المعاجم

الوَضَحُ: بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ في القوائم وغير ذلك من الأَلوان. التهذيب: الوَضَحُ بياض الصُّبْح؛ قال الأَعشى: إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ، في وَضَحِ الصُّـ ـبحِ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّاما والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ، والليلَ الدُّهْمانَ؛ وبِكْرُ الوَضَّاحِ: صلاةُ الغَداة، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخرة؛ قال الراجز:لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ، لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح، لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداحْ سبَّاح: بعيره. والأَبْداحُ: جوانبه، والوَضَحُ: بياض غالب في أَلوان الشاء قد فشا في جميع جسدها، والجمع أَوضاح؛ وفي التهذيب: في الصدر والظهر والوجه، يقال له: تَوْضيح شديد، وقد تَوَضَّح. ويقال: بالفرس وَضَحٌ إِذا كانت به شِيَةٌ، وقد يكنى به عن البَرَصِ، ومنه قيل لِجَذِيمَةَ الأَبْرَشِ: الوَضَّاحُ؛ وفي الحديث: جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَي بَرَصٌ.وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ: أَي بان، وهو واضع ووَضَّاح. وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر؛ قال أَبو ذؤيب: وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ الر جالِ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوحُ أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل في الخَمَرِ. ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان. والوَضَحُ: الضَّوْءُ والبياضُ. وفي الحديث: أَنه كان يرفع يديه في السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما، وذلك للمبالغة في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين. والوَضَحُ: البياضُ من كل شيء؛ ومنه حديث عمر: صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء؛ وقيل: من الهلال إِلى الهلال؛ قال ابن الأَثير: وهو الوجه لأَن سياق الحديث يدل عليه، وتمامه: فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً؛ وفي الحديث: غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه. والواضحةُ: الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك، صفة غالبة؛ وأَنشد: كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه، لا تَرَكَ الله له واضِحه كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ، ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِحه وفي الحديث: حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ولا أَبْدَوْها، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك. وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم. ورجل وَضَّاحٌ: حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ. والوَضَّاحُ: الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه. وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة: وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ؛ وقال ثعلب: هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ. ورجل واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه: ظاهره نَقِيُّه مبيضه، على المثل. ودرهم وَضَحٌ: نَقِيّ أَبيض، على النسب. والوَضَحُ: الدِّرْهم الضحيح. والأَوضاحُ: حَلْيٌ من الدراهم الصحاح. وحكى ابن الأَعرابي: أَعطيته دراهم أَوضاحاً، كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ؛ مالك: رمل بعينه وقلما ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض، فشبه الدراهم في بياضها بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ. ووَضَحُ القَدَم: بياضُ أَخْمَصِه؛ وقال الجُمَيْحُ: والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوزُ وقال النضر: المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض، وليس بالشديد البياض، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب؛ وأَنشد: مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ، فيه شُهْلَةٌ، شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُولا والأَواضِحُ: الأَيامُ البيض، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمزة بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بصيام الأَواضِحِ؛ حكاه الهروي في الغريبين. قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يريد أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة، وهي ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر، والأَصل وَواضِح، فقلبت الواو الأُولى همزة. والواضِحة من الشِّجاج: التي تُبْدي وَضَحَ العظم؛ ابن سيده: والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه؛ وقيل: هي التي تَقْشِر الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم، وهي التي يكون فيها القصاص خاصة، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِليه سواها، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثيرة وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه، قال: والجمع المَواضِح؛ والتي فُرِضَ فيها خمس من الإِبل: هي ما كان منها في الرأْس والوجه، فأَما المُوضِحة في غيرهما ففيها الحكومة، ويقال للنَّعَم: وَضِيحةٌ ووَضائِحُ؛ ومنه قول أَبي وَجْزَة: لقَوْمِيَ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ، وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِح والوَضَحُ: اللبنُ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ، ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ أَي قالوا: اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم؛ قال ابن سيده: وأُراه سمي بذلك لبياضه؛ وقيل: الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ؛ ويقال: كثر الوَضَحُ عند بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم. أَبو زيد: من أَين وَضَحَ الراكبُ؟ أَي من أَين بدا؛ وقال غيره: من أَين أَوضَح، بالأَلف. ابن سيده: وَضَحَ الراكبُ طَلَع. ومن أَين أَوضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خرجت، عن ابن الأَعرابي؛ التهذيب: من أَين أَوضَح الراكبُ، ومن أَين أَوضَعَ، ومن أَين بدا وضَحُك؟ وأَوضَحْتُ قوماً: رأَيتهم. واستوضَحَ عن الأَمر: بحث. أَبو عمرو: استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْته واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه، تُوَقّي بكفك عينَك شُعاعَ الشمس؛ يقال: اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان. واستوضَحْتُ الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك. ووَضَحُ الطريق: مَحَجَّتُه ووَسَطُه. والواضحُ: ضدّ الخامل لوُضُوح حاله وظهور فضله؛ عن السَّعْدي. والوَضَحُ: حَلْيٌ من فضة، والجمع أَوضاح، سميت بذلك لبياضها، واحدها وَضَح؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها؛ وقيل: الوَضَحُ الخَلْخالُ، فَخَصَّ. والوُضَّحُ: الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل؛ الليث: إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ؛ اللحياني: يقال فيها أَوْضاحٌ من الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى؛ قالوا: ولم يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد. قال الأَصمعي: يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذا كان فيها شيء قد ابيضَّ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعتهم يذكرون الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت عليه عامٌ ويَسْوَدُّ. ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ: صغارها؛ وقال أَبو حنيفة: هو ما ابيض منها، والجمع أَوضاحٌ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً: تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ، وتَرْعى هَشِيماً، من حُلَيْمةَ، بالِيا وقال مرة: هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك. ورأَيت أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا، لا واحد لها. وتُوضِحُ: موضع معروف. وفي حديث المبعث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ؛ وهي لُعْبَة لصبيان الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل، ثم يتفرّقون في طلبه، فمن وجده منهم فله القَمْرُ؛ قال: ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولون عُظَيْمُ وَضَّاحٍ؛ قال: وأَنشدني بعضهم: عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله، لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْله قوله: ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ، بتثقيل النون المؤَكدة، ومعناه اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل: صِلَنّ. ووَضَّاحٌ: فَعَّال من الوُضوح، الظهور.
