المعاجم

الظَّرف: البَراعةُ وذكاء القلب، يُوصَف به الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ولا يوصف به الشيخ ولا السيد، وقيل: الظرفُ حسنُ العِبارة، وقيل: حسن الهيئة، وقيل: الحِذْقُ بالشيء، وقد ظَرُفَ ظَرْفاً ويجوز في الشعر ظَرافة. والظَّرْفُ: مصدر الظريف، وقد ظَرُف يَظْرُف، وهم الظُّرَفاء، ورجل ظَريفٌ من قوم ظِراف وظُروف وظُراف، على التخفيف من قوم ظُرفاء؛ هذه عن اللحياني، وظُرَّافٌ من قوم ظُرَّافِين. وتقول: فِتْية ظُروف أَي ظُرَفاء، وهذا في الشعْر يَحسن. قال الجوهري: كأَنهم جمعوا ظَرْفاً بعد حذف الزيادة، قال: وزعم الخليل أَنه بمنزلة مَذاكِير لم يكسْر على ذكر، وذكر ابن بري أَنَّ الجوهري قال: وقوم ظُرفاء وظِراف، وقد قالوا ظُرُفٌ، قال: والذي ذكره سيبويه ظُرُوف، قال: كأَنه جمع ظَرْف. وتَظَرَّف فلان أَي تكلَّف الظَّرْف؛ وامرأَة ظَريفة من نِسوة ظَرائِفَ وظِرافٍ. قال سيبويه: وافق مُذكَّره في التكسير يعني في ظِراف، وحكى اللحياني اظْرُفْ إن كنت ظارِفاً، وقالوا في الحال: إنه لظَرِيف. الأَصمعي وابن الأَعرابي: الظَّرِيف البَلِيغ الجَيِّد الكلام، وقالا: الظَّرْف في اللسان، واحتجا بقول عمر في الحديث: إذا كان اللِّصُّ ظَريفاً لم يُقْطع؛ معناه إذا كان بَلِيغاً جيِّد الكلام احتج عن نفسه بما يُسقط عنه الحَدَّ، وقال غيرهما: الظَّريف الحسَنُ الوجه واللسان، يقال: لسان ظَرِيف ووجه ظريف، وأَجاز: ما أَظْرَفُ زيدٍ، في الاستفهام: أَلسانه أَظْرَفُ أَم وجهه؟ والظَّرفُ في اللسان البلاغةُ، وفي الوجه الحُسْنُ، وفي القلب الذَّكاء. ابن الأعرابي: الظرْفُِ في اللسانِ، والحَلاوةُ في العينين، والملاحةُ في الفم، والجمالُ في الأَنف. وقال محمد بن يزيد: الظَّرِيفُ مشتقّ من الظرْف، وهو الوِعاء، كأَنه جعل الظَّرِيفَ وعاء للأَدَب ومَكارِم الأَخلاق. ويقال: فلان يَتَظَرَّفُ وليس بظَرِيف. والظرف: الكِياسة. وقد ظَرُف الرجلُ، بالضم، ظَرافةً، فهو ظَرِيف. وفي حديث مَعاوية قال: كيف ابنُ زياد؟ قالوا: ظَريف على أَنه يَلْحَن، قال: أَوليس ذلك أَظرَفَ له؟ وفي حديث ابن سِيرين: الكلامُ أَكثرُ من أَن يكذب ظَريف أَي أَنَّ الظَّرِيف لا تَضِيق عليه مَعاني الكلام، فهو يَكْني ويُعَرِّض ولا يكذب. وأَظْرَفَ بالرجل: ذكره بظَرْف. وأَظْرَفَ الرجُلُ: وُلد له أَولاد ظُرَفاء. وظَرْفُ الشيء: وِعاؤه، والجمع ظُروف، ومنه ظُروف الأَزمنة والأَمكنة. الليث: الظَّرْف وعاء كل شيء حتى إنّ الإبْريق ظرف لما فيه. الليث: والصفات في الكلام التي تكون مواضع لغيرها تسمى ظروفاً من نحو أَمام وقدَّام وأَشباه ذلك، تقول: خَلْفَك زيد، إنما انتصب لأَنه ظرف لما فيه وهو موضع لغيره، وقال غيره: الخليل يسميها ظروفاً، والكسائي يسميها المَحالّ، والفرّاء يسميها الصّفات والمعنى واحد. وقالوا: إنك لَغَضِيضُ الطَّرْف نَقِيُّ الظَّرْف، يعني بالظرف وعاءه. يقال: إنك لست بخائن؛ قال أَبو حنيفة: أَكِنَّة النبات كلّ ظَرْف فيه حبة فجعل الظرفَ للحبة.
