المعاجم

ـ شاعَ يَشيعُ، شَيْعاً وشُيوعاً ومَشاعاً وشَيْعوعَةً، كدَيْمومَةٍ، وشَيَعاناً، محرَّكةً: ذاعَ وفَشا. ـ وسَهْمٌ شائِعٌ وشاعٌ ومُشاعٌ: غيرُ مَقْسومٍ. ـ وهذا شَيْعُ هذا: شَوْعُهُ، أو مثْلُهُ. ـ والشَّيْعُ: المِقْدارُ، ووَلَدُ الأسَدِ. ـ وآتِيكَ غَداً أو شَيْعَهُ، أي: بَعْدَهُ. ـ وشَيْعُ الله: اسمٌ، كتَيْمِ اللهِ. ـ وشَيْعانُ: ع باليَمَنِ. ـ وشِيْعَةُ الرَّجُلِ، بالكسرِ: أتْباعُهُ وأنْصارُهُ، والفِرْقَةُ على حِدَةٍ، ويَقَعُ على الواحِدِ والاثْنَيْنِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، وقد غَلَبَ هذا الاسمُ على كُلِّ من يَتَوَلَّى عَلِيّاً وأَهْلَ بَيْتِهِ، حتى صارَ اسْماً لَهُم خاصّاً، ـ ج: أشْياعٌ وشِيَعٌ، كعِنَبٍ. ـ وشِعْتُ بالشيءِ، كبِعْتُ: أذَعْتُهُ وأظْهَرْتُهُ، ـ كأَشَعْتُهُ، ـ وـ به، ـ وـ الإِناءَ: مَلأَتُهُ، فهو مَشِيعٌ. ـ وشاعَكُمُ السَّلامُ، كمالَ: عَلَيْكُم السَّلامُ، أو تَبِعَكُم، أو لا فَارَقَكُم، أو مَلأَكُم السَّلامُ. ـ وشاعَكُم اللُّه بالسَّلامِ، ـ وأشاعَكُم به: أتْبَعَكُم، أي: جَعَلَه صاحِباً لكم وتابِعاً. ـ والشاعُ: بَوْلُ الجَملِ الهائِجِ، أو المُنْتَشِرُ من بَوْلِ الناقةِ إذا ضَرَبَها الفَحْلُ. ـ وأشاعَتْ به: رَمَتْهُ مُتَفَرِّقاً. ـ والشاعَةُ: الزَّوْجَةُ لمُشايَعَتِها الزَّوْجَ، والأَخْبارُ المُنْتَشِرَةُ. ـ والشِّياعُ، ككِتابٍ: دِقُّ الحَطَبِ تُشَيَّعُ به النارُ، وقد يُفْتَحُ، ومِزْمارُ الراعِي، أو صَوْتُه، والدُّعاةُ، جمعُ داعٍ. ـ وهُم شُيَعاءُ فيها، كفُقَهاءَ، أي: كلُّ واحِدٍ منهم شَيِّعٌ لِصاحِبِه، ككَيِّسٍ، ـ وكذا الدارُ شَيِّعَةٌ بينهم، أي: مُشَاعةٌ. ـ والمَشِيعُ، كمَكيلٍ: الحَقودُ المَمْلوءُ لُؤْماً. وكمكْنَسَةٍ: قُفَّةٌ للمرأةِ لِقُطْنِها ونحوهِ. وكصَبورٍ: الوَقودُ، والضِّرامُ من الحَطَب. ـ والشَّيْعَةُ، بالفتح: شَجَرَةٌ تَجْرُسُها النَّحْلُ، وعَسَلُها طَيِّبٌ صافٍ، وتُعَبَّقُ بها الثِّيابُ. وأشاعَ بالإِبِلِ: أهابَ بهَا، ـ وـ الناقةُ ببَوْلِها: رَمَتْ به وقَطَّعَتْهُ. ـ ورجلٌ مِشْيَاعٌ: كمِذْياعٍ زِنَةً ومعنًى. ـ وشَيَّعَ بالإِبِلِ: أشاعَ بهَا، ـ وـ فلاناً: خَرَجَ معه ليُوَدِّعَهُ ويُبَلِّغَهُ مَنْزِلَهُ، ـ وـ رمضانَ: صامَ بعده سِتَّةَ أيّامٍ، ـ وـ بالنارِ: أحْرَقَه، ـ وـ فلاناً: شَجَّعَه وجَرَّأهُ، ـ وـ الراعِي: نَفَخَ في اليراعِ، ـ وـ النارَ: ألقَى عليها حَطَباً يُذْكيها به. وكمُعَظَّمٍ: الشُّجاعُ، كأنه شُيِّعَ بغيرِهِ أو بِقُوَّةِ قَلْبِه، والعَجُولُ، و "نَهَى صلى الله عليه وسلم عن المُشَيَّعَةِ في الأضاحِي " ، بالفتح، أي: التي تَحْتَاجُ إلى مَنْ يُشَيِّعُها، أي يُتْبِعُها الغَنَمَ لضَعْفها، وبالكسرِ: وهي التي تُشَيِّعُ الغَنَمَ، أي: تَتْبَعُها لعَجَفِها. ـ وشايَعَه: والاهُ، ـ وـ بإِبِلِهِ: صاح ودَعاها، ـ وـ فلاناً: تابَعَه على أمْرٍ. ـ والمُشايِعُ: اللاحِقُ. ـ وتَشَيَّعَ: ادَّعى دَعْوَى الشِّيعةِ. ـ وهما مُتَشايِعانِ في دَارٍ، ـ ومُتَشاعانِ: شريكانِ. ومحمدُ بنُ مَنْصُورٍ الشِّيعِيُّ، بالكسر: من شِيعةِ المَنْصورِ؛ محدّثٌ. ـ وهو شِيعُ نِساءٍ، بالكسر، أي: يُشَيِّعُهُنَّ ويُخالِطُهُنّ.
ـ الشُّوعُ، بالضم: شَجَرُ البانِ، أو ثَمَرُهُ، أو يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجَبَلِ. ـ وشَوُعَ رأسُه، ككَرُمَ، ـ شَوْعاً: اشْعانَّ، قاله أبو عَمْرٍو، والقِياسُ: ـ شَوِعَ، كفَرِحَ. ـ والشَّوَعُ، محرَّكةً: انْتشارُ شَعَرِ الرأسِ، وتَفَرُّقُه، وصَلابَتُه حتى كأَنَّهُ شَوْكٌ، وهو أشْوَعُ، وهي شَوْعاءُ، ـ ج: شُوعٌ، ـ وـ : بَياضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَسِ، وقاضِي الكوفَةِ سَعيدُ ابنُ عَمْرِو بنِ أشْوَعَ، كأحْمدَ، من الثِقاتِ. ـ والمِشْواعُ: مِحْراثُ التَّنُّورِ، كَأَنَّه مِنْ: شَيَّعَ النارَ، وأصْلُهُ مشْياعٌ، ولكِنَّهُ كَصِبْيانٍ وصِبْوانٍ. ـ وشُعْ شُعْ: أمْرٌ بالتَّقَشُّفِ، وتَطْويلِ الشَّعَرِ. ـ وهذا شَوْعُ هذا، ـ وشَيْعُ هذا: وُلِدَ بَعْدَهُ، ولم يولَدْ بَيْنَهُما شيءٌ.
تبجح, تعجرف, تغطرس, تكبر, أبهة, إستكبار, تباهي, تبجح, تبختر, تجبر, تعاظم, تكبر, تمرد, تيه, حرب, زهو, عصيان
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"