: (} الوضَحُ، محرّكة: بَياضُ الصُّبْحِ) وَقد يُرَاد بِهِ مُطلقُ الضِّوْءِ والبَيَاضِ من كلِّ شيْءٍ. وَفِي الحَدِيث: (أَنّه كانَ يَرفَع يديْهِ فِي السُّجودِ حتّى يَتبيَّنَ وَضَحُ إِبطيْه) أَي البياضُ الّذي تحْتهما، وذالك للمبالغةِ فِي رفْعِهما وتَجافِيهِمَا عَن الجَنبَين. وَفِي حَدِيث عُمَر رَضِيَ اللَّهُ عنهُ: (صُومُوا من {الوَضَح إِلى الوَضَح) ، أَي من الضَّوءِ إِلى الضَّوْءِ، وَقيل: من الهِلاَل إِلى الهِلال. قَالَ ابْن الأَثير: وَهُوَ الوَجْه، لأَنَّ سِياقَ الحَدِيث يدلُّ عَلَيْهِ، وتَمامه (فإِنْ خَفِيَ عَلَيْكُمْ فأَتمُّوا العِدَّةَ ثَلاَثِينَ يَوْماً) . (و) الوَضَحُ: بَياضُ (القَمَرِ) وضَوْؤُه، (و) قد يُكنَى بِهِ عَن (البَرَص) ، وَمِنْه قيل لجَذيمةَ الأَبرشِ:} الوَضَّاحُ، وسيأْتى الكلامُ عَلَيْهِ، وَفِي الحَدِيث: (جاءَه رجُلٌ بكفضه وَضَحٌ) ، أَي بَرَصٌ. (و) الوَضَح: الشِّيَةُ، و (الغُرَّةُ والتَّحُجِيلُ فِي القَوَائِمِ) وَغير ذالك من الأَلْوان، وَمِنْه قَوْلهم: فَرسٌ ذُو {أَوْضاح. الوَضَح: (ماءٌ لبني كلاَبٍ) ، قَالَ أَبو زِيَاد: هُوَ لبني جعفَرِ بن كِلاَبٍ، وَهِي الحِمَى فِي شقّه الّذي يَلِي مهَبَّ الجَنوبِ. وإِنّما سُمِّيَ بِهِ لأَنّه أَرْضٌ بَيضاءُ تُنْبِتُ النَّصِيَّ بينَ جبال الحِمَى وبينَ النِّيرِ، والنِّيرُ جِبالٌ لغَاضِرةَ بنِ صَعْصعة. كَذَا فِي (المعجم) . (و) فِي الحَدِيث: (غَيِّرُوا الوَضَحَ) ، أَي (الشَّيْبَ) ، يعنِي اخْضِبوه. (و) الوَضَحُ: (الدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ) ودِرهمٌ وَضَحٌ: نقِيٌّ أَبيضُ، على النّسب. وحكَى ابْن الأَعرابيّ: أَعطَيته دَراهِمَ} أَوْضَاحاً كأَنّهَا أَلْبَانُ شَوْلٍ رعَتْ بِدَكْدَاكِ مَالكٍ. مَالَكٌ رَمْلٌ بعَينه قَلْما تَرْعى الإِبلُ هُنالك إِلاّ الحَلِيَّ، وَهُوَ أَبيضُ، فَشبَّه الدّراهمَ فِي بياضها بأَلبانِ الإِبل الّتي لَا تَرْعَى إِلاّ الحَليَّ. (و) الوَضَحُ: (مَحَجَّةُ الطَّرِيقِ) ووَسطُه. (و) من الْمجَاز: حَبَّذا الوَضَحُ: (اللَّبَنُ) . قَالَ أَبو ذُؤَيب: عَقّوا بسهْمٍ فَلم يَشعُرْ بِهِ أَحدٌ ثمّ استفاءُوا وَقَالُوا حَبّذا الوَضَحُ أَي قَالُوا: اللَّبنُ إِلينا أَحبُّ من القَود، فأَخبَرَ أَنّهم آثروا إِبلَ الدِّيَة وأَلبانَها على دَمِ قاتلِ صاحِبهم. قَالَ ابْن سَيّده: وإِراه سُمِّيَ بذالك لبَياضه. وَقيل: الوَضَحُ من اللَّبَن: مَا لم يُمْذق، وَيُقَال: كَثُر الوَضَحُ عِنْد بني فُلان، إِذا كَثُرتْ أَلْبانُ نعَمِهم. (و) الوَضَحُ: (حَلْيٌ من الفِضَّة) هاكذا ذَكرَه أَبو عُبيد فِي (الْغَرِيب) . وَفِي (المَشَارِق) : حَلْيٌ من الحِجارة. قَالَ فِي التوشيح: أَي حجَارة الفضّة. و (ج) الكُلِّ ( {أَوضَاحٌ) ، سُمِّيت بذالك لبياضها. وَفِي