المعاجم

الترَفُ: التَّنَعُّمُ، والتُّرْفةُ النَّعْمةُ، والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء. وصبيٌّ مُتْرَفٌ إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والـمُتْرَفُ: الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ وسَعة العيْشِ. وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه. وفي الحديث: أَوْهِ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ عِتْريفٍ مُتْرَفٍ؛ الـمُتْرَفُ: الـمُتَنَعِّمُ الـمُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها. وفي الحديث: أَنَّ إبراهيم، عليه الصلاة والسلام، فُرَّ به من جَبَّارٍ مُتْرَفٍ. ورجل مُتْرَفٌ ومُتَرَّفٌ: مُوَسَّعٌ عليه. وتَرَّفَ الرجلَ وأَتْرَفَه: دَلَّلَه ومَلَّكَه. وقوله تعالى: إلا قال مُتْرَفُوها؛ أَي أُولو الترفةِ وأَراد رؤساءَها وقادةَ الشرّ منها. والتُّرْفةُ، بالضم: الطعامُ الطيب، وكل طُرْفة تُرْفةٌ، وأَتْرَفَ الرجلَ: أَعطاه شَهْوَتَه؛ هذه عن اللحياني. وتَرِفَ النباتُ: تَرَوّى. والتُّرْفة، بالضم: الهَنةُ الناتئةُ في وسط الشَّفةِ العليا خِلْقةً وصاحبها أَتْرَفُ. والتُّرفة: مِسْقاةٌ يُشْرَبُ بها.
رَفَّ لونُه يَرِفُّ، بالكسر، رَفّاً ورَفيفاً: بَرَقَ وتَلأْلأَ، وكذلك رَفَّتْ أَسنانه. وفي الحديث: أَن النابغة الجَعْديَّ لما أَنشد سيدنا رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: ولا خَيْرَ في حِلْمٍ، إذا لم تكن له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَه أَن يُكَدَّرا ولا خَيْرَ في جَهْلٍ، إذا لم يكن له حَلِيمٌ، إذا ما أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرا فقال له رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: لا يَفْضُضِ اللّه فاك قال: فبَقِيَتْ أَسْنانُه ترِفُّ حتى مات، وفي النهاية: وكأَنَّ فاه البَرَدُ، تَرِفُّ أَسنانُه أَي تَبْرُق أَسنانُه، من رَفَّ البرقُ يَرِفُّ إذا تلأْلأَ. والرَّفَّةُ: البَرْقةُ. ومنه الحديث الآخر: تَرفُّ غُروبُه، هي الأَسنان. ورفَّ يَرِفُّ: بَرِحَ وتَخَيَّلَ؛ قال: وأُمُّ عَمّارٍ على القِرْد تَرِفْ ورَفَّ النباتُ يَرِفُّ رَفيفاً إذا اهتز وتَنَعَّمَ؛ قال أَبو حنيفة: هو أَن يَتَلأْلأَ ويُشْرِقَ ماؤه. وثوب رَفِيفٌ وشجر رَفيفٌ إذا تَنَدَّى. والرَّفَّةُ: الاخْتِلاجةُ. وفي حديث ابن زِمْلٍ: لم تَرَ عَيْني مِثلَه قَطُّ يَرِفُّ رَفِيفاً يَقْطُرُ نداه. يقال للشيء إذا كثر ماؤه من النَّعْمةِ والغَضاضةِ حتى يكاد يَهْتَزُّ: رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً. وفي حديث معاوية، رضي اللّه عنه، قالت له امرأَة: أُعِيذُك باللّه أَن تنزل وادياً فَتَدَعَ أَوَّلَه يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ. ورَفَّت عينُه تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً: اخْتَلَجَتْ، وكذلك سائر الأَعْضاء؛ قال أَنشد أَبو العلاء:لم أَدْرِ إلا الظَّنَّ ظَنَّ الغائِبِ، أَبِكِ أَم بالغَيْبِ رَفُّ حاجِبي وكذلك البَرْقُ إذا لَمَعَ. ورَفُّ البَرْقِ: ومِيضُه. ورَفَّتْ عليه النِّعْمة: ضَفَتْ. ورَفَّ الشيءَ يَرُفُّه رَفّاً ورَفِيفاً: مَصَّه، وقيل أَكلَه. والرَّفَّةُ: المَصّةُ. والرَّفُّ: المَّصُّ والتَّرَشُّفُ، وقد رَفَفْتُ أَرُفُّ، بالضم؛ وأَنشد ابن بري: واللّهِ لولا رَهْبَتي أَباكِ، إذاً لَزَفَّتْ شَفَتايَ فاكِ، رَفَّ الغَزالِ ورَقَ الأَراكِ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، وقد سُئِلَ عن القُبْلةِ للصائم فقال: إني لأَرُفُّ شَفَتَيْها وأَنا صائم؛ قال أَبو عبيد: وهو من شُرْب الرِّيق وتَرَشُّفه، وقيل: هو الرَّفُّ نَفْسُه (* قوله «هو الرف نفسه» كذا بالأصل.)، وقوله أَرُفُّ شَفَتَيْها أَي أَمَصُّ وأَتَرَشَّفُ. وفي حديث عَبيدة السَّلْماني: قال له ابن سِيرينَ: ما يُوجِبُ الجَنابةَ؟ قال: الرَّفُ والاسْتِمْلاقُ يعني المَصَّ والجِماعَ لأَنه من مقدماته. وقال أَبو عبيدة في قوله أَرُفُّ: الرَّفُّ هو مثل المَصِّ والرَّشْفِ ونحوه، يقال منه: رَفَفْتُ أَرُفُّ رَفّاً، وأَما رَفَّ يَرِفُّ، بالكسر، فهو من غير هذا، رَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ لونُه وتلأْلأَ؛ قال الأَعشى يذكر ثَغْرَ امْرأَةٍ: ومَهاً تَرِفُّ غُرُوبُه، تَسْقي المُتَيَّمَ ذا الحراره قال ابن بري: ومثله لبِشرٍ: يَرِفُّ كأَنه وهْناً مُدامُ والرَّفَّةُ: الأَكْلَةُ المُحْكَمةُ. قال أَبو حنيفة: رَفَّتِ الإبِلُ تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً أَكلَتْ، ورَفَّ المرأَةَ يَرُفُّها قَبَّلَها بأَطراف شَفَتَيْه. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: زَوْجي إنْ أَكلَ رَفَّ؛ ابن الأَثير: وهو الإكْثارُ من الأَكل. والرَّفْرَفةُ: تحريكُ الطائر جَناحَيهِ وهو في الهواء فلا يَبْرحُ مكانه. ابن سيده: رَفَّ الطائر ورَفْرَف حَرَّك جناحَيْه في الهواء. والرَّفْرافُ: الظَّلِيمُ يُرَفْرِفُ بجناحيه ثم يَعْدو. والرَّفْرافُ: الجناح منه ومن الطائر. ورَفْرَف الطائر إذا حرَّك جناحيه حول الشيء يريد أَن يقع عليه. والرَّفرافُ: طائر وهو خاطِفُ ظِلِّه؛ عن أَبي سلمة، قال: وربما سموا الظَّليمَ بذلك لأَنه يُرفْرِفُ بِجناحَيْه ثم يَعْدُو. وفي الحديث: رَفْرَفَتِ الرحمةُ فوق رأْسه. يقال: رَفْرَفَ الطائر بجناحيه إذا بسطهما عند السقوط على شيء يحوم عليه ليقع عليه. وفي حديث أُمّ السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُرَفرِف من الحُمّى، قال: ما لَكِ تُرفرِفِين؟ أَي تَرْتَعِدُ، ويروى بالزاي، وسنذكره. والرَّفْرَفُ: كِسْرُ الخِباء ونحوه وجوانبُ الدِّرْعِ وما تَدَلَّى منها، الواحدة رَفْرَفَة، وهو أَيضاً خِرْقَةٌ تُخاط في أَسْفل السُّرادِق والفُسْطاط ونحوه، وكذلك الرَّفُّ رَفُّ البيت، وجمعه رُفُوفٌ. ورَفَّ البيتَ: عَمِلَ له رَفّاً. وفي الحديث: أَن امرأَة قالت لزوجها أَحِجَّني، قال: ما عندي شيء، قالت: بِعْ تَمر رَفِّكَ؛ الرَّفُّ، بالفتح خشب يرفع عن الأَرض إلى جَنْب الجِدارِ يُوقَى به ما