المعاجم

إلى عنقه ورككت رككْت العلّ في عنقهأركّه ركّا، إذا غللت يده الذنب في عنقه إذا ألزمته إياه. ورككْت الشيء بعضه على بعض، إذا طرحته. والركّ: المطر الضعيف، والجمع ركاك. وأركّت السماء، أي جاءت بالركّ. وأركّت الأرض، على ما لم يسمّ فاعله. وركّ الشيء، أي رقّ وضعف ومنه قولهم: اْقطعْه من حيث ركّ. والركيك: الضعيف. وثوب ركيك النسج. واسْتركّه، أي استضعفه. وفي الحديث أنه لعن الركاكة، وهو الذي لا يغار على أهله. وسكْران مرْتكّ، إذا لم يبيّن كلامه. وقولهم في المثل: شحْمة الركّى وهو الذي يذوب سريعا يضرب لمن لا يعنّيك في الحاجات. وسقاء مركْوك: قد عولج وأصلح.
الورك: ما فوق الفخذ، وهي مؤنّثة. وقد تخفف مثلفخذ وفخْذ. قال الراجز: ما بين ورْكيْها ذراع عرْضا وربّما قالواثنى وركه فنزل. وقد ورك يرك وروكا، أي اضطجع، كأنّه وضع وركه على الأرض. والتورّك على اليمنى: وضع الو رك في الصلاة على الرجل اليمنى. وأمّا حديث إبراهيم أنّه كان يكره التورّك في الصلاة، فإنّما يريد وضع الأليتين أو إحداهما على الأرض. ومنه الحديث الآخر: " ﻧﻬى أن يسجد الرجل متورّكا " . وتورّك على الدابّة، أي ثنى رجله ووضع إحدى وركيْه في السرج. وكذلك التوْريك. وتورّكت المرأة الصبيّ، إذا حملتْه على وركها. قال الأصمعي: ورّكْت الجبل توْريكا، أي جاوزته. ووركْته ورْكا، أي جعلته حيال وركي؛ حكاه عنه أبو عبيد في المصنّف. قال زهير: وورّكْن في السوبان يعْلون متْنه ... عليهن دلّ الناعم المتنعّم ويقال: ورّكن، أي عدلْن. وورّك فلانذنْبه على غيره، أيقرفه به. وإنّه لمورّك في هذا الأمر، أي ليس فيه ذنب. وقولهم: هذه نعل موْركة، بتسكين الواو، وموْرك أيضا، عن أبي عبيد، إذا كانت من الورك، يعني نعْل الخفّ. وقال أبو عبيدة: الموْ رك والموْركة: الموضع الذي يثني الراكبرجله عليه قدّام واسطة الرحل إذا ملّ من الركوب. قال: والوارك: النمْرقة التي تلبس مقدّم الرحل ثم تثنى تحته يزيّن ﺑﻬا. والجمع ورك. قال زهير: مقْورّة تتبارى لا شوار لها ... إلاّ القطوع على الأجْواز والورك
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"