الحَدِيث: (أَنّ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمأَقَاد مِن يَهوديَ قتَلَ جُوَيْريةً علَى أَوْضَاحٍ لَهَا) . (و) قيل: الوَضَحُ: (الخَلْخَالُ) ، فخَصَّ. (و) } وَضَحُ الطَّرِيفَة: (صِغَارُ الكَلاَ) ، وَقَالَ أَبو حنيفَة: هُوَ مَا ابيَضَّ مِنْهَا، والجمْع أَوْضاحٌ. وَقَالَ الأَصمعيّ: يُقَال: فِي الأَرض أَوْضَاحٌ من كَلاَ، إِذا كَانَ فِيهَا شيءٌ قد ابيضَّ. قَالَ الأَزهريّ: وأَكثرُ مَا سمعتُهم يَذكرون الوَضَحَ فِي الكَلإِ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيفِيَّ الَّذِي لم يأْتِ عَلَيْه عامٌ ويَسودُّ. قَالَ ابْن أَحمرَ ووصَفَ إِبلاً: تَتَبَّعُ {أَوْضَاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ وتَرْعَى هَشِيماً من حُلَيْمةَ بالِيَا وَقَالَ مَرّةً: هِيَ بَقَايَا الحَلِيّ والصِّلِّيانِ، لَا تكون إِلاّ من ذالك. (و) قد (وَضَحَ الأَمْرُ) والشْيءُ (يَضحُ} وُضُوحاً {وضحَةً) ، كعِدَة، (} وضَحَةً) ، بِالْفَتْح لمَكَان حرْف الحلْقِ، (وَهُوَ {واضحٌ} ووَضَّاحٌ. {واتَّضَحَ} وأَوْضَحَ {وتَوَضَّحَ: بانَ) وظَهَرَ. (} ووَضَّحَه) هُوَ {تَوْضيحاً (} وأَوْضَحَه) {إِيضاحاً،} وأَوضَحَ عَنهُ. وتَوَضَّحَ الطّرِيقُ: استبانَ. (و) {الوَضَّاحُ، (ككتّان) : الرَّجلُ (الأَبيضُ اللَّوْنِ الحسَنُهُ) الحَسَنُ الوَجْهِ البَسّامُ. (و) الْعَرَب تُسمِّي (النَّهار) الوَضَّاحَ واللّيلَ الدُّهْمَانَ. (و) الوَضّاح (لَقَبُ جَدِيمةَ الأَبرشِ) . وَفِي (الصّحاح) : وَقد يُكنَى} بالوضَحِ عَن البَرص، وَمِنْه قيل لجَذِيمة الأَبرشِ الوَضّاحُ. قَالَ: وَهَذَا سببُ تَسْمية الْعَرَب لَهُ، لَا مَا قَالَه الخليلُ: سُمِّي جَذِيمةَ الأَبرشَ لأَنّه أَصابَه حرْقُ نارٍ فبقِيَ أَثره نقطٌ سودٌ وحمر. (و) الوَضّاح (مَولًى بَرْبَرِيٌّ لبنِي أُميَّة) ، قَالَ ذالك السُّكَّريّ فِي قَول جرير: لقد جاهَدَ الوَضّاحُ بالحقِّ مُعلِماً فأَوْرثَ مَجْداً بَاقِيا آل بَرْبَرَا كَانَ شَاعِرًا، وَهُوَ الْمَعْرُوف {بوَضَّاحِ الْيمن، وَكَانَت أُمُّ البنينَ بنت عبد الْعَزِيز بن مرْوَان تحْت الوليدِ بن عبد الْملك، وَكَانَت تُحِبُّ الوَضّاحَ. وَفِي الْمُضَاف والمنسوب للثعالبيّ: قَالَ الجاحظ: قُتِل بِسَبَب الفِسق ثلاثةٌ من العبيد: وَضَّاحُ اليمنِ، ويَسَارُ الكواعِب، وعبْدُ بني الحسْحاس. (وإِليه سبَتِ} الوَضَّاحِيَّة) وَهِي (ة) مَعْرُوفَة. (و) فِي حَدِيث المَبْعَث: (أَنّ النَّبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمكان يَلْعَبُ وَهُوَ صغِيرٌ مَعَ الغِلْمانِ (بعَظْمِ! وضّاحٍ) وَهِي لُعبةٌ (لصِبيانِ الأَعراب) ، وذالك أَن (تأْخُذ الصِّبْيةُ عَظْماً أَبيضَ فيَرْمُونَه فِي) ظُلْمَةِ (اللَّيْلِ. و) ، أَيْ ثُمّ (يَتفرَّقُون