«إِلَّا رَمْزاً» (41) : باللسان من غير أن يبين، ويخفض بالصوت مثل همس. «وَالْإِبْكارِ» (41) : مصدر من قال أبكر يبكر، وأكثرها بكّر يبكّر وباكر. «وَإِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ» (42) : مثل قالت الملائكة. «مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ» (44) : من أخبار الغيب، ما غاب عنك. «وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ» (44) أي عندهم. «أَقْلامَهُمْ» (44) قداحهم. «يكفل» أي يضمّ. «بِكَلِمَةٍ مِنْهُ» (45) : الرسالة، هو ما أوحى الله به إلى الملائكة فى أن يجعل لمريم ولدا. [ «وَجِيهاً» ] (45) الوجيه: الذي يشرف، ويكون له وجه عند الملوك. «الْأَكْمَهَ» (49) : «1» الذي يولد من أمه أعمى، قال رؤبة: وكيد مطال وخصم منده ... هرّجت فارتد ارتداد الأكمه «2» __________ (1) «الأكمه ... أعمى» : روى النحاس (42 آ) هذا الكلام والشطر الثاني لرؤبة عن أبى عبيدة. (2) : الشطر الثاني هو 27 فى ديوانه 166- والطبري 3/ 173 والقرطبي 4/ 94 واللسان (كمه، هرج) وأما الأول فهو التاسع والعشرون من الأرجوزة نفسها.