المعاجم

النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء، فارسي معرّب. وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ. وأَنَزَّت: صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ. ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ. ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ. وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ قال لعمر، رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ؛ وفي بعض الأَوصاف: أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ. وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ؛ كلتاهما عن اللحياني. والنَّزُّ والنِّزُّ: السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف؛ وأَنشد: وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ، فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَما قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل. قال: وأَراد بالنُّزالة (* قوله« واراد بالنزالة» لعل البيت روي بنز للنزالة، فنقل عبارة من شرح عليها، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه. وناقة نَزَّةٌ: خفيفة؛ وقوله: عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا، وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا، أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا أَي يمضي عليه. ونَزّاً أَي خفيفاً. وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في مكان؛ قال: أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر. والمِنَزُّ: الكثير الحركة. والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي. ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عدا وصَوَّتَ؛ قال ذو الرمة: فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها، نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه. وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة. وفي نوادر الأَعراب: فلان نَزِيزٌ أَي شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ.
النُّزْهَةُ: معروفة. والتَّنَزُّهُ: التباعد، والإسم النُّزْهةُ. ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ، بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ. الجوهري: وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ، وأَصله من البُعْدِ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ، بالكسر. ويقال: ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه. وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء. والجابِيَةُ: قرية بدمشْقَ. ابن سيده: وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ، قال: والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ، وذلك شِقُّ البادية، ومنه قيل: فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها؛ ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي: كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ، يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ويروى: إلا انْتِيابا، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف. وفي حديث عائشة، رضي الله تعالى عنها: صنَعَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه. وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ. ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس: عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ. ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح: نَحّاها. ونزَّهَ الرجلَ: باعده عن القبيح. والنَّزاهةُ: البعد عن السوء. وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ. وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها. الأَزهري: التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه. والتَّنزِيهُ: تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون. الأَزهري: تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء. وفي الحديث: كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله: هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه؛ ومنه حديث أبي هريرة، رضي الله عنه: الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي. وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره: كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه. قال شمر: ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ. ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ: وَرِعٌ. ابن سيده: سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء. وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد. وفلان نزِيهٌ أَي بعيد. وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم: تباعدوا. وهذا مكان نزِيهٌ: خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ. ونُزْهُ الفَلا: ما تباعد منها عن المياه والأَرياف.
: (التَّنَزُّهُ: التَّباعُدُ؛ والاسمُ النُّزْهَةُ، بالضَّمِّ) ، هَذَا أَصْلُ اللّغَةِ. (ومَكانٌ نَزِهٌ، ككَتِفٍ ونَزِيهٌ) ، كأَميرٍ، (وأَرضٌ نَزْهَةٌ) ، بالفتْحِ (وتُكْسَرُ الزَّاي، ونَزِيهةٌ) :) أَي (بَعِيدَةٌ عَن الرِّيفِ) عَذْبَةٌ نائِيَةٌ عَن الأَنْداءِ (وغَمَقِ المِياهِ) . (وَمِنْه حدِيثُ عُمَر: (الجابيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ) ، أَي بَعيدَةٌ عَن الوَباءِ؛ وإنَّما قيلَ للفَلاةِ الَّتِي نَأَتْ عَن الرِّيفِ والمِياه نَزِيهةٌ لبُعْدِها عَن غَمَقِ المِياهِ (وذِبَّانِ القُرَى ووَمَدِ البِحارِ وفَسادِ الهَواءِ) . (وَقد (نَزُهَ) المَكانُ، (ككَرُمَ، وضَرَبَ، نَزاهَةً ونَزاهِيَةً) ، بالتّخْفِيفِ، واقْتَصَرَ الزَّمَخْشريُّ على حَدّ كَرُمَ. وَالَّذِي فِي الصِّحاحِ: نَزِهَتِ الأرضُ، بالكسْرِ؛ ومثْلُه فِي المُحْكَمِ والمِصْباحِ. قالَ شيْخُنا: وَهُوَ الصَّوابُ كَمَا يُؤيّدُه المَصْدَرُ والصِّفَةُ. قُلْتُ: أَمَّا المَصْدَران فيُؤَيِّدَان أنَّه مِن حَدِّ كَرُمَ كَمَا ذَكَرَه المصنِّفُ، وكَذلِكَ رَفُهَ رَفاهَةً ورَفاهِيَةً، أَو مِن حَدِّ سَمِعَ ككَرِهَ كَراهَةً وكَراهِيَةً. (و) فِي كَلامِ بعضِهم مَا يدلُّ أَنَّه نَزُهَ (الرَّجُلُ) ، ككَرُمَ، نَزاهَةً: إِذا (تَباعَدَ عَن كلِّ مَكْرُوهٍ فَهُوَ نَزِيهٌ) . (وأَمَّا نَزِهَ المَكانُ والأرضُ فليسَ إلاَّ كفَرِحَ، فتأَمَّلْ. (واسْتِعْمالُ التَّنَزُّهِ فِي الخُروجِ إِلَى البَساتينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قَبيحٌ) .) وأَصْلُ هَذَا الكَلام عَن ابنِ السِّكِّيت لأنَّه قالَ: وممَّا يَضَعُهُ الناسُ فِي غيرِ مَوْضِعِهِ قَوْلهم: خَرَجْنا نَتَنَزَّه إِذا خَرَجُوا إِلَى البَساتينِ، قالَ: وإنَّما التَّنَزُّه التَّباعُدُ عَن الأَرْيافِ والمِياهِ؛ وَمِنْه قيلَ: فلانٌ يَتَنَزَّهُ عَن الأَقْذارِ ويُنَزِّهُ نَفْسَه عَنْهَا، أَي يُباعِدُها عَنْهَا؛ هَذَا نَصُّ الصِّحاحِ. وَفِي المُحْكَم: تَنَزَّهَ الإنْسانُ خَرَجَ إِلَى الأرضِ النَّزِهَةِ، والعامَّةُ يَضَعُونَ الشيءَ فِي غيرِ مَوْضِعِه ويَغْلطُونَ فيَقُولونَ: خَرَجْنا نَتَنَزَّهُ إِذا خَرَجُوا إِلَى البَساتينِ، فيَجْعلُونَ التَّنزُّهَ الخُروجَ إِلَى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ، وإنَّما التَّنزُّهُ التَّباعُدُ عَن الأرْيافِ والمِياهِ حيثُ لَا يكونُ ماءٌ وَلَا نَدًى وَلَا جَمْعُ ناسٍ، وذلِكَ شِقُّ البادِيَةِ؛ وَمِنْه قيلَ: فلانٌ يَتَنَزَّه عَن الأَقْذارِ ويُنَزِّهُ نَفْسَه عَنْهَا، أَي يُباعِدُ نَفْسَه عَنْهَا. قالَ شيْخُنا نَقْلاً عَن الشّهاب: لَا يَخْفى أَنَّ العادَةَ كَوْن البسَاتينِ فِي خارِجِ القُرَى غالِباً وَلَا شكَّ أنَّ الخُروجَ إِلَيْهَا تَباعُدٌ، فغايَةُ مَا يَلْزم كَوْنه حَقِيقَة قاصِرَة فالعجبُ مِن التَّغْلِيطِ فِي ذلِكَ مَعَ تَسْلِيمِ كَوْنِ التَّنزُّهِ التَّباعُدُ، على أَنَّ المصنِّفَ فَسَّرَ التَّنَزُّهَ بالتَّباعُدِ مُطْلقاً وَلم يقيِّدْه كَمَا تَرَى، فتَغْلِيطُه الناسَ عَجِيبٌ بِلا مراء، انتَهَى. قُلْتُ: وَفِي الأساسِ: وخَرَجُوا يَتَنَزَّهُونَ يَطْلُبُونَ الأماكِنَ النَّزِهَةَ، انتَهَى، أَي البَعِيدَة عَن المِياهِ وحيثُ أنَّ التَّنَزُّهَ جعل التَّباعُد عَن الأريافِ والمِياهِ حيثُ لَا يكونُ ماءٌ وَلَا نَدًى وَلَا جَمْعُ ناسٍ، كَمَا هُوَ فِي المُحْكَم، فاسْتِعْمالُه فِي الخُروجِ إِلَى البَساتينِ والخُضَرِ الَّتِي مادَّةُ حَياتِها غَمَق المِياهِ والأنْدِيَة وَمن لازَمَها الأُوُبية وجَمْع النَّاس اسْتِعْمالٌ بالضِّدِّ، فَهُوَ حَقِيقٌ بالتَّغْلِيطِ فطنَ لَهُ ابنُ السِّكِّيت وغَفَل عَنهُ الشَّهاب، يظهرُ ذلكَ بالتَّأَمُّل الصَّادِقِ. وتَفْسِيرُ المصنِّفِ التَّنزُّه بالتَّباعُد صَحِيحٌ، وَهُوَ قد يكونُ بالتَّباعُدِ عَن المِياهِ، وَقد يكونُ عَن الأَقْذارِ والأسْواءِ، وَقد يكونُ عَن المذامِّ، فَإِذا قَالُوا: خَرَجُوا يَتَنَزَّهُونَ، أَرادُوا التَّباعُدَ عَن الأريافِ والمَواضِعِ النَّدِيَّة، وَإِذا قَالُوا فِي الرَّجُلِ: هُوَ يَتَنزَّهُ أَرادُوا بِهِ البُعْدَ عَن الأقذارِ أَو المَذامِّ، وَإِذا أَطْلَقُوه على البارِي سُبْحَانَهُ، أَرادُوا بِهِ التَّقْدسَ عَن الأنْدادِ وعمَّا لَا يَجوزُ عَلَيْهِ من النَّقائِصِ، فتأَمَّل ذلِكَ. ويلِي تَقْرير الشَّهاب مَا قالَهُ ملا عليّ فِي نامُوسِه: هَذَا غَيْرُ صَحيحٍ لأنَّ مادَّةَ الاشتِقاقِ فِيهِ صَرِيح، فالبُستانُ مَكانٌ نَزِهٌ والخُرُوجُ إِلَيْهِ تَباعُدٌ عَن مَكْرُوهٍ فِي زَمانِ هَمَ أَو خاطِرٍ مَغْمومٍ، أَو مَكان غَيْر مُلائمٍ وإخْوان سُوءٍ وهَواء مُتَعَفِّن وأَمْثال ذلِكَ. قُلْتُ: قَوْلُه فالبُستانُ مَكانٌ نَزِهٌ غَيْرُ صَحِيحٍ، لأنَّ النَّزِهَ فَسَّرُوه بالبَعِيدِ عَن المِياهِ، والبُسْتان لَا يكونُ بَعيداً عَن الماءِ بل إنَّما مادَّتُهُ كَثْرَةُ الماءِ، وقَوْلُه: وهَواء مُتَعَفِّن هَذَا غَيْرُ صَحيحٍ أَيْضاً لأنَّ تَعَفُّنَ الهَواءِ فِي الأماكِنِ النَّدِيَّةِ أَكْثَر، كَمَا قالَهُ الأطبَّاء. ُُْ 6 أَُّ اِاٌ (و) مِن المجازِ: (رَجُلٌ نَزْخُ الخُلُقِ) ، بالفَتْحِ (وتُكْسَرُ الزّاي، ونازِهُ النَّفْسِ) ، أَي (عَفيفٌ مْتَكَرِّمٌ يَحُلُّ وَلَا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِهِ وَلَا مالِهِ، ج نُزَهاءُ) ، ككُرَمَاء، (وَنَزِهونَ ونِزاهٌ) ، كصاحِبٍ وصِحابٍ، (والاسمُ النَّزْهُ والنَّزَاهَةُ بفتْحِهِما) . وَقد نَزُهَ، ككَرُمَ، ونازه من نزه قَلِيل كحامض من حمض. والنَّزاهَةُ: البُعدُ عَن السّوءِ. وإنَّ فلَانا لنَزِيهٌ كَريمٌ: إِذا كانَ بَعيداً من اللُّؤْمِ، وَهُوَ نزِيهُ الخُلُقِ. (ونَزَهْتُ إِبِلي نَزْهاً: باعَدْتُها عَن الماءِ) . يقالُ: سَقَى إبِلَه ثمَّ نَزَهَها عَن الماءِ، أَي باعَدَها عَنهُ؛ كَمَا فِي المُحْكَمِ. (ونَزَّهَ نَفْسَه عَن القَبيحِ تَنْزِيهاً: نَحَّاها) ؛ وَمِنْه تَنْزِيهُ اللَّهِ تَعَالَى: وَهُوَ تَبْعِيدُه وتَقْديسُه عَن الأَنْدادِ والأَشْبَاهِ وعمَّا لَا يَجوزُ عَلَيْهِ من النَّقائِصِ؛ وَمِنْه الحدِيثُ فِي تَفْسِيرِ سُبْحَانَ الله: هُوَ تَنْزِيهُهُ أَي إِبعادُهُ عَن السوءِ وتَقْدِيسُه. (وَهُوَ بنُزْهَةٍ من الماءِ، بالضمِّ) : أَي (ببُعْدٍ) عَن المِياهِ والأَرْيافِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لأبِي سهمٍ الهُذلِيّ: أَقَبَّ طريد بنُزْهِ الفَلاةِ لَا يَرِدُ الماءَ إلاَّ انْتِيابا وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَنَزَّهَ عَنهُ: تَرَكَهُ وأَبْعَدَ عَنهُ. ونِزَّهَ الرَّجُلَ: باعَدَه عَن القَبيحِ. وَهُوَ يَتَنَزَّهُ عَن مَلائِمِ الأخُلاقِ: أَي يَتَرَفَّعُ عمَّا يُذَمُّ مِنْهَا. وقالَ الأزْهرِيُّ: التَّنزُّهُ: رَفْعُه نفْسَه عَن الشيءِ تكَرُّماً ورِغْبَةً عَنهُ. والإِيمانُ نَزِهٌ: أَي بَعِيدٌ عَن المَعاصِي. وَهُوَ لَا يَسْتَنْزِهُ عَن البَوْلِ: أَي لَا يَسْتَبْرِىءُ وَلَا يَتَطَهَّرُ وَلَا يَسْتَبْعِدُ مِنْهُ. وقالَ شَمِرٌ: يقالُ قومٌ أَنْزاهٌ يَتَنزَّهُونَ عَن الحَرامِ، الواحِدُ نزِيهٌ كَمَليءٍ وأمْلاءٍ. ورَجُلٌ نزِيهٌ: وَرِعٌ. وتَنَزَّهُوا بِحُرَمِكُمْ عَن القَوْمِ: أَي تَباعَدُوا. وَهَذَا مَكانٌ نزِيهٌ: خَلاءٌ بعيدٌ عَن الناسِ ليسَ فِيهِ أَحَدٌ. ورجُلٌ نُزَهِيٌّ، بضمِّ ففتحٍ: كَثيرُ التَّنزُّهِ إِلَى الخَلاءِ، مَنْسوبٌ إِلَى النّزهِ جَمْع نُزْهَةٍ للمَكانِ البَعيدِ. والنَّزَهى، محرّكةً: مَوْضِعٌ بِعُمانَ. والمنازِهُ: المَواضِعُ المُتَنَزَّهات؛ وَقد اسْتَعْمَلَه المصنِّفُ فِي كتابِهِ هَذَا اسْتِطراداً فِي وَصْفِ بعضِ البِلادِ؛ واعْتَرَضَ عَلَيْهِ هُنَاكَ شيْخُنا بأنَّه لم يَسْمَعْ هَذَا اللَّفْظ وغَلَّطَه.