فِي طلبِهِ) فَمن وجده مِنْهُم فلَه القَمْرُ. قَالَ: ورأَيت الصِّبيانَ يِصَغِّرونه فَيَقُولُونَ عُظيمُ وصاحٍ. قَالَ: وأَنشدني بعضُهم: عُظيم وضّاحٍ ضِحنَّ اللَّيْلهْ لَا تَضِحنّ بعْدهَا مِنْ ليْلةْ (وبِكْرُ الوضَّاحِ: صلاةُ الغَداةِ. وثِنْيُ دُهْمانَ: العشَاءُ الآخِرةُ) ، قَالَ الراجز: لوْ قِسْتَ مَا بيْن مُنَاخيْ سَبَّاحْ لِثنْيِ دُهْمان وبِكْرِ الوضَّاحْ لقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْدَاحْ سبَّاحٌ بَعيرُه. والأَبداحُ: جوانِبُه. (و) عَن أَبي عمْرٍ و: ( {استَوْضَح الشَّيْءَ) واستَكفَّه، وذالك (إِذا وضَعَ يَدَه على عَيْنَيْه) فِي الشَّمس (لينظرَ هلْ يَراه) يُوَقِّي بكفّه عَينيه شُعاعَ الشَّمسِ. يُقَال: استوضِحْ عَنهُ يَا فُلان. (و) استوضح (فُلاناً أَمْراً) ، وكذالك الكلامَ، إِذا (سأَله أَن يِوَضَّحه لَهُ) .} واستوضَح عَن الأَمر: بَحثَ. ( {والمُتَوَضِّحُ: مَنْ يظْهَر) . وَقد تَوضَّحَ الطّرِيقُ: استَبَانَ. (ومَن يَرْكَب وضَحَ الطريقِ) و (لَا يَدْخُل فِي الخَمَرِ) محرَّكةً. (و) قَالَ النضّر:} المُتوضِّح (من الإِبل: الأَبيضُ غيرُ) وَفِي بعض الأُمّهات وَلَيْسَ (شَدِيد البَياضِ) ، أَشدُّ بَياضَاً من الأَعْيَصِ والأَصهَبِ، ( {كالوَاضِح) ، وَهُوَ (} المُتَوضِّح الأَقْرَابِ) ، وأَنشد: مُتَوضِّح الأَقْرابِ فِيهِ شُهْلةٌ شَنِج اليَدَيْنِ تَخَالُه مَشكولاَ ( {والوَاضحة: الأَسْنَانُ) الَّتِي (تَبْدُو عِنْد الضَّحك) ، صفة غالبة. وأَنشدَ: كلُّ خَليلٍ كنت صافَيتُه لَا تركَ اللَّهُ لَهُ} وَاضِحَة كلُّهُمُ أَرْوَغُ من ثَعلبٍ مَا أَشْبه اللَّيلَةَ بالبارِحَهْ وَفِي الحَدِيث: (حتَّى مَا أَوْضَحُوا بضاحِكَةٍ) ، أَي مَا طلَعُوا بضاحِكَة وَلَا أَبدوْها، وَهِي إِحْدَى ضَواحِكِ الإِنسانِ. (! وتُوضِحُ بالضّمّ وكسْر الضّاد: ع، بَين إِمَّرَةَ إِلى أَسْودِ العيْنِ) ، وَهُوَ كَثيبٌ أَبيضُ فِي كُثبانٍ حُمْرٍ بالدَّهناءِ بَين أَجإٍ واليمامةِ. ( {والوَضَحةُ، محرَّكةً: الأَتانُ) أُنثَى الحِمَارِ. (و) } الواضِحة و ( {المُوضِحةُ) من الشِّجَاج: الّتي بَلَغت العَظْمَ} فأَوضحتْ عَنهُ، وَقيل: هِيَ الّتي تَقْسِر الجِلْدَةَ الّتي بَين اللَّهم والعظمِ، أَو (الشَّجَّةُ الّتي تُبْدِي وَضَحَ العِظَامِ) وَهِي الَّتِي يكون فِيهَا القِصَاصُ خاصّةً، لأَنّه ليْس من الشِّجاج شَيْءٌ لَهُ حَدٌّ يَنتهِي إِليه سِوَاهَا، وأَمّا غيرُها من الشِّجَاج فَفِيهَا دِيَتُهَا. والجمعُ {المَوَاضِحُ. وَالَّتِي فُرِض فِيهَا خَمْسٌ من الإِبل هِيَ مَا كَانَ مِنْهَا فِي الرّأْس والوَجهِ، فأَمّا} المُوضِحةُ فِي غيرِهِما فَفِيهَا الحُكومة. (و) فِي الحَدِيث: ((أَمَرَ النّبيُّ صلَّى الله) تعلى (عَلَيْهِ وسلّمَ بصِيَامِ الأَوَاضِحِ)) حكَاه