المعاجم

ـ خَاسَ به خَوْساً: غَدَرَ به، وخانَ، ـ وـ الجيفَةُ: أرْوَحَتْ، ـ وـ الشيءُ: كَسَدَ، ـ وـ بالعَهْدِ: أخْلَفَ. ومِخْوَسٌ، كمِنْبَرٍ، ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ: بنو مَعْدِيكَرِبَ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ. وفَدُوا مع الأشْعَثِ، فأَسْلَموا، ثم ارْتَدُّوا، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ: يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ. ـ والتَّخْوِيسُ في الوِرْدِ: أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ. ـ والمُتَخَوِّسُ: الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً.
ـ الخَسُّ: بَقْلٌ م. ـ وخَسُّ الحِمارِ: السِّنْجارُ، وبالضم: ابنُ حابِسٍ، رجلٌ من إيادٍ، وهو أبو هِنْدٍ بنتِ الخُسِّ، أو هو من العَماليقِ، والإِيادِيَّةُ هي جُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، كِلْتاهُما من الفِصاحِ. ـ والخُسَّانُ، كرُمَّانٍ: النُّجومُ التي لا تَغْرُبُ، كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَناتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِهِ. ـ وخَسَّ نَصيبَهُ: جَعَلَهُ خَسيساً دَنيئاً حَقيراً. ـ وخَسِسْتَ، بالكسر، خِسَّةً وخَساسَةً: إذا كان في نَفْسه خَسيساً. ـ وخَسيسَةُ الناقة: أسْنانُها دُونَ الإِثْنَاءِ، ـ يقالُ جَاوَزَتِ الناقةُ خَسيستَهَا، وذلك في السنةِ السادسَةِ إذا ألْقَتْ ثَنِيَّتَهَا، وهي التي تَجوزُ في الضَّحايا والهَدْيِ. ـ ورَفَعْتُ من خَسيسَته: إذا فَعَلْتَ بِه فِعْلاً يكونُ فيهِ رِفْعَتُهُ. ـ والخُساسةُ، بالضم: عُلالةُ الفرسِ، والقليلُ من المالِ. ـ وهذه الأُمورُ خِساسٌ بينهم، ككتابٍ، أي: دُوَلٌ. ـ وأخْسَسْتَ: إذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسيساً، ـ وـ فلاناً: وجَدْتَهُ خَسيساً. ـ واسْتَخَسَّهُ: عَدَّهُ كذلك. ـ والمُسْتَخِسُّ، ويفتحُ الخاءُ: الدُّونُ، والقبيحُ الوجهِ، وهي بهاءٍ. ـ وتَخاسُّوهُ: تَداولُوهُ، وتَبادَروهُ.
ـ الخِيسُ، بالكسر: الشجرُ المُلْتَفُّ، أو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً، وموضِعُ الأسَدِ، ـ كالخِيسَةِ ـ ج: أخْياسٌ وخِيَسٌ، واللبنُ، والدَّرُّ، يقالُ: أقَلَّ اللّهُ خِيسَهُ، ـ وع باليمامة، وبالفتح: الغَمُّ والخطأُ، والضلالُ، ـ وع بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بِمِصْرَ، ويكسرُ، ولَعَلَ منه محمدَ بنَ أيُّوبَ الخَيْسِيَّ المحدِّثَ، والكَذِبُ، ـ وقد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَساناً: غَدَرَ، ونَكَث، ـ وـ فلانٌ: لَزِمَ مَوْضِعَهُ، ـ وـ الجِيفَةُ: أرْوَحَتْ. ـ وهو في عِيصٍ أخْيَسَ، أو عَدَدٍ أخْيَسَ، أي: كثيرُ العَدَدِ. ـ ويُخَاسُ أنْفُهُ، أي: يُرْغَمُ، ويُذَلُّ. ـ وخَيَّسَهُ تَخْيِيساً: ذَلَّلَهُ. ـ والمُخَيَّسُ، كمُعَظَّمٍ ومحدِّثٍ: السِّجْنُ، وسِجْنٌ بناه عليٌّ، رضي الله تعالى عنه، وكان أوَّلاً جَعَلَهُ من قَصَبٍ، وسمَّاهُ نافِعاً، فَنَقَبَهُ اللُّصُوصُ، فقال: أما تَرانِي كيِّساً مُكَيِّساً ـ بَنَيْتُ بعدَ نافِعٍ مُخَيِّساً باباً حَصيناً وأميناً كَيِّساً وسِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ، كمُحَدِّثٍ: قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةَ. وأبو المُخَيِّسِ السَّكونِيُّ، ومُخَيّسُ بنُ ظِبْيَانَ الأوَّابِيُّ: تابِعِيَّانِ. ومُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ: من أتْبَاعِ التابِعِينَ، أو هو بِزِنَةِ مِجْلَزٍ. ـ والإِبِلُ المُخَيَّسَةُ، بالفتح: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنَّها حُبِسَتْ للنَّحْرِ أو القَسْمِ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"