النِّزَاز النِّزَاز يقال: هو في نزازُ شرٌّ: لا يقلع عنه
اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ: تنزَّهَ عنه.|اسْتَنْزَهَ طَلَبَ النُّزهة.
(الْمَرَّةُ مِنْ نَزَّ).|1- أَخْفَى نَزَّتَهُ : شَهْوَتَهُ- قَتَلَتْهُ نَزَّتُهُ.|2- أَرْضٌ نَزَّةٌ : أَيْ يَسِيلُ فِيهَا مَاءٌ.|3- نَاقَةٌ نَزَّةٌ : نَشِيطَةٌ، خَفِيفَةٌ.
(فعل: ثلاثي لازم).| نَزُهْتُ، أَنْزُهُ، مصدر نَزَاهَةٌ.|1- نَزُهَ الْجَارُ : تَبَاعَدَ عَنْ كُلِّ فِعْلٍ مَكْرُوهٍ وَقَبِيحٍ.|2- نَزُهَ الْحَاكِمُ : نَزِهَ.
1- المرة من نز|2- شهوة : « قتلته نزته »|3- « أرض نزة » : ذات « نز » ، وهو ماء يتحلب ويسيل من الأرض|4- « ناقة نزة » : خفيفة
1- « هو نازه النفس » : أي عفيف
ن ز ز: (النَّزُّ) بِفَتْحِ النُّونِ وَكَسْرِهَا مَا يَتَحَلَّبُ مِنَ الْأَرْضِ مِنَ الْمَاءِ. وَقَدْ (أَنَزَّتِ) الْأَرْضُ صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ.
ن ز هـ: (النُّزْهَةُ) التَّنَزُّهُ وَمَكَانٌ (نَزِهٌ) . وَقَدْ (نَزِهَتِ) -[309]- الْأَرْضُ بِالْكَسْرِ تَنْزُهُ (نُزْهَةً) أَيْ تَزَيَّنَتْ بِالنَّبَاتِ. وَخَرَجْنَا (نَتَنَزَّهُ) فِي الرِّيَاضِ وَأَصْلُهُ مِنَ الْبُعْدِ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَمِمَّا يَضَعُهُ النَّاسُ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ قَوْلُهُمْ خَرَجْنَا نَتَنَزَّهُ إِذَا خَرَجُوا إِلَى الْبَسَاتِينِ. قَالَ: وَإِنَّمَا التَّنَزُّهُ التَّبَاعُدُ عَنِ الْمِيَاهِ وَالْأَرْيَافِ، وَمِنْهُ قِيلَ: فُلَانٌ يَتَنَزَّهُ عَنِ الْأَقْذَارِ، وَ (يُنَزِّهُ) نَفْسَهُ عَنْهَا أَيْ يُبَاعِدُهَا عَنْهَا. وَ (النَّزَاهَةُ) الْبُعْدُ مِنَ الشَّرِّ. وَفُلَانٌ (نَزِيهٌ) كَرِيمٌ إِذَا كَانَ بَعِيدًا مِنَ اللُّؤْمِ. وَهُوَ نَزِيهُ الْخُلُقِ. وَهَذَا مَكَانٌ نَزِيهٌ أَيْ خَلَاءٌ بَعِيدٌ مِنَ النَّاسِ لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ.
نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ | • نزَّ المكانُ نضح ورشح :-نزَّ الماءُ من الجدار، - نزّ الدَّمُ من المسامّ، - نزّ السقفُ بعد هطول المطر، - نزّ العَرَقُ من بدنه.|• نزَّ الجُرْحُ: أخرج بعضَ الإفرازات.
مُنْتَزَه :مُتنزَّه؛ روضة، بستان، مكان التنزّه :-أنشأت الدولةُ عدّة مُنْتزهات على ضفاف النيل.
نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه | • نزُه الشّخصُ |1 - تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح :-نزُه المعلِّمُ/ المتعبِّدُ/ الزّاهدُ، - من أدب المسلم أن يَنزُه عن أذى الناس.|2- نظر إلى الأمور بموضوعيّة دون تحيُّز :-نزُه القاضي.
زّ والنزّ الن : ما يتحلّب في الأرض من الماء. وقدأنزّت الأرض: صارت ذات نزّ. والنزّ: الرجل الخفيف الذكيّ الفؤاد. وظليم نزّ: لا يستقر في مكان. وناقة نزّة: خفيفة. ونزّ الظبْي ينزّ نزيزا، أي عدا، وكذلك إذا صوّت.
النزْهة معروفة، ومكان ن زه. وقد نزهت الأرض بالكسر. وخرجنا نتنزّه في الرياض، وأصله من البعد. قال ابن السكيت: ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم: خرجنا نتنزّه، إذا خرجوا إلى البساتين. قال: وإنّما التنزّه التباعد عن المياه والأرياف. ومنه قيل: فلان يتنزّه عن الأقذار وينزّه نفسه عنها، أي يباعدها عنها. والنزاهة: البعد عن السوء. ونزْه الفلاة: ما تباعد منها عن المياه والأرياف. قال الهذلي: أقبّ طريد بنزْه الفلا ... ة لا يرد الماء إلا انْتيابا ويقال: سقْت إبلي ثم نزهْتها نزْها، أي باعدﺗﻬا عن الماء. وإنّ فلانا لنزيه كريم، إذا كان بعيدا عن اللؤم. وهو نزيه الخلق. وهذا مكان نزيه، أي خلاء بعيد من الناس ليس فيه أحد.
أثم, ألحد, انحط, تبذل, تذلل, تزندق, تهتك, خس, زنى, سفل, فسق, كفر, مجن, ورز, آجن, آسن, كريه, نتن, أبان, أظهره, بين, كشف, إباحية, إنحطاط, انحطاط, تذلل, تهتك, خساسة, خساسة, خلاعة, دناءة, سفالة, سفالة, عهر, فجور, فسق, فسق, انحط, خس, دني, سفل, أثم, إتسخ, تبذل, تدنس, تقذر, تلطخ, تلوث, تهتك, توسخ, جرم, خلع, خلع, خلع, خلع, دعر, خسيس, دنيء, سافل, سفول, منحط, دنس, على, قذر, لطخ, لوث, نجس, وسخ
نظف, أصلح, إستحم, إغتسل, خلص, شطف, صفى, طهر, طهر, طهر, غسل, نزه, نقي, نقى, وضؤ, وضأ, رفع, أقام, أكمح(رأسه, أنكف, التقط(الشيء), برأ(من كل قبيح, بنى, سمك, عثر(عليه, علا, على, عمر, نزع, نزه, تورع, تجنب, تحرج, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, نظف, صلح, طهر, قيد, كتب, نزه, نقي, وضؤ, وفق, طهر, أصلح, أعقم, إستحم, إغتسل, بارك, خلص, شطف, صفى, عقم, عقم, غسل, نزه, نظف, نقى, جيد, جميل, حسن, صالح, صالح, طيب, عظيم, فاخر, مجيد, نزه, نزه, جيد, حسن, طيب, برأ (من كل قبيح), أنكف, رفع, نزه, صفى, أصلح, خلص, روق, طهر, غربل, كرر, نخل, نزه, نظف, نقى, نزه, أصلح, أكرم, أنكف, برأ(من كل قبيح, خفض, خلص, رفع, صفى, طهر, طهر, عظم, نظف, نقص, نقى, نقي, برئ, تحرج, تنزه, تورع, حسن, حلأ, زكا, صلح, طاب, طاب, طهر, عذب, عف, عوفي, نزه, تحرج, تجنب, تقوى, تورع, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, ورع, أنكف, برأ(من