المعاجم

الحقّ: خلاف الباطل. والحقّ: واحد الحقوق. وا منهلحقّة أخصّ . يقال: هذه حقّتي، أي حقّي. والحقّة أيضا: حقيقة الأمر. يقال:لمّا عرف الحقّة منّي هرب. وقولهم:لحقّ لا آتيك، هو يمين للعرب يرفعوﻧﻬا بغير تنوين إذا جاءت بعد اللام، وإذا أزالوا عنها اللام قالوا: حقّا لا آتيك. وقولهم: كان ذاك عند حقّ لقاحها وحقّ لقاحها أيضا بالكسر، أي حينثبت ذلك فيها. والحقّة بالضم معروفة، والجمع حقّ وحقق وحقاق. والحقّ بالكسر: ما كان من الإبل ابن ثلاث سنين وقد دخل في الرابعة، والأنثى حقّة وحقّ أيضا. وجمع الحقاق حقق. ومنه قول المسيّب بن علس: قد نالني منهم على عدم ... مثل الفسيل صغارها الحقق وربما جمع على حقائق. وسقط فلان على حاقّ رأسه، أي وسط رأسه. وجئته في حاقّ الشتاء، أي في وسطه. والحاقّة: القيامة، سمّيتْ بذلك لأنّ فيها حواقّ الأمور. وحاقّه، أي خاصمه وادّعى كلّ واحد منهما الحقّ، فإذا غلبه قيل: حقّه. ويقال للجل إذا خصم في صغار الأشياء: إنّهلن زق الحقاق. ويقال: ماله فيه حقّ ولا حقاق، أي خصومة. والتحاقّ: التخاصم. والاحْتقاق: الاختصام. وتقول: احْتقّ فلان وفلان، ولا يقال للواحد، كما لا يقال اختصم للواحد دون الآخر. واحْتقّ الفرس، أي ضمر. وطعنة محْتقّة، أي لا زيْغ فيها وقد نفذتْ. ويقال رمى فلان الصيد فاحْتقّ بعضا وشرمّم بعضا، أي قتل بعضا وأفلت بعض جريحا. ومنه قول الشاعر: من بين محتقّ لها ومشرّم وحققْت حذره أحقّه حقّا، وأحْققْته أيضا، إذا فعلت ما كان يحذره. ويقال أيضا: حققْت الرجل، وأحْقْ قته، إذا أثْبتّه، حكاه أبو عبيد. قال: وحققْت الأمر وأحْققْته أيضا، إذا تحقّقْته وصرت منه على يقين. ويقال حقّ لك أن تفعل هذا، وحققْت أن تفعل هذا، بمعنى. وحقّ له أن يفعل كذا، وهو حقيق أن يفعل كذا، وهو حقيق به، ومحْقوق به، أي خليق له، والجمعأحقّاء ومحْقوقون. وحقّ الشيء يحقّ بالكسر، أي وجب. وأحْقْ قت الشيء، أي أوجبته. واسْتحْقْ قته، أي استوجبته. وتحقّق عنده الخبر، أي صحّ. وحقّقت قوله وظنّه تحْقيقا، أي صدّقت. وكلام محقّق، أي رصين. قال الراجز: دعْ ذا وحبّرْ منْطقا محقّقا وثوب محقّق، إذا كان محكم النسج. والحقيقة: خلاف اﻟﻤﺠاز. والحقيقة: ما يحقّ على الرجل أن يحميّه. وفلان حامي الحقيقة. ويقال: الحقيقة: الراية. قال عامر بن الطفيل: أنا الفارس الحامي حقيقة جعْف ر والأحقّ من الخيل: الذي لا يعرْق.
الحوْق: الكنْس. وقد حقْت البيتأحوقه، إذا كنسته. والحواقة: الكناسة. والمحْوقة: المكنسة. والحوق: ما أحاط بالكمرة من حروفها.
أي أحاط به حاق به الشيء يحيق، . ومنه قوله تعالى: " ولا يحيق المكر السّيّئ إلاّ بأهله " وحاق ﺑﻬم العذاب، أي أحاط ﺑﻬم ونزل.
دان, قريب, قريب, قريب, مجاور, ملاصق, مجاور, مقترب
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"