المعاجم

العَظُّ: الشدّة في الحرب، وقد عَظَّتْه الحَرب بمعنى عَضَّته، وقال بعضهم: العَظُّ من الشدّة في الحرب كأَنه من عَضّ الحرب إِيّاه، ولكن يُفْرق بينهما كما يفرق بين الدَّعْثِ والدَّعْظِ لاختلاف الوَضْعَيْن. وعظَّه الزمانُ: لغة في عضَّه. ويقال: عَظَّ فلان فلاناً بالأَرض إِذا أَلزَقَه بها، فهو مَعظُوظ بالأَرض. قال: والعِظاظُ شِبْه المِظاظ، يقال: عاظَّه وماظَّه عِظاظاً ومِظاظاً إِذا لاحاهُ ولاجَّه. وقال أَبو سعيد: العِظاظُ والعِضاضُ واحد، ولكنهم فرقوا بين اللفظين لَمّا فرقوا بين المعنيين. والمُعاظَّة والعِظاظُ جميعاً: العَضُّ؛ قال: بَصِير في الكَرِيهةِ والعِظاظ أَي شدّة المُكاوَحةِ. والعِظاظُ: المشقّة. وعَظْعَظَ في الجبل وعَضْعَضَ وبَرْقَطَ وبَقَّطَ وعَنَّتَ إِذا صَعَّد فيه. والمُعَظْعِظُ من السهام: الذي يَضْطَرِبُ ويَلْتَوِي إِذا رُمِيَ به، وقد عَظْعَظَ السهمُ؛ وأَنشد لرؤبة: لَمَّا رأَوْنا عَظْعَظَت عِظْعاظا نَبْلُهمُ، وصَدَّقُوا الوُعّاظا وعَظْعَظَ السهمُ عَظْعَظةً وعِظْعاظاً وعَظْعاظاً؛ الأَخيرة عن كراع وهي نادرة: التَوى وارتعَش، وقيل: مَرَّ مُضْطَرِباً ولم يقصد. وعَظْعَظ الرجلُ عظعظةً: نكَص عن الصيْد وحاد عن مُقاتله؛ ومنه قيل: الجبان يُعَظْعِظُ إِذا نكَص؛ قال العجاج: وعَظْعَظَ الجَبانُ والزِّئِتيّ أَراد الكلب الصِّينيّ. وما يُعَظْعِظُه شيء أَي ما يَسْتفِزُّه ولا يُزيله. والعَظايةُ يُعَظْعِظُ من الحرّ: يلْوِي عُنقه. ومن أَمثال العرب السائرة: لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي، معنى تعظعظي كُفِّي وارْتَدِعِي عن وعْظِك إِيَّاي، ومنهم من جعل تعَظعظي بمعنى اتَّعِظي؛ روى أَبو عبيد هذا المثل عن الأَصمعي في ادّعاء الرجل علماً لا يُحسنه، وقال: معناه لا تُوصِيني وأَوْصِي نفسك؛ قال الجوهري: وهذا الحرف جاء عنهم هكذا فيما رواه أَبو عبيد وأَنا أَظنه وتُعَظْعِظي، بضم التاء، أَي لا يكن منك أَمر بالصلاح وأَن تَفْسُدي أَنت في نفسك؛ كما قال المتوكل الليثي ويروى لأَبي الأَسود الدُّؤلي: لا تَنْهَ عن خُلُقٍ وتأْتِيَ مِثْلَه، عارٌ عليكَ، إِذا فعَلْتَ، عَظِيمُ فيكون من عَظْعَظَ السهمُ إِذا التوى واعْوجَّ، يقول: كيف تأْمُرِينَني بالاستقامة وأَنْتِ تتعَوَّجين؟ قال ابن بري: الذي رواه أَبو عبيد هو الصحيح لأَنه قد روى المثل تَعَظْعَظِي ثم عِظي، وهذا يدل على صحة قوله.
مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ، ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول: سبحان رَبِّي العظيم؛ العَظِيمُ: الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ. والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام: كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق، والله تعالى جلَّ عن ذلك. قال النبي، صلى الله عليه وسلم: أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ، وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء، ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ. قال الليث: العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ؛ قال الأزهري: ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ، وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل، وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره. وفي الحديث: مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله، تَبارَك وتعالى، غَضْبانَ؛ التَّعَطُّمُ في النفس: هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ. والعَظَمَةُ والعَظَمُوتُ: الكبرُ. وعَظَمَةُ اللسان: ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ، وعَكَدَتُه أصْلُه. والعِظَمُ: خلافُ الصِّغَر. عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً: كَبُرَ، وهو عظيمٌ وعُظامٌ. وعَظَّمَ الأمرَ: كَبَّره. وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه: رآه عَظيماً. وتَعاظَمَه: عَظُمَ عليه. وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُم بالإضافة إليه، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك. وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء. وفي الحديث: قال الله تعالى: لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي. وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ. ويقال: ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني. وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ: صارَ عَظِيماً. ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم. واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه. ويقال: لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ، وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه. وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال: عَذاب عَظِيم؛ وكذلك العَذاب في الدُّنْيا. ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال: إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ. ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ، وقد تَعظَّمَ واسْتَعظَمَ. ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا، وله مَعاظِمُ مِثْلُه؛ وقال مُرقِّش: والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ (* تمام البيت كما في التكملة: فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم). وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة. ويقال: تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه، وهذا كما يقال: تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه. واسْتَعْظَمَ: تَعَظَّمَ وتكبَّرَ، والاسم العُظْمُ. وعُظْمُ الشيء: وَسَطُه. وقال اللحياني: عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه. وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم. وفي حديث ابن سيرين: جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم. واسْتَعظَم الشيءَ: أخذ مُعظَمَه. وعَظَمَةُ الذِّراعِ: مُسْتَغْلَظُها. وقال اللحياني: العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ، قال: والساعد نِصفْان: فنِصْفٌ عَظَمةٌ، ونِصفٌ أَسَلةٌ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ. والعُظمةُ والعِظامةُ والعُظَّامةُ، بالتشديد، والإعْظامةُ والعظيمةُ: ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها؛ وقال الفراء: العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها، وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ، وغيرُهم يقول: العِظامَةُ، بكسر العين؛ وقوله: وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ، وإلاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ. والعَظْمُ: الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ، والجمع أَعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامةٌ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ؛ قال: وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ، ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل: العِظامةُ واحدةُ العِظام، ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد، والجِمالةُ جمعُ الجمل؛ قال الله عز وجل: جِمالاتٌ صُفْرٌ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ. وعَظَّمَ الشاةَ: قَطَّعها عَظْماً عَظْماً. وعَظَمَه عظْماً: ضَرَبَ عِظامَه. وعَظمَ الكلْبَ عَظْماً وأَعْظَمه إيَّاه: أطْعمَه. وفي التنزيل: فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً؛ ويُقرَأُ: فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً؛ قال الأزهري: التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ، فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ، ولَفظُه لَفظُ الواحد، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا؛ قال الراجز: في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ. وقال عز وجل: قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم قال رميمٌ فَوحَّدَ، وفيه قولان: أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ؛ قال الشاعر: يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ، فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه، والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ، وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ، ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ. فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ. وعَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون: عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ، لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث: بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه.وعَظْمُ الفَدّانِ: لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ، والضاد لغة. والعَظْم: خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ. وقولهم في التعجب: عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك، بتخفيف الظاء، وعُظْمَ البطنُ بطنُك، بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن، بمعنى عَظُمَ، وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله، وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك، فقِس عليه. وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه: فَخَّمه. والتَّعْظيمُ: التَّبْجيلُ. والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ: النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ. والعَظَمَةُ: الكِبْرياءُ. وذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة. وعَظَماتُ القَوْمِ: سادتُهم وذو شَرَفِهم. وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه: جُلُّه وأكْثَرهُ. وعُظْمُ الشيء: أكْبَرُه. وفي الحديث: أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ؛ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ؛ ومنه الحديث: فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه. وفي حديث رُقَيْقَةَ: انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً، والفُعالُ من أَبنية المبالغة، وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد.