كل قبيح, رفع, نزه, تنزه, آمن, أنف, اتقى, برئ, ترفع, تزهد, تصون, تعبد, خشع, رشد, زهد, طهر, عف, نزه, نقي, زكا, برئ, حسن, حلأ, صلح, طاب, طهر, عذب, عف, لذ, نزه, نقي, نزه, برئ, تحرج, تنزه, تورع, حسن, زكا, صلح, طاب, طهر, عف, قل, نظف, نقي, يسر, أخلص, أمن, أمن, إستقام, إطمأن, استقام, بر, حرس, حفظ, حمى, رعى, صان, صدق, نزه, ودع, أخلص, أمن, إستقام, بر, ثبت, صح, صدق, صدق, غادر, نزه, وفى, أعف, أعفى, برأ, برره, سامح, صفح عن, طهر, عفا عن, نزه, أخلص, صدق, نزه, وفى, أعف, أعفى, برأ, سامح, صفح عن, طهر, عفا عن, نزه, احتشم, احتشم, برؤ, برئ, بر, تأدب, تنزه, تنقى, رزن, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, أخلص, أمن, أمن, إستقام, إطمأن, استقام, بر, حرس, حفظ, حق, حمى, رعى, صان, صدق, نزه, إحتشم, إمتدح, احتشم, برئ, تأدب, حمد, شرف, صلح, طهر, عظم, عف, فخم, قرظ, مدح, نزه, أمن, استقام, خالص, صادق, صادق, نزه, وفى, صدق, نزه, وفى, أعف, أعفى, برأ, سامح, صفح عن, طهر, عفا عن, نزه, تخلى, ترك, خالف, خذل, شاكس, صدق, ضور, عارض, ناوأ, نزه, برؤ, برئ, بر, تأدب, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نشر, نقي, أخلص, أمن, استقام, بر, ثبت, صح, صدق, نزه, نزه, وفى, أخلص, أمن, أمن, إستقام, إطمأن, استقام, استقام, سالم, صدق, نزه, ودع, وفى, أعف, أعفى, برأ, طهر, نزه, أخلص, أسفر, أمن, أمن, أمن, إئتمن, استقام, استقام, حق, خالص, خالل, خلص, صادق, صدق, نزه, أذعن, أقسط, أمن, أنصف, تذلل, تسامح, خضع, رضخ, صادق, عدل, نزه, أمن, إنحسر, استقام, صدق, نزه, أذعن, أشرك, أقسط, أمن, أنصف, تقاسم, تذلل, تسامح, توزع, خضع, رضخ, ساهم, صادق, عدل, نزه, أعف, أعفى, برأ, سامح, صفح عن, طهر, عفا عن, نزه, احتشم, احتشم, برؤ, برئ, بر, تأدب, تنزه, تنقى, رزن, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, أخلص, أمن, إتبع, إستقام, إمتثل, استقام, اقتدى ب, بر, ثبت, حذا, صح, صدق, قلد, نزه, نزه, أخلص, أمن, إستقام, استقام, صدق, نزه, وفى, أمن, صدق, نزه, أخلص, أمن, أمن, إستقام, حق, صدق, نزه, وفى, استقام, بسط, صدق, نزه, أهاب, استد, استد, برئ, بر, صح, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, أمن, أخلص, أمن, إستقام, بسط, خالص, صادق, صارح, صدق, كاشفه, نزه, وفى, أخلص, أمن, أمن, إستقام, بسط, خالص, خالل, خلص, صادق, صادق, صدق, نزه, وفى, أخلص, أقسط, أمن, أنصف, إستقام, بر, ثبت, سامح, صح, صدق, صدق, عدل, لان, نزه, أمن, أخلص, أمن, إستقام, بسط, صادق, صدق, نزه, وفى, أخلص, أمن, إستقام, بر, ثبت, صح, صدق, صدق, نزه, وفى, أخلص, أمن, إفترق, إنفصل, استقام, برأ, بسط, بعد, تبرأ, سامح, صدق, صفح عن, عارض, عفا