المعاجم

: (الحِنْثُ، بالكَسْرِ) : الذَّنْبُ العَظِميخ، و (الإِثْمُ) ، وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {5. 017 وَكَانُوا يصرون على الحنيث الْعَظِيم} (سُورَة الْوَاقِعَة، الْآيَة: 46) وَقيل: هُوَ الشِّرْكُ، وَقد فُسِّر بِهِ هَذِه الآيَةُ أَيضاً. (و) الحِنْثُ (: الخُلْفُ فِي اليَمِينِ) وَفِي الحَدِيث: (اليَمِينُ حِنْثٌ أَو مَنْدَمَةٌ) الحِنْثُ فِي اليَمِين: نَقْصُها، والنَّكْثُ فِيهَا، وَهُوَ من الحِنْثِ: الإِثمِ، يَقُول: إِمّا أَنْ ينْدَمَ على مَا حَلَفَ عَلَيْه، أَو يَحْنَثَ، فيَلْزَمَه الكَفّارةُ. وحَنِثَ فِي يَمِينِه: أَثِمَ. وَقَالَ ابنُ شُمَيْل: على فُلانٍ يَمِينٌ قد حَنِثَ فِيهَا، وَعَلِيهِ أَحْنَاثٌ كثيرةٌ. وَقَالَ: فإِنَّمَا اليَمينُ حِنْثٌ أَوْ نَدَمٌ والحِنْثُ حِنْثُ اليَمِينِ إِذا لَمْ تَبَرّ. (و) الحنْثُ (: المَيْلُ من باطِلٍ إِلى حَقَ، أَو عَكْسُه) قَالَ خالدُ بنُ جَنْبَةَ: الحِنْثُ: أَن يَقُولَ الإِنْسَانُ غيرَ الحَقِّ. (وَقد حَنثَ) الرَّجُلُ فِي يَمِينِه (، فعَلِمَ) حِنْثاً وحَنَثاً، (وأَحْنَثْتُه أَنا) فِي يمينِه، فحَنِثَ إِذا لمْ يَبَرَّ فِيها. (والمَحَانِثُ: مَوَاقِعُ) الحِنْثِ (الإِثْمِ) ، قيل لَا واحِدَ لهُ، وَقيل: واحِدُه مَحْنَثٌ، كمَقْعَدٍ، وَهُوَ الظّاهِر، والقِيَاس يَقْتَضِيه، قَالَه شَيخنَا. وَمن المَجَاز: هُوَ يَتَحَنَّثُ من القَبِيحِ أَي يَتَحَرَّجُ ويَتَأَثَّمُ. (وتَحَنَّثَ) إِذا (تَعَبَّدَ) ، مثل تَحَنَّفَ، وَفِي الحَدِيث: (كانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فيَتحَنَّثُ فيهِ (اللَّيَالِيَ)) أَي يتَعَبَّد، وَفِي روايَة (كَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فيَتَحَنَّثُ فيهِ وَهُوَ التَّعَبُّدُ اللّيَالِيَ (ذَوَاتِ العَدَدِ)) ، قَالَ ابْن سِيدَه: وَهَذَا عندِي على السَّلْبِ، كأَنَّه يَنفِي بذالك الحنْثَ الذِي هُوَ الإِثْمُ عَن نفْسه، كَقَوْلِه تَعَالَى: {وَمِنَ الَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ} (سُورَة الْإِسْرَاء، الْآيَة: 79) أَي انْفِ الهُجُودَ عَن عيْنِك، ونَظِيرُه تَأَثَمَ، وتَحَوَّبَ، أَي نَفَى الإِثْمَ والحُوبَ. وَعَن ابْن الأَعْرَابِيّ: يَتَحَنَّثُ أَي يَفعَلُ فِعْلاً يَخْرُج بِهِ من الحِنْثِ، وَهُوَ الإِثْمُ والحَرَجُ، ويُقَالُ: هُوَ يَتحَنَّثُ، أَي يَتَعَبَّدُ لله، قَالَ: وللعربِ أَفعالٌ تُخالِفُ مَعَانِيهَا أَلْفَاظَها، يقالُ: فلانٌ يَتَنَجَّسُ، إِذا فَعَل فِعْلاً يَخْرُجُ بِهِ من النَّجَاسَةِ، كَمَا يُقَال: فلانٌ يَتَأَثَّمُ ويَتَحَرَّجُ، إِذا فَعَلَ فِعْلاً يخرُجُ بِهِ من الإِثْمِ والحَرَجِ، وَفِي حديثِ حَكِيمِ ابنِ حِزَامٍ: (أَرأَيْتَ أُموراً كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بهَا فِي الجَاهِلِيَّةِ، من صِلَةِ رَحِمٍ وصَدَقَةٍ) ، أَي أَتَقَرَّبُ إِلى الله تَعَالَى بأَفْعالٍ فِي الجَاهِلِيّةِ. وَفِي التَّوْشِيحِ: يَتَحَنَّثُ، أَي يتَعَبَّدُ، وَمَعْنَاهُ إِلقاءُ الحِنْثِ عَن نَفْسِه، كالتَّأَثُّمِ والتَّحَوُّبِ. قَالَ الخَطَّابِيّ: وَلَيْسَ فِي الكلامِ تَفَعَّلَ: أَلْقَى الشيءَ عَن نَفْسِه غير هاذِه الثَّلاثة، وَالْبَاقِي بمعنَى تَكَسَّبَ، قَالَ شيخُنَا: وزادَ غيرُه تَحَرَّجَ، وتَنَجَّسَ، وتَهَجَّدَ، كَمَا نقلَهُ الأَبِّيّ عَن الثَّعْلَبِيّ، فَصَارَت الأَلفاظُ سِتَّةً. قَالَ شيخُنَا: قولُ المصنّف (اللَّيَالِيَ ذواتِ العَدَدِ) وَهَمٌ، أَوقعَه فِيهِ التَّقْلِيدُ فِي الأَلفاظ دونَ استعمالِ نَظَرٍ، وَلَا إِجْرَاءٍ لمُتُونِ اللَّغَةِ على حَقَائِقِها، فكأَنَّهُ أَعْمَلَ قولَ الزُّهْرِيِّ الّذهي أَدْرَجَهُ فِي شرحِ قَوْلهِم فِي صِفَةِ رسولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: كانَ يَأْتِي حِراءً فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ، قَالَ الزُّهْرِيّ: وَهُوَ، أَي التَّحَنُّثُ: التَّعَبُّدُ اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ العَدَد، فظَنَّ المصنِّفُ أَنّ قولَه: الَّيَالِيَ ذَوَات العدَد قَيْدٌ فِي تَفْسِيرِ يَتَحَنَّث، وَقد صَرّحَ شُرّاحُ البُخَارِيّ، وغيرُهم من أَهلِ الغَرِيبِ، بأَنَّ قولَ الزُّهْرِيّ، اللّيَالِي ذَواتِ العَدَدِ، إِنّمَا هُوَ لِبَيَانِ الوَاقِعَةِ، ذَكرَها اتّفاقِيَّةً، لَا أَنّ التَّحَنُّثَ هُوَ التَّعَبُّدُ بقَيْدِ اللّيَالهي ذَواتِ العَدَدِ، فإِنّه لَا قائِلَ بِه، بل التَّحَنُّثُ هُوَ التَّعَبُّد المُجَرَّدُ، صرَّحَ بِهِ غيرُ واحِدٍ، فَلَا معنى لتَقْيِيدِ المُصَنِّفِ بِهِ. قلت وَهُوَ بحثٌ قَوِيٌّ. (أَو) تَحَنَّثَ (: اعتَزَلَ الأَصْنَامَ) ، وهاكذا فِي الصّحَاح واللِّسَان. (و) تَحَنَّثَ (من كَذَا: تَأَثَّمَ مِنْهُ) ، وَيجوز أَن تَكونَ ثاؤُه بَدَلاً عَن الفَاءِ، صرّحَ بِهِ الزَّمَخْشَرِيُّ وَغَيره. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: بلَغَ الغُلامُ الحِنْثَ، أَي الإِدراكَ والبُلُوغَ، وَهُوَ مَجازٌ، وَقيل: إِذا بَلَغَ مَبْلَغاً جَرَى عَلَيْهِ القَلَمُ بالطَّاعَةِ والمَعْصِيَةِ، وَفِي الحَدِيث: (مَنْ ماتَ لهُ ثلاثَةٌ من الوَلَدِ لم يَبْلُغُوا الحِنْثَ دَخَلَ من أَيِّ أَبواب الجَنَّة شَاءَ) أَي لم يَبْلُغوا مَبْلَغَ الرِّجَالِ، يُقَال: بلغَ الغُلامُ الحِنْثَ، أَي المَعْصيَةَ والطَّاعَةَ، و (قيل:) الحِنْثُ: الحُلُمُ. وَفِي اللِّسَان: يُقَالُ للشّىءِ الّذِي يَخْتَلِفُ النّاسُ فيهِ، فيَحْتَمِلُ وَجْهَيْن: مُحْلِفٌ ومُحْنِثٌ. والحِنْثُ: الرُّجُوعُ فِي اليَمِين. وَفِي الحَدِيث: (يَكْثُرُ فِيهِم (أَوْلاَد الحِنْثِ) أَي أَولاد الزِّنَا، من الحِنْثِ المَعْصِيَةِ، ويُروى بالخَاءِ المُعْجَمَة والبَاءِ المُوَحَّدَةِ.
