المعاجم

: ( {جَخَّ) الرَّجُلُ: (تَحوَّلَ مِنَ مكانٍ إِلى) مَكَان (آخَرَ. و) قَالَ الفرّاءُ فِي حَدِيث البَرَاءِ بن عَازِب: (أَنّ النّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمكان إِذا سَجَد جَخَّ) قَالَ شَمِرٌ: يُقَال جَخَّ الرَّجلُ فِي صَلاته إِذا (رَفَعَ بَطْنَه. و) قيل فِي تَفْسِيره معنَى جخّ إِذَا (فَتَحَ عَضُدَيْهِ) عَن جَنْبَيْه (فِي السُّجْود) ، وكذالك اجْلَخّ، وَفِي روايةٍ (} جَخَّى) ، وَهُوَ الأَكثرُ، كَمَا فِي النّهاية. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: يَنْبَغِي لَهُ أَن {يُجَخِّيَ ويُخَوِّيَ. قَالَ: والتَّجخَيَة إِذا أَراد الرّكوعَ رَفع ظَهْرَه. وَقَالَ أَبو السَّمَيدَعِ: المُجخِّى: الأَفحجُ الرِّجْلين. (و) جَخَّ (بِبَوْلِه: رَمَى) بِهِ، وَقيل جَخَّ بِهِ إِذا رغَّى بِهِ حَتَّى يَخُدَّ بِهِ الأَرضَ كَذَا حَكَاهُ ابْن دُرَيْد بِتَقْدِيم الْجِيم على الخاءِ. قَالَ ابْن سَيّده: وأُرى عكْس ذالك لُغة. (و) جَخَّ (برجْلِه: نَسَفَ بهَا التُّرَابَ) فِي مَشْيِه،} كخَجَّ، حَكَاهُمَا ابنُ دُرَيْد مَعًا قَالَ: وخجَّ أَعلَى. (و) جَخّ الرجلُ: (اضْطَجَعَ مُتمكناً مُسْتَرخِياً. و) {جَخَّ (جارِيَتَه مَسَحَها) ، أَي نَكحَها، (} كَجَخْجَخَ {وتَجَخْجخَ) ، هاكذا فِي النُّسخ، وَالصَّوَاب أَنّ فِي معنى النِّكاح ثلاثَ لُغَات:} جَخَّها {وجَخْجَخَها وخَجْخَجَهَا، وَقد تقدّم. (} وجَخْجَخَ) الرّجلُ: (كَتَمَ مَا فِي نَفْسِهِ) وَلم يُبدِه. كَخَجْخَج. (و) {جَخْجَخَ: (صَاحَ ونَادَى) . وَفِي الحَدِيث: (إِنْ أَردْت العِزّ} فجَخْجِخْ فِي جُشَم) . قَالَ الأَغلبُ العِجليّ. إِنْ سَرَّكَ العِزُّ {فجَخْجِخْ فِي جُشَمْ أَهْلِ النَّبَاهِ والعَدِيدِ والكَرَمْ قَالَ اللَّيْث:} الجَخْجَخَةُ الصِّياحُ والنّدَاءُ، ومعنَى الحَدِيث صِحْ فيهم ونادِهم وتَحوَّلْ إِليهم. وَقَالَ أَبو الهَيثم: أَي ادْعُ بهَا تُفاخِرْ مَعَك. (وَقَالَ) أَبو الْفضل: وسمعتْ أَبا الهَيثم يَقُول: {جَخْجخ أَصله من (} جَخْ جَخْ) كَمَا تَقول بَخ بَخ عِنْد تفضيلك الشيْءَ. (و) جَخْجَخَ إِذا (دَخَلَ فِي مُعْظَمِ الشَّيْءِ) ، وَبِه فسَّرَ بعضُهُم قَول الأَغْلب العِجليّ: (و) جَخْجَخَ (فُلاناً: صَرَعَه. {وجَخْجَخَ) } وتَجَخْجَخَ، إِذا اضطَجعِ وتمكَّنَ و (اسْتَرْخَى) ، وَلَا يَخفَى أَنّه مَعَ مَا قبلَه تَكرارٌ. (و) يُقَال فِي قَول الأَغلب العِجليّ: {جَخْجِخْ بهَا، أَي ادْخلْ بهَا فِي مُعطٍ مها وسَوَادِهَا الذِي كأَنّه لَيل. وَقد} تَجخجَخَ (اللَّيْلُ) إِذا (تَرَاكَمَ) وتَرَاكَبَ واشتَدَّ (ظَلاَمُه) . وأَنشد أَبو عبد الله: لمَنْ خَيالٌ زارَنا مِنْ مَيْدَخَا طافَ بِنَا واللَّيلُ قد {تَجَخْجَخا (} والجَخُّ) ! والجَخَّاخ (: الهِلْبَاجَة) ، وَقد تقدّم فِي بَابه (و) هُوَ (الوَخْمُ الثَّقِيل) الفَدْمُ الأَكْولُ النَّؤومُ. 9 ( {وجَخْ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (بمعنَى بَخْ) ، وَقد تقدّم عَن أَبي الْهَيْثَم مَا يُفسّره. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الجَخْجخَةُ: التّعريضُ، وَبِه فُسِّر بعضُ قَولِ الأَغلبِ أَي عَرِّضِ بهَا وتَعَرَّضْ لَهَا. والجَخْجَخَة: صَوتُ تكثيرِ الماءِ. وجَخْ، زَجرٌ للكَيش} وجَخِ جَخِ بِالْكَسْرِ: حكايةُ صَوتِ البطنِ. قَالَ: إِنّ الدَّقيقَ يلْتَوِي بالجُنْبُخِ حتَّى يَقولَ بَطنُه {جَخٍ جَخِ وَذكر فِي (اللِّسَان) هُنَا:} جَخَّت النُّجومُ! تَجْخِيَةً، وخَوَّتْ تَخْوِيَةً، إِذَا مالَت للمَغِيب، وَالصَّوَاب ذِكْره فِي المعتل كَمَا سيأْتي إِن شاءَ الله تَعَالَى.
: (الجُخُنَّةُ، بضمَّتينِ مُشدَّدَةَ النُّونِ) : (أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ. وَهِي (المرأَةُ الرَّديئةُ عِنْد الجِماعِ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: جُويِخَانُ: قَرْيَةٌ بفارِسَ، مِنْهَا أَبو محمدٍ الحَسَنُ بنُ عبْدِ الواحِدِ الصُّوفيُّ مِن شيوخِ أَبي محمدٍ النخشبيِّ. وجيْخنُ، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بمَرْوَ، مِنْهَا أَحْمدُ بنُ محمدِ بنِ الحَسَنِ مِن شيوخِ ابنِ السّمعانيِّ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"