ـ العِظَمُ، بكسر العَيْنِ: خِلافُ الصِغَرِ. ـ عَظُمَ، كصَغُرَ، عِظَماً وعَظامَةً، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ، كغُرابٍ وزُنَّارٍ. ـ وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ: فَخَّمَهُ، وكَبَّرَهُ. ـ واسْتَعْظَمَهُ: رآهُ عَظيماً، ـ كأَعْظَمَهُ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ، ـ وـ الرَّجُلُ: تَكَبَّرَ، كَتَعَظَّمَ، والاسْمُ: العُظْمُ، بالضم. ـ وتَعاظَمَهُ: عَظُمَ عليه. ـ وأمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُمُ، بالإِضافَةِ إليه. ـ والعَظَمَةُ، محرَّكةً وكرُمَّانةٍ، ـ والعظَمُوت، كجَبَرُوتٍ: الكِبْرُ، والنَّخْوَةُ، والزَّهْوُ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى، فلا تُوصَفُ بهذا. ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ، فهو ذمُّ. ـ وعُظْمُ الأَمْرِ، بالضم والفتح: مُعْظَمُه. ـ وعَظَمَةُ اللِّسانِ، محرَّكةً: ما غَلُظَ منه، ـ وـ من الساعِدِ: ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ، ـ والساعِدُ نِصْفانِ: ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ. ـ والعَظيمَةُ: النازِلَةُ الشديدةُ، ـ كالمُعْظَمَةِ، كمُكْرَمَةٍ. ـ والعَظْمُ: قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ ـ ج: أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ، ـ وع. ـ وعَظْمُ الرَّحْلِ: خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ. ـ وعَظْمُ الفَدَّانِ: لَوْحُه العَريضُ. ـ والعَظْمِيُّ: حمامٌ إلى البياضِ. ـ وذو العَظْمِ: كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ. ـ وذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ. ـ وعَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً: قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً. ـ وعَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً: أطْعَمَهُ العَظْمَ، ـ كأَعْظَمَهُ، ـ وـ فُلاناً عَظْمَةً: ضَرَبَ عِظامَهُ. ـ وعَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ لَهُمْ. ـ والإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ، بالضم، ـ والعِظامَةُ، ككِتابةٍ ورُمَّانَةٍ: ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها. ـ وكَقَطامِ: ع بالشامِ. وكفَرحَةٍ: المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ، ـ كالمَعْظُومَةِ. ـ وعَظَمُ الطَّريقِ، محرَّكاً: جادَّتُهُ. ـ والمَعْظُومُ: الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ. ـ وعَظَمَاتُ القَوْمِ: ساداتُهم.
عَظَّهُ بالأَرض عَظَّهُ عَظًّا: أَلزقَهُ بها.|عَظَّهُ الحربُ والزمانُ فلانًا: عَضَّتْه واشتدَّت عليه.
العِظامَةُ : ما تَتَّخِذُهُ المرأَةُ لتُعَظِّمَ به عجيزتَها.
(فعل: ثلاثي لازم).| عَظُمْتُ، أَعْظُمُ، مصدر عِظَمٌ، عَظَامَةٌ.|1- عَظُمَتِ الأُمُورُ أَمَامَ عَيْنَيْهِ : كَبُرَتْ، صَعُبَتْ.|2- عَظُمَ الأَمْرُ : شَقَّ.|3- عَظُمَ الرَّجُلُ : فَخُمَ، تَعَظَّمَ.