يُوضَع عليه، وجمعه رُفُوفٌ ورِفافٌ. وفي حديث كعب بن الأَشرف: إنَّ رِفافي تَقَصَّفُ تمراً من عجوة يغيب فيها الضِّرسُ. والرَّفُّ: شبه الطاقِ، والجمع رُفُوفٌ. قال ابن بري: قال ابن حمزةَ الرَّفُّ له عشرة معانٍ ذكر منها رَفَّ يَرُفُّ، بالضم، إذا مَصَّ، وكذلك البعير يَرُفُّ البقلَ إذا أَكله ولم يملأْ به فاه، وكذلك هو يَرُفُّ له أَي يَكْسِب. ورفَّ يَرِفُّ، بالكسر، إذا بَرَقَ لونه. ابن سيده: ورَفِيفُ الفُسْطاط سَقْفُه. وفي الحديث: قال أَتيت عثمان وهو نازل بالأَبطح فإذا فُسْطاطٌ مضروب وإذا سيفٌ مُعَلَّقٌ على رَفِيف (* قوله «على رفيف» في النهاية: في رفيف.) الفسطاط؛ الفسطاط الخَيْمة؛ قال شمر: ورَفِيفُه سَقْفُه، وقيل: هو ما تدَلَّى منه. وفي حديث وفاة سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يرويه أَنس قال: فَرَفَعَ الرَّفرَفَ فرأَينا وجْهَه كأَنه ورقة تَخَشْخِشُ؛ قال ابن الأَعرابي: الرَّفْرَفُ ههنا طَرَفُ الفُسْطاط، قال: والرَّفْرَفُ في حديث المِعراج البِساطُ. ابن الأَثير: الرَّفْرَفُ البِساطُ أَو السِّتر، وقوله: فَرَفَعَ الرَّفْرَفَ أَراد شيئاً كان يَحْجُبُ بينهم وبينه. وكلُّ ما فَضَلَ من شيء وثُنِيَ وعُطِفَ، فهو رَفْرَفٌ. قال: والرَّفْرَفُ في غير هذا الرَّفُّ يُجْعَل عليه طَرائفُ البيت. وذكر ابن الأَثير عن ابن مسعود في قوله تعالى: لقد رأَى من آيات ربه الكبرى، قال: رأَى رَفْرَفاً أَخضر سَدَّ الأُفق أَي بِساطاً، وقيل فِراشاً، قال: ومنهم من يجعل الرَّفْرَف جمعاً، واحده رَفْرَفَةٌ، وجمع الرفْرفِ رَفارِفُ، وقيل: الرفرف في الأَصل ما كان من الديباج وغيره رَقيقاً حَسَن الصنْعة، ثم اتُّسِع به. والرَّفْرَفُ: الرَّوْشَنُ. والرَّفِيفُ: الروشن. ورَفْرَفُ الدِّرْعِ: زَرَدٌ يشد بالبيضة يطرحه الرجل عى ظهره. غيره: ورَفْرَفُ الدِّرْعِ ما فضلَ من ذَيْلِها، ورَفْرَفُ الأَيكةِ ما تَهَدَّلَ من غُصونها؛ وقال المُعَطَّلُ الهُذَليُّ يصف الأَسد: له أَيْكَةٌ لا يَأْمَنُ الناسُ غَيْبَها، حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَعا قال الأَصمعي: حمى رَفْرَفاً، قال: الرَّفْرَفُ شجر مُسْترْسِلٌ ينبت باليمن. ورَفَّ الثوبُ رَفَفاً: رَقَّ، وليس بثبت. ابن بري: رَفَّ الثوبُ رَفَفاً، فهو رَفِيفٌ، وأَصله فَعِلَ، والرَّفرَفُ: الرَّقِيقُ من الدِّيباج، والرَّفرَفُ: ثياب خُضْرٌ يُتَّخذ منها للمجالس، وفي المحكم: تُبْسَطُ، واحدته رَفْرَفَةٌ. وفي التنزيل العزيز: متكئين على رَفرَفٍ خُضْر، وقرئ: على رَفارِفَ. وقال الفراء في قوله متكئين على رفرف خضر قال: ذكروا أَنها رِياضُ الجنة، وقال بعضهم الفُرُشُ والبُسُطُ، وجمعه رفارِفُ، وقد قرئ بهما: متكئين على رَفارِف خُضْرٍ. والرَّفرَفُ: الشجر الناعم المسترسل؛ وأَنشد بيت الهذلي يصف الأَسد: حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَعا والرَّفيفُ والوَرِيفُ لغتان، يقال للنبات الذي يهْتزُّ خُضْرَةً وتَلأْلُؤاً: قد رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً؛ وقول الأَعْشى: بالشام ذات الرَّفِيف؛ قال: أَراد البساتين التي تَرِفُّ من نَضارتها واهتزازها، وقيل: ذاتُ الرَّفِيف سُفُنٌ كان يُعْبَر عليها، وهو أَن تُشَدَّ سَفِينتانِ أَو ثلاث للملِك، قال: وكلُّ مُستَرِقٍّ من الرمل رَفٌّ. والرَّفْرَفُ: ضَرْب من سَمَكِ البحر. والرَّفرفُ: البَظْرُ؛ عن اللحياني. ورَفرف على القوم: تَحَدَّب. والرُّفَةُ: التِّبْنُ وحُطامُه. ورَفُّه: عَلَفَه رُفَّة. والرُّفافُ: ما انْتُحِتَ من التبن ويَبِيس السَّمر؛ عن ابن الأَعرابي. ورَفَّ الرجلَ يَرُفُّه رَفّاً: أَحْسَنَ إليه وأَسْدَى إليه يداً. وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفّنا فَلْيَتَّرِكْ، وفي الصحاح: فَليَقْتصد، أَراد المدْح والإطْراء. يقال: فلان يَرُفُّنا أَي يَحُوطُنا ويَعْطِفُ علينا، وما له حافٌّ ولا رافٌّ. وفلان يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَميرُنا، وفي التهذيب: أَي يُؤوِينا ويُطْعِمُنا، وأَما أَبو عبيد فجعله إتباعاً، والأَوّل أَعْرَف. الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي هو يقوم له ويَقْعُد ويَنْصَح ويُشْفِقُ؛ أَراد بيَحِفُّ تسمع له حفيفاً. ورجل يَرِفُّ إذا كان (* كذا بياض بالأصل.) . . . . . . كالاهْتِزاز من النَّضارةِ؛ قال ثعلب: يقال رَفَّ يَرُفُّ إذا أَكل، ورَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ، ووَرَفَ يَرِفُ إذا اتَّسَعَ. وقال الفراء: هذا رفٌّ من الناس. والرَّفُّ: المِيرةُ. والرَّفُّ: القطعة العظيمة من الإبل، وعمَّ اللحياني به الغنم فقال: الرَّفُّ القطِيعُ من الغنم لم يخص معَزاً من ضأْن ولا ضأْناً من مَعَز. والرَّفُّ: الجماعة من الضأْن؛ يقال: هذا رَفّ من الضأْن أَي جماعة منها. والرفُّ: حَظِيرةُ الشاء. وفي الحديث: بعد الرِّفِّ والوَقِيرِ؛ الرَّفُّ، بالكسر: الإبل العظيمة، والوَقِيرُ: الغنمُ الكثيرةُ، أَي بعدَ الغِنى واليَسار. ودارةُ رَفْرَفٍ: موضع.
تَتَرَّفَ : تنعَّم.
الرُّفافُ : التبن وحطامه.
(صِيغَةُ فَعِلٌ).|-كَانَ رَجُلاً تَرِفاً : مُتَنَعِّماً فِي النَّعيمِ .
(فعل: ثلاثي لازم).| رَفَّ، يَرِفُّ، مصدر رَفٌّ، رَفيفٌ.|1- رَفَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : اِهْتَزَّتْ، تَحَرَّكَتْ.|2- رَفَّتِ العَيْنُ : رَمَّشَتْ.|3- رَفَّ قَلْبُهُ : خَفَقَ، اِخْتَلَجَ.|4- رَفَّ الطَّائِرُ : رَفْرَفَ.|5- رَفَّ لَوْنُهُ : بَرَقَ، تَلأْلأَ- رَفَّ البَرْقُ.
1- أترفته النعمة : أطغته ، أبطرته|2- أترف : أصر على البغي
1- راف : أتى الريف|2- رافت الماشية : رعت الريف
ت ر ف: (أَتْرَفَتْهُ) النِّعْمَةُ أَطْغَتْهُ.
ر ف ف: (الرَّفُّ) شِبْهُ الطَّاقِ وَالْجَمْعُ (رُفُوفٌ) وَ (الرَّفْرَفُ) ثِيَابٌ خُضْرٌ يُتَّخَذُ مِنْهَا الْمَحَابِسُ الْوَاحِدَةُ (رَفْرَفَةٌ) . وَ (رَفْرَفَ) الطَّائِرُ إِذَا حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ حَوْلَ الشَّيْءِ يُرِيدُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ.
