المعاجم

لل ريح بلّة، أي فيها ب . وجاءنا فلان فلم يأتنا ﺑﻬلّة ولا بلّة، قال ابن السكيت: فالهلّة من الفرح والاستهلال، والبلّة من البلل والخير. وقولهم: ما أصاب هلّة ولا بلّة، أي شيئا. والبلّة: بالضم: ابتْلال الرطْب. يقول: سرْن في برْد الرواح إلى الماء بعد ما يبس الكلأ. والأوابل: الوحوش التي اجتزأتْ بالرطْب عن الماء. والبلّة، بالكسر: النداوة. والبلّ: المباح. وكلّ ما يبلّ به الحلْق من الماء واللبن فهوبلال. ومنه قولهم: انْضحوا الرحم ببلالها، أي صلوهابصلتها وندّوها. قال أوس: كأنّي حلوْت الشعْر حين مدحْته ... صفا ضخْرة صمّاء يبْ سبلالها ويقال: لا تبلّك عندي بالّة، أي لا يصيبك مني ندى ولا خير. ويقال أيضا: لا تبلّك عندي بلال، مثالقطام. قالت ليلى الأخيليّة:فلا وأبيك يا ابْن أبي عقي ل ... تبلّك بعْدها عندي بلال فلو آسيْتهلخلاك ذمّ ... وفارقك ابن عمّكغيْر قال ابن أبي عقي ل كان مع توْبة حين قتل،ففرّ عنه، وهو ابن عمّه. ويقال طويت فلانا على بلّته وبلالته، وبلوله وبلولته وبللته وبللته، إذا احتملته على ما فيه من الإساءة والعيب، وداريته وفي بقية من الودّ. قال الشاعر:طويْنا بنيبشْ ر على بللات همْ ... وذلك خير من لقاء بنيبشْ ر يعني باللقاء الحرب. وجمع البلّةبلال. وطويت السقاء على بللته، إذاطويته وهو ند. والبلل: الندى. والبليل والبليلة: الريح فيها ندى. والجنوبأبلّ الرياح. وبلّ من مرضه يبلّ بالكسر بلاّ، أي صحّ. وقال: إذا بلّ من داء به خال أنّه ... نجا وبه الداء الذي هو قاتلهْ يعني الهرم. وكذلكأبلّ واسْتبلّ، أي برأ من مرضه. وبلّه يبلّه بالضم: ندّاه. وبلّله، شدّد للمبالغة فابتْلّ. ويقال أيضا: بلّ رحمه، إذا وصلها وفي الحديث: " بلّوا أرحامكم ولو بالسّلام " أي ندّوها بالصلة. وقولهم: بلّك الله بابْ ن، أي رزقكه، يدعو له. وبللْت به، بالكسر، إذا ظفرْت به وصار في يدك. يقال: لئن بلّتْ بك يدي لا تفارقني أو تؤدّي حقّي. ورجلأبلّ بيّن البلل، إذا كان حلاّفا ظلوما. وذكر أبو عبيدة أن الأبلّ الفاجر. وأنشد للمسيّب بن عل س:ألا تتقّون الله يا آل عام ر ... وهل يتّقي الله الأبلّ المصمّم وقال الأصمعي:أبلّ الرجل يبلّإبْلالا، إذا امتنع وغلب. وقال الكسائي: رجلأبلّ وامرأة بلاّء وهو الذي لا يدرْك ما عنده من اللؤم. وصفاء بلاّء، أي ملساء.
بل الن : السهام العربية، وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها. وقد جمعوها علىنبال وأنْبال. قال الشاعر: وكنت إذا رميْت ذوي سواد ... بأنْبا ل مرقْن من السواد والنبّال، بالتشديد: صاحب النبْل. والنابل: الذي يعمل النبْل. والفعل النبالة بالكسر. والنابل: الحاذق بالأمر. يقال فلان نابل وابن نابل، أي حاذق وابن حاذ ق. ويقال: ما انتبل نبْله إلا بأخرة، أي ما انتبه له وما بالى به. قال يعقوب: وفيها أربع لغات: نبْله، ونباله، ونبالته، ونبالته. والنبْلة بالضم: العطيّة. والنبْل: النبالة والفضل. وقد نبل بالضم فهو نبيل، والجمع نبل بالتحريك. والنبل أيضا: الكبار. قال بشر: نبيلة موضع الحجليْن خوْد ... وفي الكشحيْن والبطن اضطمار والنبل: الصغار أيضا، وهو من الأضداد. والنبل: حجارة الاستنجاء. ونابلته فنبْلته، إذا كنت أجود نبْلا منه. وقد يكون ذلك في النبْل أيضا. ونبلْت فلانا أنبله نبْلا بالفتح، إذا رميْته بالنبْل. ونبلت الإبل، أي قمت بمصلحتها، وكذلك إذا سقْتها سوقا شديدا. واسْتنْبلني فنبْلته، أي ناولته نبْلا. ويقال: نبّْلني حجارة الاستنْجاء أي أعطنيْها. ونبلْت فلانا بطعامي: ناولته شيئا بعد شيء. وتقول: هذا رجل متنبّل نبْله، إذا كان معه نبْل. وتنبّل أيضا، أي تكلّف النبْل. وتنبّل، أي أخذ الأنْبل فالأنْبل. وتنبّل البعير، أي مات. وتنبّل الإنسان أيضا وغيره. والنبيلة: الجيفة. والتنْبال: القصير.
أحمق, بله, تهور, جهل, حقارة, حقارة, حمق, خليع, خشونة, خنوع, خسة, دناءة, سفالة, نذالة, وضاعة, جن الليل, خاب, خافت, غائب, غائر, إنحط, امتهن, حقر, خس, دنؤ, سفل, فشل, نذل, وضع, أحقر, أخس, أذل, أوضع, حيوي, رشيق, متوقد, نشيط, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أفول, جنة (الظلمة), طفل, غياب, غروب, وجوب, قض (الحجارة الصغيرة), أظلم, أعتم, أفل, إحتجب, إختفى, إدلهم, إنطفأ, اختفى, تغيب, توارى, حلك, خبا, خفت, خفي, خفي
رجولة, أريحية, أنفة, أصالة, أنفة, حمية, شجاعة, شكيمة, عزة, كرم, مروءة, نخوة, نبل, فضل, تقدم, حطم, سبق, فاز, فاق, قطع, نبل, نبل, أريحية, أصالة, أناة, تؤدة, حصافة, حلم, دماثة, ذكاء, رزانة, رصانة, رجولة, سماحة, فطنة, فهم, فكاهة, نبل, تفوق, فاق, فضل, فض, بدد, بعزق, حطم, رض, شتت, فرق, كسر, كسر, نبل, هشم, هصر, أبي, شرف, عف, نبل, أخيار, أنفة, إباء, إباء, احترام, تأبه, ترفع, شرف, عز, عزة, عزة النفس, كرامة, نبل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"