1- مصدر وعظ|2- كلام الواعظ|3- نصح وتذكير بالثواب والعقاب
1- « عظمات القوم » : ساداتهم
ع ظ م: (عَظُمَ) الشَّيْءُ بِالضَّمِّ يَعْظُمُ (عِظَمًا) بِوَزْنِ عِنَبٍ أَيْ كَبُرَ فَهُوَ (عَظِيمٌ) وَ (عُظَامٌ) أَيْضًا بِالضَّمِّ. وَ (عُظْمُ) الشَّيْءِ بِوَزْنِ قُفْلٍ أَكْثَرُهُ وَ (مُعْظَمُهُ) . وَ (أَعْظَمَ) الْأَمْرَ وَ (عَظَّمَهُ تَعْظِيمًا) أَيْ فَخَّمَهُ. وَ (التَّعْظِيمُ) التَّبْجِيلُ وَ (اسْتَعْظَمَهُ) عَدَّهُ عَظِيمًا. وَ (اسْتَعْظَمَ) وَ (تَعَظَّمَ) تَكَبَّرَ وَالِاسْمُ (الْعُظْمُ) بِوَزْنِ الْقُفْلِ. وَتَعَاظَمَهُ أَمْرُ كَذَا. وَتَقُولُ: أَصَابَنَا مَطَرٌ لَا يَتَعَاظَمُهُ شَيْءٌ أَيْ لَا يَعْظُمُ عِنْدَهُ شَيْءٌ. وَ (الْعَظِيمَةُ) وَ (الْمُعَظَّمَةُ) بِفَتْحِ الظَّاءِ النَّازِلَةُ الشَّدِيدَةُ. وَ (الْعَظَمَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْكِبْرِيَاءُ. وَ (الْعَظْمُ) وَاحِدُ (الْعِظَامِ) .
وَعْظ :- مصدر وعَظَ. |2 - خطبة دينيّة هدفها إثارة المشاعر لفعل الخير وتجنّب الشرّ، وتوجيه النفوس نحو عبادة الله تعالى. |• الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها.
مُعْظَم ، جمع معاظِمُ: اسم مفعول من أعظمَ. |• مُعْظَم الأشياء: أكثرها وأغلبها :-مضى مُعْظَمُ الوقت، - في مُعْظَم الأحوال: غالبًا، - ضاع مُعْظَمُ ماله.
عَظْم ، جمع الجمع أعظُم وعِظام،مفرد عَظْمَة.|1- قَصب عليه اللَّحم في الإنسان والحيوان :-أكل اللَّحمَ، وترك العظمَ، - عَظْمُ الجبهة/ الترقوة/ الزَّنْد/ الصدر/ الكتف، - {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} |• جِلْدٌ على عَظْمٍ: هزيل، نحيف، - دقَّ العظمَ: كسره، - رقَّت عظامه: كبر في السِّنِّ، - مَنْ جعل نفسه عَظْمًا أكلتْه الكِلابُ: تُقَال لِمَنْ كان متساهلاً لئلاَّ يغدو فريسةَ الأشرار، - نخِر العَظْمُ: بلِي وتفتَّت. |2 - (التشريح) كلُّ قطعة صلبة أو جزء صلب من هيكل حيوان فقاريّ |• عظمة الظَّهر: العمود الفِقْريّ. |• عِلْم العِظام: (الأحياء) عِلْم يُعنى بدراسة عِظام الإنسان والفقاريّات الأخرى. |• الْتِهاب العِظام: (طب) مرض خِلْقيّ نادر، يصيب الهيكلَ العظمِيّ. |• هشاشة العِظام: (طب) مرض يصيب الهيكلَ العظمِيّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم. |• لِين العِظام: (طب) مرضٌ يُصيب العِظام ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض. |• فحْم العِظام: (الكيمياء والصيدلة) سماد فسفوريّ ينتج من حرق العظام في وعاء مسدود بمعزل عن الهواء.
