المعاجم

الكلأ: العشب. وقدكلئت الأرض وأكلأتْ فهي أرض مكْلئة وكلئة، أي ذاتكلأ. وسواء رطْبه ويابسه. وكلأت الناقة وأكلأتْ، إذا أكلت الكلأ. وكلأه الله كلاءة بالكسر، أي حفظه وحرسه. يقال: إذهبْ في كلاءة الله. واكتلأْت منهم: احترسْت. قال الشاعر:أنخْت بعيري واكتلأْت بعينه ويقال: اكْتلأتْ عيني، إذا لم تنم وسهرتْ وحذرتْ أمرا. والمكلأ بالتشديد: شاطئ النهر ومرفأ السفن. أبو زيد:كلأ القوم سفينتهم تكليئا: حبسوها. وقال الأصمعيّ: الكلاّء والمكلأ: موضع ترْفأ فيه السفن، وهو ساحل كلّ ﻧﻬ ر. وكلأْت تكلئة، إذا أتيت مكانا فيه مسْتتر من الريح، والموضع مكلأ وكلاّء. وقولهم: بلغ الله بك أكلأ العمر، أي آخره وأبعده. وكلأ الديْن، أي تأخّر. والكالئ: النسيئة. قال الشاعر: وعيْنه كالكالئ الضما ر أي نقده كالنسيئة التي لا ترجى. وفي الحديث أنّه عليه السلام " ﻧﻬى عن الكالئ بالكالئ " وهو بيع النسيئة بالنسيئة، وكان الأصمعيّ لا يهمزه، ينشد: وإذا تباشرك الهمو ... م فإنّها كا ل وناجزْ أي منها نسيئة ومنها ما هو نقْد. أبو عبيد: تكلأْت أي اسْتنْسْأت نسيئة. وكذلك اسْتكلأْت كلأة بالضم، وهو من التأخير. أبو زيد:كلأْت في الطعام تكليئا، وأكلأْت فيه إكلاء: أسلفْت فيه. وما أعطيت في الطعام نسيئة من الدراهم فهو الكلأة بالضم. وأكلأْت بصري في الشيء، إذا ردّدْته فيه.
الكلّ: قْل العيال والث . قال الله تعالى: " وهو كلّ على مولاه " والجمع الكلول. والكلّ: اليتيم. والكلّ: الذي لا ولد له ولا والدة. يقال منه: كلّ الرجل يكلّكلالة. والعرب تقول: لم يرثْه كلالة، أي لم يرثْه عن عر ض، بل عن قرْ ب واستحقا ق. قال الفرزدق: ورْثتمْقناة الملْك غير كلالة ... عن ابني مناف عبد شم س وهاشم قال ابن الأعرابي: الكلالة: بنو العمّ الأباعد. وحكى عن أعرابيّ أنّه قال: مالي كثير ويرثني كلالة مترا خ نسبهم. ويقال: هو مصدر من تكلّله النسب، أي تطرّفه، كأنّه أخذطرفيْه من جهة الوالد والولد وليس له منهما أحد، فسمّي بالمصدر. والعرب تقول: هو ابن عمّ الكلالة، وابن عمّ كلالة، إذا لم يكن لحّا وكان رجلا من العشيرة. وكللْت من المشي أكلّ كلالا وكلالة، أي أعْييْت. وكذلك البعير إذا أعْيا. وكلّ السيف والريح والطرف واللسان، يكلّ كلاّ وكلّة وكلالة وكلولا. وسيفكليل الحدّ، ورجل كليل اللسان، وكليل الطرف. وناس يجعلون كلاّء البصْرة اسما من كلاّ علىفعْلاء لا يصْرفونه. والمعنى أنّه موضع تكلّ الريح فيه عن عملها في غير هذا الموضع. قال رؤبة: يكلّ وفد الريح من حيث انْخرقْ والكلّة: الستر الرّقيق يخاط كالبيت يتوقّى فيه من البقّ. وكلّ لفْظه واحد ومعناه جمع فعلى هذا تقول: كلّ حضر وكلّ حضروا، على اللفظ مرّة وعلى المعنى أخرى. والإكْليل: شبه عصابة تزيّن بالجوْهر. ويسمّى التاج إكْليلا. والإكْليل: منزل من منازل القمر، وهو أربعة أنج م مصْطفّة. والإكْليل: السحاب الذي تراه كأنّ غشاء ألبسه. وإكْليل الملك: نبت يتداوى به. وأكلّ الرجل بعيره، أي أعياه. وأكلّ الرجل أيضا: أي كلّ بعيره. وأصبحت مكلاّ، أي ذاقرابات وهم عليّ عيال. وسحاب مكلّل، أي ملمّع بالبرق. ويقال: هو الذي حوْله قطع من السحاب، فهو مكلّل ﺑﻬنّ. وأكلّ الغمام بالبرق، أي لمع. وكلّله، أي ألبسه الإكليل. وروضة مكلّلة، أي حفّتْ بالنوْر. والمكلّل: الجادّ. يقال: حمل فكلّل، أي مضىقدما ولم يخمْ. وأنشد الأصمعيّ: حسم عرْق الداء عنْهفقضبْ تكْليلة اللّيْث إذا اللّيْث وثبْ وقد يكونكلّل بمعنى جبن. يقال: حمل فماكلّل، أي فماكذب وما جبن كأنّه من الأضداد. وأنشد أبو زيد لجهْم ابن سب ل: ولا أكلّل عن حر ب مجلّحة ... ولا أخدّر للملْقين بالسلم وانكلّ الرجل انكْلالا: تبسّم. قال الأعشى: وتنْكلّ عن غرّ عذا ب كأنّها ... جنى أقْحوان نبْته متناعم يقال:كشر وافْترّ وانْكلّ، كلّ ذلك تبدو منه الأسنان. وانكْلال الغيم بالبرق، هوقدْر ما يريك سواد الغيم من بياضه.
آذى, أساء, اعتدى, ضر, ناوأ
كلأ, حفظ, حمى, خاطب, دافع عن, رعى, صان, كالم, ناجى, صان, أجار, إدخر, حامى, حرس, حفظ, حمى, دافع, دافع عن, رعى, كلأ, ناصر, نظر, وادع, وعى, وقى, دافع عن, أجار, أسعف, ألجأ, أنجد, حفظ, حمى, رعى, صان, صان, كلأ, وقى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"