أبرها, أبرمها, أنجزها, وفى بها, أبر به, أبرمه, أنجز, برم, بر به, وفى به, إنجاز, بر بها, برم و الإبرام, وفاء بها, أتم, أخلص, أدى, أنجز, بر, وفى
إخلاف, حنث, عدم الوفاء, عدم الوفاء, إخلاف, إخلال, حنث, خلف, نكث, حنث, أخلف, أخلف وعده, أخلف وعده أو بوعده, أخلف, خان, عاد, غدر, لم-يف-, نقض, نكث, أخلف وعده, حنث, خان, عاد, غدر, نكث, حنث, إخلاف, عدم الوفاء, خان, آلس, أخلف, أخلف وعده, أخلف وعده أو بوعده, إحتال, حنث, خدع, عاد, غدر, غش, مكر, نقض, نكث, عاد, آب, آل, أخلف وعده, إرتد, إنثنى, إنخزل, إنقلب, إنكفـأ, تراجع, ثاب, حنث, خان, رد, رجع, أخلف, حنث, حنث, خان, غدر, لم-يف-, نقض, نكث, نكث, أخلف, أخلف وعده, أخلف وعده أو بوعده, حنث, خالف, خان, عاد, غدر, كرب, نبذ, نقض, هد, نقض, أبطل, أخلف, أفسد, ألغى, حذف, حنث, خالف, خان, خرب, دك, شطب, غدر, فسخ, نبذ, نسخ, غدر, آض, أخلف, أخلف وعده, أخلف وعده أو بوعده, إحتال, إحتال على, حنث, خان, ختل, خدع, خلب, دالس, عاد, غرر, غش, أبى, أفك, حنث, خان, رفض, عارض, كذب, كذب, إمتنع عن, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, عادى, قارع, نازع, نكث, هاجم, اختيار, تافه, تخيير, ثانوي, حنث, خفر, خيانة, غير ضروري, كماليات, كمالي, مرفوض, مهمل, نكوث, إضعاف, إبطال, إلغاء, إيقاف, تزلزل, تضعضع, تعليق, تعطيل, تقلقل, حنث, فسخ, نقض, نكث, نكص, انفصال, بت, بتر, تحايل, تعارض, حنث, حنث, خذلان, خلاف, خيانة, خفر, خيانة, شجار, نكوث, إضعاف, تحايل, تزلزل, تضعضع, تقلقل, حل, حنث, حنث, خذلان, خيانة, خفر, خيانة, خداع, غش, فصل, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, قارع, نازع, نكث, إخلاف, حنث, خيانة, خفر, نكث, نكث, إخلاف, حنث, خيانة, خفر, نكث, نكث, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, عاداه, قارع, نازع, نكث, تحايل, حنث, خفر, خيانة, خداع, غش, مخادعة, نصب, نكوث, حنث, خذلان, خفر, خيانة, نكث, نكوث, إبطال, إلغاء, إنشراح, ارتياح, تسل, تعليق, تله, حنث, سال, فسخ, منشرح, ملته, نقض, نكث, نكص, تحايل, حنث, حنث, خذلان, خيانة, خفر, خيانة, خداع, خيانة, غش, مخادعة, نكث, نصب, نكث, نكوث, انفصال, تحايل, تعارض, حنث, حنث, خذلان, خلاف, خيانة, خفر, خيانة, خداع, خيانة, شجار, غش, مخادعة, حنث, خيانة, خفر, نكث, حنث, خفر, خيانة, حنث, خفر, خيانة, نكث, إختلاف, إفتراق, انفصال, تخاصم, تخالف, تعارض, تنابذ, تنازع, تنافر, حنث, خلاف, خلاف, شجار, عراك, قتال, أبى, أفك, حنث, خان, رفض, عارض, كذب, كذب, يسر, أبى, أفك, حنث, خان, رفض, عارض, كذب, كذب, إخلاف, حنث, خيانة, خفر, شمال, شمال, نكث, نكث, يسار, يسار, إستغنى, حنث, خان, خفر, إحنة, إعراض, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, بت, بتر, بغضاء, بغض, تفرق, تفرقة, تنابذ, حنث, صرم, قطع, أبى, تمرد, حنث, رفض, عصى, أبى, أفك, إستكبر, استكبر, تأبه, تأبى, تجبر, تعجرف, تعظم, تكبر, تمرد, تمرد خرج عن, حنث, خالف, خان, انفصال, تعارض, تنازع, تنافر, حنث, خذلان, خلاف, خفر, خيانة, خلاف, شجار, معارضة, مناوأة, نكث, نكوث, أثاب, أحسن إلى, حنث, كافأ, نوه, هنأ, ابتعد عن, حنث, خان, خفر, نكث, أذية, إعتداء, تحايل, حنث, حنث, خذلان, خيانة, خفر, خيانة, خداع, خيانة, سوء, سمة, شكل, ضرر, أبى, أبطل, أفك, أوقف, إفترى, ارتاب, حنث, خال, خان, رفض, زور, شك, ظن, عارض, عطل, إخلاف, حنث, نكث, إرتاح, إرتضى, إطمأن, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, استراح, تبرم, تنعم, حنث, سئم, سعد, ضجر, طرب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"