ظما عظم الشيء ع : كبر، فهو عظيم. والعظام بالضم مثله. وعظْم الشيء: أكثره ومعظمه. وأعْظم الأمر وعظّمه، أي فخّمه. والتعْظيم: التبجيل. واسْتعْظمه: عدّه عظيما. واستعظم وتعظّم: تكبر. والاسم العظم. وتعاظمه أمر كذا. وتقول: أصابنا مطر لا يتعاظمه شيء، أي لا يعْظم عنده شيء. والعظيمة والعظامة: النازلة الشديدة. والإعظامة والعظامة: كالوسادة تعظّم ﺑﻬا المرأة عجيزﺗﻬا: وكذلك العظْمة والعظّامة. والعظمة: الكبرياء. وعظمة الذراع أيضا: مسْتغْلظها. والعظْم: واحد العظام. وعظْم الرحل أيضا: خشبة بلا أنسا ع ولا أداة.
حقير, حقير, ذليل, ذليل, صغير, ممتهن, وضيع, وضيع, خمض (كان فارغا البطن مهضومه), ضمر, ضمر, جلل (الحقير, هين), أخمص(الضامر البطن), قشوان, حوشب, خميص, ضامر, قشوان (مؤنثه قشوانة), مهضوم الحشا, حوشب, خميص, ضامر, قشوان, مهضوم الحشا, أحمق, أجلح, أقرع, حقير, حقير, حقير, خاضع, خانع, خسيس, خسيس, ذليل, سقط, سقط, صغير, حقير, إذلال, إذلال, إتضاع, إخضاع, إزدراء, إمتهان, إهانة, تحقير, تحقير, تحقير, تحقر, تذلل, تذليل, تسفيه, تصغير
مهم, جسيم, جليل, جلل, جليل, خطير, عظيم, هام, عظيم, أثيث, أغر, أمير, جسيم, جلل, جليل, جيد, رفيع, سني, شريف, فخم, ماجد, وجيه, مفخم, جليل, رفيع, شريف, عظيم, مهيب, مبجل, مرفع, معظم, مكرم, فاضل, أثيل, أصيل, باق, حسيب, ذو أصل كريم, رصين, زائد, زيادة, سيد, شريف, شهم, عظيم, علم, فائض, كريم المحتد, هام, جسيم, جليل, جلل, جليل, خطير, عظيم, مهم, ماجد, أصيل, جليل, جليل, جليل القدر, حسيب, رفيع, سامي الرتبة, سني, شريف, عظيم, عصامي, فخم, محترم, نبيه, نجيب, سري, أغر, ثري, رئيس, سيد, شريف, عظيم, عميد, غني, كريم, مترف, موسر سخي, معظم, أكثر, أغلب, أغلبية, أكبر, جليل, رفيع, شريف, عظيم, مهيب, مبجل, محترم, مرفع, مفخم, مكرم, عاهل, أمير, إمبراطور, حاكم, سلطان, شاه (للفرس), شاهد, صيدن, عظيم, فرعون, قيصر, ملك, ملك, أمير, إمبراطور, حاكم, سلطان, شاه (للفرس), شاهد, صيدن, عاهل, عظيم, فرعون, قيصر, وال, محترم, بارز, جليل, جليل, حسيب, رزين, رصين, رفيع, شريف, شهير, عاقل, عظيم, ماجد, مرموق, مشهور, مهيب, علم, تل, جبل, رئيس, رب, زعيم, سيد, سيد, طود, طور, طور, عظيم, عميد, فاضل, قائد, قيم, عظيم