المعاجم

قَعْرُ كل شيء: أَقصاه، وجمعه قُعُور. وقَعَر البئرَ وغيرها: عَمَّقَها ونهر قَعِيرٌ: بعيد القَعْرِ، وكذلك بئر قَعِيرة وقَعِير، وقد قَعُرَتْ قَعارةً. وقصعة قَعيرة: كذلك. وقَعَر البئرَ يَقْعَرُها قَعْراً: انتهى إِلى قَعْرها، وكذلك الإِناء إِذا شَرِبْتَ جميع ما فيه حتى تَنْتَهي إِلى قَعْره. وقَعَر الثريدةَ: أَكلها من قَعْرها. وأَقْعَر البئرَ: جعل لها قَعْراً. وقال ابن الأَعرابي: قَعَر البئرَ يَقْعَرُها عَمَّقها، وقَعَر الحَفْرَ كذلك، وبئر قَعِيرةٌ وقد قَعُرَتْ قَعارةً. ورجل بعيد القَعْرِ أَي الغَوْر، على المَثَل. وقَعْرُ الفمِ: داخلُه. وقَعَّر في كلامه وتَقَعَّرَ تَشَدَّقَ وتكلم بأَقصى قَعْر فمه، وقيل: تكلم بأَقصى حلقه. ورجل قَيْعَرٌ وقَيْعار: مُتَقَعِّر في كلامه. والتقعيرُ: التعميق. والتَّقْعير في الكلام: التَّشَدُّق فيه. والتَّقَعُّر: التَّعَمُق. وقَعَّر الرجلُ إِذا رَوَّى فنظر فيما يَغْمُضُ من الرأْي حتى يستخرجه. ابن الأَعرابي: القَعَرُ العقل التام. يقال: هو يَتَقَعَّر في كلامه إِذا كان يَتَنَحَّى وهو لَحَّانة، ويَتعاقَلُ وهو هِلْباجة. أَبو زيد: يقال ما خرج من أَهل هذا القَعْرِ أَحدٌ مثله، كقولك: من أَهل هذا الغائط مثل البصرة أَو الكوفة. وإِناء قَعْرانُ: في قَعْره شيء. وقصعة قَعْرى وقَعِرة: فيها ما يُغَطِّي قَعْرها، والجمع قَعْرى، واسم ذلك الشيء القَعْرَةُ والقُعْرَة. الكسائي: إِناء نَصْفانُ وشَطْرانُ بلغ ما فيه شَطْرَه، وهو النصف. وإِناء نَهْدانُ وهو الذي علا وأَشرف، والمؤنث من هذا كله فَعْلى. وقَعْبٌ مِقْعار: واسع بعيد القَعْر. والقَعْرُ: جَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأَرض وتنهبط يَصْعُب الانحدار فيها. والمُقَعِّر: الذي يبلغ قَعْرَ الشيء. وامرأَة قَعِرة: بعيدة الشهوة؛ عن اللحياني، وقيل: هي التي تجد الغُلْمةَ في قَعْر فرجها، وقيل: هي التي تريد المبالغة، وقيل: امرأَة قَعِرَة وقَعِيرةٌ نَعْتُ سَوْء في الجماع. والقُعَرُ من النمل: التي تَتَّخِذُ القُرَيَّاتِ. وضربه فقَعَرَه أَي صَرَعَه. ابن الأَعرابي قال: صحف أَبو عبيد يوماً في مجلس واحد في ثلاثة أَحرف فقال: ضربه فانْعَقَر، وإِنما هو فانْقَعَر، وقال : في صدره حَشَكٌ، والصحيح حَسَكٌ، وقال: شُلَّتْ يَدُه، والصواب شَلَّتْ. وقَعَر النخلَةَ فانْقَعَرَتْ هي: قَطَعَها من أَصلها فسقطت، والشجرةُ انْجَعَفَتْ من أَصلها وانْصَرَعَتْ هي. وفي التنزيل العزيز: كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِرٍ؛ والمُنْقَعِرُ: المُنْقَلِعُ من أَصله. وقَعَرْتُ النخلة إِذا قَلَعْتها من أَصلها حتى تَسْقُط، وقد انْقَعَرَتْ هي. وفي الحديث: أَن رجلاً تَقَعَّر عن مال له، وفي رواية: انْقَعَر عن ماله أَي انْقَلَع من أَصله. يقال: قَعَرَه إِذا قَلَعَه، يعني أَنه مات عن مال له. وفي حديث ابن مسعود: أَن عمر لقي شيطاناً فصارَعَه فقَعَره أَي قَلَعه، وقيل: كلُّ ما انْصَرَع، فقد انْقَعَر وتَقَعَّر؛ قال لبيد: وأَرْبَد فارِس الهَيْجا، إِذا ما تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ أَي انقلبت فانصرعت، وذلك في شِدَّة القتال عند الإنهزام. ابن الأَعرابي: قالت الدُّبَيْريَّةُ القَعْر الجَفْنَة وكذلك المِعْجَنُ والشِّيزى والدَّسِيعَةُ؛ روى ذلك كله الفراء عن الدُّبَيْريَّةِ. وقَعَّرتِ الشاةُ: أَلقت ولدها لغير تمام؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَبقى لنا اللهُ وتَقْعِيرُ المَجَرْ سُواداً غَرابيبَ، كأَظْلالِ الحَجَر والقَعْراء: موضع. وبنو المِقْعارِ:بطن من بني هِلالٍ. وقَدَحٌ قَعْرانُ أَي مُقَعَّرٌ.
