المعاجم

رَقَأَتِ الدَّمْعَةُ تَرْقَأُ رقْأً ورُقُوءاً: جَفَّتْ وانْقَطَعَتْ. وَرَقَأَ الدمُ والعِرْقُ يَرْقَأُ رَقْأً ورُقُوءاً: ارتفَع، والعِرْقُ سَكَنَ وانْقَطَع. وأَرْقَأَهُ هو وأَرْقَأَهُ اللّه: سَكَّنه. وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم لا أَرْقَأَ اللّه دَمْعَتَه قال: معناه لا رَفَع اللّه دَمْعَتَه. ومنه: رَقَأْتُ الدَّرَجَةَ، ومن هذا سُمِّيت المِرْقاة. وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها: فبِتُّ لَيْلَتِي لا يَرْقَأُ لي دَمْعٌ. والرَّقُوءُ، على فَعُولٍ، بالفتح: الدَّواءُ الذي يوضع على الدَّمِ ليُرْقِئَه فيسكُن، والاسم الرَّقُوء. وفي الحديث: لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ ومَهْرَ الكَرِيمةِ أَي إِنها تُعْطَى في الدِّياتِ بَدَلاً من القَوَدِ فتُحْقَنُ بها الدِّماءُ ويسكُنُ بها الدمُ.وَرَقَأَ بينهم يَرْقَأُ رَقْأً: أَفسَد وأَصلَح. ورَقَأَ ما بينهم يَرْقَأُ رَقْأً إِذا أَصلَح. فأَما رَفَأَ بالفاءِ فأَصلَح، عن ثعلب، وقد تقدَّم. ورجل رَقُوءٌ بين القَوْمِ: مُصْلِحٌ. قال: ولكِنَّنِي رائبٌ صَدْعَهُمْ، * رَقُوءٌ لِما بينَهم، مُسْمِلُ وارْقَأْ على ظَلْعِك أَي الزَمْه وارْبَعْ عليه، لغة في قولك: ارْقَ على ظَلْعِك أَي ارْفُقْ بنفْسِك ولا تحْمِل عليها أَكثر مـما تُطِيقُ. ابن الأَعرابي يقال: ارْقَ على ظَلْعِك، فتقول: رَقِيتُ رُقِيّاً. غيرُه: وقد يقال للرجل: ارْقَأْ على ظَلْعِكَ أَي أَصلِحْ أَوَّلاً أَمْركَ، فيقول: قد رقَأْتُ رَقْأً. وَرَقَأَ في الدرجَةِ رَقْأً: صَعِدَ، عن كراع، نادر. والمعروف: رَقِيَ. التهذيب يقال: رَقَأْتُ ورَقِيتُ، وترك الهمز أَكثر. قال الأَصمعي: أَصل ذلك في الدم إِذا قَتلَ رَجلٌ رَجلاً فأَخَذ وليُّ الدمِ الديَة رَقَأَ دمُ القاتِل أَي ارتفَع، ولو لم تؤْخذ الديةُ لهُرِيقَ دَمُه فانْحَدَرَ. وكذلك <ص:89> قال المفضل الضبي، وأَنشد: وتَرْقَأُ، في مَعاقِلها، الدِّماءُ
: (} رَقَأَ الدَّمْعُ، كجَعَلَ) وَكَذَا العَرَقُ {يَرْقَأُ (} رَقْأً) بِالْفَتْح (! وَرُقُوءًا) بالضَّمِّ (: جَفَّ) أَي الدمْع، قَالَه ابنُ دُرُسْتَوَيْهِ وأَبو عليَ القالِي (وسَكَن) أَي العَرَقُ، فسَّره الجوهريُّ وابنُ القُوطِيّة، وانَقَطع فيهمَا، كَذَا فِي (الفَصِيح) ( {وأَرْقَأَه اللَّهُ تَعَالى) سكَّنَه، وَفِي حَدِيث عائشةَ رَضِي الله عَنْهَا: فبِتُّ ليلَتي لَا يَرْقَأُ لي دَمْعٌ. (} والرَّقُوءُ، كَصبُورٍ: مَا يُوضَعُ على الدَّمِ {لِيُرْقِئَهُ) مبنيًّا للمعلوم من بَاب الإِفعال، كَذَا فِي نسختنا، وَفِي الصَّحِيح وَفِي نُسخةٍ} لِيَرْقَأَه، ثُلاثيًّا، وَهُوَ خَطَأٌ، أَي لِيقطَعه ويُسَكِّنَه (وَقَول أَكْثَمَ) بِالْمُثَلثَةِ، ابنُ صَيْفَيَ أَحدِ حُكماءِ العَرَب وحُكَّامِها اختُلف فِي صُحْبته، وَفِي (شُروح الفَصيح) أَنه قولُ قَيْسِ بنِ عاصمٍ المِنْقَرِيِّ فِي وصَيَّةِ كتب بهَا إِلى طَيِّيءٍ (: لَا تَسُبوا الإِبِلَ فإِنَّ فِيها رَقُوءَ الدَّمِ) ومَهْرَ الكَرِيمَةِ وبأَلْبَانِهَا يُتْحَف الكَبيرُ ويُغَذَّى الصغيرُ، وَلَو أَن الإِبلَ كُلِّفَت الطَّحْنَ لطَحَنَتْ (أَي) أَنها (تُعْطَى فِي الدِّيَاتِ) بَدَلاً من القَوَدِ (فتُحْقَنُ) بهَا الدِّمَاءُ أَي يَسْكُن بهَا الدَّمُ، وَقَالَ القَزَّاز فِي (جَامع اللُّغَة) : أَي تُؤْخَذُ فِي الدِّياتِ فَتَمْنَعُ من القَتْلِ وَقَالَ مفضل الضَّبِّيّ: مِنَ اللاَّئِي يَزِدْنَ العَيْشَ طِيباً {وَتَرْقَأُ فِي مَعَاقِلِهَا الدِّمَاءُ وَقَالَ أَبو جعفرٍ اللَّبْلِيُّ: يُقَال: لَو لم يَجعل اللَّهُ فِي الإِبلِ إِلاَّ} رَقُوءَ الدَّمِ لكَانَتْ عَظيمةَ البَرَكَةِ. قَالَ أَبو زيد فِي (نوادره) : يَعني أَنَّ الدِّماءَ تُرْفأُ بهَا، أَي تُحْبَسُ وَلَا تُهَرَاقُ لأَنها تُعْطَى فِي الدِّيات مَكانَ الدَّمِ، وَقَالَ أَبو جعفرٍ: وَقَالَ بعض الْعَرَب: خَيْرُ أَموالِنا الإِبلُ، تُمْهَرُ بهَا النِّساءُ، وتُحْقَنُ بهَا الدِّماءُ، وَقَالَ غيرُه: إِنّ أَحَقَّ مالٍ بالإِيالَة لأَمْوالٌ! تُرْقَأُ بهَا الدِّماءُ، وتُمْهَر بهَا النّساءُ، أَلبانُها شِفَاء، وأَبْوَالُها دَوَاء، (وَوَهِمَ الجوهريُّ فقالَ: فِي الحَدِيثِ،) أَي بل هُوَ قَوْلُ أَكْثَمَ أَو قَيْسٍ. ثمَّ إِن الْمَشْهُور من الخَبرِ والحَديث إِطلاقُهما على مَا يُضَاف إِليه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وإِلى مَن دُونه من الصَّحابة وَالتَّابِعِينَ، وَقد عَرفْتَ أَن قيسا صَحابِيٌّ. وأَكْثَمُ إِن لم يكن صحابِيًّا فتابِعَيٌّ بالِاتِّفَاقِ، فَلَا وَجْه لتوهيم الجوهريّ فِيهِ، على أَنه لَيْسَ بِبِدْع فِي قَوْله، بل هُوَ قولُ مَن سبقه من الأَئمَّة أَيضاً. ( {ورَقَأَ العِرْقُ رَقْأً وَرُقوءًا: ارتَفَع) ، وروى المُنْدِريُّ عَن أَبي طالبٍ فِي قَوْلهم: لَا أَرْقَأَ اللَّهُ دَمْعَته، قَالَ: مَعْنَاهُ: لَا رَفَع اللَّهُ دَمْعَتَه (} وأَرْقَأْتُه أَنا) وأَرقأَه هُوَ. (و) رَقَأَ يَرْقَأُ (بَينهم رَقْأً: أَفسَدَ، وأَصلحَ، ضِدٌّ) وَرَفأَ مَا بَينهم إِذا أَصلحَ، فأَمَّا رَفَأَ بِالْفَاءِ فأَصلَح، عَن ثعلبٍ، وَرَجُلٌ رَقُوءٌ بَين القومِ، أَي مُصلِحٌ قَالَ الشَّاعِر: ولكنَّنِي {رَاقِىءٌ صَدْعَهُم رَقُوءٌ لِمَا بَيْنَهُمْ مُسْمِلُ (و) رَقَأَ (فِي الدَّرَجَةِ) كمنَعَ، صرَّح بِهِ الجوهريُّ وابنُ سيِده وابنُ القُوطيَّة} وَرَقِئْتُ، كفرِح، ذكره ابنُ مالكٍ فِي الكافية وذَكَر أَنه لُغَةٌ فِي رَقِيَ كَرَضِيَ مُعتلاً، وَنقل ابنُ القطَّاعِ عَن بعض الْعَرَب رَقَأْتُ وَرَقَيْتُ، كرثَأْتُ وَرَثَيْتُ (: صَعِدَ) عَن كِراع، نادِرٌ (وَهُوَ المَرْقَاةُ) بِالْفَتْح، اسْم مَكَان (وتُكْسَر) أَي الْمِيم على أَنه اسمُ آلةٍ، وَكِلَاهُمَا صحيحٌ، وهما لُغتان فِي المعتلِّ أَيضاً. وَمِمَّا بَقِي على المُصَنّف: {ارْقأْ على ظَلْعِكَ، أَي الْزَمْه وارْبَعْ عَلَيْهِ، لُغَةٌ فِي قَوْلك ارْقَ على ظَلْعِك، أَي ارْفُقْ بنفسِك وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْهَا أَكثَرَ مِمَّا تُطِيق، وَقَالَ ابنُ الأَعرابيّ: يُقَال: ارْقَ على ظَلْعِكَ، فَتَقول: رَقِيتُ رُقِيًّا، وَقَالَ غَيره: وَقد يُقال للرجل: ارْقَأْ على ظَلْعِك أَي أَصْلِحْ أَوَّلاً أَمْرَكَ.
ـ رَقَأَ الدَّمْعُ، كَجَعَلَ، رَقْئاً ورُقُوءاً: جَفَّ وسَكَنَ، وأرْقَأَهُ الله تعالى. ـ والرَّقُوءُ، كَصَبُورٍ: ما يُوضَعُ على الدَّمِ لِيُرْقِئَهُ. وقَوْلُ أكْثَمَ: لا تَسُبُّوا الإبلَ فإِنَّ فيها ـ رَقُوءَ الدَّمِ، أي تُعْطَى في الدِّيَاتِ، فَتَحْقِنُ الدِّمَاءَ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال: في الحَدِيثِ. ـ ورَقَأَ العِرْقُ رَقْئاً ورُقُوءاً: ارْتَفَعَ، ـ وأَرْقَأْتُهُ أنا، ـ وـ بينَهُمْ رَقْئاً: أفْسَدَ، وأصْلَحَ، ضِدٌّ: ـ وـ في الدَّرَجَةِ: صَعِدَ، ـ وهي المَرْقَاةُ، وتُكْسَرُ.
أرْقَأَه : جعلَه يرقأ. يقال: أرْقَأَ العِرْقَ.|أرْقَأَه الدمْعَ ونحوَه: سكَّنَه. يقال: لا أَرقأَ الله دمعتَه، ولا أَرقأَ عينَه، وهو دعاءٌ عليه.|أرْقَأَه دمَ فلانٍ: حَقَنَه.
