيش. وقولهم: ما لهثمّ ولا رمّ، وما يملك ثمّا ولا رمّا، قال ابن السكيت: فالثمّ: قماشأساقيهمْ وآنيتهم. والرمّ: مرمّة البيت. وثمّ: حرف عطف يدلّ على الترتيب والتراخي، وربّما أدخلوا عليها التاء، كما قال: ولدأمرّ على اللئيم يسبّني ... فمضيْت ثمّت قلت لا يعْنيني وثمّ بمعنى هناك، وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. ومثمّ الفرس بالفتح: منْقطع سرّته. والمثمّة مثله. ابن السكيت:ثمّمْت العظْم تْثميما، وذلك إذا كان عنتا فأبنْته.
استهلاك, إجداب, إمحال, تعقيم, عقم, قحط, بدن, جسد (متى كانت فيه الروح), جسم, حياة, روح, قلب, مهجة, نفس, ذابل, فج
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"