المعاجم

اليَقِينُ: العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً، فهو مُوقِنٌ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً، فهو يَقنٌ. واليَقِين: نَقيض الشك، والعلم نقيضُ الجهل، تقول عَلِمْتُه يَقيناً. وفي التنزيل العزيز: وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه، لأَن الحق هو غير اليقين، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل. وقوله تعالى: واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ، كما قال عيسى بن مريم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً، وقال: ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة. ويَقِنْتُ الأَمْرَ، بالكسر؛ ابن سيده: يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد، وأَنا على يَقين منه، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ، ويقال الهُجَيْمِيُّ: تَحَسَّبَ هَوّاسٌ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول: تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها. ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ: لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه، كقولهم: رجل أُذُنٌ. ورجل يَقَنَةٌ، بفتح الياء والقاف وبالهاء: كيَقُنٍ؛ عن كراع، ورجل مِيقَانٌ كذلك؛ عن اللحياني، والأُنثى مِيقَانةٌ، بالهاء، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب. وقال أَبو زيد: رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به. أَبو زيد: رجل أُذُنٌ يَقَنٌ، وهما واحد، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به. ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ. مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه. الليث: اليَقَنُ اليَقِينُ؛ وأَنشد قول الأَعشى: وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي: الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة.
: (} يَقِنَ الأَمْرَ، كفَرِحَ، {يَقْناً) ، بالفتْحِ (ويُحرَّكُ،} وأَيْقَنَه و) {أَيْقَنَ (بِهِ} وتَيَقَّنَه {واسْتَيْقَنَهُ و) } اسْتَيْقَنَ (بِهِ) :) أَي (عَلِمَهُ وتَحَقَّقَهُ) كُلّه، بمعْنًى واحِدٍ، وكَذلِكَ {تَيَقَّنَ بالأَمْرِ وإنَّما صارَتِ الواوُ يَاء فِي قَوْلِكَ} مُوقِنٌ للضمَّةِ قَبْلَها، وَإِذا صَغَّرْتَه رَدَدْتَه إِلَى الأصْلِ وقُلْتَ مُيَيْقِنٌ. (وَهُوَ {يَقِنٌ، مُثَلَّثَة القافِ،} ويَقَنَةٌ، محرَّكةً) ، عَن كُراعٍ: (لَا يَسْمَعُ شَيْئا إلاَّ {أَيْقَنَهُ) وَلم يُكذّبْ بِهِ، كقَوْلِهم: رجُلٌ أُذُنٌ؛ (وَكَذَا} مِيقانٌ) ، عَن اللِّحْيانيّ، (وَهِي {مِيقانَةٌ) ، وَهُوَ أَحَدُ مَا شَذَّ مِن هَذَا الضَّرْبِ. (} واليَقِينُ: إزاحَةُ الشَّكِّ) والعِلْمُ وتَحْقِيقُ الأمْرِ، ونَقِيضُه الشَّكّ؛ وَفِي الاصْطِلاحِ: اعْتِقادُ الشيءِ بأنَّه كَذَا مَعَ اعْتِقادِ أنَّه لَا يُمْكِن إلاَّ كَذَا مُطابِقاً للواقِعِ غَيْر مُمْكِن الزَّوالِ والقَيْد، الأوّل: جنْسٌ يَشْملُ الظّنَّ، وَالثَّانِي: يُخْرجُه؛ والثالِثُ: يخرجُ الجَهْلَ المُركَّبَ؛ والرابعُ: يخرجُ اعْتِقاد المُقَلد المُصِيب. وعنْدَ أَهْلِ الحَقِيقَةِ رُؤْيَةُ العِيانِ بقوَّةِ الإيمانِ لَا بالحجَّةِ والبُرْهانِ. وقيلَ: مشاهَدَةُ الغُيوبِ بصَفَاءِ القُلوبِ ومُلاحَظَة الأَسْرار بمحافَظَةِ الأفْكارِ. ( {كاليَقَنِ، محرّكةً) عَن اللّيْثِ؛ وأَنْشَدَ للأَعْشى: وَمَا بالذِي