المعاجم

: ( {المَحُّ: الثَّوبُ) الخَلَق (البالِي) } كالْمَاحّ. (وَقد {مَحَّ} يَمُحُّ) كشَدّ يَشُدّ، (و) مَحّ (يَمِحّ) كفَرَّ يَفِرّ، لُغتانِ صَحيحتانِ، خِلافاً لشَيْخِنَا، فإِنّه ادّعى فِي الثَّانِيَة الشُّذُوذَ، ( {مَحًّا} ومَحَحاً) ، محرَّكَةً، ( {ومُحوحاً) ، بالضمّ،} وأَمَحَّ {يُمحُّ، إِذا أَخْلَقَ وكذالك الدارُ إِذا عَفَتْ. وأَنشدَ: أَلاَ يَا قَيْلَ قد خَلُقَ الجَديدُ وحُبُّكِ مَا يُمِحُّ وَمَا يَبيدُ وهاذا قد ذَكرَها الزّمخشريُّ فِي (الأَساس) ، وَابْن مَنْظُور فِي (اللّسان) . } والمُحُّ، بالضَّمّ: خالُصِ كلّ شيْءٍ، (و) {المُحُّ: (صُفْرَةُ البَيْض} كالْمُحَّة) . قَالَ ابنُ سَيِده: وإِنّما يُريدُون فَصّ البَيْضةِ، لأَنّ المُحَّ جَوْهَرٌ والصُّفرةُ عَرَضٌ، وَلَا يُعبَّر بالعَرَض عَن الجَوْهر، اللَّهُمَّ إِلاّ أَن تكون العربُ قد سَمّت مُحَّ البَيضةِ صُفْرةً. قَالَ: وهاذا مَا لَا أَعرِفه، وإِن كَانَت العامّة قد أُولِعتْ بذالك. أَنشدَ الأَزْهَرِيُّ لعبد الله بن الزِّبَعْرَى: كانَتْ قُرَيْشٌ بَيْضةً فتفَلَّقَتْ {فالمُحُّ خالِصُها لعَبْدِ مَنَافِ (أَو مَا فِي البَيْضِ كلِّه) من أَصفَرَ وأَبيضَ، قَالَه ابْن شُمَيْل. قَالَ: وَمِنْهُم من قَالَ} المُحَّة: الصَّفْراءُ، والغِرْقِىءُ: البَياضُ الّذي يُؤكَل. وَقَالَ أَبو عَمرو: يُقَال لبياضِ البَيْضِ الّذي يُؤكَل: الآحُ، ولصُفرته الماحُ، وسيأْتي. (و) {المُحَاحُ (كغُرَابٍ: الجُوحُ. و) } المَحَّاح (ككتَّان: الكَذَّاب، ومَنْ يُرضيكَ بقَولِهِ وَلَا فِعْلَ) ، وَفِي (التَّهْذِيب) يُرضِي النّاسَ بِكَلَامِهِ وَلَا فِعْلَ (لَه) ، وَهُوَ الكَذُوب وَقيل هُوَ الكَذَّاب الّذي لَا يَصْدُقُك أَثَره، يَكْذِبك من أَينَ جاءَ، قَالَ ابْن دُرَيْد: أَحْسبهم رَوَوْا هاذه الكلمةَ عَن أَبي الخَطّاب الأَخفشِ. وَيُقَال {مَحّ الكَذّاب} يَمُحُّ {مَحَاحَةً. (و) } المَحَاحُ، (كسَحَاب) ، من (الأَرْض: القَليلةُ الحَمْضِ) . يُقَال أَرْضٌ {مَحَاحٌ. (} والمَحْمَحُ {والمَحْمَاح) } والمُحَامِح: (الخَفيف النَّزِقُ) ككَتِفٍ، وَفِي نُسْخَة: النَّذْل (و) قيل: هُوَ (الضَّيِّقُ البَخيلُ) . (والأَمَخُّ: السَّمِينُ) ، كالأَبَحّ. (و) فِي (التَّهْذِيب) : (مَحْمَحَ فُلاَناً) ، إِذا (أَخْلَصَ مَوَدَّتَه) . ( {وتَمَحْمَحَ: تَبَحْبَحَ. و) } مَحْمَحَتِ (المَرْأَةُ: دنا وَضْعُها) . ( {ومَحْمَاحِ) ، بالكِسْرِ، بمعنَى (بَحْبَاحِ) . قَالَ اللِّحْيانيّ: وَزعم الكسائيّ أَنّه سمعَ رَجُلاً من بني عامِرٍ يَقُول: إِذا قيلَ لنا أَبَقِي عنْدكُمْ شيءٌ قلْنا: مَحْمَاحِ، أَي لم يَبْقَ شيءٌ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } مَحَّ الكِتَابُ! وأَمحَّ، أَي دَرَسَ.
: (} الوَمّاح، ككَتّانٍ: صَدْعُ فَرْجِ المَرأَةِ) قَالَ الأَزهَرِيّ: قرأْت بخطّ شَمِرٍ، أَنّ أَبا عَمْرٍ والشَّيْبَانيَّ أَنشد هاذه الأَبيات: لمصا تَمشّيْت بُعَيدَ العتَمهْ سمِعْتُ من فَوقِ البُيوتِ كَدَمَهْ إِذا الخَرِيعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمهْ يَؤُرّهَا فَحْلٌ شديدٌ الضَّمُضَمهْ أَرًّا بِعَتَّارٍ إِذا مَا قَدَّمَهْ فِيهَا انْفَرَى! وَمّاحُها وخَزَمَهْ قَالَ: وَمّاحُها: صَدْعُ فَرْجِها. وانفَرَى: انفَتح وانفتقَ لإِيلاجه الذَّكَر فِيهِ، قَالَ الأَزهريّ: لم أَسمعْ هاذا الحرْف إِلاّ فِي هاذه الأَرجوزةِ، وأَحسبها فِي نوادره. ( {والوَمْحة) ، بِفَتْح فَسُكُون (الأَثَرُ من الشَّمْسِ) ، حَكَاهُ الأَزهريّ خاصّةً عَن ابْن الأَعرابيّ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"