الشأن, جليل, رفيع, شريف, عظيم, كبير, مبجل, مكرم, وقور, مرفع, جليل, شريف, عظيم, مهيب, مبجل, معظم, مفخم, مهيب, جليل, حسن, رزين, رصين, شريف, عظيم, فاخر, فاره, فخم, مبجل, محترم, مخيف, مروع, مرفع, معظم, مجيد, باق, جيد, خالد, دائم, عظيم, نجم, سيد, عظيم, فاضل, نجيب, جيد, جميل, حسن, صالح, صالح, طيب, عظيم, فاخر, مجيد, نزه, عين, أغر, زعيم, سيد, شريف, عظيم, عميد, نجيب, وجيه, خطير, جسيم, جليل, جلل, جليل, رفيع, عظيم, مهم, هام, سيد, أغر, إمام, حبر, حسيب, رئيس, رئيس, رب, زعيم, سائد, سري, سند, عظيم, علم, جل, عظيم, مكرم, أثير, جليل, رفيع, شريف, عظيم الشأن, عظيم, كبير, مبجل, محترم, معظم, مفخم, مفضل, كثيف, أثيث, ثقيل, جاف, جلف, سميك, صفيق, عظيم, غزير, غليظ, فظ, كثير, كث, مدرار, وافر, جلل, جسيم, جليل, خطير, عظيم, مهم, هائل, هام, فخم, بدين, بليغ, جسيم, جليل, حسن, رفيع, سني, شريف, ضخم, عزيز, عظيم, علي, فصيح, فاخر, فاره, حاكم, أمير, إمبراطور, ديان, راع, سائس, سلطان, عاهل, عظيم, فرعون, قاض, قائد, قيصر, مسؤول, ملك, مدبر, فرعون, أمير, حاكم, عاهل, عظيم, ملك, مبجل, أثير, جليل, رزين, رصين, رفيع, شريف, عاقل, عظيم الشأن, عظيم, كبير, مهيب, محترم, مرفع, معظم, مفخم, ضخم, بدين, جسيم, سمين, عارم, عظيم, عملاق, فخم, فطحل, كبير, كبير, كبار, لحم, ممتلئ, هائل, هيكل, هائل, جسيم, جلل, جليل, ضخم, عظيم, عملاق, كبير, سني, أنيق, جليل, رفيع, زاهر, شريف, عظيم, فخم, ماجد, مونق, ناصع, ناضر, وجيه, كثير, أثيث, ثر, جزيل, جم, جمهور, زيادة, طويل, عديد, عظيم, غالبية, غدق, غزير, وافر, وفير, أمير, إمبراطور, حاكم, سلطان, عاهل, عظيم, فرعون, قيصر, ملك, كث, أثيث, عظيم, كثير, كثيف, كبير, باهظ, جسيم, رحيب, رحب, رفيع, زعيم, سيد, شديد, شريف, ضخم, عارم, عظيم الشأن, عظيم, كبار, أثيث, أث, عظيم, غزير, كثير, كثيف, كث, ملتف, نام بغزارة, وافر, وجيه, أصيل, أغر, جليل, جليل, جليل القدر, حسيب, حظي, رفيع, زعيم, سامي الرتبة, سني, سيد, شريف, عزيز, عظيم, سعيد, شريف, عظيم, ماجد, ميسور, مؤمل, مبتهج, متفائل, متيمن, مرتاح, مستبشر, راغد, سعيد, سعيد, سعيد, شريف, طرب, عظيم, فرح, ماجد, محظوظ, مسرور, مسرور, ميسور, متنعم, شريف, عظيم, كريم, ماجد, جليل, جذاب, جميل, حسن, ساحر, شريف, شريف, عزيز, عظيم, عظيم, فاتن, كريم, محترم, مثني عليه, مبجل, ابي, جليل, جليل, شريف, عظيم, عزيز, عظيم, فخيم, كريم, ماجد, مبجل, محترم, مكرم, موقر, حسيب, خالص, شريف, صاف, صريح, عظيم, كريم, عظيم, عظيم, فخم, متعجرف, مستكبر, متكبر, مستكبر, جميل, حسن, رائع, رزين, شريف, شريف, طاهر, عظيم, عظيم, فاضل, فاتن, كريم, معظم, مكرم, مكرم, جليل, عظيم, كبير, مستحب, جليل, دان, شريف, عظيم, مدنى, مدعوم, مرضي