المعاجم

الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إلى الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ. تقول: ضَمَمْتُ هذا إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم. الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ. وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم. وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ: أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه. وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه. وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض. وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّون في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: لا تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله. قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض. والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب: فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا، أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير. واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ. وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد. وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض. واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت. والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض. وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه. والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجمع الأَضامِيمُ؛ وأَنشد: حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة: والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم؛ يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ. قال: وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس. وفي حديث يحيى بن خالد: لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض. والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض. الجوهري: الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ. يقال: جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ. وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ، وهي لغة في الإضمامة. والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة. قال أَبو منصور: العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله. وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ. والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد. وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء، وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه. وضَمْضَمٌ: اسم رجل. ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ. وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه. والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَكل الذي لا يشبع. وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه. الأُمَوِيُّ: يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً. ابن الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل، بالصاد. وروي عن الحسن أنه قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا. والضُّمَضِمُ: الغَضْبانُ، والله أَعلم.
ثعلب عن ابن الأَعرابي: ضَمى إذا ظَلَمَ؛ قال أَبو منصور: كأَنه مقلوبٌ من ضامَ، قال: وكذلك بَضَى إذا أَقام، مقلوب من باضَ.
: (ى ( {ضَمِيَ) الرَّجلُ، (كرَضِيَ) : أَهْمَلهُ الجوهريُّ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: أَي (ظَلَمَ) ، كأَنَّه مَقْلوبُ ضامَ.
ـ الضَّمُّ: قَبْضُ شيءٍ إلى شيءٍ، ـ وقد ضَمَّه فانضَم إليه وتَضامَّ وضامَّهُ. ـ واضطَمَّ الشيءَ: جَمَعَهُ إلى نفسِه. وكغُرابٍ: ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيءٍ. ـ والضِمُّ والضِمامُ، بكسرِهِما: الداهيةُ الشديدَةُ، وكأنه تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ بالصادِ. ـ والإِضْمامَةُ، بالكسر: الجماعَةُ. وكصَبورٍ: كُلُّ وادٍ يُسْلَكُ بين أكمَتَيْنِ طويلَتَيْنِ. ـ والضَّمْضَمُ: الغَضْبانُ، والأسَدُ الغَضْبانُ، الجَرِيءُ، ـ كالضُّماضِمِ، كعُلابِطٍ وعُلَبِطٍ فيهما، والجَسيمُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ قَتادَةَ: صَحابيَّانِ، وابنُ حَوْسٍ، وابنُ زُرْعَةَ، والأمْلوكِيُّ أبو المُثَنَّى: محدِّثونَ. ـ وضَمْضَمَ: شَجُعَ قَلْبُهُ، ـ وـ على المالِ: أخَذَهُ كُلَّهُ، ـ وـ الأسَدُ: صَوَّتَ. وككِتابٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ زيدِ بنِ ثَوابَةَ: صَحابيَّانِ. ـ والضَّمْضامُ: الذي يَحْتَوِي على كُلِّ شَيءٍ. ـ والضَّمَّةُ: الحَلْبَةُ في الرِّهانِ. ـ وفَرَسٌ سَبَّاقُ الأضامِيمِ، أي: جماعاتِ الخَيْلِ. ـ واضْطَمَّ عليه: اشْتَمَلَ.
ـ ضَمِيَ، كَرَضِيَ: ظَلَمَ.
الضَّمِيمُ : المضمومُ، أَو المضمومُ إِلى غيرهِ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ضَمَمْتُ، أَضُمُّ، ضُمَّ، مصدر ضَمٌّ.|1- ضَمَّ جَمِيعَ أَثَاثِهِ : جَمَعَهَا.|2- ضَمَّ شَفَتَيْهِ : جَمَعَهُمَا.|3- ضَمَّ الْمُتْحَفُ تُحَفاً أَثَرِيَّةً : حَوَى.|4- ضَمَّ الْمِقْبَضَ بِيَدِهِ : قَبَضَهُ.|5- ضَمَّ البِنْتَ إِلَيْهِ : قَبَضَهَا وَجَذَبَهَا إِلَيْهِ، عَانَقَهَا.|6- ضَمَّ أَرَاضِيَ جَدِيدَةً إِلَى أَرْضِهِ : أَلْحَقَهَا.|7- ضَمَّ الحَرْفَ : حَرَّكَهُ بِالرَّفْعِ، بِالضَّمِّ.|8- ضَمَّ جَنَاحَهُ عَنِ النَّاسِ : عَامَلَهُمْ بِالرِّفْقِ وَاللِّينِ.|9- ضَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا.
1- المرة من ضم|2- حلبة الخيل في الرهان|3- في اللغة : حركة تدل على حالة الرفع والبناء على الضم ، علامتها (ـ)
ض م م: (ضَمَّ) الشَّيْءَ إِلَى الشَّيْءِ (فَانْضَمَّ) إِلَيْهِ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (ضَامَّهُ) . وَ (تَضَامَّ) الْقَوْمُ انْضَمَّ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ. وَ (اضْطَمَّتْ) عَلَيْهِ الضُّلُوعُ أَيِ اشْتَمَلَتْ.
تضمَّنَ يتضمَّن ، تضمُّنًا ، فهو مُتضمِّن ، والمفعول مُتضمَّن | • تضمَّن الوِعاءُ الشَّيءَ ضمِنه؛ احتواه واشتمل عليه :-يتضمّن الكتابُ ثلاثةَ أبواب، - تضمَّن الحفلُ فقرات مُتعدِّدة.|• تضمَّنتِ العِبارةُ معنًى سياسيًّا: أفادته بطريق الإشارة أو الاستنباط :-تضمَّنت القصيدةُ إحساسًا عميقًا بحجم المشكلة.
ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم | • ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :-يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة |• ضمَّ الصُّفوفَ: ألَّف بين النَّاس، وحَّدها، - ضمَّ على يدي: قبضها وأمسكها. |• ضمَّ القمحَ/ ضمَّ الأرزَ: حصَده. |• ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره: عانقه بحنان وعناية :-ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها.|• ضمَّ الشَّيءَ إليه: أخذه وجذبه إليه. |• ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا: أضافهم إليه? ضمّ فلانًا إليه: جعله صاحبًا له. |• ضمَّ الحَرفَ: (النحو والصرف) حرَّكه بالضمّ :-ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع.• ضمَّ جناحَه عن النَّاس: ألان جانبَه لهم.
مّ بعضهم إلى ضممْت الشيء إلى الشيء فانضْمّ إليه، وضامّه وتضامّ القوم، إذا انضْ بعض. واضْطمّت عليه الضلوع، أي اشتملتْ. والإضمامة من الكتب: الإضبارة، والجمع الأضايم، ويقال فلان بإضمامة من كتب والإضْمامة: الجماعة. ويقال للفرس: سبّاق الأضاميم، أي الجماعات. والضمام بالكسر: ما تضمّ به شيئا إلى شيء.
خائن, ضار, عدو, مؤذ, متخل عن, مسيء, مضر, معتد, ناكث, إصفار, خواء, خلو, فراغ, قفر, خارج, سمت, سمة, شكل, صورة, ظاهر, ظهور, علن, مظهر, هيئة, وضوح
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"