المعاجم

صَهْوَةُ كلّ شيءٍ: أَعْلاهُ؛ وأَنشد بيت عارِقٍ: فأَقْسَمْتُ لا أَحْتَلُّ إلا بصَهْوَةٍ حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُهْ (* قوله «حرام علي» هكذا في الأصل، وفي الصحاح: عليك). وهي منَ الفَرَسِ موضِعُ اللِّبْدِ من ظَهْرِه، وقيل: مَقْعَدُ الفارِسِ وقيل: هي ما أَسْهَلَ من سَرَاةِ الفَرَسِ من ناحِيتيْها كِلْتَيْهِما، والصَّهْوَةُ: مُؤَخَّر السَّنامِ، وقيل: هي الرَّادِفة تَراها فوْقَ العَجُزِ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة: إلى صَهْوَةٍ تَتْلُو مَحالاً كأَنها صَفاً دَلَّصَتْهُ طَحْمَةُ السَّيْلِ أَخْلَقُ والجمع صَهَواتٌ وصِهاءٌ. الجوهري: أَعْلى كلِّ جَبلٍ صَهْوَتُهُ. والصِّهاءُ: مَنابِعُ الماءِ، الواحدة صَهْوةٌ؛ وأَنشد ابن بري: تَظَلَّلُ فِيهِنَّ أَبْصارُها، كما ظَلَّل الصَّخْر ماء الصِّهاءْ والصَّهْوةُ: ما يُتَّخَذُ فوقَ الرَّوابي من البُروُج في أَعاليها،والجمعُ صهىً نادِرٌ، وفي التهذيب: والصَّهَواتُ؛ وأَنشد: أَزْنَأَني الحُبُّ في صُهَى تَلَفٍ، ماكنتُ لولا الرَّبابُ أَزْنَؤُها والصَّهْوةُ: مكانٌ مُتَطامِنٌ من الأَرض تأْوي إليه ضَوَالُّ الإبِل: والصَّهَواتُ: أَوْساطُ المَتْنَيْنِ إلى القَطاةِ. وهاصاهُ: كسَرَ صُلْبَه. وصاهاه: رَكِبَ صَهْوَتَه. والصَّهْوة: كالغارِ في الجَبل يكونُ فيه الماءُ، وقد يكونُ فيه ماءُ المَطَر، والجمعُ صِهاءٌ. وصَهَا الجُرْحُ، بالفتح، يَصْهى صَهْياً: نَدِيَ. وقال الخليل: صَهِيَ الجُرْحُ، بالكسر. وأَصْهَى الصَّبيَّ: دَهَنه بالسَّمْنِ ووضَعه في الشمس من مرضٍ يُصِيبهُ. قال ابن سيده: وحَمَلْناهُ على الواوِ لأَنّا لا نَجِدُ هـ ص ي. ابن الأَعرابي: تَيْسٌ ذو صَهَواتٍ إذا كان سميناً؛ وأَنشدذا صَهَواتٍ يَرْتَعِي الأَدْلاسا، كأَنَّ فوقَ ظَهْرِه أَحْلاسا، من شَحْمِه ولَحْمِهِ دِحاسا والدَّلْسُ: أَرضٌ أَنْبَتتْ بعدَما أُكِلَتْ. وصَها إذا كَثُرَ مالهُ. الأَصمعي: إذا أَصابَ الإنسانَ جُرْحٌ فجعَلَ يَنْدَى قيلَ صَها يَصْهى. وصِهْيَوْنُ: هي الرُّوم، وقيل: هي بيتُ المَقْدِس؛ وأَنشد: وإنْ أَجْلَبَتْ صِهْيَوْنُ يوماً عليكُما، فإنَّ رَحى الحَرْبِ الدَّلوك رَحاكُما
: (و ( {الصَّهْوَةُ: مَا أَسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ، أَو مَقْعَدُ الفارِسِ مِنْهُ) ، أَو مَوْضِعُ اللِّبْدِ مِنْهُ. (و) قيلَ: (مُؤَخَّرُ السَّنامِ) . وقيلَ: الرَّادِفَةُ تَراها فَوْقَ العَجُزِ؛. (ج} صَهَوات، بالتَّحْريكِ، كتَمْرَةٍ وتَمَراتٍ، ( {وصِهاءٌ) ، بالكسْرِ والمدِّ. (و) الصَّهْوَةُ: (البُرْجُ) يُتَّخَذُ (فِي أَعْلَى الرَّابِيَةِ، ج} صُهاً) ، بالضمِّ مَقْصورٌ نادِرٌ. قُلْتُ: ونَظِيرُه شَهْوَةٌ وشهاً؛ نقلَهُ أَبُو حيَّان. (و) الصَّهْوَةُ: (المُطْمَئِنُّ) الغامِضُ (من الأَرْضِ تأْوِي إِلَيْهِ ضَوالُّ الإِبِلِ. (و) أَيْضاً: (كالغَارِ فِي الجَبَلِ) يكونُ (فِيهِ ماءٌ) مِن المَطَرِ، (ج {صِهاءٌ) ، بكسرٍ مَمْدود. وَفِي الصِّحاحِ عَن أَبي عَمْروٍ:} الصَّهاءُ منابِعُ الماءِ، الواحِدَةُ {صَهْوَةٌ. وَفِي المُجْمل:} الصِّهاءُ جَمْعُ {صهاةٍ} وصَهْوَةٍ أَيْضاً. ووجدَ بخطِّ الأزْهري {الصّها منابِعُ الماءِ جَمْعُ} صَهْوَةٍ. ( {وأَصْهَى الصَّبِيَّ: دَهَنَهُ بالسَّمْنِ ووَضَعَهُ فِي الشَّمْسِ من مَرَضٍ يُصِيبُه) ؛ كَذَا فِي المُحْكَم، وليسَ فِيهِ يُصِيبُه. (} وصَاهاهُ) {مُصاهاةً: (رَكِبَ} صَهْوَتَه) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي، يكونُ فِي الجَبَلِ والحَيَوانِ. ( {وأَصْهَى) الفَرَسَ: (اشْتَكَاها) ، أَي} الصَّهْوَة. ( {وصَهَى، كسَعَى: كَثُرَ مالُهُ) ؛ نقلَهُ الأزْهريُّ. (و) أَيْضاً: (أَصابَهُ جَرْحٌ فنَدِيَ) . وَالَّذِي فِي الصِّحاحِ عَن أَبي عُبيدَةَ:} صَهَى الجُرْحُ {يَصْهَى} صَهْياً: إِذا نَدِيَ، ( {كصَهِيَ، كرَضِيَ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ عَن الخَليلِ. (} وصِهْيَوْنُ، كبِرْذَوْنَ: بَيْتُ المَقْدِسِ) ؛ عَن أَبي عَمْروٍ. (أَو: ع بِهِ) وَإِلَيْهِ أُضِيفَ أَحَدُ أَبوابها وَهُوَ مُشْرفٌ على الخَنْدقِ المُسَمَّى بوادِي النارِ؛ (أَو الرُّومُ) ، عَن أَبي عَمْروٍ وأَيْضاً؛ وأَنْشَدَ للأَعْشى: وإنْ أَحْلَبَتْ {صِهْيَوْنُ يَوْمًا عليكُما فإنَّ رَحَى الحَرْب الدّكوك رَحاكُما (} وصُهَيٌّ، كسُمَيَ: فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ) الشَّاعِرِ الصَّحابي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَعْلَى كلِّ جَبَلٍ: {صَهْوَتُه؛ نقلَهُ الجوهريُّ: وأَنْشَدَ لعارِقٍ: فأقْسَمْتُ لَا أَحْتَلُّ إلاَّ} بصَهْوَةٍ حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُه ْوتيْسٌ ذُو {صَهَواتٍ: أَي سَمِينٌ، وَهُوَ مجازٌ. } والصُّهاوِيَةُ، بالضَّمِّ: موضِعٌ مُتَطامِنٌ أحْدَقَتْ بِهِ الجِبالُ؛ نقلَهُ الأَزْهريُّ. {والصَّهَواتُ: أَوْساط المتنين إِلَى القَطاةِ. } وصَهَى، كسَعَى: إِذا أَسَنَّ. ! وصَهْوَى، كسَكْرَى: فَرَسُ حاجِزِ بنِ عَوْفٍ الأزْدي. (فصل الضَّاد الْمُعْجَمَة مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)
صَهِيَ صَهِيَ صَهًا: جُرِح ثم نَدِىَ جُرْحُه دائمًا. يقال: صَهِيَ الجرح، وصهِيَتْ يَدُهُ.