الرَّقُوءُ : المُصْلِح بين الناس.|الرَّقُوءُ ما يوضع على الدَّمِ ونحوه ليُرقِئَه ويُسْكِنَه. يقال: سكن النَّزْفُ بالرَّقوءِ.| والديةُ رَقُوءُ الدم
1- أرقأ الدمع : سكنه ، أوقفه
ر ق أ: (رَقَأَ) الدَّمْعُ وَالدَّمُ سَكَنَ وَبَابُهُ قَطَعَ. وَ (الرَّقُوءُ) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ مَا يُوضَعُ عَلَى الدَّمِ فَيَسْكُنُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا تَسُبُّوا الْإِبِلَ فَإِنَّ فِيهَا رَقُوءَ الدَّمِ» أَيْ إِنَّهَا تُعْطَى فِي الدِّيَاتِ فَتُحْقَنُ بِهَا الدِّمَاءُ.
أرقأَ يُرقئ ، إرقاءً ، فهو مُرقِئ ، والمفعول مُرقَأ | • أرقأ الدَّمعَ أو الدَّمَ أو نحوَهما سكَّنه، وحقنه |• لا أرقأ الله دمعته/ لا أرقأ الله عينَه: دعاءٌ عليه باستمرار حزنه.
إرقاء :مصدر أرقأَ. |• إرقاء تلقائيّ: (طب) وقف النَّزيف الدَّموي.
رَقْء :مصدر رقَأَ.
رقَأَ يَرقَأ ، رَقْئًا ورُقُوءًا ، فهو راقِئ | • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه |• لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه. |• رقأ بين القوم/ رقأ ما بين القوم: أصلح.
رقأ الدمع، يرقأ رقْأ ورقوءا: سكن، وكذلك الدّم. وأرْقأ الله دمعه: سكّنه. والرقوء، علىفعو ل بالفتح: ما يوضع على الدم،فيسْكن. وفي الحديث: " لا تسبّوا الإبل فإن فيها رقوء الدم " أي إﻧﻬا تعْطى في الديات، فتحْقن ﺑﻬا الدماء. ويقال:أرْقْأ علىظْلعك، لغة في قولك: ارْق علىظْلعك، أي ارْفقْ بنفسك ولا تحمل عليها أكثر مما تطيق.
بزيم (ما يبقى من المرق في أسفل القدرمن غير لحم), أتلف, أجلى, أظهر, أعطب, أفسد, أفنى, أهلك, بين, ثقب, ثلم, حطم, حفر, خرق, خرب, شق
رأب, أصلح, رتق, ردم, رفأ, رقأ, رقا, رقع, رمم, ضبط, لأم, لدم, رقع, أصلح, حاك, خاط, رتى, رأب, رتق, ردم, رقأ, رم, رمم, صحح, ضبط, ضم, لأم, لحم, نقح, أصلح, دقق, رتق, رقأ, رقع, رمم, شكل, صحح, ضبط, لأم, نبش, نقش, رتق, أصلح, حاك, خاط, رتى, رأب, ردم, رفأ, رفا, رقأ, رقا, رقع, رقع, رم, رمم, صحح, صحح, أزال الخطأ, أصلح, إستصوب, دقق, رتى, رتق, رتب, رقأ, رقع, رمم, شكل, صدق, صوب, ضبط, لأم, أصلح, أتقن, أطاب, جبر, جمل, جود, حسن, خاط, خلص, رتى, رأب, رتق, رفأ, رقأ, رقا, رقع, رتى, أصلح, رتق, رقأ, رقع, صحح, رقأ, أصلح, رتى, رأب, رتق, ردم, رقع, رمم, صحح, لأم, لدم, نقح, لدم, أصلح, رأب, رتق, رطيب, رقأ, رقع, لأم, لين, وطئ, ردم, خبأ, دفن, رأب, رتق, رقأ, رقع, ستر, سد, طمر, لأم, لام, أصلح, رأب, رتق, ردم, رفأ, رفا, رقأ, رقا, رقع, رقع, رمم, صحح, لدم, لقي, ماتن, رمم, أصلح, رأب, رتق, رقأ, رقع, صحح, لأم, نقح, أبقى, أحيا, أصلح, أعاش, أقام, أنقذ, بنى, جدد, حدد, خلد, خلص, رقأ, رقع, رمم, شيد, أحيا, أصلح, أصلحه, أعاش, أنقذ, خلص, رقأ, رقع, رمم, صحح, عيش, نقح, أجدى, أحسن, أذن, أصلح, أطال, أفاد, أقر, أكد, أنال, أيد, ثبت, ذلل, رخص, رقأ, رقع
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"