المعاجم

الحسّ والحسيس: الصوت الخفي. وقال الله تعالى: " لا يسْمعون حسيسها " . والحسّ أيضا: وجع يأخذ النفساء بعد الولادة. ويقال أيضا:ألْحق الحسّ بالإسّ. معناه أْلحق الشيء بالشيء، أي إذا جاءك شيء من ناحية فافعل مثله. والحسّ أيضا: مصدر قولك حسّ له، أي رقّ له. قال القطامي:أخوك الذي لا تملك الحسّ نفْسه ... وترْفضّ عند المحْفضات الكنائف والحسّ أيضا: برد يحرق الكلأ. والحسّ بالفتح: مصدر قولك حسّ البرد الكلأ يحسّه، بالضم. وحسسْناهمْ، أي استأصلناهم قتلا. وقال تعالى: " إذ تحسّونهمْبإذْنه " . وحسّ البرد الجراد: قتله. والحسيس: القتيل. قال الأفوه: نفْسيلهمْ عند انكْسار القنا ... وقد تردّى كلّ قرْن حسيسْ وحسسْت الدابّةأحسّها حسّا، إذافرْجنتْها. ومنه قول زيد بن صوحان حين ارْتثّ يوم الجمل: ادْفنوني في ثيابي ولا تحسّوا عني ترابا، أي لا تنْفضوه. ويقال: البرد محسّة للكلأ، أي أنّه يحرقه. والمحسّة أيضا: لغة في المحشّة، وهي الدبر. والحواسّ: المشاعر الخمس: السمع، والبصر، والشمّ، والذوق، واللمس. ويقال أيضا: أصابتهم حاسّة، وذلك إذا أضرّ البرد أو غيره بالكلأ. وحواسّ الأرض خمس: البرْد، والبرد، والريح، والجراد، والمواشي. وسنة حسوس، أي شديدة المحْل. وحسسْت لهأحسّ بالكسر، أي رققْت له. قال الكميت: سّ له هل منْ بكى الدار رادأن تح ... أو يبكْي الدار ماء العبْرة الخضل قال أبو الجرّاح العقيْليّ: ما رأيت عقيليّا إلاّ حسسْت له. وحسسْت له أيضا بالكسر لغة فيه. ويقال أيضا: حسستْ بالخبر وأحْسسْت به، أيأيْقنْت به. وأحْسسْت الشيء: وجدت حسّه. قال الأخفش:أحْسسْت، معناه ظننت ووجدت، ومنه قوله تعالى: " فلماأحسّ عيشى منْهم الكفْر " . والانْحساس: الانقلاع والتحاتّ. يقال انْحسّتْ أسنانه. وتحسّسْت من الشيء، أي تخبّرت خبره. وحسسْت اللحم وحسْحسْته بمعنى، إذا جعلته على الجمر. ومنه جراد محْس وق، إذا مسّته النار أو قتلتْه. وحسستْ النار، إذا رددْﺗﻬا بالعصا على خبْز الملّة أو الشواء من نواحيه لينضج. وقولهم: ضربه فما قال حسّ يا هذا، بفتح أوله وكسر آخره: كلمة يقولها الإنسان إذا أصابهغفْلة ما مضّه وأحرقه، كالجمرة. وقولهم: ائْت من حسّك وبسّك، أي من حيث شئت. ويقال: بات فلان بحسّه سوْء، أي بحا ل سوْء.
الأحْوس: الجريء الذي لا يهوله شيء. ومنه قول الشاعر:أحوْس في الظلْماء بالرمْح الخطلْ قال الأصمعي: يقال: تركت فلانا يحوس بني فلان، أي يتخلّلهم ويطلب فيهم. وإنّهلحوّاس عوّاس، أي طلاّب بالليل. والذئب يحوس الغنم، أي يتخلّلها ويفرّقها. وحمل فلان على القوم فحاسهمْ. وحاسوا خلال الديار: مثل جاسوا. وفي الحديث أن عمر رضي الله عنه قال لرجل: بل تحوسك فتنة. قال العدبّس الأعرابيّ الكنانيّ: أي تخالط قلبك وتحثّك على ركوﺑﻬا. قال الحطيئة يذمّ رجلا: رهْط ابنأقْعل في الخطوبأذلّة ... دنْس الثيابقناتهمْ لم تضْرس بالهمْز من طول الثقاف وجارهمْ ... يعْطي الظلامة في الخطوب الحوّس وهي الأمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتتخلّل ديارهم. والتحوّس: التشجع. ويقال: التحوّس الإقامة مع إرادة السفر، وذلك إذا عرض له ما يشْغله. قال الشاعر: سرْ قدْأنى لك أيها المتحوّس ... فالدار قدكادتْ لعهدْك تدرْس
الحيسْ: الخْلط، ومنه سمّي الحيس، وهو تمر يخلط بسم ن وأقط. تقول منه: حاس الحيْس يحيسه حيْسا، أي اتخذه. قال الشاعر: وإذا تكونكريهةأدْعى لها ... وإذا يحاس الحيْس يدْعى جنْدب ثم شبّهتْ به العرب حتّى قالوا لمن أحدقتْ به الإماء فيطرفيهْ: محْيوس. قال الراجز: قد حيس هذا الدين عندي حيْسا والحواسة: الجماعة من الناس المختلطة. والحواسات: الإبل اﻟﻤﺠتمعة.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"