القاموس المحيط للإمام اللغوي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي المتوفى سنة (817 هـ). واسم الكتاب بالكامل (القاموس المحيط، والقابوس الوسيط، الجامع لما ذهب من كلام العرب شماطيط).[1] وهو أشهر معاجم اللغة العربية على الإطلاق، إذ بلغ من شهرته أن كثيرا من الناس بعده صاروا يستعملون كلمة قاموس مرادفة لكلمة معجم.
طريقته
طريقة استخراج المعاني من القاموس المحيط اولا نفتح على باب آخر حرف ثم فصل أول حرف مثلا كلمة عين نفتح على باب النون ثم فصل العين ثم الياء
رموزه ومصطلحاته
في القاموس تسعة رموز وهي:
• (م) معروف.
• (ع) موضع.
• (د) بلد.
• (ة) قرية.
• (ج) جمع.
• (جج) جمع الجمع.
• (ججج) جمع جمع الجمع.
• (و) المادة أصلها واويّ.
• (ي) المادة أصلها يائيّ.
وقد نظم الخمسةَ الأولى بعضُهم ـ وينسب للمؤلف ـ في قوله:
وما فيه من رمز فخمسة أحرف ... فميم لمعروف، وعين لموضعِ
وجيم لجمع، ثم هاء لقرية ... وللبلد الدالُ التي أهمِلتْ، فعِ
ولبعضهم في ذلك:
وما جاء في القاموس رمزاً فستة ... لموضعهم عين، ومعروف الميم
وجج لجمع الجمع، دال لبلدة ... وقريتهم هاء، وجمع له الجيم
كما جمع الشيخ نصر أبو الوفاء الهوريني المتوفى سنة (1291 هـ) فوائد شريفة وقواعد لطيفة في معرفة اصطلاحات القاموس طبعت في أول القاموس طبعة بولاق.
ـ الحِيُّ، بكسرِ الحاءِ، ـ والحَيَوانُ، محرَّكةً، ـ والحَياةُ والحَيَوْةُ، بسكونِ الواوِ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، كَرَضِيَ، حَيَاةً، ـ وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا. ـ والحَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ. ـ والحَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ ـ ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ. ـ وضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، ـ أَي: ليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَي: تَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ. ـ وأحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا. ـ واسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، ـ قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً} . ـ وطَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ. ـ وحَيِيَ: اسْتَبانَ. ـ وأرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ. ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ. ـ والحَيَوانُ، محرَّكةً: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ. ـ والمُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ. ـ والْحَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ ـ ج: أحْياءٌ. ـ والحَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، ويُمَدُّ، واسْمُ امْرَأةٍ، وبالمَدِّ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ، ـ وهو حَيِيٌّ، كغَنِيٍّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ ـ ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، ويكسرُ. ـ والتَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ. ـ وحَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ. ـ وحَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها. ـ والمُحَيَّا، كالحُمَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ. ـ والحَيَّةُ: م، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ ـ ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. ـ والحَيُّوتُ، كتَنُّورٍ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ. ـ ورجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ. ـ والحَيَّةُ: كَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ. ـ وحَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ. ـ وبنو حِيٍّ، بالكسر: بَطْنانِ. ـ ومَحْياةُ: ع. ـ وأحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها، ـ وـ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، ـ وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، ككَيْوانٍ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ. ـ وأبو تِحْيَى، بكسر التاءِ المثناةِ من فَوْقُ: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ. ـ ومُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ. ـ وحَمَّادُ بنُ تُحْيَى، بالضم: محدِّثٌ. ـ ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا، بالضم وفتح الحاءِ وشدِّ الياءِ: فقيهٌ. ـ وتَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ. ـ ويعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ. ـ وذُو الحَيَّاتِ: سيْفٌ. ـ وفُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَي: داهٍ خبيثٌ. ـ وحايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها. ـ وحَيَّ على الصلاةِ، بفتح الياءِ، أي: هَلُمَّ وأقْبِلْ. ـ وحَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، ـ وـ إلى كذا، ـ وحَيَّ هَلَ، كخمسةَ عَشَرَ، ـ وحَيْ هَلْ، كصَهْ ومَهْ، ـ وحَيَّهْلَ، بسكونِ الهاءِ: حَيَّ، أَي: اعْجَلْ، وهَلاً، أَي: صِلْهُ، ـ أَو حَيَّ، أَي: هَلمَّ، وهَلاً، أي: حَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَي: اسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ. ـ وحَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَي: عليكَ به، وادْعُهُ. ـ وإذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ. ـ ولا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ. ـ ولا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ. ـ والتَّحابِي: كواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ. ـ وحَيَّةُ الوادِي: الأسَدُ. ـ وذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ. ـ والأحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، ـ وع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ. ـ وأَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ، كعَمْرَوَيْهِ: مُحَدِّثٌ. ـ وإمامُ الحَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ. ـ وحُيَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ. ـ ومُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ. ـ وصالِحُ بنُ حَيْوانَ، ككَيْوانٍ، ـ وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو كِلاهُما بالخاءِ: مُحَدِّثانِ. ـ وسَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ الحَيَوانِيُّ، محرَّكةً، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.
القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة : وحي
جذر الكلمة
: وحي
القاموس المحيط - للفيروز آبادي
- وحي
القاموس المحيط للإمام اللغوي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي المتوفى سنة (817 هـ). واسم الكتاب بالكامل (القاموس المحيط، والقابوس الوسيط، الجامع لما ذهب من كلام العرب شماطيط).[1] وهو أشهر معاجم اللغة العربية على الإطلاق، إذ بلغ من شهرته أن كثيرا من الناس بعده صاروا يستعملون كلمة قاموس مرادفة لكلمة معجم.
طريقته
طريقة استخراج المعاني من القاموس المحيط اولا نفتح على باب آخر حرف ثم فصل أول حرف مثلا كلمة عين نفتح على باب النون ثم فصل العين ثم الياء
رموزه ومصطلحاته
في القاموس تسعة رموز وهي:
• (م) معروف.
• (ع) موضع.
• (د) بلد.
• (ة) قرية.
• (ج) جمع.
• (جج) جمع الجمع.
• (ججج) جمع جمع الجمع.
• (و) المادة أصلها واويّ.
• (ي) المادة أصلها يائيّ.
وقد نظم الخمسةَ الأولى بعضُهم ـ وينسب للمؤلف ـ في قوله:
وما فيه من رمز فخمسة أحرف ... فميم لمعروف، وعين لموضعِ
وجيم لجمع، ثم هاء لقرية ... وللبلد الدالُ التي أهمِلتْ، فعِ
ولبعضهم في ذلك:
وما جاء في القاموس رمزاً فستة ... لموضعهم عين، ومعروف الميم
وجج لجمع الجمع، دال لبلدة ... وقريتهم هاء، وجمع له الجيم
كما جمع الشيخ نصر أبو الوفاء الهوريني المتوفى سنة (1291 هـ) فوائد شريفة وقواعد لطيفة في معرفة اصطلاحات القاموس طبعت في أول القاموس طبعة بولاق.
ـ الوَحْيُ: الإِشارةُ، والكِتابَةُ، والمَكْتُوبُ، والرِّسالَةُ، والإِلْهامُ، والكَلامُ الخَفِيُّ، وكُلُّ ما ألْقَيْتَهُ إلى غَيْرِكَ، والصَّوْتُ يَكُونُ في النَّاسِ وغَيْرِهِم، ـ كالوَحَى والوَحَاةِ ـ ج: وُحِيٌّ. ـ وأوْحَى إليه: بَعَثَهُ، وألْهَمَهُ، ـ وـ نَفْسُهُ: وَقَعَ فيها خَوْفٌ. ـ والوَحَى: السَّيِّدُ الكبيرُ، والنارُ، والمَلِكُ، والعَجَلَةُ، والإِسْرَاعُ، ويُمَدُّ. ـ وَوَحَى وَتَوَحَّى: أسْرَعَ. ـ وشيءٌ وَحِيٌّ: عَجِلٌ مُسْرِعٌ. ـ واسْتَوْحاهُ: حَرَّكَهُ، ودَعاهُ لِيُرْسِلَهُ، واسْتَفْهَمَهُ. ـ ووَحَّاهُ تَوْحِيَةً: عَجَّلَهُ.