الهرويّ فِي الغَريبَين. قَالَ ابْن الأَثير: وَفِي الحَدِيث: (أَمرَ بصيَام الأَوضاحِ) ، (أَيْ أَيّامِ) اللَّيالي (البِيضِ) ، جمْعِ وَاضِحَة، وَهِي ثالثَ عشَرَ ورابعَ عشَرَ وخامِسَ عَشرَ، و (أَصْلُه ووَاضِحُ فقُلبَت الواوُ) الإِولَى (هَمْزةً) كَمَا عُرِف ذالك فِي كُتُبِ الصّرْف. ( {والوَضِيحَة: النَّعَم. ج} وَضَائحُ) ، قَالَ أَبو وَجْزةَ: لِقَوْمِيَ إِذْ قَوْمِي جَميعٌ نَواهُمُ وإِذْ أَنَا فِي حَيَ كثيرِ {الوَضَائِحِ (و) من الْمجَاز: (} وَضَحَتِ الإِبلُ باللَّبَن: أَلمَعتْ) ، كَذَا فِي (الأَساس) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الوَضَحُ: بياضٌ غالبٌ فِي أَلوانِ الشَّاءِ قد فَشَا فِي جَميع جَسَدِهَا؛ والجمْعُ أَوضاحٌ. وَفِي (التَّهْذِيب) : فِي الصَّدْرِ والظَّهْرِ والوَجْهِ، يُقَال لَهُ {توضيحٌ، وَقد} تَوضَّحَ. {وأَوضحَ الرَّجلُ والمرأَةُ: وُلدَ لَهما أَولادٌ} وُضَّحٌ بِيضٌ. وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ منْك أَدْنَى وَاضِحَة، إِذا وَضَحَ لَك وظَهَرَ حتّى كأَنّه مُبْيَضٌّ. ورجلٌ {واضحُ الحعسَب} ووَضَّاحُه: ظاهرُه نَقِيُّه مُبْيضُّه، على المَثَل. وَكَذَا قَوْلهم: لَهُ النَّسَبُ الوضَّاحُ. {ووَضَحُ القَدمِ: بَياضُ أَخمَصه. وَقَالَ الجُميح: والشَّوْك فِي وَضَحِ الرِّجْلينِ مَركُوزُ وَقَالَ أَبو زيد: من أَين وَضَحَ الرَّاكبُ، أَي مِن أَيْن بَدَا. وَقَالَ غَيره من أَين أَوضَحَ، بالأَلف. وَقَالَ ابْن سَيّده: وَضَحَ الرّاكِبُ: طَلَعَ، وَمن أَين أَوْضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خَرَجْت، عَن ابْن الأَعرابيّ. وَفِي (التَّهْذِيب) : من أَين} أَوْضَحَ الرَّاكِبُ، وَمن أَين أَوْضَعَ، وَمن أَين بَدَا وَضَحُك. {وأَوضَحْتُ قَوماً: رأَيْتهم. والواضِح: ضدُّ الخاملِ،} لوُضوح حالِه وظُهور فِضْلِه، عَن السَّعْديّ. {والوُضَّح: الكَوَاكِبُ الخُنَّسُ إِذا اجْتَمَعَتْ مَعَ الكواكِب المُضيئة من كواكِب المنازلِ. وَقَالَ اللّيث: إِذا اجتمعتِ الكواكِبُ الخُنَّس مَعَ الْكَوَاكِب المُضِيئةِ مِن كواكب المَنازِل سُمِّينَ جَمِيعًا} الوُضَّحَ. وَعَن اللِّيحْيَانيّ: يُقَال: فِيهَا {أَوضاحٌ من النّاس وأَوباشٌ وأَسقاطٌ، يُعنَى جماعاتٌ من قبائلَ شَتَّى. قَالُوا: وَلم يُسْمَعْ لهاذه الحروفِ وَاحِدًا وَقَالَ أَبو حنيفَة: رأَيتُ} أَوْضاحاً من النّاس هَا هُنا وَهَا هُنا لَا واحدَ لَهَا. وأَبو عبد الله محمّدُ بن الحسَيْنِ بن عليّ بن الوَضّاح الأَنباريّ الشَّاعِر، حدّثَ عَن أَبي عبد الله المَحَامِليّ، وأَبي حامدٍ الإِسماعِيليّ، وانتقلَ إِلى نَيْسَابُورَ وَبهَا تُوُفِّيَ سنة 345. وأَبو عُمَرَ عامرُ ابْن أَسيدِ بن وَاضِحٍ الأَصبهانيّ عَن ابْن عُيينَة ويحيي القَطَّانِ.
ـ الوَضَحُ، محرَّكةً: بياضُ الصُّبْح، والقَمَرُ، والبَرَصُ، والغُرَّةُ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ، والشَّيْبُ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ، واللَّبَنُ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ، ـ ج: أوضاحٌ، والخَلْخالُ، وصِغارُ الكَلأَ. ـ ووضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ، ـ واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ: بانَ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ. ـ والوَضَّاحُ، ككَتَّانٍ: الأبيضُ اللَّوْنِ، الحَسَنُهُ، والنَّهارُ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ، ـ وإليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ: ة. ـ وعَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ. ـ وبِكْرُ الوَضَّاحِ: صَلاةُ الغَداةِ، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخِرَةُ. ـ واسْتَوْضَحَ الشيءَ: وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ، ـ وـ فلاناً أمْراً: سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له. ـ والمُتَوَضِّحُ: منْ يَظْهَرُ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ، ـ وـ من الإِبِلِ: الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ، كالواضِحِ. ـ والمُتَوَضِّحُ: الأَقْرابُ. ـ والواضِحَةُ: الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ. ـ وتُوضِحُ، بالضم وكسر الضادِ: ع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ. ـ والوَضَحَةُ، محرَّكةً: الأَتَانُ. ـ والمُوضِحَةُ: الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ. ـ و "أمَرَ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بصِيامِ الأَوَاضِح " ، أي: أيَّامِ البيض، أصلُهُ: وواضِحُ، فبدلت؟؟ الواوُ هَمْزَةً. ـ والوَضيحَةُ: النَّعَمُ، ـ ج: وضائِحُ. ـ ووَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ: ألْمَعَتْ.
اسْتَوضَحَ عنه : بَحَثَ.|اسْتَوضَحَ الشيء، وعنه : وضَع يده على عينه في الشَّمس لينظر هل يراه .|اسْتَوضَحَ فلانًا الأَمرَ: سأَله أَن يُوضِّحه له.
(أَفْعَلُ التَّفْضيل).|1- إنَّ الأمْرَ أوْضَحُ مِمَّا يَنْبَغِي : أبْيَنُ، وَاضِحٌ.|2- بِعِبَارَةٍ أوْضَحَ : بِعبَارَةٍ ألْيَقَ، أبْيَنَ- هُوَ أوْضَحُ فِي تَعَابِيرِهِ.
1- ضح : شمس|2- ضح : ضوء الشمس|3- ضح : ما أصابته الشمس
1- « ليلة إضحية » : مضيئة ، صافية
وض ح: (وَضَحَ) الْأَمْرُ يَضِحُ (وُضُوحًا) وَ (اتَّضَحَ) أَيْ بَانَ. وَ (أَوْضَحَهُ) غَيْرُهُ. وَ (اسْتَوْضَحْتَ) الشَّيْءَ إِذَا وَضَعْتَ يَدَكَ عَلَى عَيْنِكَ تَنْظُرُ هَلْ تَرَاهُ. وَ (اسْتَوْضَحَهُ) الْأَمْرَ أَوِ الْكَلَامَ سَأَلَهُ أَنْ يُوَضِّحَهُ لَهُ. وَ (الْأَوْضَاحُ) حُلِيٌّ مِنَ الدَّرَاهِمِ الصِّحَاحِ. وَ (الْوَضَحُ) بِفَتْحَتَيْنِ الضَّوْءُ وَالْبَيَاضُ وَقَدْ يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْبَرَصِ. وَ (الْمُوضِحَةُ) الشَّجَّةُ الَّتِي تُبْدِي وَضَحَ الْعَظْمِ.
واضِح :مؤ واضحة، جمع مؤ واضحات وأواضحُ.|1- اسم فاعل من وضَحَ. |2 - مشهور لوضوح حاله وظهور فضله، عكسه خامل :-رجل واضح الذِّكْر.|3 - بيِّن؛ ظاهر جَليّ، لا يمكن إخفاؤه أو التَّستّر عليه :-خطأ/ ظلم واضح، - من الواضح أن النَّصر قريب، - الأمر واضح وُضوح الشَّمس في رابعة النهار |• واضح الحسب/ واضح النَّسب: أي طاهره ونقيّه.
ضَحٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضحِيَ.
وَضَح ، جمع أَوْضاح.|1- ضوء، بياض مِن كلّ شيء :-ارتكب جريمتَه في وَضَح النهار.|2- بياضُ الصُّبح خاصّة :-جاء في وَضَح الصُّبح |• وَضَح النَّهار: العَلَن. |3 - وَسَط الطَّريق :-سلكوا وَضَح الطريق: محجَّته.|4 - شَيْب؛ بياض الشَّعر :-غطَّى الوَضَحُ رأسَه.|5 - (طب) بَرَص؛ مَرَض جلديّ، عبارة عن فقدان جزئيّ أو كامل لصبغة الجلد، يتميَّز بظهور بُقَع بيض على البشرة، بَهَق.