عن, نزه, أخلص, أمن, إستقام, نزه, ودع, أبان, أخلص, أمن, استقام, بر, حق, خلص, صاحب, صادق, صافى, صادق, صدق, نزه, وفى, أخلص, ألف, ألصق, أمن, إبتأس, إستقام, بر, ثبت, جمع, صح, صدق, ضم, لحم, نزه, وصل, برئ, بر, تأدب, تنزه, تنقى, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, أخلص, أمن, استقام, صادق, صادق, صدق, نزه, وفى, أخلص, أمن, إستقام, استقام, بر, صح, صدق, نزه, نزه, وضح, وفى, برؤ, برئ, بر, تأدب, تنزه, تنقى, رزن, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, وقر, أخلص, أمن, استقام, بتر, حق, صدق, نزه, وفى, أعف, أعفى, أيد, إستدان, إقترض, استعار, اسمتلح, برأ, دعم, طهر, نزه, وافق, أخلص, أمن, استقام, بر, حق, صاحب, صادق, صافى, صادق, صدق, نزه, أخلص, أمن, أمن, استقام, بر, رشد, صدق, نزه, هدى, وعظ, وفى, إفترق, إنشق, إنفصل, استقام, بسط, بعد, تبرأ, صدق, عارض, نزه, أذعن, أقسط, أمن, أنصف, تذلل, تسامح, خضع, رحم, رضخ, صادق, عدل, نزه, أثمر, أخصب, أدر, أغل, أنتج, تكوث, حمل, در, صدق, نزه, وفى, أخلص, أمن, استقام, بر, حق, صاحب, صادق, صافى, صادق, صدق, صرح, نزه, ود, أجار, أخلص, أظلم, أمن, إدلهم, إسود, بغض ب, حلك, دكن, شنع, صدق, عتم, قبح, كره ب, نزه, أخلص, أمن, أمن, إئتمن, استقام, استقام, بر, حق, خالص, خلص, صادق, صدق, نزه, وفى, برؤ, برئ, بر, تنزه, تنقى, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, إجتث, احتشم, برئ, بر, تأدب, تنزه, طهر, عف, نزه, نقي, أخلص, أمن, خالل, صادق, صدق, نزه, وفى, أمن, استقام, صدق, نزه, أخلص, أمن, إستقام, بر, ثبت, صح, صدق, نزه, وفى, بدد, بعثر, شتت, فرق, نزه, إحتشم, احتشم, برئ, بر, تأدب, شرف, صلح, طهر, عف, نزه, أمن, صدق, نزه, أخلص, أراح, إستقام, صدق, نزه, وفى, استقام, اعتدل, بسط, صدق, نزه, برئ, بر, تأدب, طهر, عف, نزه, احتشم, احتشم, برؤ, برئ, بر, تأدب, رزن, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, وقر, استقام, صدق, كف, نزه, أمن, أمن, استقام, بر, سالم, صدق, عف, نزه, أخلص, أمن, استقام, صدق, نزه, وفى, أخلص, إستقام, صدق, نزه, وفى, أمن, أخلص, أمن, إستقام, بسط, صادق, صارح, صدق, كاشفه, نزه, وفى, أخلص, صدق, نزه, هجر, وفى, أمن, إطمأن, استقام, صدق, نزه, برئ, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, أمن, صدق, نزه, أخلص, أمن, إستقام, استقام, صدق, نزه, وفى, أخلص, أمن, إستقام, صدق, نزه, وفى, أخلص, أمن, استقام, بر, حق, خالص, خلص, صاحب, صادق, صافى, صادق, صدق, صرح, نزه, وفى, أخلص, أمن, إستقام, بر, ثبت, صح, صدق, صدق, فرق, نزه, نزه, وفى, أمن, اختار, استقام, انتقاه, صدق, نزه
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"