أَبْصَرَتْه العُيُونُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ وَلَا مِنْ} يَقَنْ (و) {اليَقِينُ: (الموتُ) ، لأنَّه} تَيَقّنٌ لحاقَه لكلِّ مَخْلوقٍ حيَ. قالَ البَيْضاوِي: ومالَ كَثيرُونَ إِلَى أنّه حَقِيقيٌّ، وصَوَّبَ بعضُهم أَنَّه مَجازِيٌّ من تَسْمِيةِ الشيءِ بِمَا يَتَعَلَّق بِهِ، حَقَّقَه شيْخُنا؛ وَبِه فسّرَ قَوْله تَعَالَى: {واعْبُدْ رَبَّك حَتَّى يأْتِيكَ اليَقِينُ} . ( {ويقين: ة بالقُدْسِ) ، بهَا مَقامٌ مَشْهورٌ للُوط، عَلَيْهِ السّلام، والعامَّةُ تُسَمِّيه مَسْجِد اليَقِينِ. (وهاشِمُ بنُ} يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ. (و) رجُلٌ ( {يَقِنٌ بالشَّيءِ، كخَجِلٍ) ، أَي (مُولَعٌ بِهِ. (وذُو يَقَنٍ، محرَّكةً: ماءٌ) لبَني نميرِ بنِ عامِرِ بنِ صَعْصَعَة، عَن ياقوت. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حقُّ} اليَقِينِ: خالِصُه وواضِحُه، مِن إِضَافَة البعضِ إِلَى الكُلِّ لَا مِن إضافَةِ الشيءِ إِلَى نَفْسِه، لأنَّ الحقَّ هُوَ غيرُ اليَقِينِ. وقالَ أَبو زيْدٍ: رجُلٌ ذُو {يَقَنٍ، محرَّكةً، لَا يَسْمَعُ شَيْئا إلاَّ} أَيْقَنَ بِهِ، ورُبَّما عَبَّرُوا عَن الظَّنِّ {باليَقِينِ،} وباليَقِينِ عَن الظَّنِّ؛ قالَ أَبو سِدْرَةَ الهُجَيْمِيُّ: تَحَسَّبَ هَوَّاسٌ {وأَيْقَنَ أَنَّني بهَا مُفْتَدٍ من واحدٍ لَا أُغامِرُهيقولُ: تَشَمَّمَ الأَسَدُ ناقَتِي يظنُّ أَنَّني أَفْتَدِي بهَا مِنْهُ، وأَسْتَحْمِي نَفْسِي فأَتْركُها لَهُ وَلَا أَقْتَحِمُ المَهالِكَ بمُقاتَلَتِه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ـ يَقِنَ الأَمْرَ، كفَرِحَ، يَقْناً، ويُحَرَّكُ، ـ وأيْقَنَه، ـ وـ به، ـ وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه، ـ وـ به: عَلِمَهُ، وتَحَقَّقَهُ. ـ وهو يَقَـنٌ، مُثَلَّثَةَ القافِ، ـ ويَقَنَةٌ، محرَّكةً: لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ، وكذا مِيقانٌ، وهي مِيقانَةٌ. ـ واليَقينُ: إزاحَةُ الشَّك، ـ كاليَقَنِ، محرَّكةً، والموتُ. ـ وياقِينُ: ة بالقُدْسِ. ـ وهاشِمُ بنُ يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ. ـ ويَقِنٌ بالشيءِ، كخَجِلٍ: مُولَعٌ به. ـ وذُو يَقَنٍ، محرَّكةً: ماءٌ.
اليَقَنُ اليَقَنُ يقال: رجلٌ يَقَنٌ، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إِلاَّ أَيقن به ولم يكذِّبْه.
(صِيغَةُ فَعِل).|1- رَجُلُ يَقِنٌ : الَّذِي لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ.|2- يَقِنٌ بِالْمُوسِيقَى :مُولَعٌ بِهَا.
1- تيقن الأمر : علمه ، تحققه
ي ق ن: (الْيَقِينُ) الْعِلْمُ وَزَوَالُ الشَّكِّ، يُقَالُ مِنْهُ: (يَقِنْتُ) الْأَمْرَ مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (أَيْقَنْتُ) وَ (اسْتَيْقَنْتُ) وَ (تَيَقَّنْتُ) كُلُّهُ بِمَعْنًى. وَأَنَا عَلَى (يَقِينٍ) مِنْهُ. وَرُبَّمَا عَبَّرُوا عَنِ الظَّنِّ بِالْيَقِينِ وَعَنِ الْيَقِينِ بِالظَّنِّ.
يَقْن :مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ.
يَقَن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ.
اليقين: العلم وزوال الشك. يقال منه: يقنْت الأمر يْ قنا، وأيْقنْت، واسْتيْقنْت، وتيقّنْت، كلّه، بمعنى. وأنا على يقين منه. وإنّما صارت الياء واوا في قولك موقن للضمة قبلها. وإذا صغّرته رددته إلى الأصل وقلت مييْقن. وربّما عبّروا عن الظنّ باليقين، وباليقين عن الظنّ.
