المعاجم

شّا حششْت النار أحشّها ح : أوقدﺗﻬا. والحشّ والحشّ: البستان، والجمع الحشّان. والحشّ والحشّ أيضا: المخرج، لأنّهم كانوا يقضون حوائجهم في البساتين. والجمع حشوش. والمحشّة بالفتح: الدبر. والحشيش: ما يبس من الكلأ ولا يقال له رطْبا حشيش. والمحشّ: المكان الكثير الحشيش. ومنه قولهم: إنّك بمحشّ صد ق فلا تبرحْه، أي بموضع كثير الخير. والمحشّ بالكسر: ما يقْطع به الحشيش. والمحشّ أيضا: ما تحرّك به النار من حديد وكذلك المحشّة. ومنه قيل للرجل الشجاع:نعْم محشّ الكتيبة. وأما الذي يجْعل فيه الحشيش ففيه لغتان: محشّ ومحشّ، والفتح أفصح. وحششْت الحشيش: قطعته. واحْتششْته: طلبته وجمعته. والحشّاش: الذي يحْتشّون. وحششْت فرسي: ألقيت له حشيشا. وفي المثل:أحشّك وتر وتر وثني. وحشّ الرجل سهمه، إذا ألزق به القذذ من نواحيه. ويقال للبعير: قد حشّ ظهره بجنبيْن واسعين فهو محْشوش، أي إنه مجْفر الجنبيْن. والحشاش والحشاشة: بقيّة الروح في المريض. شّوأح ت المرأة محشّ، إذا يبس ولدها في بطنها. وكذلكأحشّت اليد: أي يبستْ وشلّتْ.
حشْت الصيدأحوشه، إذاجئْته من حواليْه لتصرفه إلى الحبالة. وكذلكأحشْت الصيد وأحوْشْته. واحْتوش القوم الصيد، إذاأنْفره بعضهم على بعض. وحْتوش القوم على فلان: جعلوه وسطهم. وتحوّش القوم عنّي: تنحّوْا. وحشْت الإبل: جمعتها وسقتها. والحائش: جماعة النخل، لا واحد له، كما قالوا لجماعة البقر: ربرْب. قال الأخطل: وكأنّ ظعْن الحيّ حائشقرْية ... دان جناهطيّب الأثْما ر وأصل الحائش اﻟﻤﺠتمع من الشجر، نخلا كان أو غيره. يقال حائش الطرفاء. وانْحاش عنه، أي نفر. وما ينْحاش فلان من شيء، إذا لم يكت رث له. والحواشة: ما يسْتحْيا منه. ويقال: حاش لله: تنزيها له. ولا يقال حاش لك قياسا عليه، وإنّما يقال: حاشاك وحاشالك. والحوشيّ: الوحْشيّ. وحوشيّ الكلام: وحْشيّه وغريبه. ورجل حوشيّ: لا يخالط الناس، وفيه حوشيّة. والحوش: النعم المتوحشة. ورجل حوش الفؤاد، أي حديد الفؤاد. قال أبو كبير: فأتتْ به حوش الفؤاد مبطّنا ... سهدا إذا ما نامليْل الهوْجل
مألوف, مأنوس, جزل, مأنوس, حوشب (العظيم البطن), خميص
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"