المعاجم

: (عَجَّهَ بَينهمَا تَعْجِيهاً: عانَهُمَا ففَرَّقَ بَينهمَا) ؛) نَقَلَهُ ابنُ شُمَيْل فِي كتابِ الجيمِ. قالَ: وقالَ أَعْرابيٌّ: أَنْدَرَ اللَّهُ عَيْنَ فلانٍ لقد عَجَّهَ بَيْنَ ناقَتِي وولدِها. (وتَعَجَّهَ) الرَّجُلُ: (تَجاهَلَ) ؛) وزَعَمَ بعضُهم أَنَّه بدلٌ من تاءِ تَعَتَّه. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما هِيَ لُغَةٌ على حِدَتِها إِذْ لَا تُبْدلُ الجيمُ مِن التاءِ. (و) تَعَجَّهَ (الأمْرُ) بَينهمَا: إِذا (الْتَوَى. (والعُنْجُهِيٌّ، بالضَّمِّ: المُتَكَبِّرُ) . (وَفِي الصِّحاحِ: ذُو البَأْوِ. قُلْتُ: ويقالُ: النّونُ أَصْليَّة، وَلذَا أَوْرَدَه الأزْهرِيُّ فِي الرّباعي. (و) العُنْجُهِيَّةُ، (بهاءٍ: الجَهْلُ والحُمْقُ) ؛) وَمِنْه قَوْلُ أَبي محمدٍ يَحْيَى بن المُبارَكِ اليَزِيدِيّ يَهْجو شَيْبةَ بن الوَليدِ: عِشْ بجَدَ فَلَنْ يَضُرَّكَ نُوكٌ إنَّما عَيْشُ مَنْ تَرَى بجُدُودِعِشْ بجَدَ وكُنْ هَبَنَّقَةَ القَيْسِيّ جَهْلاً أَو شَيْبةَ بنَ الوَلِيدِرُبَّ ذِي أُرْبَةٍ مُقِلَ مِن المالِ وَذي عُنْجُهِيَّةٍ مَجْدُودِ (و) أَيْضاً: (الكِبْرُ والعَظَمَةُ، كالعُنْجُهانِيَّةِ) ، بالتّشْديدِ (ويُخَفَّفُ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ عَن الفرَّاء. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: العُنْجُهِيَّةُ: الجفْوَةُ فِي خُشُونةِ المَطْعَمِ والأُمورِ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ وَمِنْه قوْلُ حَسَّان: وَمن عاشَ منَّا عاشَ فِي عُنْجُهيَّةٍ على شَظَفٍ من عَيْشِه المُتَنَكِّدِوالعُنْجَهُ، كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ والعُنْجَهِيُّ: كُلُّه الجافِي مِنَ الرِّجالِ، الفَتْحُ عَن ابنِ الأعْرابيِّ وأَنْشَدَ لرُؤْبَة: أَدْرَكْتُها قُدَّامَ كُلِّ مِدْرَهِبالدَّفْعِ عَنِّي دَرْءَ كُلِّ عُنْجَهِكما فِي المُحْكَمِ. والعُنْجُهُ والعُنْجُهَةُ: القُنْفُذَةُ الضَّخْمة؛ نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ. ((
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"