أي بان وضح الأمر يضح وضوحا، واتّضح، . وأوْضحْته أنا. وأوْضح الرجل: ولد له أولاد بيض. وقولهم: من أين أوْضحْت؟ أي من أين طلعْت؟ ومن أين بدا وضحك. واسْتوْضحْت الشيء، إذا وضعت يدك على عينك تنظر هل تراه. يقال: اسْتوْضحْ عنه يا فلان. واسْتوْضحْته الأمر أو الكلام، إذا سألته أن يوضّحه لك. وتوضّح ملْك الطريق، أي استبان. والمتوضّح: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل الخمر. ووضح الطريق: محجّته. والوضح: الدرهم الصحيح. والأوْضاح: حليّ من الدراهم الصحاح. والوضح: الضوء والبياض؛ يقال: بالفرس وضح، إذا كانت به شية. وقد يكنى به عن البرص. والوضّاح أيضا: الرجل الأبيض اللون الحسنه. والموضحة: الشجّة التي تبدي وضح العظم. والواضحة: الأسنان التي تبدو عند الضحك. قال طرفة: كلّ خلي ل كنت خاللته ... لا ترك الله له واضحهْ
أبطن, أبهم, أخفى, أسر, أشكل, أضمر, أطمس, أغمض, ألبس, إلتبس, حجب, خبأ, خفى, ستر, ألبس, أبطنه, أبهم, أخفى, مدلاج, معتام (الآتي في العتمة), ظلام, عتمة, أدلج (خرج في عتمة الليل), دلج, ألبس, أبطنه, أبهم, أخفى, ظلمة الليل, بل, تعافى, سلم, شفي, صح, نجس, أجاب, أخبر, أعلم, أنبأ, أوضح, أضمر, إلتبس, خفي, غمض, دجى, سواد, سدف, ظلام, ظلمة, أفل, أضمر, إحتجب, إشتبه, إلتبس, إنستر, ارتاب, خال, خفي, خفي, ستر, شك, طمس, ظن, غاب, بشع, دميم, شنيع, قبيح, أبهم, خفي التبس, غمض, بهم, تبهم, خفي, غمض, لبس, بصير, أبهم, أخفى, أسر, أشكل, أضمر, ألبس, إلتبس, حجب, خبأ, ستر, طمس, عيي, غمض, غمض, أبهم, أخفى, أشكل, أغمض, أفل, أضمر, إحتجب, إختفى, إستتر, إلتبس, احتجب, تكلف, خفي, خفي, ستر
ظهر على, أخزى, أخضع, أذل, أفلح, أهان, إنتصر, غلب, فاز بـ, قهر, وضح, وضح, أشرق, أوصى, إتضح, إستبان, إنبلج, إنجلى, إنكشف, بان, بدا, بزغ, تبدى, تبين, تجلى, تكشف, جلأ, عبد, أصلح, بسط, بلط, ذلل, رصف, سهل, سوى, مكن, ملس, مهد, هون, هيأ, وضح, وطأ, وطئ, وضح, سنا, ضوء, ضياء, ضياء, نور, صرح, إتضح, إنجلى, بان, خلص, قح, محض, محض, نصع, وضح, مريض, وصب, وضح, نجب, أصل, حسن, شرف, نبه, نبه, نتج, نشأ, وضح, وضح, أشرق, إتضح, إنجاب, إنجلى, إنقشع, إنكشف, انكشف, بان, بدا, برز, بزغ, تبدى, تجلى, تحقق, تكشف, أفصح, أبان, أبدى, أظهر, أعرب, أوضح, بين, شرح, صرح, عبر, فسر, كشف, لمح, وضح, ضياء, بريق, سنا, سنا, شعاع, ضوء, لمعان, نور, وضح, لاحظ, أبصر, بصر, ترصد, ترقب, تكشف, راقب, رأى, رصد, رقب, شاهد, ظهر, عاين, وضح, إنقشع, أسفر, إنجاب, إنجلى, إنسفر, إنكشف, انكشف, ابتعد, تبدى, تجلى, تكشف, جلأ, ذهب, ظهر, وضح, نشز, أحيا (للميت), إرتفع, إنتصب, بعث, نتأ, وضح, إنجاب, أسفر, إنجلى, إنحسر, إنسفر, إنفرج, إنقشع, إنكشف, انكشف, تبدى, تجلى, تكشف, جلأ, ظهر, وضح, صدق, أبر, أخلص, أخلص لـ, أصاب, أطاع, إستقام, تحقق, ثبت, حق, صادق, صح, والى, وضح, وفى, يقن, وضح, إعتل, سقم, مرض, نظف, نقي, بلج (الحق), ظهر, وضح, تحقق, أيقن, إستثبت, إستيقن, تأكد, تثبت, تيقن, ثبت, حق, صح, صدق, علم, وضح, وقع, يقن, أعرب, أبان, أبدى, أظهر, أعلن, أفصح, أوضح, بين, جاهر, شرح, صرح, عبر, فسر, لفظ, لمح, وضح, طلعت