ارتاب به, خاله, شك به, ظن به, إمترى, ارتاب, شك, ظن, شاك, ظان, مرتاب, إمترى, ارتاب, شك, ظن, أمت, ارتياب, شك, ظن
تحقق, استقرار, تيقن, ثبات, ثبوت, علم, تيقن, أيقن, إستثبت, إستيقن, تأكد, تحقق, ثبت, يقن, إستثبت, تأكد, تحقق, تيقن, أيقن, إستيقن, تأكد, تثبت, تحقق, تيقن, ثبت, علم, يقن, تحقق, أيقن, إستثبت, إستيقن, تأكد, تثبت, تيقن, ثبت, حق, صح, صدق, علم, وضح, وقع, يقن, يقن, أيقن, إستيقن, تأكد, تحقق, تيقن, ثبت, حق, صح, صدق, وضح, وقع, تيقن, تحقق, علم, إستيقن, أيقن, تأكد, تحقق, تيقن, ثبت, يقن, تأكد, أيقن, إستثبت, إستيقن, اشتد, تثبت, تحقق, توثق, تيقن, ثبت, يقن, أدرك, أهمل, أيقن, إستبعد, استهان, تأكيد, تأكد, تثبت, تحقق, تراخى, تهاون, تيقن, ثبات, ثبت له, درى, تأكد, تيقن, وثق, إدراك, بصيرة, تأكد, تثبت, تيقن, جهل, دراية, رعونة, علم, غباوة, معرفة, يقين, براءة, تأكد, تأكيد, تأييد, تبرئة, تحقق, تيقن, ثبت له, ثبوت, حقيقة, حجة, صفح, عفو, مسامحة, إدراك, برهان, تأكيد, تأكد, تأكد, تأكد, تأكيد, تثبت, تحقق, تحقق, تحقق من الأمر, تيقن, تيقن, وثوق, يقين, أدرك, تأكد, تيقن, أدرك, تأكد, تيقن, إدراك, تأكيد, تيقن, يقين, يقين, تأكد, تيقن, ثبت له, درى, علم, إثبات, إنحطاط, براءة, برهان, تأكيد, تأكد, تبرئة, تحقق, تيقن, ثبت له, حقارة, حجة, خزي, ذل, صغار, أغلق بصره, أدرك, أيقن, تأكد, تيقن, ضر, ضر, ضر بصره, طمس, علم, عمي, كمه, كف, أدرك, أيقن, اتضع, تأكد, تخاشع, تواضع, تيقن, خشع, درى, أيقن, إمترى, تأكد, تثبت, تحقق, تيقن, درى, شك, ظن, تأكد, تحقق, تيقن, وثق, تأكد, تيقن, وثق منه, أدرك, أهمل, أيقن, إستبعد, استهان, برأ, تأكد, تثبت, تحقق, تراخى, تنبه, تهاون, تيقن, ثبت له, درى, أدرك, أيقن, تأكد, تثبت, تحقق, تنبه, تيقن, ثبت له, درى, علم, فطن, وثق, وعى, تأكد, تيقن, يقين, أذعن, أيقن, إستكان, استقام, انقاد, بسط, تأكد, تبع, تثبت, تحقق, تذلل, تيقن, ثبت له, خضع, درى, إدراك, إدراك, براح, بصيرة, تأكيد, تأكد, تأكد, تأكيد, تثبت, تحقق, تيقن, صراح, وثوق, يقين, تثبيت, تأكيد, تأييد, تحقيق, تصديق, تيقن, أبقى, أدرك, أعرض عن, أهمل, أيقن, إستخف, استهان, تأكد, تثبت, تحقق, تنبه, تيقن, فطن, وثق, وعى, إثبات, إدراك, بصيرة, برهان, تأكيد, تثبيت, تأكيد, تأكد, تأكيد, تأييد, تثبت, تثبيت, تحقيق, تصديق, تيقن, برهان, تأكيد, تأكد, تحقق, تيقن, وثوق, يقين, إعلان, تأكد, تبين, تجلية, تيقن, جلاء, ظهور, وضوح, يقين, إدراك, بصيرة, تأكيد, تأكد, تثبت, تيقن, دراية, يقين, آمن, تأكد, تحقق, تيقن, وثق, تروى, تيقن, حلم, درى, عرف, عقل, علم, فطن, فهم, أبصر, إنحصر, استعلم, انجلى, بان, بدا, بصر, تيقن, جلي, درى, رأى شاهد, سهل, ظهر, علم, فطن, تأكد, تيقن, وثق, أدرك, أذل, أهان, أهمل, أيقن, إحتقر, إستبعد, استهان, امتهن, تأكد, تثبت, تحقق, تراخى, تهاون, تيقن, تأكد, تحقق, تيقن, أهمل, إستبعد, إستخف, إستغرب, استهان, بهت, تأكد, تراخى, تفاجأ, تهاون, تيقن, درى, دهش, شده, إثبات, إدراك, بصيرة, برهان, تأكيد, تأكيد, تأكد, تأكيد, تثبت, تثبيت, تصديق, تيقن, حجة, دراية, إثبات, إغفال, إهمال, برهان, تأكيد, تأكيد, تحقيق, ترك, تصديق, تيقن, حجة, برهان, تأكيد, تأكد, تأكد, تثبت, تحقق, تحقق من الأمر, تيقن, وثوق, وثوق, يقين, يقين, يقين, أدرك, أيقن, تأكد, تحقق, تيقن, ثبت له, درى, علم, وثق, وعى, تأكد, تيقن, وثق, إدراك, براح, بيان, برهان, تأكيد, تأكد, تأكد, تأكيد, تثبت, تحقق, تحقق من الأمر, تيقن, صراح, وثوق, يقين, إثبات, إغفال, إهمال, برهان, تأكيد, تأكيد, ترك, تيقن, حجة, دراية, أدرك, أذعن, أيقن, إتضع, إمتهن, امتهن, تأكد, تثبت, تحقق, تخشع, تذلل, تصاغر, تنبه, تيقن, ثبت له, تأكد, تحقق, تيقن, وثق
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"