عنه, مقبول, ملموم, ممسوك, مثبت, مثبت, مثبت, محبب, جذاب, جذاب, جليل, جميل, جميل, حبيب, حسن, رائع, ساحر, شريف, شريف, عاشق, عظيم, عظيم, عظيم, حر, سيد, شريف, عظيم, عظيم, فخيم, كريم, ماجد, أثيل, باهظ, باهظ, ثمين, ثمين, جم, زائد, زاخر, عظيم, غال, غالي الثمن, فائض, كثير, كثير, مهم, أبي, أثيل, جليل, جيد, حسن, حسيب, خير, شريف, شريف, شريف, صالح, عظيم, عظيم, عظيم, فاضل, ثخانة, ثخين, جل, ضخامة, ضخم, عظيم, عظم, غليظ, غلاظة, غلظ, غلظة, كثير, أخلاقي, أخلاقي, باهظ, بليغ, بين, ثمين, جذل, جزيل, جزل, طاهر, عظيم, عفيف, عف, فاخر, فخم, أبي, تائه, جاحد, خليع, داعر, زاهي, زنديق, عاص, عاصي, عزيز, عظيم, متباهي, متبجح, متكبر, متمرد, آخر, أثيل, جانب, حافة, حافة, حد, شريف, شفا, شفا, طرف, طرف, عظيم, كريم, جليل, دان, شريف, عظيم, مقبول به, مدنى, مرضي عنه مثبت, مقبول, مؤكد, مؤيد, مثبت, مثبت, محترم, مدنى ذ, مركز, أخلاقي, أبي, سامي, شامخ, شريف, عال, عظيم, ماجد, مترفع, متأبه, مترفع, متعالي, منزه (عن الصغائر), جليل, شريف, عزيز, عظيم, محترم, مثني عليه, محمود, مقبول, مبجل, مثبت, معظم, مقرب, مقرظ, مكرم, ممتدح, أبي, ثائر, جليل, رافض, رزين, شامخ, شريف, عاص, عاصي, عزيز, عظيم, عصي, عظيم, كريم, متمرد, أبي, جليل, شريف, عظيم, عزيز, عظيم, عظيم, فخم, قدير, كبير, كريم, مهيب, متعجرف, موقر, أثيل, أبي, أثيل, احترام, جواد, حسيب, حسيب, خير, شامخ, شريف, شريف, شريف, عظيم, نبيل, باذ, بارع, رزين, سابق, عاص, عظيم, ماجد, متعجرف, متغطرس, متقدم, متكبر, متمرد, وقور, بطال, حر, دون أجر, رقيق, سيد, شريف, عاطل عن العمل, عامل بالسخرة, عامل بدون أجرة, عظيم, عبد, أمين, جيد, حسن, خير, رصين, شريف, صادق, صالح, عظيم, ماجد, ملاك, ملك, ملأك, جليل, عظيم, قدير, كريم, جليل, عظيم, كبير, مبجل, محترم, أبي, جليل, جليل, رافض, شريف, شريف, شريف, عاص, عظيم, عزيز, عظيم, عظيم, كريم, كريم, متعجرف, عاص, عظيم, متأبه, متبجح, متعاظم, متعالي, متعجرف, متغطرس, متكبر, متمرد, متغطرس, مستكبر, وقور, أبي, جليل, شريف, شريف, عاص, عزيز, عزيز, عظيم, عظيم, قدير, كريم, كريم, متعجرف, متكبر, محترم, أثيل, شرعي معروف الوالدين, شريف, عاشق, عظيم, علق, ماجد, محب, واد, شريف, عظيم, متكبر, مجيد, حر, سيد, شريف, شيخ, طاعن, عظيم, عجوز, مسن, معمر, هرم, أريحي, جواد, سخي, شريف, عظيم, كريم, ماجد, أبي, أمين, بسيط, جيد, حسن, خير, رصين, سليم