الشمس, أشرقت, أضاءت, بزغت, وضح, وضح, نور, بريق, سنا, سنا, شعاع, ضوء, ضياء, ضياء, لمعان, وضح, وضح, أبان, أبان, أبدى, أذاع, أشاع, أظهر, أعرب, أعرب عن, أعلن, أفصح, أوضح, بث, بين, جلأ, جلى, يقن, أيقن, إستيقن, تأكد, تحقق, تيقن, ثبت, حق, صح, صدق, وضح, وقع, أعرب عن, أبان, أبدى, أتى على ذكر كذا, أظهر, أعلن, أورد, أوضح, ذكر, عبر عن, عرض, قدم, وضح, سنا, بريق, شعاع, ضوء, ضياء, ضياء, نور, وضح, أبان, أباح, أبدى, أبرز, أبعد, أجهر, أذاع, أشاع, أظهر, أعرب, أعرب عن, أوضح, جلى, كشف, وضح, حصحص, إنجلى, بان, بدا, ظهر, لأح, وضح, ضوء, بريق, رفعة, سنا, سنا, سناء, شعاع, ضياء, ضياء, علو, لمعان, نور, وضح, كشف عن, أبان, أظهر, أوضح, بين, فرج, فسر, نفس عن, وضح, فصل, أظهر, أفشى, أوضح, بين, رتب, صنف, فسر, قسم, نسق, نظم, وضح, نصف, إنكشف, شطر, قسم, وضح, كشف عن كربته, رفه عن, رفه عن, سرى عن, فرج, قطب, كلح, نفس عن, نفس عن, هتك, وضح, نصع, أضاء, أنار, إتضح, إستبان, إنكشف, ايض, برق, غر, فزع, نجد, وضح, فسل, أرذل, زيف, غش, وضح, أمكن, إستمكن, انحل, انقاد, تبين, تسنى, تسهل, تهيأ, توضح, تيسر, سهل, ظهر, هان, وضح, يسر, أجلي, أظه, وضح, وقف, بان, بان, برز, جلي, سهل, ظهر, علن, كشف, وضح, يسر, جاد, حصف, حلم, رزن, وضح, وقر, أبان, أبان, أبدى, أجلى, أظهر, أعلن, أوضح, إستكبر, بسط, بين, حل, سهل, كشف, وضح, يسر, اتضح, انجلى, جلي, وضح, اتضح, بان, تبين, وضح, آذى, ابتعد, افترق, انفصل, باين, خلص, شاكس, صرح, صفا, عادى, فصل, نافر, نقى, وافق, وضح, أطلق, حرر, سرح, وضح, إنجلى, إنكشف, انكشف, بان, بدا, برز, بزغ, تجلى, ظهر, وضح, أنقص, برز, ظهر, علن, وضح, ضؤل, قل, نقص, نقص, وضح, بان, جلي, ظهر, وضح, استعلم, بان, جلي, ظهر, كشف, وضح, خلص, صرح, صفا, وضح, أخلص, أمن, إستقام, استقام, بر, صح, صدق, نزه, نزه, وضح, وفى, تبين, تسنى, تسهل, تهيأ, توضح, تيسر, سهل, طاوع, ظهر, هان, وضح, يسر, أبانه, أوضح, جلى, وضح, أشرق, إتضح, إنجلى, إنكشف, استعلم, انجلى, بان, بان, بدا, جلي, جلي, سهل, ظهر, كشف, وضح, انجلى, بان, توضح, جلا, وضح, أبان, أظهر, أعلن, كشف, وضح, أشرق, إتضح, جلي, وضح, أشرق, أطل, بان, بدا, برز, بزغ, تبين, تجلى, تكشف, شخص, صرح, طلع, ظهر, لاح, وضح, انجلى, بان, بدا, سهل, ظهر, وضح, أبان, أبان, أبدى, أجلى, أخفق, أظهر, أعلن, أوضح, بسط, بين, حل, سهل, كشف, وضح, يسر, أبحر, إرتحل, تشرد, تنقل, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, هاجر, هجر, وضح, أمكن, اهتدى, تبين, تحلحل, تسنى, تسهل, تهيأ, توضح, تيسر, سهل, ظهر, هان, وضح, يسر, انجلى, بان, توضح, جلا, وضح, وضح, استعلم, جلي, كشف, وضح, أسفر, اتضح, استبان, انجلى, بان, جلا, وضح, إنجلى, إنكشف, بان, بان, بدا, بدا, تبين, تجلى, تكشف, صرح, ظهر, لأح, لاح, وضح, بان, جلي, ظهر, فشل, كشف, وضح, اتضح, استبان, انجلى, بان, تبين, توضح, وضح, أشرع, أوضع, بين, جلى, كشف, وضح, اتضح, استبان, انجلى, بان, تبين, توضح, وضح
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"