ترفَّهَ يترفَّه ، ترفُّهًا ، فهو مُترفِّه | • ترفَّهَ الشَّخصُ مُطاوع رفَّهَ/ رفَّهَ عن: رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتَّسع :-امرأة مُترفِّهةٌ، - ترفَّه العيشُ.
رَفْرَف2، مفرد رَفْرَفة.|1- وسائد يُتَّكَأ عليها :- {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ} .|2- نوع من الثِّياب عريض، يُتَّخذ من الديباج وغيره حسن الصنعة :- {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ} .
تَرَف :- مصدر ترِفَ. |2 - إشباع حاجة غير ضروريّة.
فة بالضم الترْ : هنة ناتئة في وسط الشفة العليا خلْقة. وأتْرفتْه النعمة، أيأطغتْه.
فّالر : شبه الطاق، والجمع رفوف. ورفّ من ضأن، أي جماعة. والرفّ: المصّ والترشّف. وقد رففْتأرفّ بالضم. وفلان يرفّنا، أي يحوطنا. وفي المثل: منْ حفّنا أو رفّنا فليقْتصدْ. وما له حافّ ولا رافّ. ورفّ لونه يرف بالكسر رفّا ورفيفا، أي برق وتلألأ. وثوب رفيف وشجر رفيف، إذا تندّتْ. قال الأعشى يذكرثغْر امرأة: ومها ترفّغروبه ... تشْفي المتيّم ذا الحرارة
رافد, مدد, حقير, خاضع, خسيس, خسيس, دنيء, دني, ذليل, سافل, سافل, سفول, مذعن, منحط, عائل, عسر, عسير, فقير, محروم, مملق, محتاج, مدقع, معدم, معوز, مملق, أجار, أعان, أعان, أعطى, أغاث, أغاث, أمد, أنجد, تكرم, جاد, رفد, ساعد, عاون, قدم, منح, أسف, انحط, تذلل, حط, خس, سفل, استغلظه, أدقع, أدقع, أعوز, أملق, أعدم, إحتاج, إفتقر, احتاج, تعسر, تقشف, خشن, شظف, شظف, ضاق, أور, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, صدي, ظمئ, عطش, لفظ, أحوج, أفقر, عوز, إعانة, إعطاء, تكرم, رفادة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, وهب, إشتهى, تهتك, حلم, ذل, رغب, شهو, مال, مجن, وقر, أدقع, أدقع, أعوز, أملق, أعدم, إحتاج, إفتقر, احتاج, تعسر, تقشف, خشن, شظف, شظف, ضاق, إنحطاط, انحطاط, تذلل, حقارة, خساسة, خساسة, خضوع, خزي, دناءة, ذل, سفالة, سفالة, سفول, صغار, مهانة, بريء, طاهر, عفيف, نزيه, إحتاج, إفتقر, اخشوشن, تخشن, تشظف, تقشف, شظف, أخس, انحط, خس, سفل, سفل, اخشوشن, شظف, خسيس الافل, سفول, منحط, بطش, تعنيف, عنف, قسوة, إملاق, إحتياج, إعواز, إملاق, افتقار, اقتصاد, بؤس, تخزين, تقشف, تواضع, توفير, حاجة, خشونة العيش, شظف, ضيق, أأسرع, إسراع, إستبد, إستبد, إستعجل, بغى, بغى, جار, خف, خفة, ظلم, عتا, عجلة, عجل, عنف, برؤ, برئ, بر, تنزه, تنقى, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, انحط, خس, دني, سفل, انحطاط, خساسة, خسة, سفالة, برئ, طهر, عف, تبذل, تهتك, خلع العذار (أي الحياء هواه ), مجن, بؤس, خشونة العيش, شظف, ضيق, أبي, جاحد, متغطرس, متكبر, مستكبر, منكر, بطش به, أنكر, جحد, نكر