ـ قَعْرُ كلِّ شيءٍ: أقْصَاهُ ـ ج: قُعُورٌ. ـ والقَعِيرُ: البعيدُ القَعْرِ، ـ كالقَعُورِ. ـ وقد قَعُرَ، ككَرُمَ، قَعارَةً. ـ وقَعَرَ البِئْرَ، كمنعَ: انْتَهَى إلى قَعْرِها، أو عَمَّقها، ـ وـ الإِناءَ: شَرِبَ ما فيه، ـ وـ الثَّريدَةَ: أكَلَها من قَعْرِها. ـ وأقْعَرَ البِئْرَ: جَعَلَ لها قَعْراً. ـ وقَعَّرَ في كلامِهِ تَقْعيراً وتَقَعَّرَ: تَشَدَّقَ، وتَكَلَّمَ بأقْصَى فَمِهِ. وهو قَيْعَرٌ وقَيْعارٌ ومِقْعارٌ، بالكسر. ـ وإِناءٌ قَعْرانُ: في قَعْرِهِ شيءٌ. ـ وقَصْعَةٌ قَعِرَةٌ، كفَرِحَةٍ وسَكْرَى: فيها ما يُغَطِّي قَعْرَها، واسمُ ما فيه القَعْرَةُ، ويُضَمُّ. ـ وقَعْبٌ مِقْعارٌ: واسِعٌ بَعيدُ القَعْرِ. ـ وامرأةٌ قَعِرَةٌ، كفَرِحَة وسَريعَةٍ: بَعيدَةُ الشَّهْوَةِ، أو التي تَجِدُ الغُلْمَةَ في قَعْرِ فَرْجِها، أو التي تُريدُ المُبالَغَةَ. ـ وقَعَرَهُ، كمَنَعَه: صَرَعَه، ـ وـ النَّخْلَةَ فانْقَعَرَتْ: قَطَعَهَا من أصْلِها فَسَقَطَتْ وانْجَعَفَتْ، ـ وـ الشاةُ: ألْقَتْ ما في بَطْنِها لغيرِ تَمامٍ. ـ والقَعْراءُ: ع. ـ وبنُو المِقْعارِ، بالكسر: بَطْنٌ. ـ والقَعْرُ: الجَفْنَةُ، وجَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأرضِ، ـ كالقَعْرَةِ. ـ وما في هذا القَعْرِ مِثْلُهُ، أي: البَلَدِ، وبالتحريكِ: العَقْلُ. وكتَنُّورٍ: البِئْرُ العَميقَةُ. وكغُرابٍ: جبلٌ. ـ والتَّقْعيرُ: الصياحُ. ـ والقُعْرَةُ، بالضم: الوَهْدَةُ. وكزُبَيْرٍ: اسمٌ.
القَعْرُ من كل شيء أَجوف: منتهى عُمْقِهِ. يقال: جلس في قَعْرِ بيته: لازَمَه.| وقَعْرُ الفم: داخِلُهُ. والجمع : قُعُورٌ.
(مصدر تَقَعَّرَ).|1- تَقَعُّرُ الرَّجُلِ : اِنْصِراعُهُ، اِنْقِلابُهُ.|2- التَّقَعُّرُ في الكَلامِ : إِخْراجُهُ مِن أَقْصَى الحَلْقِ.|3- تَقَعُّرُ الموضوعِ : التَّعَمُّقُ فِيهِ.
1- « إناء قعران » : في قعره شيء|2- « قدح قعران » : عميق|3- « قدح قعران » : مقعر|4- « قصعة قعرى » : فيها ما يغطي قعرها
ق ع ر: (قَعْرُ) الْبِئْرِ وَغَيْرِهَا عُمْقُهَا. وَ (قَعَرْتُ) الشَّجَرَةَ قَلَعْتُهَا مِنْ أَصْلِهَا فَانْقَعَرَتْ. قُلْتُ: وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} [القمر: 20] .
تقعَّرَ / تقعَّرَ في يتقعَّر ، تقعُّرًا ، فهو مُتقعِّر ، والمفعول مُتَقعَّرٌ فيه | • تقعَّرَ خدُّه غار، انخفض إلى الدَّاخل :-تقعَّرت العدسةُ.|• تقعَّر في كلامه: أخرجَهُ من أقصى حلقه تصنُّعًا.
قَعُرَ يَقعُر ، قَعَارةً ، فهو قَعير | • قَعُرتِ البِئْرُ كانت بعيدةَ القعر.
البئر وغيرها قعْر : عمقها. وقدحقعْران، أي مقعّر. وقصعة قعيرة. وقعرْت الشجرةقعْرا: قلعتها من أصلها، فانْقعرتْ. الكسائي:قعرْت البئر، أي نزلت حتّى انتهيت إلىقعْرها، وكذلك الإناء إذا شربت ما فيه حتّى انتهيْت إلىقعْره. قال: وأْقعرْت البئر: جعلت لهاقعْرا. والتْ قعير: التعميق. والتْ قعير في الكلام: التشدق فيه. والتقعّر: التعمّق.
أعلى, وقف, أعلى, أوج, ذروة, رأس, علو, قنة, قلة, قنة, قمة

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"