المعاجم

الحاجز بين الشيئين الحدّ . وحدّ الشيء: منتهاه. تقول: حددْت الدارأحدّها حدّا. والتحديد مثله. وفلان حديد فلان: إذا كان أرضه إلى جنب أرضه. والحدّ: المنْع، ومنه قيل للبوّاب: حدّاد. ويقال للسّجان حدّاد، لأنه يمنع منا لخروج، أو لأنه يعالج الحديد من القيود. قال الشاعر: يقول لي الحدّاد وهو يقودني ... إلى السجْن لا تجْزعْ فما بك من باس والمحدود: الممنوع من البخْت وغيره. وهذاأمْر حدد: أي منيع حرام لا يحلّ ارتكابه. ودعوة حدد: أي باطلة. ودونه حدد: أي منْع. وقال الشاعر زيد بن عمرو بن نفيل: لا تعْبدنّ إلها دون خالقكمْ ... فإن دعيتمْ فقولوا دونه حدد ومالي عن هذا الأمْر حدد: أي بدّ. وقول الكميت: حدد أن يكون سيْبك فينا ... زرما أو يجيئنا تمصيرا أي حراما. كما تقول: معاذ الله، قد حدّ؟ الله ذاك عنّا. وحددْت الرجل: أقمت عليه الحدّ لأنّه يمْنعه من المعاودة. وأحدّت المرأة: أي امتنعت من الزينة والخضاب بعد وفاة زوجها. وكذلك حدّتْ تحدّث وتحدّ حدادا، وهي حادّ. ولم يعْرف الأصمعي إلاّأحدّتْ فهي محدّ. والمحادّة: المخالفة، ومنْع ما يجب عليك. وكذلك التحادّ . والحديد معروف، لأنّه منيع. والحديدةأخصّ منه، والجمع الحدائد. وحدّث كلّ شيء: شباته. وحدّ الرجل: بأْسه. وحدّث الشراب. صلابته. قال الأعشى: وكأ س كعين الديك باكرت حدّها ...بفتْيان صدْ ق والنواقيس تضرْب وقد حدّ السيْف يحدّ حدّة، أي صار حادّا وحديدا، وسيوف حداد، وألسنة حداد. والحداد أيضا: ثياب المأْتم السود. وحكى أبو عمرو: سيفْ حدّاد بالضم والتشديد. والحدّة: ما يعتْري الإنسان من النّزق والغضب. تقول: حددْت على الرجلأحدّ حدّة وحدّا. وتحديد الشفْرة وإحْدادها واستحدادها، بمعنى. والاستحداد أيضا: حلْق شعر العانة. وأحْددْت النظر إلى فلان. واحتدّ فلان من الغضب فهو محْتدّ. وقولهم: ماأجد منه محْتدّا ولا مْلتدّا، أي بدّا.

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"