إسراف, إغراق, إفراط, إفراط, إمعان, بذخ, بعزقة, تبديد, تبذير, تجاوز, ترف, زيادة, شطط, غلو, مبالغة, ترف, أرغد, تترف, ترفه, تمتع, تنعم, رفه, نعم, ودع, تنعم, أرغد, إلتذ, تترف, ترفه, ترف, تلذذ, تمتع, رغد, رفه, رفه, نعم, نعم, هنئ, ودع, تبذير, إسراف, إسراف, إسراف, إنفاق, بذخ, بذرقة, بعزقة, تبديد, تبديد المال, ترف, جاه, صرف, دعة, أمان, أمان, أمن, أناة, إستجمام, إستراحة, إسترخاء, إطمئنان, بحبوحة, ترف, تنعم, تؤدة, خفض, خصب, راحة, تمتع, إلتذ, تترف, ترفه, ترف, تنعم, رفه, نعم, هنئ, أرغد, أترف, ترفه, ترف, تنعم, رفه, رفه, طاب, نعم, هنأ, نعمة, إحسان, إحسان, إنعام, بحبوحة, بلهنية, بر, تبرع, ترف, تنعم, ثراء, ثراء, ثروة, جائزة, جميل, حسنة, نعم, أسل, تترف, ترفه, ترف, تمتع, تنعم, دمث, رخص, رخو, رفه, سلس, سهل, صقل, طري, عير, بحبوحة, ترف, تنعم, ثراء, خفض, خصب, دعة, رخاء, رغد, رغد, رفاهة, رفاهية, رفاه, رفاهية, رفاهية, رفاهية, رفه, ترفه, ترف, ترف, إسراف, بذخ, بحبوحة, بلهنية, تبذير, تنعم, جاه, خصب, دعة, رخاء, رغد, رفاهة, رفاهية, رفاهية, رفاهة, جاه, أبهة, إسراف, بذخ, تبذير, ترف, حظوة, رفعة, سمو, سيادة, شأن, شرف, علاء, عز, قدر, مجد, بذخ, إسراف, تبذير, ترف, جاه, ترفه, أرغد, تترف, ترف, تمتع, تنعم, رفه, نعم, ودع, ودع, إمتزج, ترفه, ترف, تنعم, خلط, رزن, شاع, وقر, خصب, بركة, بحبوحة, ترف, تنعم, دعة, رخاء, رغد, رغد, رفاهة, رفاهية, سعة, غدف, غزارة, نمو, نعيم, تترف, ترفه, ترف, تمتع, تنعم, رفه, نعم, رفه, أرغد, تترف, ترفه, ترف, تلذذ, تمتع, تنعم, خفض, رخا, رغد, طاب, طاب, لان, نعم, تنعم, بحبوحة, بلهنية, ترف, خفض, خصب, دعة, رخاء, رغد, رغد, رفاهة, رفاهية, رفاهية, رفاهة, رفاهية, رفاء, رفاهة, بحبوحة, ترف, تنعم, ثراء, ثراء, ثروة, خفض, خصب, دعة, رفاهية, رخاء, رخاء, رغد, رغد, رفاهية, بلهنية, ترف, تنعم, رخاء, رغد, رفاهية, رفاهة, نعمة, رغد, بحبوحة, بلهنية, ترف, تنعم, ثراء, خفض, خصب, دعة, رخاء, رفاهة, رفاهية, رفاهية, رفاهة, غضارة, غنى, سعة العيش, بحبوحة, ترف, تنعم, رخاء, رخاء, بحبوحة, بلهنية, ترف, تنعم, ثراء, ثراء, ثروة, خفض, رفاهية, رفاهة, سعة, غنى, نعمة, يسار, إسراف, بذخ, تبديد, تبذير, ترف, إبتهج, ترف, تنعم, رغد, رفه, سعد, هان, يسر, إسراف, إفراط, إستنزاف, إسراف, إفراط, إنزاف, استهلاك, بذخ, بعزقة, تبديد, تبديد, تبذير, تبذير, ترف, تفريط, إستنزاف, إسراف, إفراط, إنزاف, استهلاك, بذخ, بعزقة, تبديد, تبذير, ترف, ترف, رخاء, رغد, ليان, لين, نعومة, إسراف, بذخ, تبديد, تبذير, ترف, ترف, راغد, رافه, رفيه, متنعم, إسراف, إنفاق, إستنزاف, إسراف, إفراط, إنزاف, استهلاك, بذخ, بعزقة, تبديد, تبديد, تبذير, تبذير, ترف, صرف, إنفاق, إستنزاف, إسراف, إفراط, إنزاف, استهلاك, بذخ, بعزقة, تبذير, تبديد, تبديد, تبذير, ترف, صرف, صرف, بحبوحة, ترف, رخاء, رغد العيش, رفاهية, ليان, لين, نعومة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"