ـ الظَرْفُ: الوعاءُ، ـ ج: ظُروفٌ، والكِياسة، ظَرُفَ ككَرُمَ ظَرْفاً وظَرافةً، قليلةٌ، فهو ظَريفٌ من ظُرَفاءَ وظُرُفٍ، ككُتُبٍ، وظِرافٍ وظَريفينَ وظُروفٍ، كأنهم جَمَعوهُ بعد حَذْفِ الزائِدِ، أو هو كالمَذاكِيرِ، أو الظَّرْفُ إنما هو في اللسان، أو هو حُسْنُ الوَجْهِ والهَيْئَةِ، أو يكونُ في الوَجْهِ واللسانِ، أو البزَاعَةُ وذَكاءُ القَلْبِ، أو الحِذْقُ، أو لا يوصَفُ به إِلاَّ الفتيانُ الأَزْوالُ، والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ، لا الشُّيوخُ ولا السَّادَةُ. ـ وتَظَرَّفَ: تَكَلَّفَهُ. ـ وكغُرابٍ ورُمَّانٍ: الظَّريفُ، جَمْعُ الأَوَّلِ: ظُرَفاءُ، والثاني: ظُرَّافونَ. ـ وهو نَقِيُّ الظَّرْفِ: أمينٌ غيرُ خائِنٍ، ـ ورَأيْتُهُ بظَرْفِهِ: بنَفْسِهِ. ـ وأظْرَفَ: ولَدَ بَنينَ ظُرَفاءَ، ـ وـ فُلاناً: جَعَلَ له ظَرْفاً.
ظَارفَهُ : بارَاهُ في الظَّرْفِ.
(فعل: ثلاثي لازم).| ظَرُفْتُ، أَظْرُفُ، مصدر ظَرْفٌ، ظَرافَةٌ- ظَرُفَ الرَّجُلُ : كانَ لَطيفاً، كَيِّساً، ظَريفاً، بارِعاً، حاذِقاً.
1- إستظرفه : وجده ظريفا|2- إستظرفه : عده ظريفا|3- إستظرف : طلب الظريف
ظ ر ف: (الظَّرْفُ) الْوِعَاءُ وَمِنْهُ (ظُرُوفُ) الزَّمَانِ وَالْمَكَانِ عِنْدَ النَّحْوِيِّينَ. وَ (الظَّرْفُ) أَيْضًا الْكِيَاسَةُ وَقَدْ (ظَرُفَ) الرَّجُلُ بِالضَّمِّ (ظَرَافَةً) فَهُوَ (ظَرِيفٌ) وَقَوْمٌ (ظُرَفَاءُ) وَ (ظِرَافٌ) . وَقَدْ قَالُوا: (ظُرُوفٌ) كَأَنَّهُمْ جَمَعُوا (ظَرْفًا) بَعْدَ حَذْفِ الزَّوَائِدِ. وَزَعَمَ الْخَلِيلُ أَنَّهُ بِمَنْزِلَةِ مَذَاكِيرَ لَمْ يُكَسَّرْ عَلَى ذَكَرٍ. وَ (تَظَرَّفَ) تَكَلَّفَ الظَّرْفَ.
تظرَّفَ يتظرّف ، تظرُّفًا ، فهو مُتظرِّف | • تظرَّف الشَّخصُ تكلَّف الظَّرف، وهو ليس كذلك :-تظرَّفتِ الممثِّلةُ، - شيخ مُتظرِّف |• فلانٌ يتظرَّف ويتملَّح: يتكلَّف الظرفَ والملاحةَ.
ظَرْف ، جمع أَظْرُف (لغير المصدر) وأَظْرِفة (لغير المصدر) وظروف (لغير المصدر).|1- مصدر ظرُفَ |• ظرْف القَلب: ذكاؤه، - ظَرْف اللِّسان: بلاغته، - ظَرْف الوَجه: حسنه. |2 - كلُّ ما يستقرّ غيرُه فيه كالوعاء والكيس :-وضع كلّ صنف في ظرف، - الكتاب ظرْف مُلئ علمًا |• هو نقيّ الظَّرْف: يقال للرَّجل إذا كان أمينًا. |3 - وَضْع، حالة :-وضع نفسَه في ظرف مهين، - تغيَّرت ظروفُه إلى الأحسن، - رأيت فلانًا بظرفه: بعينه، - ظروف صحيّة/ بيئيّة/ إقليميّة |• أيًّا كانت الظُّروف: بأيّ حال من الأحوال، - بحسب الظُّروف: وفقًا للأحوال، - في أحلك الظُّروف: في أوقات الشدَّة، - في الظُّروف الحَاضرة/ في الظُّروف الرَّاهنة: في هذه الأيّام. |4 - ورقة مطويّة بطريقة معيَّنة معدَّة لاحتواء رسالة :-ألصق طابعًا بريديًّا على الظّرف.|5 - كلّ غطاء أو غشاء أو صدفة أو قشرة حاوية لكائن حيّ. |• الظَّرف المُتصرِّف: (النحو والصرف) الذي يستعمل ظرفًا وغير ظرف مثل كلمة (يوم). |• ظرف مانع: (طب) حالة تمنع من استعمال الدّواء. |• ظرف مُخَفَّف: (القانون) ظرف الجريمة الذي يؤدّي إلى تخفيف العقوبة، عكسه ظرف مشدّد. |• ظرف الزَّمان: (النحو والصرف) اسم يدلّ على زمان الحدث مع تضمُّنه معنى: في :-وصل المدينة صباحًا.|• ظرف المَكان: (النحو والصرف) اسم يدلّ على مكان الحدث مع تضمُّنه معنى: في :-جلس أمامَ المنزل.
الظرْف: الوعاء. ومنهظروف الزمان والمكان عند النحويّين. والظرف: الكياسة. وقدظرف الرجل بالضمظرافة، فهوظريف، وقوم ظرفاء وظراف. وقد قالوا: ظروف. ويقال أظْرف الرجل، إذا ولد بنين ظرفاء. وتظرّف فلان، أي تكلّف الظرفْ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"