الطوية, شامخ, شريف, صادق, صالح, صريح, طيب, عظيم, بدين, بدين, بطين, تر, ثخين, ثخين, جسيم, سمين, ضخم, عظيم, غليظ, جميل, شريف, عظيم, عظيم, فاضل, كريم, معظم, مكرم, مكرم, ممدوح, مجل, مستحسن, مستحلى, مستساغ, معظم, جليل, شريف, ظافر, عظيم, فائز, كريم, متأبه, متمرد, محترم, معظم, مكرم, منتصر, هازم, جليل, حبيب, عاشق, عظيم, كبير, مستطاب, محبوب, محبوب, مرغوب به, معشوق, مقبول, مودود, محب, مستحب, شريف, شريف, عظيم, فاضل, كريم, مكرم, ممدوح, مستحب, مستحسن, مشرف, معظم, أبي, جليل, جليل, رافض, رزين, شريف, شريف, عاص, عزيز, عظيم, عزيز, عظيم, عظيم, كريم, كريم, آمن, شريف, عظيم, كريم, مريح, مريح, مرض, مطرب, مطمئن, مفرح, أبي, أمين, جيد, حسن, رصين, شريف, عظيم, كريم, متأدب, وقور, جذاب, جليل, جميل, حسن, ساحر, عظيم, فاتن, كبير, مأنوس, مليح, مألوف, مريح, مريح, مرض, مستحب, أخلاقي, عال, عظيم, متأدب, شريف, عظيم, ماجد, أخاذ, جذاب, جميل, حسن, رائع, ساحر, شريف, عظيم, فاتن, محمود, ممدوح, مستحب, مستحسن, مشرف, سيد, شريف, عظيم, كريم, شريف, عظيم, فاضل, مجل, باهظ, بدين, بطين, تر, ثمين, جليل, جم, زاخر, سمين, ضخم, عظيم, عظيم, غالي الثمن, قيم, كبير, أثيل, شريف, عظيم, كريم, ماجد, أبي, جليل, جميل, جيد, حسن, شريف, شريف, شريف, عظيم, عظيم, عظيم, فاضل, كريم, كبير, كريم, شريف, عظيم, فاضل, مجل, احتشام, براءة, جميل, طهارة, طهر, عظيم, عفاف, عفة, عفة حشمة, معروف, مستحسن, مستحلى, مستساغ, شريف, عظيم, كريم, ماجد, أبي, أرج, أمين, بين, جزل, جيد, حسن, رصين, شامخ, شريف, صالح, عظيم, حاكم, حر, رئيس, زعيم, سيد, شريف, شريف, عظيم, عظيم, كريم, ملك, ثائر, رزين, شريف, عاص, عظيم, عظيم, عظيم, فخم, كريم, ماجد, متكبر, متمرد, متمرد, مستكبر, مستكبر, أبي, جليل, جليل, رافض, رزين, شريف, شريف, عاص, عظيم, عزيز, عظيم, عظيم, فخم, قدير, كريم, أثيل, أبي, أثيل, احترام, جواد, حسيب, حسيب, خير, شامخ, شريف, شريف, شريف, عظيم, عظيم, عظمة, جليل, شريف, عزيز, عظيم, محترم, مثني عليه, مبجل, معظم, مقرظ, مكرم, ممتدح, أبي, باهظ, ثمين, جليل, جليل, شامخ, شريف, عظيم, عظيم, غالي الثمن, فخم, قيم, مجدي, هام, أبي, أثيل, جواد, حسيب, خير, شريف, صالح, عظيم, عظيم, فاضل, فخيم, كريم, كريم, ماجد, معطاء, باهظ, ثمين, عظيم, فاخر, فخم, قيم, مبجل, محترم, مشرف, معظم, شريف, عظيم, فخيم, ماجد, أثيل, شريف, عظيم, ماجد, جليل, جليل, شريف, ضخم, عظيم, عظيم, فخم, قيم, كبير, كثير, كبير, مهم, وافر, أثيل, أبي, أثيل, احترام, جليل, شريف, شريف, عظيم, عظيم, عظمة, عظيم, فخم, كريم, كرامة, ماجد
great

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"