الصَّهْوَةُ : مرضع السَّرج من ظَهْر الفرس.|الصَّهْوَةُ من كل شىءٍ: أَعلاه.|الصَّهْوَةُ البُرْجُ يُتَّخَذُ فوق الرابَيِة.|الصَّهْوَةُ مكان متطامنٌ من الأَرض، تأْوى إليه ضَوالّ الإبل.|الصَّهْوَةُ مَنْبَعُ الماءِ في الجبل. والجمع : صِهاءٌ، وصُهًا.
جمع: صَهَوَاتٌ . | 1- صَهْوَةُ سَرْجٍ : وَسَطُهُ.|2- اِسْتَوَى الْفَارِسُ عَلَى صَهْوَةِ فَرَسِهِ : مَقْعَدُ الْفَارِسِ، أَيْ مَوْضِعُ السَّرْجِ مِنْ ظَهْرِ الْفَرَسِ.|3- اِسْتَوَى عَلَى صَهْوَةِ الْعِزِّ : عَلَى قِمَّةِ الْعِزِّ، الْمَكَانَةُ الْعَالِيةُ الرَّفِيعَةُ.
1- صهوة : موضع السرج من ظهر الفرس|2- صهوة : مؤخر « سنام » الجمل ، أي حدبته|3- صهوة : وج صهى وصهاء : برج في أعلى التلة|4- صهوة من الأرض السهل المنخفض|5- صهوة من بع الماء في الجبل
صَهْوة ، جمع صَهَوات وصَهْوات وصِهَاء وصُهًا.|1- موضع السَّرْج من ظهر الفرس :-امتطى صَهْوةَ جواده.|2- أعلى الشَّيء :-صهوة الجبل |• استوى على صهوة العزّ: في أعلاه.
ةالصهْو : موضع اللبْد من ظهر الفرس. وأعلى كلّ جبل: صهْوته. قال عارق: فأقسمت لا أحتْلّ إلاّ بصهْوة ... حرام عليك رمله وشقائقه أبو عمرو: الصهاء: مناقع الماء، الواحدة صهْوة. أبو عبيد: صها الجرح بالفتح يصهى صهْيا، إذا ندي وسال. وقال الخليل: ص هي الجرح بالكسر. والصهوْة: برج يتّخذ فوق الرابية.
بطن, سهل, صدر, منخفض, واد
رابية, أكمة, أكمة, تل, تلة, جبل, ربوة, صهوة, فدفد, كثيب, مرتفع, مرتفع, نجد, نجوة, نشز, تل, أكمة, أكمة, تلة, جبل, رابية, ربوة, صهوة, طود, طور, علم, كثيب, مرتفع, مرتفع, نجد, ربوة, أكمة, أكمة, تل, تلة, جبل, رابية, صهوة, فدفد, كثيب, مرتفع, مرتفع, نجد, نشز, هضبة, صهوة, أكمة, تل, رابية, ربوة, ظهر, متن, أكمة, تل, تلة, جبل, رابية, ربوة, صهوة, مرتفع, مرتفع, نجد, نجوة, نشز, هضبة, هضبة, يفع, متن, صهوة, ظهر, ظهر, أديم, سطح, صهوة, ظاهر, متن, وجه
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"